منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   إعداد وتأهيل الأخت الداعية (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=26)
-   -   كيف ينسى العبدنفسه؟! (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=10181)

محبة المصلى 2nd February 2014 05:18 PM

كيف ينسى العبدنفسه؟!
 
المعصية تنسي العبد نفسه

ومن عقوباتها : أنها تنسي العبد نفسه ، وإذا نسي نفسه
أهملها وأفسدها وأهلكها
فإن قيل : كيف عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] العبد نفسه ؟
وإذا نسي نفسه فأي شيء يذكر ؟
وما معنى نسيانه نفسه ؟


قيل : نعم عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] نفسه أعظم نسيان
قال تعالى :( ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم
أولئك هم الفاسقون ) [ سورة الحشر : 19 ] .


فلما نسوا ربهم سبحانه نسيهم وأنساهم أنفسهم ،
كما قال تعالى (نسوا الله فنسيهم )[ سورة التوبة : 67 ] .


فعاقب سبحانه من نسيه عقوبتين :


إحداهما : أنه سبحانه نسيه .


والثانية : أنه أنساه نفسه .

ونسيانه سبحانه للعبد : إهماله ، وتركه ، وتخليه عنه ، وإضاعته
فالهلاك أدنى إليه من اليد للفم ، وأما إنساؤه نفسه ، فهو :
إنساؤه لحظوظها العالية ، وأسباب سعادتها وفلاحها ، وإصلاحها
وما تكمل به بنسيه ذلك كله جميعه فلا يخطر بباله ، ولا يجعله
على ذكره ، ولا يصرف إليه همته فيرغب فيه ، فإنه لا يمر بباله
حتى يقصده ويؤثره .


وأيضا فينسيه عيوب نفسه ونقصها وآفاتها ، فلا يخطر
بباله إزالتها .


وأيضا فينسيه أمراض نفسه وقلبه وآلامها ، فلا يخطر بقلبه
مداواتها ، ولا السعي في إزالة عللها وأمراضها التي تئول
بها إلى الفساد والهلاك ، فهو مريض مثخن بالمرض
ومرضه مترام به إلى التلف ، ولا يشعر بمرضه
ولا يخطر بباله مداواته ، وهذا من أعظم العقوبة العامة والخاصة .


فأي عقوبة أعظم من عقوبة من أهمل نفسه وضيعها
ونسي مصالحها وداءها ودواءها ، وأسباب سعادتها وفلاحها
وصلاحها وحياتها الأبدية في النعيم المقيم ؟


ومن تأمل هذا الموضع تبين له أن أكثر هذا الخلق قد نسوا
حقيقة أنفسهم وضيعوها وأضاعوا حظها من الله ، وباعوها
رخيصة بثمن بخس بيع الغبن ، وإنما يظهر لهم هذا عند الموت
ويظهر هذا كل الظهور يوم التغابن ، يوم يظهر للعبد أنه
غبن في العقد الذي عقده لنفسه في هذه الدار ، والتجارة التي
اتجر فيها لمعاده ، فإن كل أحد يتجر في هذه الدنيا لآخرته .


فالخاسرون الذين يعتقدون أنهم أهل الربح والكسب اشتروا
الحياة الدنيا وحظهم فيها ولذاتهم ، بالآخرة وحظهم فيها
فأذهبوا طيباتهم في حياتهم الدنيا ، واستمتعوا بها ، ورضوا
بها ، واطمأنوا إليها ، وكان سعيهم لتحصيلها ، فباعوا واشتروا
واتجروا وباعوا آجلا بعاجل ، ونسيئة بنقد ، وغائبا بناجز
وقالوا : هذا هو الحزم ، ويقول أحدهم :


خذ ما تراه ودع شيئا سمعت به


فكيف أبيع حاضرا نقدا مشاهدا في هذه الدار بغائب نسيئة
في دار أخرى غير هذه ؟
وينضم إلى ذلك ضعف الإيمان وقوة داعي الشهوة
ومحبة العاجلة والتشبه ببني الجنس
فأكثر الخلق في هذه التجارة الخاسرة التي قال الله في أهلها :
(أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فلا يخفف

عنهم العذاب ولا هم ينصرون) [ سورة البقرة : 86 ]
وقال فيهم (فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين )
[ سورة البقرة : 16 ] ، فإذا كان يوم التغابن ظهر لهم الغبن
في هذه التجارة ، فتتقطع عليهم النفوس حسرات .

وأما الرابحون فإنهم باعوا فانيا بباق ، وخسيسا بنفيس
وحقيرا بعظيم ، وقالوا : ما مقدار هذه الدنيا من أولها
إلى آخرها ، حتى نبيع حظنا من الله تعالى والدار الآخرة بها ؟
فكيف ينال العبد منها في هذا الزمن القصير الذي هو في
الحقيقة كغفوة حلم : قال تعالى
( ويوم يحشرهم كأن لم يلبثوا إلا ساعة من النهار يتعارفون بينهم )
[ سورة يونس : 45 ] .


فهذه حقيقة الدنيا عند موافاة يوم القيامة ، فلما علموا قلة
لبثهم فيها ، وأن لهم دارا غير هذه الدار ، هي دار الحيوان
ودار البقاء - رأوا من أعظم الغبن بيع دار البقاء بدار الفناء
فاتجروا تجارة الأكياس ، ولم يغتروا بتجارة السفهاء من
الناس ، فظهر لهم يوم التغابن ربح تجارتهم ومقدار ما اشتروه
وكل أحد في هذه الدنيا بائع مشتر متجر ، و كل الناس يغدو
فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها .


إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة
يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا
في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله
( فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم)
[ سورة التوبة : 111 ] .


فهذا أول نقد من ثمن هذه التجارة ، فتاجروا أيها المفلسون
ويا من لا يقدر على هذا الثمن ، هنا ثمن آخر ، فإن كنت

من أهل هذه التجارة فأعط هذا الثمن

( ياأيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب
أليم تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم
وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون)
[ سورة الصف : 10 - 11 ] .

والمقصود أن الذنوب تنسي العبد حظه من هذه التجارة الرابحة
وتشغله بالتجارة الخاسرة ، وكفى بذلك عقوبة ، والله المستعان .

منقوووول

.................................................. .........................

ولنرددمعاً ياأحبه ...

" اللهم ألهمنا رشدنا وقنا شر أنفسنا "

" اللهم اسعدنا بتقواك ولاتشقنا بمعصيتك "


:f78:

♥ renad ♥ 3rd February 2014 02:48 AM

رد: كيف ينسى العبدنفسه؟!
 
اللهم ألهمنا رُشدنا وأبعدنا عن المعاصي
اللهم أرزقنا حبك وحُب من يُحبك وحُب عملِ يُقربنا إلى حُبك
اللهم أبعد عن قلوبنا حُب المعاصي
اللهم قربنا إليك بالعمل اللي يُرضيك على عبادك يا رباااه
آمين يارب العالمين

بارك الله فيكِ
محبة المصلى
سلمت يداكِ لما نقلت لنا من قيمه وفائده
وجعل ربي يديكِ مُحرمه على النار
ولا حرمكِ ربي الآجر
ونفع بكِ الإسلام والمُسلمين

أم معاذ 3rd February 2014 07:19 AM

رد: كيف ينسى العبدنفسه؟!
 
" اللهم ألهمنا رشدنا وقنا شر أنفسنا "


" اللهم اسعدنا بتقواك ولا تشقنا بمعصيتك "


اللهم آمين آمين


جزاك الله خير الجزاء أختي الحبيبة محبة المصلى على النقل القيم والتذكرة الطيبة


اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا


بارك الله فيك وأكرمك ونفع بك

محبة المصلى 4th February 2014 04:29 PM

رد: كيف ينسى العبدنفسه؟!
 

:sss-15:

أخواتي الحبيبات في الله (( ريناد وأم معاذ )) بارك الله فيكن وأسعدكن في الدارين

:6:

Assou Youcef 4th February 2014 05:11 PM

رد: كيف ينسى العبدنفسه؟!
 
[frame="10 80"]" اللهم ألهمنا رشدنا وقنا شر أنفسنا "


" اللهم اسعدنا بتقواك ولا تشقنا بمعصيتك "


بارك الله فيك يا زهرتنا الجميلة ❊محبة المصلى❊ على جهدك الطيب وعلى ما نقلت لنا فيه تذكرة وعبرة
اللهم اعنا على ذكرك و شكرك وحسن عبادتك
اللهم يا مقلب القلوب قلب قلوبنا لطاعتك
حفظك الله[/frame]

محبة المصلى 8th February 2014 12:23 PM

رد: كيف ينسى العبدنفسه؟!
 
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


جزاك ربي بمايسرك حبيبتي وأسعدك دنياودين

إطلاااااااالة حلوة ومتألقة لاحرمناك آسو



:love138:


:103:

أم أحمد الليبي 9th February 2014 12:08 PM

رد: كيف ينسى العبدنفسه؟!
 


الله اآتِ نفسنا تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها


" اللهم ألهمنا رشدنا وقنا شر أنفسنا "

" اللهم اسعدنا بتقواك ولاتشقنا بمعصيتك "


جزاكِ الله خيراً حبيبتي محبة المصلى

حفظكِ البارىء ورعاكِ وسدد خطاكِ



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]




عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]





محبة المصلى 23rd June 2014 07:35 AM

رد: كيف ينسى العبدنفسه؟!
 
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]




بي الله وجهك حبيبتي " م أحمد" ورفع قدرك في الدارين


تشرفت بردك وبإطلااااااالتك الحلوة ياغالية





:b1c89fb4c5:

حياتي أمل 15th August 2014 06:42 PM

رد: كيف ينسى العبدنفسه؟!
 
جزاك الله خيرا


الساعة الآن 04:23 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة