منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   المواضيع العامة (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=3)
-   -   بالصبر نصل للمطلوب ....(1000) رد (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=1147)

ديني يقيني 11th March 2012 08:33 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غاليتي أم البشر ..
اسمحي لي بهذه المشاركة التوضيحية وهي عباره عن فتوى للشيخ .. عبدالرحمن السحيم جزاه الله عنا كل خير .. عسى الله ينفعنا بها


السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم

( تحية من عند الله مباركة طيبة )

شيخي الكريم ..

وددت الاستفسار عن أمر ؟؟

كثيراً ما أرى البعض في ردودهم على المواضيع بشكل عام ، هذه العبارة : (جعله الله في ميزان أعمالك)

ولقد سمعت من عضو نصحني فيما سبق منذ السنة ، أن الأعمال لله سبحانه هو المتحكم فيها

والأجدر قول : في ميزان حسناتك ( وليس أعمالك ) .. لأننا نحن من نزيد الحسنات ، فتزيد أو تنقص ..

وذكر لي بأنه سمع ذلك في قول للشيخ ابن عثيمين ولكن ليس لديه الملف .

فما رأيكم .. ؟

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا .

كثير ما نَسْمَع قول بعض الناس : جَعَله الله في موازين أعمالك .

وهذا التعبير خطأ ، وإن قَصَد صاحبه الدعاء لِصاحِبه أن يَجعل الله ذلك العمل في موازين حسناته .

والصَّوَاب أن يَقُول : (جَعَله الله في موازين حسناتك) ؛ لأنَّ الأعمال تشمل الحسنات والسَّيئات .

قال تعالى : (وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ) .

وقال عزّ وَجَلّ : (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ) .

والموازِين تُوزَن بِها الحسنات والسيئات .

فَمَن أراد أن يَدعُو لأحد في عَمَل مِن الأعمال فليَقُل :
جَعَله الله في موازين حسناتك

وكان شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يَنْهَى عن قول : جَعَله الله في موازين أعمالك .

والله تعالى أعلم .



اتمنى الفائده للجميع من هذا التوضيح ..

حفظكم الله ورعاكم

ديني يقيني 13th March 2012 06:11 PM

للصابرين فقط

جمع الله للصابرين أموراً ثلاثة لم يجمعها لغيرهم وهي:


الصلاة منه عليهم، ورحمته لهم، وهدايته إياهم، قال تعالى:
وَبَشّرِ الصّابِرينَ (155) الّذِينَ إذَآ أصَابَتتهُم مُصِيَبَةٌ قَالُوا إنّا للهِ وَإنّآ إلَيهِ راجِعُونَ (156)
أُولئِكَ عَلَيهِم صَلَواتٌ مِن رّبِهِم وَرَحمَةٌ وَأولئِكَ هُمُ المُهتَدُونَ [البقرة:155-157].

وقال بعض السلف وقد عُزِي على مصيبة وقعت به:
مالي لا أصبر وقد وعدني الله على الصبر ثلاث خصال،
كل خصلة منها خير من الدنيا وما عليها ..



(اسأل الله أن يجعلنا وإياكم من الصابرين)

أم البشر 14th March 2012 04:55 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
ماشاء الله ....همة فوق المتصور
الله يحفظكم حبيباتي ... ويحفظ جهدكم وكل ما وجدت درر .... بارك الله فيكن جميعا لاأعرف ما أقول إلا أن نقول ملتقانا عند الألف رد حبيباتي بعونه تعالى
للنطلق في حفظ الله

أم البشر 14th March 2012 05:01 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
الحبيبية نسيم الصبا ....ثبتك الله على الصراط ياغالية
مشكورة على هذا التعاون الرائع
مشاركتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
*******************************
أولا هذه هدية لكل الحبايب

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

أحبكن في الله أخواتي


رغم جمال الزهور البيضاء حولها ..
إلا أن لونها المختلف ، وارتفاع قامتها وسطهن جعل لها تميزا بينهن ..
فما أعقل أن نفخر بلوننا الجميل الخاص الذي وهبنا الله إياه ،
فنرتقي ونعتلي ، ولا نزدري نعم الله علينا .

قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف . وفي كل خير .
احرص على ما ينفعك واستعن بالله . ولا تعجز .
وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كان كذا وكذا .
ولكن قل : قدر الله . وما شاء فعل . فإن لو تفتح عمل الشيطان )
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم -

الصفحة أو الرقم: 2664 / خلاصة حكم المحدث: صحيح


ديني يقيني 14th March 2012 06:17 AM

ستة أخلاط
حبس ملك الفرس أحد الحكماء , وأمر ألا يزيد طعامه اليومي على قرصين من شعير وقليل من الملح , فأقام الحكيم على هذه الحالة أياماً دون أن يتكلم , فأمر الملك أصحابه أن يدخلوا على الحكيم ويسألوه عن ذلك , فقالوا أيها الحكيم نراك في ضيق وشدة دون أن يؤثرا على صحتك فما السبب ؟

فقال إنني علمت دواء من ستة أخلاط آخذ منه كل يوم شيئاً وهو الذي حفظ توازن صحتي على ما ترون (( ولله الحمد ))

فقالوا : صفه لنا ؟ فقال :
الخلط الأول الثقه بالله عز وجل ,
والثاني علمي أن كل مقدور كائن ,
والثالث أن الصبر خير ما يستعمله الممتحن ,
والرابع أن أصبر ,
والخامس قد يمكن أن أكون في شر مما أنا فيه ,
والسادس من ساعة إلى ساعة فرج ..


فبلغ ذلك الملك فعفا عنه .

أم البشر 14th March 2012 11:23 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
ماذا يحدث عندما تكسر البيضة
.
.
.
.
... .
.
.
.
اذا تم كسرُ بيْضة

بواسطَة قوّة (خارجيّة ) ، فإنّ حياتها قد انتهت ..

ۈ إذا تمّ كسر بيضَة

بواسِطة قوّة ( داخلية ) ،فإنّ هنَاكَ حياة قد بدأَت ..

الأشيَاء العظيمة دائماً تبدَأ من الدَّاخل

ديني يقيني 14th March 2012 11:53 AM

سئل علي بن أبي طالب عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عن الخير ؟

فقال : ليس الخير بكثرة مالك , ولكن الخير أن يكثر عملك ويعظم
حلمك ... وإن تباهى الناس بعبادة ربك ... فإن أحسنت حمدت الله
... وإن أسأت استغفرت الله ...

ولا خير في الدنيا إلا لرجلين :
رجل أذنب ذنوباً فهو يتداركها بالتوبة
ورجل يسارع في الخيرات .

أم البشر 16th March 2012 06:28 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
صادف هذا اليوم يوم الجمعة ففيه من الخيرات مالله به عليم
فأحببت أولا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ....
ثم فيه الدعاء مستجاب ...
فأحببت الدعاء لوالدتي وللمسلمين
اللهم ارحم أمي رحمة واسعة واسكنها فردوسك الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا
واجعل اللهم قبرها روضةة من رياض الجنة ووسع عليها في قبرها واجمعنا بها في دار كرامتك
وانصر اللهم إخواننا في سورية وفلسطين وفي جميع بلاد المسلمين
وارحم الله موتانا وموتى المسلمين وخفف عنهم ووسع عليهم في قبورهم
اللهم آمين
أخواتي لاتنسين الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

ديني يقيني 16th March 2012 07:13 PM

مفاتيح الرزق :

أولاً : الدعاء .
ثانياً : الاستغفار والتوبة .
ثالثاً : التوكل على الله تعالى .
رابعاً : المتابعة بين الحج والعمرة .
خامساً : الإنفاق في سبيل الله .
سادساً : شكر النعمة .
سابعاً : صلة الرحم .
ثامناً : تقوى الله .



ديني يقيني 17th March 2012 06:54 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

عجبت لمن بُلي بالضر، كيف يذهل عنه أن يقول:

{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83)} .......... (الأنبياء)

والله تعالى يقول بعدها:

{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ{ (84)}.

====================

عجبت لمن بلي بالغم، كيف يذهل عنه أن يقول:

{ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) } .......... (الأنبياء)

والله تعالى يقول بعدها:

{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)}

====================

عجبت لمن خاف شيئاً، كيف يذهل عنه أن يقول:

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173)} (آل عمران).

والله تعالى يقول بعدها:

{فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174)}

====================

عجبت لمن كوبد في أمر، كيف يذهل عنه أن يقول:

{فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44)} ...... (غافر).

والله تعالى يقول بعدها:

{فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا ۖ وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45)}.

====================


عجبت لمن أنعم الله عليه بنعمة خاف زوالها، كيف يذهل عنه أن يقول:

{ وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالا وَوَلَدًا (39)} (الكهف)




--------------------------------------
منقول
موقع الشيخ عمر عبد الكافي


الساعة الآن 02:48 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة