منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   المواضيع العامة (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=3)
-   -   القلــب يتــوارده جيشــان (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=10016)

نسائم مكة 21st January 2014 05:22 AM

القلــب يتــوارده جيشــان
 

قــال الإمــام ابــن القيــم -رحمــه الله- :▪

(( القلــب يتــوارده جيشــان مــن الباطــل : جيــش شهــوات الغــي ، وجيــش شبهــات الباطــل ، فأيمــا قلــب صغــا إليهــا ، وركــن إليهــا ؛ تشربهــا ، وامتــلأ بهــا ، فينضــح لسانــه وجوارحــه بموجبهــا .

فــإن أشــرب شبهــات الباطــل : تفجــرت علــى لسانــه الشكــوك ، والشبهــات ، والإيــرادات ، فيظــن الجاهــل أن ذلــك لسعــة علمــه وإنمــا ذلــك مــن عــدم علمــه ويقينــه .

وقــال لــي شيــخ الإســلام-رضــي الله عنــه- وقــد جعلــت أُورد عليــه إيــراداً بعــد إيــرادٍ : " لا تجعــل قلبــك للإيــرادات والشبهــات مثــل السفنجــة ، فيتشربهــا ، فــلا ينضــح إلا بهــا ، ولكــن اجعلــه كالزجاجــة المصمتــة ، تمــر الشبهــات بظاهرهــا ، ولا تستقــر فيهــا ، فيراهــا بصفائــه ، ويدفعهــا بصلابتــه ، وإلا فــإذا أشربــت قلبــك كــل شبهــةٍ تمــر عليهــا ؛ صــار مقــراً للشبهــات ". -أو كمــا قــال-
فما أعلم أني انتفعت بوصيةٍ في دفع الشبهات كانتفاعي بذلك )) .

المصــدر: (مفتــاح دار السعــادة) (1\442) [sor2]http://up.ejaaba.com/uploaded/20120929/X81L_1348926829.jpg[/sor2]

وردة الياسمينة 21st January 2014 07:26 AM

رد: القلــب يتــوارده جيشــان
 
[frame="2 80"] جزاك الله خيرا ... وباارك الله في مجهودك القيم,,,,. [/frame]

التائبة الى الله 23rd January 2014 06:29 PM

رد: القلــب يتــوارده جيشــان
 
جزاك الله خيرا
وبارك فيك ونفع بك
وثقل به موازين حسناتك

♥ renad ♥ 24th January 2014 01:51 AM

رد: القلــب يتــوارده جيشــان
 
اللهم يا مُقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
ولا تجعلنا من الذين قست قلوبهم يا رحمن

بارك الله فيكِ
حبيبتينسائم مكة
جزاكِ ربي خير الجزاء
ونفع بكِ الإسلام والمسلمين

رقية 24th January 2014 08:19 AM

رد: القلــب يتــوارده جيشــان
 
جزاك الله خير

رقية 24th January 2014 08:27 AM

رد: القلــب يتــوارده جيشــان
 
جزاك الله خير

نسيم الصبا 2nd February 2014 06:36 AM

رد: القلــب يتــوارده جيشــان
 
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

أمه لله 2nd February 2014 09:46 AM

رد: القلــب يتــوارده جيشــان
 
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خير وثقل بهم موازين حسناتك
بارك الله فيك
ولا حرمك الآجر
اللهم لا تجعل في قلوبنا إلا ما يرضيك

أم معاذ 3rd February 2014 06:32 AM

رد: القلــب يتــوارده جيشــان
 
نسأل الله العفو والعافية


جزاك الله خيرًا حبيبتي على الانتقاء القيم الموفق


بارك الله فيك وأكرمك ونفع بك


الساعة الآن 12:12 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة