منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   أحاديث االرسول عليه الصلاة والسلام وشروحاتها والفوائد المستقاة منها (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=7)
-   -   ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟ (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=12354)

ام عبده 28th April 2014 07:47 PM

ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

[1]قال رسول الله صل الله عليه وسلم(( أنا زعيمٌ ببيتِ في رَبَضِ الجنةِ لمَن تَرَكَ المِراءَ وإن كان مُحِقًّا ، وببيتِ في وسطِ الجنةِ لمَن تركَ الكذبَ وإن كان مازحًا ، وببيتٍ في أعلى الجنةِ لمَن حُسُنَ خلقُه))

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] - المصدر: عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] - الصفحة أو الرقم: 264
خلاصة حكم المحدث: صحيح


هذا الحديث – اشتمل على أصول الأدب ، وجوامع حسن الخلق، وكيفية التعامل مع الناس ، وقرن فيه النبي صل الله عليه وسلم الجزاء والأجر لمن عمل بما جاء فيه،

ومعني الحديث أنه صل الله عليه وسلم ضامن لكل من يترك المراء وهو الجدال ولو كان محقا والمراء هو الجدل الذي لا يعود لمصلحة في الدين لا الى إحقاق الحق ولا الى إبطال الباطل انما هو مجرد مجادلة ربض الجنة. أي أدناها

تكفّل نبينا صل الله عليه وسلم- في هذا الحديث بثلاثة بيوت في الجنة:
البيت الأول : في ربض الجنة، أي: أسفل الجنة، لمن ترك المراء وإن كان على حق .والمراء، والمقصود به في اللغة: استخراج غضب المجادل.

البيت الثاني: في وسط الجنة، لمن ترك الكذب في كل موضع لا يجوز فيه، وإن كان مازحاً. وهذا الأمر مما يخالف فيه كثيرٌ من الناس حيث يسمحون لأنفسهم بالكذب، ويعللون ذلك بأنهم مازحون.


البيت الثالث: في أعلى الجنة، لمن حسَّن خُلُقَه، أي سعى في تحسين أخلاقه، وابتعد عن كل ما يدنسها ويفسدها ، وترك جميع ما يخالف فطرة الله التي فطر الناس عليها .
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

نسيم الصبا 29th April 2014 02:38 AM

رد: ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
بارك الله فيك حبيبتي ام عبده

وجزاك الله كل خير ....

ولكن اين تخريج الحديث ياغاليه ؟؟؟؟

أم حفص 29th April 2014 03:16 AM

رد: ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
عن أبو أمامة الباهلي :
قال النبى صلى الله عليه وسلم
أَنا زعيمٌ ببيتٍ في ربَضِ الجنَّةِ لمن ترَكَ المراءَ وإن كانَ محقًّا
وببيتٍ في وسطِ الجنَّةِ لمن ترَكَ الكذبَ وإن كانَ مازحًا
وببيتٍ في أعلى الجنَّةِ لمن حسَّنَ خلقَهُ .

المحدث: النووي -
المصدر: تحقيق رياض الصالحين -
الصفحة أو الرقم: 264

خلاصة حكم المحدث: صحيح
::::
:heart(120):


هكذا يكتب الحديث حبيبتى

رجاء التعديل
بارك الله فيك ونفع بك

ارهابيه وامي عارفه 29th April 2014 12:54 PM

رد: ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
موضوع في قمة الروعه


لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز

و روعة الإختيار

دمت لنا

ودام تألقك الدائم

ام عبده 29th April 2014 04:57 PM

رد: ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم الصبا (المشاركة 60652)
بارك الله فيك حبيبتي ام عبده

وجزاك الله كل خير ....

ولكن اين تخريج الحديث ياغاليه ؟؟؟؟

أعتذر عن هذا الخطأ الفادح
أنا عملت زى قول الله تعالى( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم )
كان سهواً لقد حققت الحديث ولكن نسيت أكتبه
أستحق العقاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وفيكِ بارك الرحمن :wageh_057:

ام عبده 29th April 2014 05:01 PM

رد: ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم حفص (المشاركة 60655)
عن أبو أمامة الباهلي :
قال النبى صل الله عليه وسلم
أَنا زعيمٌ ببيتٍ في ربَضِ الجنَّةِ لمن ترَكَ المراءَ وإن كانَ محقًّا
وببيتٍ في وسطِ الجنَّةِ لمن ترَكَ الكذبَ وإن كانَ مازحًا
وببيتٍ في أعلى الجنَّةِ لمن حسَّنَ خلقَهُ .

المحدث: النووي -
المصدر: تحقيق رياض الصالحين -
الصفحة أو الرقم: 264

خلاصة حكم المحدث: صحيح
::::
:heart(120):


هكذا يكتب الحديث حبيبتى

رجاء التعديل
بارك الله فيك ونفع بك

أعتذر منك ياغالية فعلا خطأ منى ولكن سهواً معذرةً

ام عبده 29th April 2014 05:04 PM

رد: ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ارهابيه وامي عارفه (المشاركة 60680)
موضوع في قمة الروعه


لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز

و روعة الإختيار

دمت لنا

ودام تألقك الدائم

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

أم معاذ 30th April 2014 03:37 AM

رد: ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وآله

اللهم ارزقنا حسن الخلق وصدق الحديث

جزاك الله خير الجزاء حبيبتي أم عبده

بارك الله فيك ونفع بك

نسيم الصبا 30th April 2014 07:52 AM

رد: ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام عبده (المشاركة 60715)
أعتذر عن هذا الخطأ الفادح
أنا عملت زى قول الله تعالى( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم )
كان سهواً لقد حققت الحديث ولكن نسيت أكتبه
أستحق العقاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وفيكِ بارك الرحمن :wageh_057:


حبيبتي ام عبده

جل من لاينسى ونحن بشر كلنا بنغلط والا شو رايك ؟؟؟:eh_s(7):

وشكرا لك على التصحيح بارك الله فيك وفي جهودك ياغاليه

ام عبده 30th April 2014 09:24 AM

رد: ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم معاذ (المشاركة 60735)
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وآله

اللهم ارزقنا حسن الخلق وصدق الحديث

جزاك الله خير الجزاء حبيبتي أم عبده

بارك الله فيك ونفع بك

اللهم أمين
وجزاء بالمثل ياغالية
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

أم أحمد الليبي 30th April 2014 02:06 PM

رد: ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
صل الله على (محمد) صلى الله عليه وسلم
اللهم احسن خُلقنا مثل ما احسنتَ خَلقنا
جزاكِ الله خيراً
وكذلك ام حفص ونسيم الصبآ
بارك فيكن جميعاً
الله يحفظكن ويسعدكن
والسلام عليكم


الداعية الصغيرة . 30th April 2014 03:34 PM

رد: ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
[color="rgb(9, 240, 221)"] بسم الله الرحمن الرحيم .

السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته .

حياكنّ الله وبياكن! وجعل الجنة مثوانا ومثواكنّ

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرآ على هاذا الموضوع الرائع وأنتم طبعآ الأرواع .

رفع الله قدركم .

[/color]

ام عبده 9th May 2014 05:32 PM

رد: ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أحمد الليبي (المشاركة 60802)
صل الله على (محمد) صلى الله عليه وسلم
اللهم احسن خُلقنا مثل ما احسنتَ خَلقنا
جزاكِ الله خيراً
وكذلك ام حفص ونسيم الصبآ
بارك فيكن جميعاً
الله يحفظكن ويسعدكن
والسلام عليكم


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ام عبده 9th May 2014 05:35 PM

رد: ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الداعية الصغيرة . (المشاركة 60823)
[color="rgb(9, 240, 221)"] بسم الله الرحمن الرحيم .

السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته .

حياكنّ الله وبياكن! وجعل الجنة مثوانا ومثواكنّ

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرآ على هاذا الموضوع الرائع وأنتم طبعآ الأرواع .

رفع الله قدركم .

[/color]

اللهم امين وفيكِ بارك الرحمن

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

حياتي أمل 23rd July 2014 01:10 AM

رد: ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
بارك الله فيك ونفع بك أختي

ام عبده 29th August 2014 03:47 PM

رد: ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

روضة القران 13th September 2014 11:49 AM

رد: ثلاثه بيوت في الجنه لمن ؟؟؟؟؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخوووووتي الف شكر لكى على هذا الموضوع الرائع وانتى دائما مميزا بمواضيعيك
موضوع مفيد ومهم جدا جدا

يعطيكى العافيه ويجعله الله في ميزان حسناتيك
ونتمنا المزيد منكم
:103:
مادام قلبي ينبض فلن انساكمــ ابدا ... يااعضاء المنتدى
استحلفكى بالله ان تصلى على النبى محمد صلى الله عليه وسلم


الساعة الآن 07:15 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة