منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   المواضيع العامة (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=3)
-   -   ***...*** مغــامــرات عضوة فى منتدى ***...*** (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=7959)

التائبة الى الله 30th August 2013 04:35 PM

***...*** مغــامــرات عضوة فى منتدى ***...***
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

دى مغامرات اخت حبيبة على قلبى داخل منتدى ما
نقلتها لنستفيد منها جميعا
ايه رأيكِ لو تقولى بعضاً مما رأيتِ من نفسك ومن غيركِ منها تذلى نفسك وتكسريها ومنها تنبهى غيرك
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ففى هذا الموضوع

تجدون المغامرات القلبية لعضوة فى منتدى
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ولا اقصد العاطفية - افهموا صح يا أخوات -
اقصد أحوال القلب مع الله
والسمت والخلق

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

بمعنى أصح
سأتناول بإذن الله بعض الآفات والأخلاق الرديئة

بأسلوب مبسط على هيئة مذكرات ومحاورات مع النفس
فمن ستشجعنى؟؟؟


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


أحبكنَّ فى الله:rose::rose::rose:

وأسأل الله أن يؤتِ نفوسنا تقواها ويزكها هو خير من زكاها هو وليها ومولاها
آمييييييين


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


فهرس المغامرات


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

:2:عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] :2:

التائبة الى الله 30th August 2013 04:43 PM

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

نبدأ على بركة الله

بسم الله


( لـوجـه الله )



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


نفترض مثلا
إن الأخت العضوة الله يبارك لها
دخلت المنتدى لأول مرة
كانت كأنها داخلة مكان مظلم
بتحسب كل خطوة هاتمشيها ازاى
كانت مكسووووووفة جدا
لأسباب كثيرة


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


منها أنها كانت فى أول التزامها ومتوقعة إن المنتدى الاسلامى كله شيوخ وعلماء فاستحت منهم

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


ومنها إنها كانت تظن نفسها أصغر واحدة فى المنتدى

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


ومنها إنها كانت مازالت بتعمل معاصى فكانت مكسوفة من وجودها وسط الملتزمين

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


ومنها إنها كانت ملتزمة وكل حاجة وكويسة لكن كانت أول مرة تتعامل مع الكمبيوتر وتدخل منتديات فكانت مكسوفة أحسن تخطئ

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


وغيرها من الأسباب
وكل واحدة وأسباب كسوفها أول ما دخلت المنتدى

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


كانت بتحسب كل خطوة كويس
وتقرأ هنا وهنا وهنا
وتعجب بالموضوعات
وتنكسر وتقول ايه الناس العاليين أوى دول
وتبكى على حالها
وتقول امتى هابقى زى الناس الكويسين دول


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وبدأت تعلق بتعليقات بسيطة
محتوها كله انبهار بالمواضيع وتشجيعات لصاحباتها

وشوية بشوية
بدأت تاخد على الجو^_^



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


واتعلمت نقل المواضيع
أو هى أصلا كانت شاعرة قبل التزامها وبتعرف تكتب قصص
فعرفت تكتب شوية موضوعات
كانت فى البداية نفسها تنصر الدين زى الناس الكويسين دول
لكن كان فى حتة صغيرة كده هى مش واخدة بالها منها


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


انها كانت فى نفسها عايزة تبقى زى الناس الحلوين دول
نفسها كده يثنوا عليها ويقولوا لها
جزاكِ الله خيراً أختنا
وأحسنتِ أحسن الله إليكِ
ونفسها موضوع ليها يتقيم
وتلاقى النجوم منورة جانبه
وفى واحدة كان نفسها إن أخ يرد عليها
ووربنا يهدينا ويهديها


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


المهم
قعدت تحارب وتصبر
تكتب موضوع لكن قليل اللى يردوا
وتنقل مواضيع ولا يراها أحد
ومواضيع تُحذف لأنها مكررة
لكن هى لم تحبط

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



ليه؟
هل لأنها فعلا تريد نصرة الدين


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


ممكن
لكن مازالت فى حتة كدة من جوا


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



ان نفسها تكون زى الناس الحلوين دول


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



وبعدين شوية بشوية

بدأت الناس تعرفها
وبدأوا يقرأوا مواضيعها
ويقيموها كمان

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



الأخت فرحت جدا
وزاد عطائها جدا
لسببين
إنها
بدأت تفرح بأنها تدعو إلى الله على النت
ولأنها حققت الحاجة اللى كان نفسها فيها - من جواها لكن عمرها ما صارحت نفسها بيها -
انها بقت زى الناس الحلوين دول
بقت اسمها فى المنتدى فلانة الفلانية

كل الناس بتشاور عليها وبيطلبوا منها طلبات

لا وممكن كمان - اعذرونى - تكون بقت من مراقبى أو مشرفى المنتدى


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



وانبساطها زاد جدا


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



لكن
وآه من لكن


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



كيف سيكون الحال مع الله؟
هل يقبل الله كل ما تعمل؟


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



فى يوم الأخت فلانة الفلانية المشهورة
اللى كل الناس بقوا عارفينها


لقيت نفسها قالت كلام لا يرضيها
ويحسس الناس بأنها ليست بالمستوى الذى يتصورونه


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


فقعدت مع نفسها قاعدة
ولأول مرة حاسبت نفسها
هو أنا فين؟
هو ايه اللى باعمله ده؟
هو أنا مخلصة فعلا؟
يعنى هو أنا أعمل لوجه الله فعلا
طيب لو كده ليه زعلت إن مستواى ظهر قليل قدام الناس
هو أنا خايفة من نظرة الناس لى ليه
هو لو أنا فعلا صالحة أمام الله يهمنى ايه نظرة الناس لى
وبدأت الأخت تفتح قلبها


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


وفوجئت بالسواد اللى ملأه عن آخره


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



قالت لنفسها:
ايه ده هو مش أنا باعمل طاعات
هو مش عملى بالدعوة أو الرقابة أو الاشراف فى المنتدى كان طاعة لله
مش المفروض ان الطاعة تنور قلبى وتطهره
طيب ليه قلبى أصبح بهذا الشكل؟
ليه قلبى اسود كده؟
لو استعاذت بالله من شر نفسها
واستمرت فى جلسة المحاسبة

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



هتلاقى ايه؟


هتلاقى الحتة الصغيرة اللى هى غفلت عنها ابتداء
وهى

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


انها كان نفسها تبقى زى الناس الحلوين اللى فى المنتدى


مش زيهم فى صلاحهم وعلاقتهم الخفية بالله

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



لكن فى سمعتهم وحسن ثناء الناس عنهم
لكن هى لأنها غافلة عن نفسها وعن المحاسبة

تركت الحتة الصغيرة دى لحد ما كبرت وبقت زى الجبل
وقلبها اسود تماما
لأنه امتلأ للأسف

بالرياء
من حيث لا تدرى ولا تحتسب

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


يعنى هى نفسها فى البداية ما كانت تظن أنها ستصل لذلك
وكان عملها لوجه الله
لكن مع الزمن

لأن القلب به ما به
استطاع الشيطان أن ينمى فيه جانب الرياء
وواحدة واحدة
أصبح العمل كله
رياء
- والعياذ بالله -

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قال الله تبارك وتعالى : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) رواه مسلم ، وفي رواية ابن ماجه : ( فأنا منه بريء وهو للذي أشرك ) .
معنى الحديث


أنا غني عن أن يشاركني غيري ، فمن عمل عملاً لي ولغيري لم أقبله منه ، بل أتركه لذلك الغير .
الترهيب من الرياء:


جاءت نصوص الكتاب والسنة بالترهيب من أن يقصد الإنسان بعبادته غير الله ، وعدَّت ذلك من عظائم الذنوب بل من الشرك بالله ، لأنه ينافي الإخلاص الذي يقتضي أن يقصد المسلم بعمله الله وحده لا شريك له ، قال سبحانه : { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين } (البينة: 5) ، والمرائي في الحقيقة جعل العبادات مطية لتحصيل أغراض نفسه الدنيئة ، واستعمل العبادة فيما لم تشرع لأجله ، وهو تلاعب بالشريعة واستهانة بمقام الألوهية ، ووضع للأمور في غير مواضعها .


وقد توعد الله صنفاً من الناس يراؤون في صلاتهم بالويل والهلاك فقال : { فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراءون * ويمنعون الماعون } (الماعون: 4-7) ، وبين سبحانه أن الذي يريد بعمله عاجل الحياة الدنيا فإنه يعجل له فيها ثوابه إذا شاء الله ، ومصيره في الآخرة العذاب الشديد والعياذ بالله ، لأنه لم يخلص العمل لله فقال سبحانه : { من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا } ( الإسراء: 18) ، وجعل مراءاة الناس بالأعمال من أخص صفات أهل النفاق فقال سبحانه : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس } (النساء: 142) ، وبين النبي - صلى الله عليه وسلم - في أحاديث كثيرة خطورة الرياء على دين العبد وعاقبة المرائين ، وحديث الثلاثة الذين هم أول من يقضى عليهم يوم القيامة وهم شهيد ، وعالم ، ومنفق ، وغيرها من الأحاديث .
دواعى الرياء:



أخبر الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه يخاف على أمته من الشرك الخفي أكثر مما يخاف عليهم من المسيح الدجال ، فقال عليه الصلاة والسلام : ( ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال ؟ قلنا : بلى ، فقال : الشرك الخفي ، أن يقوم الرجل يصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل ) رواه ابن ماجه بإسناد صحيح ، وما ذاك إلا لأن الداعي إلى الرياء قوي في النفوس ، ومغروس في الفطر ، فالنفوس مجبولة على حب الثناء والمنزلة في قلوب الخلق ، وتجنب الذم واللوم ، كما قال القائل :

يهوى الثناء مبرِّز ومقصر*** حبُّ الثناء طبيعة الإنسان








ولذلك حصر بعضهم الأمور التي تدعو إلى الرياء في ثلاثة أشياء : " حب المحمدة ، وخوف المذمة ، والطمع فيما في أيدي الناس " .(نقلا عن مقالات اسلام ويب )



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


أختى وحبيبتى فى الله
لا تنظرى لهذه الكلمات ثم تنكرين أن قلبكِ مثل هذا القلب
لا بل قفى مع نفسك وقفة وحاسبيها
فقد يكون بقلبك أكثر من ذلك ولا تعلميه
فهذه صيحة تنبيه لنفسى ولغيرى


فلسنا أصلح من ذلك الرجل الذى ظل عشرين عاما يصلى بالصف الأول ثم عندما وقف فى الصف الثانى وجد من نفسه حياء من الناس أنه فى الصف الثانى
فحاسب نفسه واتهم نفسه بأنه عمل عشرين عاما رياء
ونعوذ بالله أن نجد أعمالنا يوم القيامة هباء منثورا
أو نكون ممن
( الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ﴿104﴾ ) الكهف


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


وفى النهاية
أهديكم هذه السلسلة
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


ربنا ينفعنا بها يارب
واللى مش هاتسمعهم تعرف انى زحلااااانة منها
وأيضاً الحجة قامت عليها بس كده
ثلاث شرائط فقط
بطلوا كسل يا أخوات
يا أخوات
:rose:إنى أحبكنَّ فى الله:rose:
وخايفة على نفسى وعليكنَّ
لأن مصيبة القلب ليست كغيرها
فلا تنسوا قلوبكنَّ أثابكنَّ الله


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]




اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه
اللهم نجنا بالإخلاص من عذاب الدنيا والآخرة
اللهم اجعل عملنا كله صالحا واجعله لوجهك خالصا ولا تجعل فيه لغيرك شيئا
اللهم آمين


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

التائبة الى الله 30th August 2013 04:43 PM

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

نبدأ على بركة الله

بسم الله


( لـوجـه الله )



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


نفترض مثلا
إن الأخت العضوة الله يبارك لها
دخلت المنتدى لأول مرة
كانت كأنها داخلة مكان مظلم
بتحسب كل خطوة هاتمشيها ازاى
كانت مكسووووووفة جدا
لأسباب كثيرة


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


منها أنها كانت فى أول التزامها ومتوقعة إن المنتدى الاسلامى كله شيوخ وعلماء فاستحت منهم

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


ومنها إنها كانت تظن نفسها أصغر واحدة فى المنتدى

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


ومنها إنها كانت مازالت بتعمل معاصى فكانت مكسوفة من وجودها وسط الملتزمين

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


ومنها إنها كانت ملتزمة وكل حاجة وكويسة لكن كانت أول مرة تتعامل مع الكمبيوتر وتدخل منتديات فكانت مكسوفة أحسن تخطئ

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


وغيرها من الأسباب
وكل واحدة وأسباب كسوفها أول ما دخلت المنتدى

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


كانت بتحسب كل خطوة كويس
وتقرأ هنا وهنا وهنا
وتعجب بالموضوعات
وتنكسر وتقول ايه الناس العاليين أوى دول
وتبكى على حالها
وتقول امتى هابقى زى الناس الكويسين دول


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وبدأت تعلق بتعليقات بسيطة
محتوها كله انبهار بالمواضيع وتشجيعات لصاحباتها

وشوية بشوية
بدأت تاخد على الجو^_^



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


واتعلمت نقل المواضيع
أو هى أصلا كانت شاعرة قبل التزامها وبتعرف تكتب قصص
فعرفت تكتب شوية موضوعات
كانت فى البداية نفسها تنصر الدين زى الناس الكويسين دول
لكن كان فى حتة صغيرة كده هى مش واخدة بالها منها


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


انها كانت فى نفسها عايزة تبقى زى الناس الحلوين دول
نفسها كده يثنوا عليها ويقولوا لها
جزاكِ الله خيراً أختنا
وأحسنتِ أحسن الله إليكِ
ونفسها موضوع ليها يتقيم
وتلاقى النجوم منورة جانبه
وفى واحدة كان نفسها إن أخ يرد عليها
ووربنا يهدينا ويهديها


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


المهم
قعدت تحارب وتصبر
تكتب موضوع لكن قليل اللى يردوا
وتنقل مواضيع ولا يراها أحد
ومواضيع تُحذف لأنها مكررة
لكن هى لم تحبط

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



ليه؟
هل لأنها فعلا تريد نصرة الدين


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


ممكن
لكن مازالت فى حتة كدة من جوا


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



ان نفسها تكون زى الناس الحلوين دول


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



وبعدين شوية بشوية

بدأت الناس تعرفها
وبدأوا يقرأوا مواضيعها
ويقيموها كمان

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



الأخت فرحت جدا
وزاد عطائها جدا
لسببين
إنها
بدأت تفرح بأنها تدعو إلى الله على النت
ولأنها حققت الحاجة اللى كان نفسها فيها - من جواها لكن عمرها ما صارحت نفسها بيها -
انها بقت زى الناس الحلوين دول
بقت اسمها فى المنتدى فلانة الفلانية

كل الناس بتشاور عليها وبيطلبوا منها طلبات

لا وممكن كمان - اعذرونى - تكون بقت من مراقبى أو مشرفى المنتدى


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



وانبساطها زاد جدا


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



لكن
وآه من لكن


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



كيف سيكون الحال مع الله؟
هل يقبل الله كل ما تعمل؟


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



فى يوم الأخت فلانة الفلانية المشهورة
اللى كل الناس بقوا عارفينها


لقيت نفسها قالت كلام لا يرضيها
ويحسس الناس بأنها ليست بالمستوى الذى يتصورونه


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


فقعدت مع نفسها قاعدة
ولأول مرة حاسبت نفسها
هو أنا فين؟
هو ايه اللى باعمله ده؟
هو أنا مخلصة فعلا؟
يعنى هو أنا أعمل لوجه الله فعلا
طيب لو كده ليه زعلت إن مستواى ظهر قليل قدام الناس
هو أنا خايفة من نظرة الناس لى ليه
هو لو أنا فعلا صالحة أمام الله يهمنى ايه نظرة الناس لى
وبدأت الأخت تفتح قلبها


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


وفوجئت بالسواد اللى ملأه عن آخره


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



قالت لنفسها:
ايه ده هو مش أنا باعمل طاعات
هو مش عملى بالدعوة أو الرقابة أو الاشراف فى المنتدى كان طاعة لله
مش المفروض ان الطاعة تنور قلبى وتطهره
طيب ليه قلبى أصبح بهذا الشكل؟
ليه قلبى اسود كده؟
لو استعاذت بالله من شر نفسها
واستمرت فى جلسة المحاسبة

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



هتلاقى ايه؟


هتلاقى الحتة الصغيرة اللى هى غفلت عنها ابتداء
وهى

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


انها كان نفسها تبقى زى الناس الحلوين اللى فى المنتدى


مش زيهم فى صلاحهم وعلاقتهم الخفية بالله

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



لكن فى سمعتهم وحسن ثناء الناس عنهم
لكن هى لأنها غافلة عن نفسها وعن المحاسبة

تركت الحتة الصغيرة دى لحد ما كبرت وبقت زى الجبل
وقلبها اسود تماما
لأنه امتلأ للأسف

بالرياء
من حيث لا تدرى ولا تحتسب

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


يعنى هى نفسها فى البداية ما كانت تظن أنها ستصل لذلك
وكان عملها لوجه الله
لكن مع الزمن

لأن القلب به ما به
استطاع الشيطان أن ينمى فيه جانب الرياء
وواحدة واحدة
أصبح العمل كله
رياء
- والعياذ بالله -

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قال الله تبارك وتعالى : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) رواه مسلم ، وفي رواية ابن ماجه : ( فأنا منه بريء وهو للذي أشرك ) .
معنى الحديث


أنا غني عن أن يشاركني غيري ، فمن عمل عملاً لي ولغيري لم أقبله منه ، بل أتركه لذلك الغير .
الترهيب من الرياء:


جاءت نصوص الكتاب والسنة بالترهيب من أن يقصد الإنسان بعبادته غير الله ، وعدَّت ذلك من عظائم الذنوب بل من الشرك بالله ، لأنه ينافي الإخلاص الذي يقتضي أن يقصد المسلم بعمله الله وحده لا شريك له ، قال سبحانه : { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين } (البينة: 5) ، والمرائي في الحقيقة جعل العبادات مطية لتحصيل أغراض نفسه الدنيئة ، واستعمل العبادة فيما لم تشرع لأجله ، وهو تلاعب بالشريعة واستهانة بمقام الألوهية ، ووضع للأمور في غير مواضعها .


وقد توعد الله صنفاً من الناس يراؤون في صلاتهم بالويل والهلاك فقال : { فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراءون * ويمنعون الماعون } (الماعون: 4-7) ، وبين سبحانه أن الذي يريد بعمله عاجل الحياة الدنيا فإنه يعجل له فيها ثوابه إذا شاء الله ، ومصيره في الآخرة العذاب الشديد والعياذ بالله ، لأنه لم يخلص العمل لله فقال سبحانه : { من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا } ( الإسراء: 18) ، وجعل مراءاة الناس بالأعمال من أخص صفات أهل النفاق فقال سبحانه : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس } (النساء: 142) ، وبين النبي - صلى الله عليه وسلم - في أحاديث كثيرة خطورة الرياء على دين العبد وعاقبة المرائين ، وحديث الثلاثة الذين هم أول من يقضى عليهم يوم القيامة وهم شهيد ، وعالم ، ومنفق ، وغيرها من الأحاديث .
دواعى الرياء:



أخبر الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه يخاف على أمته من الشرك الخفي أكثر مما يخاف عليهم من المسيح الدجال ، فقال عليه الصلاة والسلام : ( ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال ؟ قلنا : بلى ، فقال : الشرك الخفي ، أن يقوم الرجل يصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل ) رواه ابن ماجه بإسناد صحيح ، وما ذاك إلا لأن الداعي إلى الرياء قوي في النفوس ، ومغروس في الفطر ، فالنفوس مجبولة على حب الثناء والمنزلة في قلوب الخلق ، وتجنب الذم واللوم ، كما قال القائل :

يهوى الثناء مبرِّز ومقصر*** حبُّ الثناء طبيعة الإنسان








ولذلك حصر بعضهم الأمور التي تدعو إلى الرياء في ثلاثة أشياء : " حب المحمدة ، وخوف المذمة ، والطمع فيما في أيدي الناس " .(نقلا عن مقالات اسلام ويب )



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


أختى وحبيبتى فى الله
لا تنظرى لهذه الكلمات ثم تنكرين أن قلبكِ مثل هذا القلب
لا بل قفى مع نفسك وقفة وحاسبيها
فقد يكون بقلبك أكثر من ذلك ولا تعلميه
فهذه صيحة تنبيه لنفسى ولغيرى


فلسنا أصلح من ذلك الرجل الذى ظل عشرين عاما يصلى بالصف الأول ثم عندما وقف فى الصف الثانى وجد من نفسه حياء من الناس أنه فى الصف الثانى
فحاسب نفسه واتهم نفسه بأنه عمل عشرين عاما رياء
ونعوذ بالله أن نجد أعمالنا يوم القيامة هباء منثورا
أو نكون ممن
( الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ﴿104﴾ ) الكهف


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


وفى النهاية
أهديكم هذه السلسلة
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


ربنا ينفعنا بها يارب
واللى مش هاتسمعهم تعرف انى زحلااااانة منها
وأيضاً الحجة قامت عليها بس كده
ثلاث شرائط فقط
بطلوا كسل يا أخوات
يا أخوات
:rose:إنى أحبكنَّ فى الله:rose:
وخايفة على نفسى وعليكنَّ
لأن مصيبة القلب ليست كغيرها
فلا تنسوا قلوبكنَّ أثابكنَّ الله


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]




اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه
اللهم نجنا بالإخلاص من عذاب الدنيا والآخرة
اللهم اجعل عملنا كله صالحا واجعله لوجهك خالصا ولا تجعل فيه لغيرك شيئا
اللهم آمين


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

أم معاذ 31st August 2013 05:24 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم ارزقنا الإخلاص والقبول

جزاك الله خير الجزاء على التذكرة القيمة

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوها قبل أن توزنوا، فإن أهون عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم اليوم، وتزينوا للعرض الأكبر، يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية

اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه
اللهم نجنا بالإخلاص من عذاب الدنيا والآخرة

اللهم اجعل عملنا كله صالحا واجعله لوجهك خالصا ولا تجعل فيه لغيرك شيئا
اللهم آمين

أمه لله 31st August 2013 05:38 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير وبارك الله فيك جهودك
ولا حرمك ربي جزيل الثواب
على هذا الطرح الطيب
اللهم ارزقنا الصدق والإخلاص
في القول والعمل
اللهم اجعل بواطننا أفضل
من ظواهرنا
اللهم إنا نعوذ ك من الرياء والسمعة
والمباهة
حرم الله أناملك عن النار يالغالية

التائبة الى الله 4th September 2013 05:40 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم معاذ (المشاركة 34592)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم ارزقنا الإخلاص والقبول

جزاك الله خير الجزاء على التذكرة القيمة

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوها قبل أن توزنوا، فإن أهون عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم اليوم، وتزينوا للعرض الأكبر، يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية

اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه
اللهم نجنا بالإخلاص من عذاب الدنيا والآخرة

اللهم اجعل عملنا كله صالحا واجعله لوجهك خالصا ولا تجعل فيه لغيرك شيئا
اللهم آمين

اللهم آميييين
نورتى حبيبتى ام معاذ

التائبة الى الله 4th September 2013 05:41 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمه لله (المشاركة 34613)
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير وبارك الله فيك جهودك
ولا حرمك ربي جزيل الثواب
على هذا الطرح الطيب
اللهم ارزقنا الصدق والإخلاص
في القول والعمل
اللهم اجعل بواطننا أفضل
من ظواهرنا
اللهم إنا نعوذ ك من الرياء والسمعة
والمباهة
حرم الله أناملك عن النار يالغالية

ربنا يبارك فيكى حبيبتى امه لله
اسعدنى مرورك ياقمر

التائبة الى الله 4th September 2013 05:56 PM


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]الـصـنـم عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


نفترض مثلا
إن الأخت العسولة دخلت المنتدى
وهى فعلا عسولة
يعنى هى ناجحة فى حياتها وبدأت التزام لها فترة وقرأت كتب وعندها معلومات
وكمان هى حبوبة واجتماعية

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

دخلت المنتدى
ونيتها انها هاتكسر الدنيا
فى الدعوة إلى الله


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

لكن للأسف
كان فى حتة كده مش واخدة بالها منها
ان ثقتها واعتداداها بنفسها زيادة حبتين

وان تربيتها الإيمانية لم تصل بع للمستوى المطلوب
الذى به تحقق الانكسار والافتقار لله مع الطاعة وتأمن أى آفات قلبية



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


المهم
هى ما كانت واخدة بالها من ده كله
هى دخلت وبتقول نيتى كويسة أهو
عاوزين منى حاجة تانية؟



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


وبدأت تكتب وتكتب فى المواضيع
وتنقل مواضيع شيقة ومؤثرة
والناس يثنوا عليها أحسن ثناء
ويطلبوا رأيها
اشتهرت فى المنتدى كله لأنها نشيطة جدا
وممكن كمان - معذرة - تكون بقت مراقبة أو مشرفة


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


ويوم بعد يوم
الحتة دى عمالة تكبر
وهى فى عالم تانى مش واخدة بالها خالص



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


الأخت بعد فترة من النجاح فى المنتدى
بقت كل شوية تتكلم عن نفسها
وأنا عملت وعملت

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


وبقت لو أى حاجة اتطلبت من أى حد تجرى تعملها ولو حتى هى مش أهل ليها لأنها للأسف من جواها شايفة نفسها تقدر تعمل كل حاجة
ومش واخدة بالها خالص من طلب العون من الله ونسب الفضل لله فى أعمالها

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

والأخت كمان بقت لو حد نصحها فى أى حاجة
تظهر له بكلمتين كده انها متقبلة

لكن بينها وبين نفسها بتبقى بتغلى
مش قادرة تستحمل انها حد ينصحها
لأنها للأسف بدأت تحس انها أفضل شوية من اللى حواليها
واللى مشجعها على كده انها ناجحة وان اللى حواليها - فى المنتدى والظاهر لها منهم - انهم مش بنفس نجاحها

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


كمان بقت تذم فى الناس
من غير ما تقصد كده تلاقى كلمات انتقاد وليس انتقاد عام لحال الأمة لكن لشخص بعينه لأن قلبها للأسف بقى بيبص للناس النظرة دى

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


ولو عملت حاجة لحد يا ويله
لازم يرد الجمايل
ممكن الكلام ده لا يظهر فى المنتدى
لكن فى العلاقة خارجه
لسان حالها لازم تردوا لى الجمايل لأنى صاحبة أفضال يا ناس

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



وممكن كمان تكون للأسف بدأت تتضايق إذا قرأت ثناء على أحد غيرها
ولو لقيت حد بيتكلم فى عيوب حد ما تصدق تتكلم

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


ولو لقيت استفسار من حد على حاجة تجرى تجيبه ولو حتى بما يضلله



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

لأنها
للأسف
أصبحت ترى نفسها
وكبر الصنم بداخلها
وامتلأ قلبها
بالعجب



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


نفترض إن الأخت فى يوم من الأيام
اتضايقت من حالها مع الله والظلام الذى ملأ قلبها
وهى لا تدرى له سببا
فقررت تزيد إيمانها
بقراءة قرآن أو تضرع لله أو قيام ليل


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


وبعدها دخلت المنتدى

ولقيت أخت بتلومها فى أمر معين
فقالت فى نفسها
هى مين الأخت دى أصلا علشان تكلمنى


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ثم ذُهلت
ايه اللى بتقوله لنفسها ده
ازاى تقول كده عن واحدة مسلمة
ولأن الأخت مثقفة أصلا
ففهمت إن اللى خلاها تقول كده

أنها لما أعجبت بعملها
أصيبت
بالكبر
والله المستعان



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


معنى الكبر:

في اللغة: العظمة.
وكبر الشيء معظمه، قال تعالى: {والذي تولى كبره ...}، أي معظم أمره.
وأما شرعاً فقد عرفة نبينا صلى الله عليه وسلم ، فلا نحتاج إلى تعريف غيره..
ثبت عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ». قَالَ رَجُلٌ: إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً؟ قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ، الْكِبْرُ: بَطَرُ الْحَقِّ، وَغَمْطُ النَّاسِ» [مسلم].
بطر الحق: دفعه.
غمط الناس: استحقارهم.

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

فهل من فرق بين العجب والكبر؟

نعم..
العجب قاصر والكبر متعدٍ.
فشعور الإنسان بعظمة نفسه عجب، وتعاليه على غيره كبر.

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

الترهيب عن الكبر:

يحمل على الإعراض:
قال تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ}
فكانت عاقبته أن قال له ربه: {قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ * وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ}.
وما عذبت الأمم السابقة إلا بعد كفرهم وتكذيبهم لرسلهم، وإنما حملهم عليه استكبارهم.
وقال تعالى: {وقال الذين لا يرجون لقاءنا لو لا أنزل علينا الملائكة أو نرى ربنا لقد استكبروا في أنفسهم وعتوا عتوا كبير}.
يستوجب صاحبه العقوبة في الدنيا:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «بَيْنَمَا رَجُلٌ يَجُرُّ إِزَارَهُ مِنْ الْخُيَلَاءِ خُسِفَ بِهِ، فَهُوَ يَتَجَلْجَلُ فِي الْأَرْضِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ» [البخاري ومسلم].
وثبت عند مسلم أَنَّ رَجُلًا أَكَلَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ بِشِمَالِهِ فَقَالَ: «كُلْ بِيَمِينِكَ». قَالَ : لَا أَسْتَطِيعُ. قَالَ: «لا اسْتَطَعْتَ، مَا مَنَعَهُ إِلَّا الْكِبْرُ». قَالَ فَمَا رَفَعَهَا إِلَى فِيهِ.
ولا يخفى عليك ما حل بقارون لما تكبر وعتا.

والمتكبر مبغوض عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
ففي جامع الترمذي، عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون». قالوا: يا رسول الله قد علمنا الثرثارون والمتشدقون. فما المتفيهقون؟ قال: «المتكبرون».

ويُحشرون أمثال الذر يوم القيامة :

ففي سنن الترمذي عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يُحْشَرُ الْمُتَكَبِّرُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْثَالَ الذَّرِّ فِي صُوَرِ الرِّجَالِ، يَغْشَاهُمْ الذُّلُّ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ، فَيُسَاقُونَ إِلَى سِجْنٍ فِي جَهَنَّمَ يُسَمَّى بُولَسَ، تَعْلُوهُمْ نَارُ الْأَنْيَارِ، يُسْقَوْنَ مِنْ عُصَارَةِ أَهْلِ النَّارِ طِينَةَ الْخَبَالِ».

والمتكبر يغضب الله:
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «مَنْ تَعَظَّمَ فِي نَفْسِهِ أَوْ اخْتَالَ فِي مِشْيَتِهِ لَقِيَ اللَّهَ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ» [رواه أحمد والطبراني].
وفي الصحيحين عنه رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يطوي الله عز وجل السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول: أنا الملك. أين الجبارون، أين المتكبرون»؟

ولا يدخل الجنة متكبر:
ففي مستدرك الحاكم، أن عبد الله بن سلام رضي الله عنه مرّ في السّوق وعليه حزمة من حطب، فقيل له: ما يحملك على هذا. وقد أغناك الله من هذا؟ قال: أردت أن أدفع الكبر، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يدخل الجنّة من في قلبه خردلة من كبر».

وهو متوعد بالنار:
قال تعالى: {وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا حتى إذا جاؤها فتحت أبوابها وقال لهم خزنتها ألم يأتكم رسل منكم يتلون عليكم آيات ربكم وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا بلى ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين * قيل ادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها فبئس مثوى المتكبرين}.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسّم: «احتجّت النار والجنة فقالت هذه: يدخلني الجبارون والمتكبرون. وقالت هذه: يدخلني الضعفاء والمساكين. فقال الله عز وجل لهذه: أنت عذابي أعذّب بك من أشاء، وقال لهذه: أنت رحمتي أرحم بك من أشاء، ولكلّ واحدة منكما ملؤها» [البخاري ومسلم].
وفي الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم : «ألا أخبركم بأهل النار»؟ قالوا: بلى. قال: «كل عتل جواظ مستكبر».
والعتل: الجافي الشديد الخصومة.
والجواظ: الجموع المنوع، وقيل: المختال في مشيته.
وفي المسند للإمام أحمد عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رضي الله عنه ، عَنْ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «يَخْرُجُ عُنُقٌ مِنْ النَّارِ يَتَكَلَّمُ يَقُولُ: وُكِّلْتُ الْيَوْمَ بِثَلَاثَةٍ: بِكُلِّ جَبَّارٍ، وَبِمَنْ جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ، وَبِمَنْ قَتَلَ نَفْسًا، بِغَيْرِ نَفْسٍ فَيَنْطَوِي عَلَيْهِمْ فَيَقْذِفُهُمْ فِي غَمَرَاتِ جَهَنَّمَ»

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ومن أسباب الكبر:
العجب والاغترار بالنفس:
وعليك أن تتذكر يا ابن آدم أنك: تنتنك عرقة، وتؤذيك بقة، وتقتلك شرقة، فكيف تتكبر وهذا حالك؟!

يَا مُظْهِرَ الْكِبْرِ إعْجَابًا بِصُورَتـِهِ --- اُنْظُرْ خَلَاكَ فَإِنَّ النَّتْنَ تَثْـــرِيبُ
لَوْ فَكَّرَ النَّاسُ فِيمَا فِي بُطُونِهِـمْ --- مَا اسْتَشْعَرَ الْكِبْرَ شُبَّانٌ وَلَا شِيـبُ
هَلْ فِي ابْنِ آدَمَ مِثْلُ الرَّأْسِ مَكْرُمَةً --- وَهُوَ بِخَمْسٍ مِنْ الْأَقْذَارِ مَضْـرُوبُ
أَنْفٌ يَسِيلُ وَأُذْنٌ رِيحُهَا سَهِــكٌ --- وَالْعَيْنُ مُرمَصَةٌ وَالثَّغْرُ مَلْعُــوبُ
يَا ابْنَ التُّرَابِ وَمَأْكُولَ التُّرَابِ غَدًا --- أَقْصِرْ فَإِنَّك مَأْكُولٌ وَمَشْــرُوبُ
مرمصة: الرَّمَص: وسخ جامد في العين، فإن سال فهو غَمَص.
والسَّهَكُ ريح كريهة تجدها من الإنسان إذا عَرِقَ، تقول: إنه لَسَهِكُ الريح، وقد سَهِكَ سَهَكاً، وهو سَهِكٌ.
وفي الإحياء عن مُطرِّف بن عبد الله بن الشِّخِّير أنه رأى المُهَلَّب وهو يتبختر في جبة خز، فقال: يا عبد الله، هذه مشية يبغضها الله ورسوله. فقال له المهلب: أما تعرفني؟ فقال بلي، أعرفك، أولك نطفة مذرة، وآخرك جيفة قذرة، وأنت بين ذلك تحمل العذرِة. فمضى المهلب وترك مشيته تلك

( نقلا عن صيد الفوائد )



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]





حبيباتى
أنا والله أول واحدة محتاجة تراجع نفسها وتحاسبها بعد الكلام المذكور بالأعلى


المشكلة كبيرة
وليس فقط مراجعة النفس عن الحال فى المنتدى فقط



لأن ممكن الأخت تكون فى المنتدى لا تتكلم وقلبها به ما به


أقصد فى حياتنا عامة

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]





ومن يريد فعلا علاج هذا الصنم فليستعن بالله


ثم العمل بما فى كتاب


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
رابط آخر


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]





ولو كان الكتاب صعب لأنه طويل


فعلى الأقل لا نقصر فى سماع الثلاث شرائط - كالعادة - ^___^
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]





عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وانتظروا بإذن الله فى حلقات أخرى عن العجب لأنه ليس كأى مصيبة
والله المستعان


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وربنا يرزقنا العمل
اللهم أحينا مساكين وأمتنا مساكين واحشرنا فى زمرة المساكين
آمين


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

أم معاذ 6th September 2013 02:52 AM

جزاك الله خير الجزاء على التذكرة القيمة

نفع الله بها وبك أختي الحبيبة

نسأل الله العفو والعافية
ونعوذ به سبحانه من مبطلات العمل وموجبات عذابه

أتابع معك إن شاء الله

اللهم قنا شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا

التائبة الى الله 6th September 2013 01:21 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم معاذ (المشاركة 35117)
جزاك الله خير الجزاء على التذكرة القيمة

نفع الله بها وبك أختي الحبيبة

نسأل الله العفو والعافية
ونعوذ به سبحانه من مبطلات العمل وموجبات عذابه

أتابع معك إن شاء الله

اللهم قنا شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا

جزانا واياكم
اللهم آميييين
ان شاء الله ياغالية
اسعدنى مرورك حبيبتى ام معاذ

التائبة الى الله 6th September 2013 01:43 PM



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] جمـيـلـة عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

الأخت دخلت المنتدى مثل ما قلنا
وبدأت تأخذ على الجو
وتحط مواضيع رائعة



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وكان فى حاجة بسيطة هى مش واخدة بالها منها
انها لازم يوميا تجيب الموضوع وتقعد تنظر له
باعجاب شديد جدا
ولسان حالها
هو فى أجمل من كده


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ويا سلام لما تلاقى مدح
فى نفسها تقول
اللى مدحونى ناس بتفهم فعلا


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

واللى الأخت مش واخدة بالها منه
انها اصلا كده فعلا فى حياتها
مش بس فى المنتدى


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

يعنى الأخت بتقعد تنظر لنفسها كتير فى المرآة
ولسان حالها
هو فى أجمل من كده

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

حتى لما تلبس حجابها اللى المفروض لا يظهر فتنة
تقعد تنظر لنفسها بنفس لسان الحال


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وأنها أيضا - وهذا رأيته فعلياً من إحدى الأخوات -
رغم علمها بحرمة التصوير إلا من ضرورة
لكن هى كانت بتصور نفسها بالهاتف وتمسح الصورة عشرات المرات
وبنفس لسان الحال
هو فى أجمل من كده


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


الأخت كانت كتير بتتعاكس
حتى وهى بحجابها
هى مش واخدة بالها من نقطة
هى المعاكسة دى ابتلاء أى نعم
لكن ممكن تكون من قلبها تمنت الثناء على جمالها
فابتلت بالمعاكسة
لأنها
فعلا
ترى نفسها جميلة

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وآه من رؤية النفس
لأن الأخت فى حياتها الدنيوية كانت ترى نفسها
فطبيعى فى الدين والذى يقف فيه الشيطان بصورة أكبر أن ترى نفسها أكثر
فأصبحت ترى كل أعمالها
وتعجب بجميع ما تبذل من خير
سواء فى المنتدى أو خارجه


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ونست أن العجب
محبط للأعمال
فأصبح كل تعبها
والعياذ بالله
هباء منثورا

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


وقد اقتبست لكنَّ كلاما عن العجب ما أروعه - جزى الله صاحبته خيراً -:

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

العجب .. داء القلب العضال
هو داءٌ مُهلك، ومرض قلبي مدمّر، وآفة من أخطر الآفات التي تُصيب كثيراً من الناس، فتجثم على قلوبهم وتترعرع فيها حتى تنخرها، فتسلبها الفضائل وتُكسبها المذامُ والرذائل.

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



العُجب هو الإحساس بالتميّز والافتخار، واستعظام النعمة والركون إليها، وإضافتها إلى النفس مع نسيان إضافتها إلى المُنْعِم عزّ وجل.

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


وعرّفه ابن المبارك بعبارة موجزة فقال: أن ترى عندك شيئاً ليس عند غيرك...



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



إن إعجاب المرء بنفسه من أعظم المهلكات بوصف النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن العُجب باب إلى الزهوّ والغرور، ووسيلة إلى الكِبْر والفخر، وازدراء الناس وغمط حقوقهم، وفي ذلك شرٌّ عظيم وعذاب أليم، يقول صلى الله عليه وسلم: «ثلاثٌ مهلكات: شُحّ مطاع، وهوىً متبع، وإعجاب المرء بنفسه».

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


وتبدو خطورة العُجب عند نسيان المرء ذنوبه، فلا يُحدِث لها توبة، بل يستعظم أعماله وطاعاته فيَمُنّ بها على خالقه، فيغترُّ بنفسه وبرأيه، ويأمن مكر الله وعقابه، فلا يسمع نصح ناصح، ولا وعظ واعظ، يغتَرُّ بالعمل الصالح، لظنه أنه قد فاز واستغنى، وهذا هو الهلاك الصريح.



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


فيا أيتها المعجَبة بنفسك، الغافلة عن ربك، أَفِيقي من سَكرتك، وأنعمي النظر فيما جاء على لسان نبيك، وخالفي نفسك ودعي عُجبك، واذكري قبرك فإن عليه عمرك، فمهما تعاظمت وانتفشت فلن تخرجي من كونك مخلوقاً من ماء مهين، وعما قليل ستصير إلى جيفة قذرة وعظام نَخِرة، وتراب يُداس بنعال وَسخة، فإن كنت تمنّين على الله بعبادتك وطاعتك وعملك، فلا تظنّين أنك بمَأمن من عذاب الله ونكاله، فكم من سراج أطفأته الرياح الرياء، وكم من عبادة أفسدها العُجب، فكيف تعجبين بعملك ولا تدرين بماذا يُختم لك؟ ولا تدرين ماذا يخرج من كتابك وحسابك يوم القيامة؟ فاسمعي لقوله تعالى: {الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً}...

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


وأنتِ يا من اعتراكِ العُجب بجمالك، انظري إلى باطنك نظر العقلاء، ولا تنظري إلى ظاهرك نظر الأغبياء، فأنتِ لم تصنعي شيئاً من ملامحك الوسيمة: وما بِكُمْ مِنْ نِعْمةٍ فمِنَ الله، وعليكِ أن تعلمي أن الجمال الحقيقي هو معدن الإنسان ومناقبه الحميدة، والجمال الذي لا فضيلة فيه كالزهر الذي لا رائحة له، وأنّ الجمال يزول، وأقل مرض يُضعفه ويذهب برونقه، وكل يوم يفعل الزمان فعله بالجسد، والله تعالى لا ينظر إلى الصور والأشكال ولكن ينظر إلى القلوب والأعمال.



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ذكر ابن سعد في الطبقات عن عمر بن عبد العزيز أنه كان إذا خطب على المنبر فخاف على نفسه العجب قطعه. وإذا كتب كتابا فخاف فيه العجب مزقه, ويقول: اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي. اعلم أن العبد إذا شرع في قول أو عمل يبتغي به مرضاة الله مطالعا فيه منة الله عليه به وتوفيقه له فيه وأنه بالله لا بنفسه ولا بمعرفته وفكره وحوله وقوته, بل هو الذي أنشأ له اللسان والقلب والعين والأذن.

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ومن هذا الموضع يصلح الله سبحانه أقوال عبده وأعماله ويعظم له ثمرتها أو يفسدها عليه ويمنعه ثمرتها. فلا شيء أفسد للأعمال من العجب ورؤية النفس, فإذا أراد الله بعبده خيرا أشهده منّته وتوفيقه وإعانته له في كل ما يقوله ويفعله فلا يعجب به. ثم أشهده تقصيره فيه وأنه لا يرضى لربه به فيتوب إليه منه ويستغفره, ويستحيي أن يطلب عليه أجرا. وإذا لم يشهده ذلك وغيّبه عنه فرأى نفسه في العمل ورآه بعين الكمال والرضا, لم يقع ذلك العمل منه موقع القبول والرضا والمحبة. فالعارف يعمل العمل لوجهه مشاهدا فيه منّته وفضله وتوفيقه, معتذرا منه إليه, مستحييا منه إذا لم يوفه حقه. والجاهل يعمل العمل لحظه وهواه ناظرا فيه إلى نفسه, يمنّ به على ربه راضيا بعمله, فهذا لون وذاك لون آخر. عن الشيخ ابن القيم - عليه رحمة الله -

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

والآن
الشريط كالعادة
لأنى أثقلت عليكن فى الشرائط
فها هو رابط آخر لشريط

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

فالرابط فى الحلقة الماضية لم يعمل معى
وأسأل الله أن يطهر قلوبنا من كل ذرة عجب أو كبر أو رؤية للنفس
هو أهل ذلك والقادر عليه


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


أم معاذ 8th September 2013 04:44 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نسأل الله العافية والسلامة

جزاك الله خير الجزاء على التذكرة الطيبة

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

اللهم وفقنا لما تحب وترضى

التائبة الى الله 11th September 2013 12:50 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم معاذ (المشاركة 35328)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نسأل الله العافية والسلامة

جزاك الله خير الجزاء على التذكرة الطيبة

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

اللهم وفقنا لما تحب وترضى

اللهم آميييين
اسعدنى مرورك حبيبتى ام معاذ

التائبة الى الله 11th September 2013 12:52 PM

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
ت
ـائــــهة
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

نفترض مثلا
أن أختنا دخلت المنتدى
هى تحب الدين وأهله
فقررت دخول المنتدى الإسلامى لعل أهل الدين يعينونها على نفسها الأمارة بالسوء
الأخت ربما حجابها يحتاج لحجاب
ولكنها أيضا ربما تكون منتقبة
المهم أنها أرادت بعض الاصلاح لحالها مع الله فدخلت المنتدى الإسلامى


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

كانت تقرأ المواضيع وعيناها تذرفان
تتمنى أن تصل لكل تلك المعانى القلبية العالية التى تقرأها



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وبدأت فى مجاهدة نفسها والحفاظ على بعض الطاعات
ثم قررت أن تكون لها بصمة وتشارك كغيرها

فتعلمت النقل والطبع
وأصبحت تنقل الموضوعات
ودخلت الفيس وأصبح لها حساب وأصدقاء




عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وأصبحت نشيييطة جدا فى نقل الموضوعات
ونفسها تقول لها أنتِ تدعين إلى الله فما أعظم أجرك
ولربما صارت مراقبة أو مشرفة


وزادت مسئولياتها
وأصبح جُل وقتها على النت



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وفى خضم هذا الزحام
سقطت النوافل التى ما دخلت الأخت المنتدى إلا لتعلمها
وبدأ الاهتمام بالقرآن يقل
ولربما اعترتها الحماسة فاشتكت من حالها وأخذت مددا من كلام الأخوات
ثم عادت ريما لعادتها القديمة بعد عدة أيام
فمازال جُل وقتها على النت


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وبدأ التقصير يزيد ويزيد
ولربما طال الفروض
فالأخت لربما سهرت لتؤدى عملا على النت فضاعت منها صلاة الفجر

ولربما سهرت لكى لا يضيع منها الفجر فضاع منها الظهر
وهكذا



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

فعادت
تـــائـهة


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

أتعرفون لماذا؟
لأن الأخت ظنت طاعة واحدة تكفى
ظنت أن مجرد نقل كلام لا يمس قلبها ولا تعمل به يكفيها ويقربها من الله
بل إنها كانت عندما تنقل الكلام تظن أنها ضمنت العمل به

فما تعاهدت قلبها
ولا زكت نفسها

فأصبح القلب
خــراب


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

فيا مدمنة الانترنت والشاشات لا تخادعين نفسك
قفى مع نفسك وقفة صريحة واسأليها


إذا قبضكِ الله على حالك هذا فهل سيكون راضياً عنكِ؟

هل سينفعكِ كلام كثير نقلتيه ولا يمت لعملك بأى صلة؟


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

إلى كل تائهة
قفى مع نفسك تلك الوقفة لتنجى
فلا نجاة إلا بذلك
يقول تعالى { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ(18) } الحشر


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وإليكم هذه المحاضرة
وهى بفضل الله مدتها قليلة لكن أحسبها عظيم الأثر لمن فهمتها
ويكفى أننا نحسب من حاضرها يتقلب الآن فى النعيم
فهو حى عند ربه كما نحسبه والله حسيبه

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

:rose: أحبكنَّ فى الله :rose:
وأسأل الله لى ولكن النجاة من الغفلة التى استحكمت على قلوبنا والران الذى غطاها
وأن يهدينا لأرضى ما يرضيه عنا
آمين


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


دمعة تائبة 12th September 2013 01:41 AM

ماشاء الله
جهود قيمة
جزاك الله خير
وبارك الله لك في جهود
نسأل الله اﻹخلاص
والصدقشاء ما

دمعة تائبة 12th September 2013 01:48 AM

ماشاء الله
جهود قيمة
جزاك الله خير
وبارك الله لك في جهود
نسأل الله اﻹخلاص
والصدق
أتابع معك بإذن الله

التائبة الى الله 12th September 2013 09:35 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمعة تائبة (المشاركة 35777)
ماشاء الله
جهود قيمة
جزاك الله خير
وبارك الله لك في جهود
نسأل الله اﻹخلاص
والصدق
أتابع معك بإذن الله

جزانا واياكى حبيبتى
آآميييين
ان شاء الله حبيبتى

أم معاذ 16th September 2013 04:34 AM

سبحان الله

كم من مريد للخير لا يدركه

والموفق من وفقه الله

اللهم أصلح لنا النوايا والأعمال

أحسن الله إليك حبيبتي وجزاك خير الجزاء على تضعيه لنا من فوائد وعظات

اللهم انفعنا وانفع بنا واجعل شغلنا فيما يرضيك عنا

التائبة الى الله 18th September 2013 05:12 PM

رد: ***...*** مغــامــرات عضوة فى منتدى ***...***
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم معاذ (المشاركة 36273)
سبحان الله

كم من مريد للخير لا يدركه

والموفق من وفقه الله

اللهم أصلح لنا النوايا والأعمال

أحسن الله إليك حبيبتي وجزاك خير الجزاء على تضعيه لنا من فوائد وعظات

اللهم انفعنا وانفع بنا واجعل شغلنا فيما يرضيك عنا

اللهم آميييين
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

Assou Youcef 18th September 2013 07:27 PM

رد: ***...*** مغــامــرات عضوة فى منتدى ***...***
 
:f_b048e4c2ebm_0c406

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب
:2008-11-01_053044_f

التائبة الى الله 24th September 2013 11:40 AM

رد: ***...*** مغــامــرات عضوة فى منتدى ***...***
 

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ألـــوان عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



نفترض مثلا
أن الاخت دخلت المنتدى وهى فى أول التزامها
والأخت ذكية جدا - اللهم بارك -
شوية بشوية بدأت ( تلقط )
تعلمت مصطلحات " الأخوات الملتزمات "
وتعلمت طريقة كلام " المشايخ "
وهذا من المنتدى ومن حضورها دروس المساجد
لأنها وجدت - شكلها وحش - اوى انها لا تعرف تتكلم كتلكم الأخوات
فتعلمت لذلك

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


ولأنها بتدخل أكتر من منتدى اسلامى
بدأت تعرف ايه المواضيع المؤثرة
وتنقلها بين المنتديات
والناس يتأثروا ويشيدوا بالكلمات

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وطبعا لا أحد يعرف ما وراء الشاشات فضلا عن القلوب


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وهى مثلا بتنقل موضوع رائع عن بر الأم

لو أمها نادت عليها
ترد بخشونة ثم - تطنش - أمر تلبية النداء
وأيضا وهى تقتبس من موضوعات تتكلم عن الغيبة
كانت حالا منهية مكالمة طويلة تتحدث فيها عن جميع أخوات المسجد

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

والأخت فى المسجد شكل

وخارج المسجد شكل آخر

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

فى المسجد هى الأخت الملتزمة

لكن خارج المسجد ممكن عينها تفلت
وممكن تشاهد ما يكرهه الله فى التلفاز من أفلام وخلافه

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

داخل المسجد هى الأخت منخفضة الصوت

وفى الكلية صوتها عالى ومزاحها يسمعه كل أولاد الدفعة
رغم أنها اسمها " الأخت المنتقبة الملتزمة"



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وكل همها أن تظل فى نظر الناس بتلك الصورة

أن تظل مكانتها " عند الناس " محفوظة
حتى لو خادعت نفسها

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

على من تكذب؟

على ربها
وهو يعلم السر وأخفى


إذن ما هو هذا الداء العجيب

هو ليس رياء فقط

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
هو
التلون

ودخل ابن مسعود الأنصاري رضي الله عنه على حذيفة، فقال: « اعهد إلي » .
فقال : « ألم يأتك اليقين ؟ » قال : « بلى وعزةربي » . قال : « فاعلم أن الضلالة حق الضلالة أن تعرف ما كنت تنكر، وأن تنكر ما كنت تعرف، وإياك والتلون في دين الله تعالى، فإن دين الله واحد ». [اعتقاد أهل السنة لللالكائي (120) ، الحجة في بيان المحجة للأصبهاني (168)]


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
الناس ضربان ضرب صادق يوافق قوله قصده واضح في خطابه صادق في مشاعره تجاه الآخرين من عداوة ومحبة وتودد وتباكي ونصرة وخذلان يطمئن القلب له ويسهل التعامل معه. وضرب كاذب يخالف قوله قصده مراوغ في خطابه كاذب في مشاعره تجاه الآخرين لا تعرف له وجهه يستريب القلب منه ويصعب التعامل معه. وربما أظهر لك الكذوب توددا وإيناسا ومحبة في وجهك ثم إذا ولاك ظهره طعن فيك وتنقص منك وسلقك بلسانه الحاد. ومن طعن في غيرك أمامك طعن فيك عند غيرك فكن منه على حذر ولا تركن إليه ولا تستوثق بمودته وإن كانت له محاسن أخرى لأنطبع الدناءة والتلون لا يغلبه خلق. وشر الناس ذو الوجهين الذي يأتي كل قوم بما يوافق هواهم ويرضي رغبتهم. ومن أخفى وجهه الكذوب عن الخلق وتظاهربالصدق ردحا من الزمن فضحه الله وكشف ستره. ومن كان كذوبا دنيئا فرحا بالمصائب فر منه الأصحاب وتنكره الأحباب وذمه التاريخ وعاش عيشة ضنكا. نقلا عن صيد الفوائد

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

فمن أراد الدين فليكن للدين حقا
ومن أراد بالدين دنيا
عن أبي ابن كعب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( بشّر هذه الأمّة بالسّنا والعزّة والرفعة والدين والتمكين في الأرض فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة نصيب )


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وتجدون شر الناس ذا

الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه ويأتي هؤلاء بوجه.

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


وإليكم هذه المحاضرة الرائعة


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

أسأل الله أن يرزقنا الصدق والاخلاص وأن ينجينا من شر أنفسنا فلا تخدعنا ولا نخادع غيرنا
آمين


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


التائبة الى الله 10th October 2013 04:05 PM

رد: ***...*** مغــامــرات عضوة فى منتدى ***...***
 
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]




عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]الــواد هــانــى عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

نفترض مثلا

إن فى أخت دخلت المنتدى

هى عندها أصلا فراغ كبييييير فى حياتها

فراغ من كل النواحى


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

من ناحية الجوارح

فهى لا تلتزم بما عليها من واجبات تجاه دينها

وجدت المنتدى فرصة
بتقول لنفسها أنا قاعدة باتعلم دينى وقاعدة مع الصحبة الصالحة
وتخادع نفسها

وهى مؤخرة للصلوات
وهاجرة للقرآن
وتاركة للذكر
والله المستعان
والصحبة الصالحة ممكن تذهب للمسجد وتحضر الدرس وتراهم
لكن المنتدى عندها يغنيها
فهو يلهيها عن فراغ حياتها


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وعندها فراغ عاطفى
عاوزة الكل يحبها
ويسأل عنها
ولو تأخروا
تزعل منهم
وهى ناسية حقوقهم عليها
وهم ليس عندهم فراغ للوم



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وعندها فراغ قلبى
قلبها ليس ممتلئ بمعانى الإيمان

فليس به تعلق بالله بما يكفى
فتتعلق بأى أحد

وليس به خوف من الله بما يكفى
فلا تراقب الله فى كلامها وتصرفاتها

وليس به رجاء فى الله بما يكفى
فتتسخط وتقنط مع أقل مصيبة وأدنى بلاء


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وعندها فراغ دنيوى
فتضيع وقتها فى كلام وهزار ولغو
ربما ما فيه من الذنوب أكثر من الحسنات


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

والاسم

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

أنها
فى منتدى إسلامى

وكأن الدخول للمنتدى الإسلامى قربة لله
تغنيها عن أى قربة أخرى

وهذا من خداع النفس يا أخوات


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

هذه الأخت
تحتاج بعد رحمة الله
لمربى المدرسة الربانية
وهذا الشريط للشيخ محمد حسين يعقوب


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


ونرى ماذا قال الشيخ يعقوب
للواد هانى؟


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

يا بنات
إنى أحبكم فى الله
اسمعوا الشريط
بالله عليكم

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


أم معاذ 12th October 2013 04:12 AM

رد: ***...*** مغــامــرات عضوة فى منتدى ***...***
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم ارزقنا الصدق والإخلاص

اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا

جزاك الله خير الجزاء حبيبتي

بارك الله فيك ونفع بك ، وجعل ما تقدمين في ميزان حسناتك

السماء الصافية 12th October 2013 05:50 AM

رد: ***...*** مغــامــرات عضوة فى منتدى ***...***
 
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

التائبة الى الله 21st October 2013 11:44 AM

رد: ***...*** مغــامــرات عضوة فى منتدى ***...***
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم معاذ (المشاركة 38270)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم ارزقنا الصدق والإخلاص

اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا

جزاك الله خير الجزاء حبيبتي

بارك الله فيك ونفع بك ، وجعل ما تقدمين في ميزان حسناتك

آميييين
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

التائبة الى الله 21st October 2013 11:52 AM

رد: ***...*** مغــامــرات عضوة فى منتدى ***...***
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السماء الصافية (المشاركة 38283)
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


الساعة الآن 09:02 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة