منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   المواضيع العامة (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=3)
-   -   إني أحبك في الله ...ماذا تعني لك الكلمة (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=716)

أم البشر 6th February 2012 10:03 AM

إني أحبك في الله ...ماذا تعني لك الكلمة
 
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

بسم الله الرحمن الرحيم
أخواتي هذا الموضوع نتمنى منكن التفاعل فيه حتى نفهم مضمون الكلمة صحيحا فإن فهمناه فلنرتقي إلى تطبيقه حتى نصل إلى الغاية من قولها في تعاملاتنا
وسأسأل سؤالا ... ماذا تعني لكِ كلمة أخت في الله إني أحبكِ في الله ؟
كثيرا مانردد هذه الكلمة على ألسنتنا ولانعلم هل موضع هذه الكلمة في كل مكان حتى بدت أنها تحتل مكان كلمة ((شكرا)) في تعاملنا
والحقيقة أن هذا ليس موضعها ....
لايسبق اللسان القلب في نطقها ...فإن حدث وحصل ذلك فاعلم أنها ليست المقصودة عند المتحابين في الله
ونظرا لعظم هذه الكلمة عند الله جعل جزاء المتحابين فيه بأن يخصهم مع سبعة أصناف بظله جل وعلا
فلنتمعن معنى هذه الكلمةة جيدا ونحاول أن تنطق بها قلوبنا ولو لم تنطق شفاهنا ...... عندها وصلنا لهذه المرتبة....
ننتظر التفاعل منكن.... أحبكن في الله
من ماجاد به قلمي

أم حفص 8th February 2012 12:49 AM

كمآ عهدت آطروحآتك منبعآ للروعة..
بارك الله فيك ..
و نفع بك الإسلام والمسلمين

إن الحب في الله تعالى أوثق عرى الإيمان، وهو منحة من الله لا يشترى بالمال، قال تعالى في بيان فضله على عباده المتحابين :
{وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }
الأنفال63

وقال أيضاً :

{وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }
آل عمران103

وعن جرير أن عمر بن الخطاب قال قال النبي صلى الله عليه وسلم إن من عباد الله لأناسا ما هم بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله تعالى قالوا يا رسول الله تخبرنا من هم قال هم قوم تحابوا بروح الله على غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها فوالله إن وجوههم لنور وإنهم على نور لا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس وقرأ هذه الآية ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) * ( صحيح )

وعن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان *

شرح الطحاوى ( صحيح )


ديني يقيني 8th February 2012 02:14 AM


حبيبتي أختي في الله .. أم البشر
ما شاء الله عليك .. أخترتي فأبدعتي .. موضوع قيم ومبارك جعله الله في ميزان حسناتك
أحبتي في الله ..
من عظم تلك الجمله (المحبه في الله) مهما نقول لن نوفيها حقها
إن التحابب في الله تعالى و الأخوة في دينه من أعظم القربات ، و لها شروط يلتحق بها المتصاحبون بالمتحابين في الله تعالى ، و بالقيام بحقوقها يتقرب إلى الله زلفى ، و بالمحافظة عليها تنال الدرجات العلى ..
وأحبب لحبّ الله من كان مؤمنــــا *** و أبغض لبغض الله أهل التّمرّد
وما الدين إلا الحبّ و البغض و الولا *** كذاك البرا من كل غاو و معتدى
قال ابن رجب رحمه الله تعالى :
و من تمام محبة الله ما يحبه و كراهة ما يكرهه ، فمن أحبّ شيئا مما كرهه الله ، أو كره شيئا مما يحبه الله ، لم يكمل توحيده و صدقه في قوله لا إله إلا الله ، و كان فيه من الشرك الخفي بحسب ما كرهه مما أحبه الله ، و ما أحبه مما يكرهه الله
و قال ابن القيم رحمه الله :

من ثمرات وفضائل المحبة في الله
محبة الله تعالى .. الكرامة من الله .. الاستظلال بظل عرش الرحمن .. لهم منابر من نور .. تسميتهم بأولياء الله .. دخول الجنة
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ،كيف تقول في رجل أحبّ قوما ولم يلحق بهم ؟ قال : "المرء مع من أحبّ" .. الصحيحان
ومن علامات الحب في الله .. أن لا يحسد أخاه / أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه / أن يكون معيار المحبه الطاعة /
ومن حقوق المحبه في الله .. حقوق اللسان / وأن لا يفشي أسراره / ودعوته بأحب الاسماء لديه / الذب في غيبته / التناصح
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" الدين النصيحة قالوا لمن يا رسول الله ، قال : " لله و لكتابه ، و لرسوله ، و لأئمة المسلمين و عامتهم " (رواه مسلم) ، و بخاصة إذا استنصح الأخ أخاه وجب عليه أن يخلص له النصيحة ، كما سلف في الحقوق العامة للمسلمين ، و ينبغي أن تكون النصيحة في سرّ لا يطلع عليه أحد فما كان على الملإ فهو توبيخ و فضيحة ، و ما كان في السر ، فهو شفقة و نصيحة ..
قال الشافعي رحمه الله : من وعظ أخاه سرا فقد نصحه و زانه ، و من وعظه علانية فقد فضحه و شانه و قال رحمه الله :
تعمّدني بنصحك في انفرادي *** و جنّبني النصيحة في الجماعة
فإنّ النصح بين الناس نوع *** من التوبيخ لا أرضى استماعه
و إن خالفتني و عصيت قولي *** فلا تجزع إذا لم تعط طاعة
من أحبّ شيئا سوى الله ، و لم تكن محبته له لله ، و لا لكونه معينا له على طاعة الله ، عذب به في الدنيا قبل اللقاء كما قيل :
أنت القتيل بكل من أحببته *** فاختر لنفسك في الهوى من تصطفي


والكلام كثير في حق المحبة في الله من عظمها عند الله
واسمحي لي أختم بهذه الأبيات ..
قال الشافعي رحمه الله :
إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا *** فدعه و لا تُكثر عليه التأسفا
ففي النفس أبدال و في الترك راحة *** و في القلب صبر للحبيب و لو جفا
فما كل من تهواه يهواك قلبه *** و لا كل من صافيته لك قد صفا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة *** فلا خير في ودّ يجيء تكلفا
ولا خير في خلّ يخون خليله *** و يلقاه من بعد المودّة بالجفا
و ينكر عيشا قد تقادم عهده *** و يظهر سرا كان بالأمس قد خفا
سلام على الدنيا إذا لم يكن بها *** صديق صادق الوعد مُنصفا


اعذريني على الأطاله وتقبلي كلماتي وطلتي .. فوالله لوجلسنا ساعات أمام الشاشات لما انتهى وصفنا لهذه الجمله المباركة
واسمحوا لي من هذا المنبر غالياتي اداريين ومشرفين ومراقبين وأعضاء (منتدى روضة القرآن ) أن أهديكم محبتي في الله

(( اشهد الله الذي لا اله الا هو أني أحبكم في الله ولله ))

واسأل الله أن يظلنا تحت ظل عرشة يوم لا ظل الا ظله
دمتم جميعا على محبة الله وطاعته


همسة حق 8th February 2012 03:25 AM

[CENTER]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع قيّم حبيبتي أم البشر
بارك الله فيكِ وجعله في ميزان حسناتك
وما شاء الله على الأخوات كفو ووفو في شرح هذه الجملة
وبإختصار أقول ان كلمة أحبكِ في الله تحمل معاني عظيمة
تعني أنني أحببتكِ في الله ومن أجل الله ليس لغرض أو لحاجة دنيوية
الذي جمعنا هو الأخوة في الله والمحبة في الله والتناصح فيه
الذي جمعنا الهدف الذي نسعى له وهو جنة عرضها السموات والأرض
ووالله أن الأخوة في الله أوثق من أخوة الدم
أختي في الله إذا غابت انشغل بالي عليها فأسأل عنها
وإذا احتاجت لي اعنتها
وإذا دعوت لنفسي دعوت لها معي من كل قلبي
وإذا اخطأت نصحتني ووجهتني
فالحمد لله على فضله وكرمه
واشهد الله أني أحبكن في الله يا عضوات روضة القرآن ..



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

أم البشر 12th February 2012 04:03 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
مشاء الله رود رائعة أروع مما طرحت في الموضوع
الغالية أم حفص أسأل الله لكي كل خير فدائما أدلتك من الكتاب والسنة ترافقنا في كل موضوع
هذا ما أردنا وما تمنيناه ....حفظك الله من إنسانة رائعة محبة للخير
الحبيبة ديني يقيني أقف عاجزة عن تقديم ما يليق بقدر علمك وما تقدميه لنا وممن طرحتي في هذا الموضوع
قلمك وعقلك ينبضان بالتميز والتألق .... رعاك المولى في علاه من غالية على قلوبنا ...ونحن نشهدك أننا نحبك في الله ولله .... وأحبك الله الذي أحببتنا فيه
أما الحبيبة همسة حق .... فصدقا أخيتي أبحث عن وصف أصفك به في هذا المنتدى لما رأيته فيك من نشاط وتألق وردود رائعة ...فلم أجد مايليق بهذه النجمة إلا أن أقول عنك نجمة المنتدى فدائما تلمعين بردودك العطرة في كل موضوع
بارك الله لك هذه الهمة ياحبيبة.... أحبك الله الذي أحببتنا فيه ...ولك بالمثل منا

ام عمار بن ياسر 13th February 2012 10:00 AM

جزاكن الله خيرا
وبارك الله فى علمكن
احبكن فى الله

نسيم الصبا 13th February 2012 12:29 PM

موضوع قيم جوزيتي الجنه يارب

ولا أذكر حبيبتي اني قلت لأي أخت " أحبك في الله " ولم تكن خارجه من قلبي قبل لساني ..

والحمدلله لي أخوات كثيرات تعرفت عليهن من خلال المنتدى وأنا أحبهن في الله والله يشهد على كلامي

*** موضوع مميز ويستحق التقييم والتثبيت ***

حوريه 13th February 2012 05:59 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك حبيبتي ام البشر على هذا الطرح القيم

وجزاكن الله خيرا اخواتي على مشاركاتكن التي تبقى دائما منبعا للحكمة والجمال

كفيتن ووفيتن

أحبكن الله الذي احببتمونا له

أحبكن في الله

ارهابيه وامي عارفه 13th February 2012 06:14 PM

جزاكي الله خيرا حبيبتي


اني احبكن في الله

ارهابيه وامي عارفه 13th February 2012 06:14 PM

جزاكي الله خيرا حبيبتي


اني احبكن في الله


الساعة الآن 11:53 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة