![]() |
هل ترضى أن يصارحك أحد بعيوبك
هــل ترضى أن يصارحك أحـــد بعيوبك
إن لكل إنسان مهما كان له أخطاء و عيوب , فهو محكوم في هذا بقدر من الله عز وجل أن خلق بشرًا يعتريه النقص ' كل ابن آدم له خطاء ' . وطبعاً أنا لا أقصد بالعيوب هنا ,, العيوب الخِلقَية ولكن أقصد العيوب في التصرفات او الطباع .. على سبيل المثال : لو كان لك صديق وهذا الصديق به من الصفات الجميلة الشيء الكثير ولكنه نمّام أو كذّاب أو كثير الكلام ,, هل ستواجهه ؟؟ واذا كانت هذه الصفات فيك ( مثلاً ) هل سترضى اذا واجهك بها . بصراحة هل ستعتبرها هدية ؟؟؟؟!!!!! أم ستعتبرها إهانة وتدخل فيما لايعنيني أم وقاحة؟ انتظر .. وفكر قبل الإجابة قليلاً . :love138: إذا كنت تعتبر المصارحة بالعيوب هدية كما قال عنها سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( رحم الله امرأ اهدى إلي عيوبي ) . فما هو لون الغلاف أو شكل الغلاف ( أقصد هنا الأسلوب ) الذي تحب أن تغلّف به هديتك ؟ هل تعرف عيوبك بشكل واضح وجلي ؟ وأيهما أكثر وضوحا بالنسبة لك . عيوبك أو صفاتك الحسنة؟ بصراحة : هل أنت مع هذه المقولة .. هل ترضى أن يصارحك احد بعيوبك ؟ و أنــــــا أتمنى من الي يقرأ الموضوع إنه يقول هو مع هذه المقوله و لا لأ... :love138: |
رد: هل ترضى أن يصارحك أحد بعيوبك
بل اعتبر المصارحة بالعيوب هدية كما قال عنها سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( رحم الله امرأ اهدى إلي عيوبي ) أما الأسلوب من أقوال الامام الشافعي ::
إذا نصحتني على انفراد فقد نصحتني وإذا نصحتني أمام الناس فقد فضحتني |
رد: هل ترضى أن يصارحك أحد بعيوبك
[frame="3 80"]
ما شاء الله عليك حبيبتى موضوع ممتاز يستحق النقاش أنا عن نفسى أحب جداً من يصارحنى بعيوبى لكن مع الأسف الشديد فقليل في الأصدقاء من يكون مخلصًا صريحًا بعيدًا عن المداهنة متجنبًا للحسد يخبرك بالعيوب ولا يزيد فيها ولا ينقص وليس له أغراض يرى ما ليس عيبا عيبًا أو يخفي بعضها. كان أحد العلماء، وقد اعتزل الناس وكان منطويًا عنهم: لِمَ امتنعت عن المخالطة؟ فقال: وماذا أصنع بأقوام يخفون عني عيوبي. فكانت شهوة صاحب الدين في التنبيه على العيوب، عكس ما نحن عليه، وهو أن أبغض الناس إلينا الناصحين لنا والمنبهين لنا على عيوبنا، وأحب الناس إلينا الذين يمدحوننا مع أن المدح فيه أضرار عظيمة كالكبر والإعجاب والكذب. وهذا دليل على ضعف الإيمان فإن الأخلاق السيئة أعظم ضررًا من الحيات والعقارب ونحوها. ولو أن إنسانًا نبهك على أن في ثوبك أو خفك أو فراشك حية أو عقربًا لشكرته ودعوت له وأعظمت صنيعه ونصيحته واجتهدت واشتغلت في إبعادها عنك وحرصت على قتلها. وهذه ضررها على البدن فقط ويدوم ألمها زمن يسير وضرر الأخلاق الرديئة على القلب ويخشى أن تدوم حتى بعد الموت ولا نفرح بمن ينبهنا عليها ولا نشتغل بإزالتها. بل نقابل نصح الناصح بقولنا له: تبكيتًا وتخجيلاً وأنت فيك وفيك ناظر نفسك ولا عليك منا كلٌ أبصر بنفسه. ونشتغل بالعداوة معه عن الانتفاع بنصحه بدل ما نشكره على نصحه لنا بتنبيهه لنا على عيوبنا، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم ألهمنا رشدنا وبصرنا بعيوبنا وأشغلنا بمداواتها ووفقنا للقيام بشكر من يطلعنا على مساوئنا بمنك وكرمك يا أكرم الأكرمين. [/frame] |
رد: هل ترضى أن يصارحك أحد بعيوبك
[frame="7 80"]جزاكم الله خيرا حبيباتي ..
وشكرا جزيلا لكم.. ومااشاء الله وفيتوا وكفيتوا ... بااااارك الله فيكم[/frame] |
رد: هل ترضى أن يصارحك أحد بعيوبك
موضوع رائع حبيبتي بارك الله فيك
للأسف الشديد وفي زمننا هذا محدا بيقولك عيوبك وجها لوجه بل يقولونها من ورائك .. انا شخصيا ماازعل اذا حدا ذكر عيب فيني لكن هذا يعتمد على الشخص اللي بيقولي اياها وحسب الطريقه اللي يكلمني فيها .. واكيد هذا بيأثر فنحن بشر ولسنا ملائكه .. ومافي انسان خالي من العيوب وكل واحد بيعرف العيوب اللي فيه احيانا لكن للاسف مايحاول يصلحها او يعالجها ... وشكرا لك حبيبتي على جهودك الملحوظه والرائعه |
رد: هل ترضى أن يصارحك أحد بعيوبك
ماشاء الله الأحباب وفوا بالرد
نعم أنا أحب من أهدى لى عيوبى ودائما لى أخت جارة دائما تسألنى ماهى عيوبها وكذلك أسألها عن عيوبى وفعلا لما بيكون الكلام من صديقة الواحد بيراجع نفسه وبيتغلب على العيب ودى بتكون أحلى هدية موضوع مهم وياريت من تكتشف فيا عيب تقول لى وسأكون شاكره لها عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] |
رد: هل ترضى أن يصارحك أحد بعيوبك
[frame="7 80"]
اقتباس:
اهلا حبيبتي نسيـــــــــــــم ...:present: نورت الموضوع يالغاليه ..:present: شكرا لك وجزاك الله خيرا ..:present: :hear(172)::hear(172)::hear(172):[/frame] |
رد: هل ترضى أن يصارحك أحد بعيوبك
اقتباس:
اهليــــــــــــن وسهليـــــــــــــن ... بالــــــــــــــــــغاليـــــــــــــــــــــه... :love21::love21: شكرا جزيلا لك حبيبتي على مرورك العطر.. وكلماتك الجميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــله ... :love21::love21: والله ياحبيبتي للصراااااااااااحه انت فيك عيــــــــــــــب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! . . . .لكنه أجمل عيب يمكن ان يمتلكه الانساان!!!!!!!!!!!! . . . . . . . . . .. . . . .. . . . . عيــــــــــبك هو .......................................""""""""""" """""""""""""" :love21: طيــــــــــــــــبه القلب :love21: :D:D:D:D ============================================== وانصحك انو ماتغيري حااااااالك . :heart(152)::heart(152)::heart(152):[/frame] |
| الساعة الآن 01:20 PM. |
Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة وبرمجة