منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   روضة الأحكام الفقهية و الفتاوى (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=20)
-   -   حكم الصور (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=9)

أم حفص 13th January 2012 03:55 AM

وفيكم بارك الرحمن حبيباتى

منايا رضا ربى 13th January 2012 03:59 AM

جزاك الله خيراً

أم حفص 15th January 2012 07:07 AM

وفيكم بارك الرحمن
حبيباتى

bonbona 20th January 2012 11:39 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك حبيبتي

أم البشر 6th February 2012 09:44 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
حياك الله بكل خير وجز الله هذه الجهود وهذه الهمم الباحثة عن الخير خير الجزاء

بارك الله لك أختنا أم حفص هذا الجهد وجعله في موازين حسناتك
وموضوع قيم جدا
وسأضع هنا بعض الإستزادة حتى تكون عونا للأخوات ورأيت أن توضع هنا أفضل من أن توضع في موضوع مستقل
وهي فتوى في هذا الموضوع
حكم وضع الصور لذوات الأرواح في التوقيعات والمنتديات
..سؤال
إلى فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظكم الله
تسأل السائلةأي أن توقيعها يحتوي على رسم كارتوني وهذا الرسمملابسه قصيره وتقول أن الرسم ليس بحقيقةفهل يجوز هذا أم لا
أفيدونا بارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين
الجواب :
لا يجوز وضع صور ذوات الأرواح في التواقيع ولافي التصاميم .ولو كانت الصورة غير حقيقة ، فإن السلامة لا يَعْدِلها شيء .وليس هناك حاجة لِوضع صورة لا حقيقة ولا خيالية ..
سؤال:
أنا أشرف على منتدى إسلامي وبعض الأعضاء يضعون مواضيع أوتوقيعات فيها صور ذوات أرواح من نساء ورجال وحيوانات وصور كرتونية وأنا في الحقيقة أحذف كل هذه الصور ولكن أريد فتوى لكي أضعها في المنتدى وهذه الفتوى سوف تكون سببا في إصلاح نيتي وعونا لي في تحكيم أمر الله .
الجواب:
الحمد لله
أولا :
تصوير ذوات الأرواح من الإنسان والطير والحيوان ، ووضع ذلك في المنتديات ، أو الاحتفاظ بها للذكرى ، لا يجوز ؛ لعموم الأدلة في
تحريم التصوير ، ولعن فاعله ، وانظر جواب السؤال رقم (22660) ، (8954) .
ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان لضرورة أو حاجة ماسة ، كصور إثبات الشخصية ونحوها .
ثانيا :يدخل ضمن التصوير المحرم رسم الصور الكرتونية المتخيلة أو المشوهة لذوات الأرواح ؛ لما روى مسلم (2107) عَنْ عَائِشَةَرضي الله عنها قَالَتْ : قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ مِنْ سَفَرٍ وَقَدْ سَتَّرْتُ عَلَى بَابِي دُرْنُوكًا فِيهِ الْخَيْلُ ذَوَاتُ الأَجْنِحَةِ ، فَأَمَرَنِي فَنَزَعْتُهُ . والدُّرنوك: هو نوع من الستائر . فدل الحديث على المنع من تصوير ذوات الأرواح ولو كان ذلك بصور خياليةغير موجودة في الواقع ، لأنه لا يوجد في الواقع خيل لها أجنحة .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/479) : " مدار التحريم في التصوير كونه تصويرا لذوات الأرواح ،سواء كان نحتا ، أم تلوينا في جدار أو قماش أو ورق ، أم كان نسيجا ، وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهاز وسواء كان للشيء على طبيعته أم دخله الخيال فصغر أو كبر أوجمل أو شوه أو جعل خطوطا تمثل الهيكل العظمي‏. فمناط التحريم كون ما صور من ذوات الأرواح ولو كالصور الخيالية التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة وقادة الحروب الصليبية وجنودها ، وكصورة عيسى ومريم المقامتين في الكنائس‏.‏‏.‏ إلخ، وذلك لعموم النصوص ، ولما فيها من المضاهاة ( يعني لخلق الله ) ، ولكونها ذريعة إلى الشرك " انتهى

فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم لدي استفسار وهو عن حكم استخدام صور الانمي ( الشخصيات الكرتونية) في المنتديات فيا لتواقيع وهكذا... أتمنى إفادتي شيخنا الفاضل..

الجواب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأعانك الله . لا يجوزنَشْر مثل هذه الصُّوَر ، فالصورة تُمثّل ذوات أرواح ، سواء كانت حقيقية أو خيالية . وأقلّ ما يُقال فيها : دَع مايَريبك إلى ما لا يريبك . كما قال عليه الصلاة والسلام .
والله تعالى أعلم .

السؤال :
ماحكم وضع صور الاطفال الصغار في التواقيع او في منتديات الصور او ما شابه ذلكوقد يكون مكتوب عليها اية او حديث او كلمة دعوية؟؟

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهوجزاك الله خيرا .لا يجوز وضع الآيات القرآنية في التواقيع ؛ لأن القرآن ما أُنْزِل لهذا !وهل أُنْـزِلالقرآن لِـتُزيَّن به المجالس ، وخَلفيات التصاميم ، ويُجعل في التواقيع على أنه زينة وليس للعبرة والتأمل والتَّدبُّـر؟الجواب :لا
إنما أُنْزِل القرآن لِـيُعْمَل به ، ولِتِلاوته ، وتدبّره .قال تبارك وتعالى : (وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلا)
وقال عزّ وَجَلّ : (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُوالأَلْبَابِ)
فلا يَجوز أن تُجعل مثل هذه التصاميم خلفيات ولا شِعارات ، سَواء للجوال أو للمواقع ، أو في التواقيع والأسماء . ويُمكن أن يُجْعَل بدل ذلك عبارات مُؤثِّرة ، أوأبيات شِعر ، أو كلمات مِن مأثور الْحِكَم ، ونحو ذلك . وممايُنبَّـه عليه في هذا السِّيَاق أن بعض الرسامين والمصمِّمِين قد يتلاعب بهم الشيطان حتى يجعلوا آيات الله على صورة طير ،أو على صورة حيوان ، أو على صورة ثِمار ، فنجد أن الآيات قد جُعِلَتْ على هيئة طيرمثلا ، فإذا دَقَق الناظِر فيها النظر رأى مِن خلال ذلك الآيات في داخل ذلك التصميم .ويشتدّ الأمر إذا ما وُضعت الآيات القرآنية على خلفيات صور ذوات أرواح وهذا لا شكّ أنه استخفاف بآيات الله . والاستخفاف بها كُفْر . نسأل الله السلامة والعافية .

الشيخ : عبد الرحمن السحيم عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض


السؤال:
ماحكمـ وضـع صور الاطفال الحقيقية في المنتديات وليس الإنمي لأن الإنمي معروف حكمهاأفيدونا جزكم الله خيراً
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهوجزاك الله خيرا .لا يجوز وضع صُور ذوات الأرواح ، سواء للصغار أو للكبار . والنصوص جاءت بِتحريم الصُّوَر ، ولم تَستثن من ذلك شيئا .والإنسان سوف يُسأل عما صوّر ، ولن يُسأل يوم القيامة : لِمَ لَم تُصوِّر؟!


زهرة الجبل 18th March 2012 05:57 AM

يسر الله لنا سبل الهدايه
وجزاكى الله الجنه ونفع بك
نحن فى زمن مليء بالفتن
واختلط فيها كل شىء
مع اعتراضى على تحريم صور الحيوانات لانها
للعلم والتعلم والتدبر فى خلق الله
ولكنى اوافقك الراى فى هذا الكلام
فوصيتنا لأصحاب المواقع والمنتديات والمشرفين عليها أن يتقوا الله تعالى ،
وأن يضعوا الضوابط التي تمنع الأعضاء من نشر المنكرات أو الترويج لها ،
وأن يزيلوا كل منكر ينشر في مواقعهم ؛ لأنهم مسئولون عن ذلك ، وألا تحملهم الرغبة في تكثير المشاركين على تجاوز حدود الله ، والمشاركة في الإثم بإقراره والسكوت عليه

زهرة القرآن 5th April 2012 06:36 PM

ياااااااااااااااااااااااااااارب يرزقك الجنـــــــــــــــــــــــــــــــــة
حبيبة قلبي وعيــــــــــــــــــــــــــــــــــــوني

المحجة البيضاء 8th April 2012 03:59 AM

بارك الله فيك اختي ام حفص جعله الله في ميزان حسناتك
و الله انا سعيدة بانضمام معكن


رحماك ربي 19th April 2012 05:20 PM

بارك الله فيك حبيبتى

أم حفص 6th May 2012 07:57 AM

و إياكم حبيباتى
بارك فيكم الرحمن


الساعة الآن 01:23 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة