![]() |
بناء الشخصيه وتطويرها
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
س/ هل تريد أن ينظر لك الكل نظرة تقدير وإحترام ؟ س/ هل تريد أن تكون نجماً في المجامع والمجالس ؟! س/ هل تريد أن تكون محبوباً ومطلوباً من الكل ؟! س/ هل تريد أن يسأل عنك الكل إذا غبت ، ويطربون لك إذا حضرت؟! س/ هل تريد أن يتعلق بك الكبير قبل الصغير ؟! س/ هل تريد أن تكون آرائك مقبولة ، وكلامك مسموعاً، وأوامرك مستجابة ؟! هل وهل وهل .. وكل الأسئلة التي تحوم حول تقدير الذات وبناء الشخصية في المجتمع .. :lines18: أجزم أن هذه أحلام أكثر الناس العقلاء ، بأن يكونوا بهذه الصورة المحترمة وهذا الوهج العالي ..! لكن السؤال الأهم ، كيف الوصول إلى هذه المنزلة الرفيعة ؟! هل هناك كتاباً أو مقالاً ممكن إذا قرأناه تحقق لنا هذا الحلم ؟! أو هل هناك دواءً إذا أخذناه نلنا هذه الأمنية بظرف أيام ؟! الجواب ..وبإختصار لايوجد حلاً ولا دواءً ولا كتاباً ولا أي وسيلة لبلوغ المنى والأحلام إلا بـ .. ببناء الشخصية وتأسيسها عن طريق الذات نفسها .. فبناء الذات والعناية بها هو السبيل الوحيد لبلوغ الأمل .. قد يبلغ الإنسان مكانة ما .. بالواسطة والحظ والصدفة .. لكن صدقوني إذا لم تكن الذات مؤهلة لهذا المكان فستنزل عند أدنى امتحان .. وإن لم تسقط وتضيع في الواقع فستسقط من عيون الآخرين ويصبح وجود الشخص كعدمة !! :lines18: إذا أردت النجاح والتفوق والسيادة ، فأعلم أنها زرع ذاتك وإحساسك وشعورك ورضائك عن نفسك تنقله للآخرين ويحسون به ! فأنت حينما تشعر بأنك إنسان واعي ومحترم وواثق من نفسك ستجد أن الآخرين ينظرون لك نفس النظرة ، وحينما تنظر للنفسك نظرة الدون والضعف والفشل سيشعر الآخرون إليك بنفس هذا المنظار .. فإحساسك نحو نفسك يستقبله منك الآخرون ويعكسونه عليك ..! :lines18: قال أحد الحكماء لايكون الكذاب شجاعاً ! لأن الكذب يخلق الريبة والهلع والخوف ، وتوجس الكذاب من عدم قبول كلامه عند الآخرين يكسبه الجبن والقلق.. فيامن تريد شخصية قوية ، محترمة ، اعلم أن مفتاحها بيدك أنت وحدك ، وسأختصر الموضوع ببعض النقاط لبناء الشخصية : 1- جاهد أن تكون في السر كما أنت في العلانية حتى لايحصل إضطراب في الشخصية .. 2- طهر ذاتك دائما تطهيراً حسياً ومعنوياً ، التطهير الحسي بالنظافة والطيب ، والعناية بالبدن والمكان .. والتطهير المعنوي بسلامة الصدر ونظافة اللسان .. 3- ثقف نفسك ، وكن من مدمني القراءة ، ومحبي الإطلاع والبحث ألق في ذهنك أسئلة وسجلها ، وأبحث عن إيجاباتها .. 4- عود نفسك دائما الهدوء ، وإمتلاك الأعصاب وابتعد عن التوتر والأماكن والأشخاص الغير مريحين لك .. ! 5- ضع لوحة في غرفتك أو مكتبك أو سجل في دفترك الصغير أهدافك العامة وأمنياتك في الحياة ولاتنس أن تكون بحدود الممكن والمعقول ..! 6- لاتجري مقارنة بينك وبين الآخرين سوءا الناجحين منهم والفاشلين لأن الظروف والطبائع والفرص تختلف ..كن مستقلاً بذاتك .. 7- إعرف ذاتك .. وحسناتك وعيوبك ، وقدراتك .. فنم القدرات ، واجتهد في الخلاص من العيوب .. 8- حضر نفسك ذهنياً ونفسياً لأسوى الإحتمالات وممكن تكتب خطوات تعملها في حالة ظرف ما غير متوقع .. مثــال : كنت في مجلس عام وكبير ، ففؤجئت ببعض الحاضرين يوجه إليك سؤالاً أو كلاما أمام الجميع .. قد يريد رأيك في حدث عارض أو حاصل .. لهذا لابد من التحضير والتهيؤة والهدوء بعيد عن المغالاة او الإدعاء بل التحدث في حدود فهمك وثقافتك عن الموضوع او الإعتذار بشكل لبق ! 9-أي فكرة تعرض لك أو مشروع قيمتها بنتائجها فاقرأ النتيجة وتلمسها ، وارسم الخطوط المحتملة لها .. 10- أهم المراحل من عمرك هي مرحلة الشباب والمراهقة وهي مرحلة تأسيس الشخصية فإن اعتدت الهزل والضحك والضياع وتفويت الفرص فالغالب أن النجاح سيضيع وسيحل الندم فيما بعد .. ! هذه عشرة نقاط تساعد على بناء الشخصية |
رد: بناء الشخصيه وتطويرها
ما شاء الله تبارك الرحمن نصائح ونقاط جداً مهمه تجعلنا وتعيننا على تطويرنا للأحسن والأفضل وعلينا عدم الإعتماد على شيء مُعين في حياتنا علشان لو هذا الشيء مش موجود مش نقِف وحياتنا تبقى محلك سر وعدم نجاحنا وتفوقنا علينا تحديد هدف وكيفية الوصول إليه بالوسائل التي راح توصلنا لتحقيق هدفنا على الوجه الذي يُرضي الرحمن ويسعدنا في نفس ذات الوقت لأننا وصلنا إلى ما نود الوصول إليه وفرحتنا بنجاحنا وتفوقنا في شيء ما نحبه ده أكثر الأشياء المحفزه لتكملة المشوار وتكملة طموحنا التي ليس له حدود ومشوار نجاحنا التي بدأنا فيه لبناء شخصيه رائعه يتحاكى بها الآخرون طرح رااائع ونصائح أروع بارك الله فيكِ زبارك ربي في مجهودك مُديرتنا الغاليه ونسومة قلبي لا حرمكِ ربي الآجر جزاكِ ربي خير الجزاء ونفع بكِ وبما قدمتي الإسلام والمسلمين تسحتقي التقييم |
رد: بناء الشخصيه وتطويرها
نقاط ثمينة لكل من أراد بناء شخصيته ..!! وأرجو أن تجد هذه النقاط صداها لدى كل من أراد الارتقاء بنفسة .. وأن لا تكون لدى كل يائس في تطوير شخصيته مجرد كلام يوضع على الرف ليملأها الغبار .. ولنعلم بأن الطريق للتطوير ولتكوين الذات ليس بسهل ويحتاج لمجهود .. وقبل البدء في بناء الذات يجب على الشخص أن يكون صريح مع الله أولا ومع نفسه ثانياً ويحدد الهدف .. حبيبتي .. أم عبدالله بلا شك موضوعك راااائع والطريق للتطوير يحتاج جهد ونقاش طويل فأغلبنا يقنع نفسه بالضعف وهو يمشي في الاتجاه السليم .. حبيبتي .. أتمنى أن يكون الموضوع محور نقاش بيننا والجميع يشارك لأنه مهم جداً ..!! وأعتقد كل واحده لها وجهة نظر مختلفة فلتطلعنا عليها ؟؟ بارك الله فيكِ يا الغالية وفي مجايبك الهادفة النافعه وجعل هذا الموضوع ومن يستنفع منه في ميزان حسناتك همستي لأحبتي .. إستمعي لقلبك قبل أن تهمين بأمر ما ..؟؟ فربما نقطة قوتك هي قلبك .. فأستمعي إليه ..؟؟ بالتوفيق للجميع حفظكم الله ورعاكم |
رد: بناء الشخصيه وتطويرها
[frame="2 80"]كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
:love21::love21::love21: .. وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ .. دائما متميزه في الانتقاء :love21::love21::love21: سلمت يالغاليه على روعه طرحك نترقب المزيد من جديدك الرائع دمت ودام لنا روعه مواضيعك :love21::love21::love21:[/frame] |
رد: بناء الشخصيه وتطويرها
هلا وغلا بحبيباتي
ريناد _ أم جسوم _ وردة الياسمينه منورين باغاليات |
رد: بناء الشخصيه وتطويرها
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك أختي
|
| الساعة الآن 05:20 PM. |
Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة وبرمجة