![]() |
قصص الإستغفار وثماره
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: قال الله تعالى في كتابه الكريم في سورة نوح عليه السلام ((واستغفروا ربكم إنه كان غفارا* يرسل السماء عليكم مدرارا* ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا* )) والصيغة الواردة في الإستغفار هي (أستغفر الله ) وإن كانت بصيغة أخرى من الصيغ الواردة فلا بأس من ذلك . ومن ثمرات الإستغفار: 1-غفران الذنوب ومحو السيئات 2-أنه ييسرالرزق وينزل المطرويكثرالمال والولد 3-أنه أمان من عذاب الله 4-أنه يعين على الطاعات 5-أنه سبب لقوة القلب ونوره 6-أنه يذهب الهم والغم 7-أنه ييسر العلم 8-انه سبب لاستغفار الملائكة له هذه بعض القصص الواقعية التي حدثت لبعض الأشخاص الذي جنوا ثمار الإسستغفار يرونها لنا على ألسنتهم *---( القصة الأولى)---* روى الشيخ خالد الجبير استشاري امراض القلب هذه القصة التي حدثت له : أنه كان معرض للتقاعد من عمله وهناك خمسة أطباء من اللذين يعملون معه في نفس المشفى كانو يكنوا له العداوة وأرادو خروجه من العمل .. وعندما عرض له الخبر أصبح مهموما ضائقا شديد الكرب ذهب للمسجد وقت صلاة العصر وعندما خرج تذكر شيئا ً ,,,قال في نفسه -- الأن كل الناس المرضى يأتون إلي لأعالجهم وأنا الآن لا أستطيع أن أعالج نفسي من الهم الذي أصابني__ وتذكر الاستغفار وجعل يردد (( استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه )) وعندما وصل لبيته يقول : ما إن أمسكت مقبض باب المنزل حتى أحسست براحة واطمئنان عجيبين يسريان في داخلي ....... يقول الدكتور .. ولم تمض بعد ذلك سوى سنتين إلا وقد حدث للأطباء الخمسة ما حدث ... فقد مات أحدهم ونقل الآخر من عمله وتقاعد الرابع واعتذر أحدهم من فعلته وفصل الأخير من الوظيفة ...........!!!! -*--( القصة الثانية)---* حدثت هذه القصة في زمن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله كان الإمام أحمد ب حنبل يرييد قضاء ليلته في المسجد ولكن منع من المبيت في المسجد بواسطة حارس المسجد ،حاول مع الإمام ولكن دون جدوى، فقال له الإمام سأنام موضع قدمي ،وبالفعل نام الإمام أحمد بن حنبل موضع قدميه فقام حارس المسجد بجره لإبعاده من مكان المسجد / وكان الإمام أحمد بن حنبل شيخ وقور تبدوا عليه ملامح الكبر ، فرآه خباز فلما رآه يجر بهذه الهيئة عرض عليه المبيت ،وذهب الإمام أحمد بن حنبل مع الخباز ،فأكرمه ونعمه وذهب الخباز لتحضير عجينه لعمل الخبز، المهم أن الإمام أحمد سمع الخباز يستغفر ويستغفر ومضى وقت طويل وهو على هذه الحال فتعجب الإمام أحمد من هذا الخباز فلما أصبح سأل الإمام أحمد الخباز عن إستغفاره في الليل فأجابه الخباز أنه طوال عجنه وهو يستغفر فسأله الإمام وهل وجدت لإستغفارك ثمرة ؟مع العلم أن الإمام أحمد يعرف ثمار الإستغفار ويعلم فوائده وفضله . فأجاب الخباز نعم والله مادعوت دعوة إلا أجيبت إلا دعو واحدة ....قال الإمام أحمد بن حنبل ماهي ؟ فقال الخباز رؤية الإمام أحمد بن حنبل فقال الإمام أحمد: أنا الإمام أحمد بن حنبل والله إني جررت إليك جرا. هذا جزء من قصص الإستغفار والله لوأردنا أن حصي ثماره وقصصه لانستطيع له حصرا ....ولكن هذا جزء بسيط يوضح عظم هذا الإستغفار أوقات الإستغفار ليس للإستغفار وقت ولازمن ويكون في الشدة والرخاء ..... فلنبادر إخواني بهذا الفضل الذي لايحتاج منا لجهد ولا لوقت فمثلا إذا أردنا الذهاب لمكان فلنشغل فترة ذهابنا به إلى أن نصل سواء للعمل أو المدرسة أوزيارة في السيارة أو أثناء سيرنا وتكون النية هي تفريج الهم وإجابة الدعوة وفي البيت نعود ألسنتنا طيلة فترة فراغنا على هذا الذكر ليحصل المقصود وختاما الله أسأل أن يصلح أعمالنا ويخلص نياتنا |
دائما اطلالتك مميزة ورااااائعة بوركت جهودك واعجبتني تصميماتك اتمنى ان اكون مثلك
|
أستغفر الله وأتوب اليه ,,
كل الشكر لك أم البشر ,,, بارلاك الله فيك وجعل كل ماتقومين به في ميزان أعمالك موضوع يستحق القراءة |
.. تسلمي يا غاليه
جزاكي الله خيرا .. |
استغفر الله العظيم وأتوب اليه
بارك الله فيكِ |
يقول الحق تبارك وتعالى ف سورة نوح (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا )
اختى الكريمة موضوعك رائع لكن ارجو الانتباه لانكى اخطاتى ف كتاب الله اعرف انه خطأغير مقصود كلنا معرض للسهو جزاكى الله خير:) اختك بسمة الايمان تقبلى مرورى |
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم القلوب عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] دائما اطلالتك مميزة ورااااائعة بوركت جهودك واعجبتني تصميماتك اتمنى ان اكون مثلك جزاك رب الفردوس الأعلى من إنسانة رائعة .... مرورك مميز وأنت متألقة ف الردود كوني دائما الأفضل |
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم الصبا عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] أستغفر الله وأتوب اليه ,, كل الشكر لك أم البشر ,,, بارلاك الله فيك وجعل كل ماتقومين به في ميزان أعمالك موضوع يستحق القراءة بارك الله فيك على هذا الإطراء وجزاك ربي كل خير بهذا المرور |
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قرآنى نور حياتى عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] .. تسلمي يا غاليه جزاكي الله خيرا .. سلمك الله من كل شر وجزاك خير الجزاء وبارك الله جهدك ووقتك |
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيماء عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] استغفر الله العظيم وأتوب اليه بارك الله فيكِ وفيك بارك الله حبيبتي وخير ما استفتحتي به هذا الذكر الطيب رزقك الله الأجر وأجزل لك المثوبة |
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمة الايمان عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] يقول الحق تبارك وتعالى ف سورة نوح (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ) اختى الكريمة موضوعك رائع لكن ارجو الانتباه لانكى اخطاتى ف كتاب الله اعرف انه خطأغير مقصود كلنا معرض للسهو جزاكى الله خير:) اختك بسمة الايمان تقبلى مرورى مرورك الأروع ياغالية وكلنا بشر وكلنا نخطئ ونصيب ما كان من خير فمن الله وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان ... أستغفر الله عن كل ذنب وخطأ ..... جزاك الله كل خير على هذا الخير وجعله في موازين حسناتك حبيبتي ::: نتمنى منك التوضيح أكثر على الخطأ حتى أقوم بالتعديل وجزاك الله كل خير |
رد: قصص الإستغفار وثماره
أسعدك البارى فى الدارين حبيبتى ....
ونفع بك الإسلام و المسلمين |
رد: قصص الإستغفار وثماره
بارك الله بكم
جزاك الله خيراً |
رد: قصص الإستغفار وثماره
الله يبارك فيك و يجازيك الخير يارب |
| الساعة الآن 11:14 PM. |
Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة وبرمجة