![]() |
ريجيم اللقيمات في الصيام
[justify] الطعام هوالمفسد الرابع من مفسدات القلب :: والمفسد له من ذلك نوعان : أحدهما ما يفسده لعينه وذاته كالمحرمات وهي نوعان : محرمات لحق الله كالميتة والدم ولحم الخنزير وذي الناب من السباع والمخلب من الطير ومحرمات لحق العباد كالمسروق والمغصوب والمنهوب وما أخذ بغير رضى صاحبه إما قهرا وإما حياء وتذمما والثاني : ما يفسده بقدره : وتعدي حده كالإسراف في الحلال والشبع المفرط فإنه يثقله عن الطاعات ويشغله بمزاولة مؤنة البطنة ومحاولتها حتى يظفر بها فإذا ظفر بها شغله بمزاولة تصرفها ووقاية ضررها والتأذى بثقلها وقوى عليه مواد الشهوة وطرق مجاري الشيطان ووسعها فإنه يجرى من ابن آدم مجرى الدم فالصوم يضيق مجاريه ويسد عليه طرقها والشبع يطرقها ويوسعها ومن أكل كثيرا شرب كثيرا فنام كثيرا فخسر كثيرا وفي الحديث المشهور : ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا بد فاعلا فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ويحكى أن إبليس لعنه الله عرض ليحيى بن زكريا عليهما الصلاة والسلام فقال له يحيى : هل نلت مني شيئا قط قال : لا إلا أنه قدم إليك الطعام ليلة فشهيته إليك حتى شبعت منه فنمت عن وردك فقال يحيى : الله علي أن لا أشبع من طعام أبدا فقال إبليس : وأنا لله علي أن لا أنصح آدمي أبدا . 1....النية: كما يبدأ الصيام بالنية ...فان حمية اللقيمات يجب ان تبدأ بنية طاعة الله ورسوله: طاعة الله تعالى : {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} وطاعة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم «بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة: فثُلُثٌ لطعامه، وثلثٌ لشرابه، وثلثٌ لنَفَسه» وهذا يساعد على اكتساب عادة التحكم في النفس والاكتفاء بأقل كمية طعام ممكنة، وهذا تحقق بالفعل مع مئات الآلاف ممن طبقوا هذا الأسلوب منذ سنوات عديدة ونتج عنه إنقاص الوزن بمعدلات جيدة. وهذه هي نصائحي للصائمين ساعة الافطار: فور أن نجلس لمائدة الإفطار علينا أن نتذكر أمر الله تعالى: {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}. ونتذكر نصيحة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة: فثُلُثٌ لطعامه، وثلثٌ لشرابه، وثلثٌ لنَفَسه» عقب اذان المغرب: نتناول 3 اكواب سوائل: كوب ماء. و كوب لبن مع 3 تمرات. وكوب شوربة (او عصير..او شاى بلبن). والهدف ان نهدئ مركز العطش بالمخ ...حتى لا يطلب مركز الجوع المجاور له طعاما كثيرا. عقب صلاة المغرب ... ننتظر10 دقائق .. حتى نفصل بين تناول السوائل وبين وجبة اللامحالة من ناحية .... وحتى تصل هذه السوائل عن طريق الدورة الدموية الى مركز العطش بالمخ فتهدئه تماما من ناحية اخرى: سوف نتناول من الطعام والشراب حجم ثلثي المعدة..ولا نزيد عليها ابدا...كما أمرنا صلى الله عليه وآله وسلم....وهذا يعنى اننا سنقاوم إغراءات الطعام الذي أمامنا. وهذا يجعل روحانيتنا عالية...وافطارنا خفيفاً. نتناول طعام الإفطار وهو يكون بحد أقصى حجم 3 أكواب متوسطة (أي700 سم3) وهذا هو حجم ثلثي المعدة عندما تشبع في الإنسان الطبيعي. تقسم بين الطعام والشراب لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "فإن كان لا محالة: فثُلُثٌ لطعامه، وثلثٌ لشرابه، وثلثٌ لنَفَسه". أ. الشراب فى وجبة اللامحالة: يمكن أن يكون الشراب من أي من الأنواع التالية وبحد أقصى مقدار كوب ونصف من: i. سلاطة خضراء مضافاً إليها 1-2 ملعقة زيت زيتون ، أو ii. شوربة، أو iii. شوربة عدس، أو iv. خشاف، أو v. شاي أو نسكافيه مع اللبن مع قطعة سكر ويمكن تقسيم الكوب ونصف الشراب الى: 3/2 كوب عصير و3/2 كوب شوربة. او: 2/1 كوب سلاطة و2/1 كوب شوربة و2/1 كوب شاي بلبن. ب. الطعام فى وجبة اللامحالة: يوضع الطعام في طبق ولكن لا يزيد حجم الطعام كله على حجم كوب ونصف، والأفضل صحيًّا أن يحتوي على جميع العناصر الغذائية ومنها: i. النشويات (مكرونة، بطاطس، أرز، أو خبز)، و ii. الخضار المطبوخ، و iv. البروتينـات (قطعة صغيرة من لحم، دجاج، سمك، أو بيضتان، أو قطعة جبن). قطعة صغيرة من الحلوى مثل القطايف او الكنافة (حجم نصف الى ثلث الكف) أو كوب صغير من الآيس كريم. ملحوظة: الأطعمة التي تقدم على هيئة قطع (مثل الرقاق أوالمكرونة بالبشاميل) يعتبر حجم الكف منها مساويًا لحجم الكوب ونصف. .................................................. .............. بعد ذلك يتم كل ساعتين تناول كوب أو أكثر من الماء، ثم ثمرة فاكهة من أي نوع...او قطعه حلوى صغيرة. وجبة السحور: 1. كوب ونصف من الماء او كوب ماء ونصف كوب شاي بلبن ثم كوب زبادي. 2. ربع الى نصف رغيف خبز مع 3 ملعقة كبيرة فول أو 2 بيضه أو قطعة جبنة. وبهذا النظام الفريد نكون 1. أنقصنا بعض الكيلوجرامات من وزننا. 2. تناولنا ما نحب من نشويات وحلوى وعصير وشوربة ولكن بكميات صغيرة. 3. اكتسبنا عادة تناول اللقيمات. 4. والأهم من ذلك كله أن نكون قد أحيينا في أنفسنا محبة وسنةً مهجورة نصحنا بها النبى في حديثه الشريف الذي نحفظه جميعًا ولكن لا ينفذه معظمنا. [/justify] |
رد: ريجيم اللقيمات في الصيام
جزاكِ الله خيراً أختي في الله |
رد: ريجيم اللقيمات في الصيام
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] |
رد: ريجيم اللقيمات في الصيام
أسعدك البارى فى الدارين حبيبتى ....
ونفع بك الإسلام و المسلمين |
رد: ريجيم اللقيمات في الصيام
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] بارك الله فيكِ وجزاكِ ربي خير الجزاء ونفع بكِ الإسلام والمسلمين عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] |
رد: ريجيم اللقيمات في الصيام
جزاك الله خيرا ونفع بك الاسلام والمسلمين |
رد: ريجيم اللقيمات في الصيام
طرح جميل ومميز أختي الحبيبة
جزاك الله خيرًا وبارك فيك ونفع بك جعله الله في ميزان حسناتك |
رد: ريجيم اللقيمات في الصيام
[frame="6 80"]بارك الله فيكن نورتوني بالمرور وكل عام وانتم بخير[/frame]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] |
رد: ريجيم اللقيمات في الصيام
[frame="8 80"]بارك الله فيك تسلمي غاليتي :hear(172)::hear(172)::hear(172):[/frame] |
رد: ريجيم اللقيمات في الصيام
[frame="2 80"]بارك الله فيك غاليتي ...
جزاك الله الفردوس الاعلى[/frame] |
رد: ريجيم اللقيمات في الصيام
موضوع قيم جوزيتي الجنه
|
| الساعة الآن 04:32 PM. |
Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة وبرمجة