منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   رحله إلى الدار الأخرة (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=131)
-   -   التوبة (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=12255)

حياتي أمل 12th April 2014 02:01 AM

التوبة
 
ان الخطأ من سمات النفس البشرية فليس لانسان أن يقول أنا لا أخطأ قال رسول الله صلَ الله عليه وسلم( كل بن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون )
ان التهرب من المعاصي ومحاولة تناسيه أمر غير مجدي فان نسيت فان الله لاينسى أما أن تقول ان ذنوبي كلها صغائر فلا داعي لتوبة فدعني أذكرك في هذا المقام بقول رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ تُوبُوا إِلَى اللَّهِ فَإِنِّي أَتُوبُ فِي الْيَوْمِ إِلَيْهِ مِائَةَ مَرَّةٍ))
.

فالتوبة ليست مرتبطة بزمان أو مكان معين فعن أَبِي مُوسَى - رضي الله عنه - عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: ((إِنَّ اللَّهَ - عَزَّ وَجَلَّ -يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا)).فلماذا لا نبادر في التوبة قبل فوات الأوان?فربما تدركنا الموت قبل أن نتوب حينئذ لن تنفع كلمة ياليت فقد جاء عن الرسول -صل الله عليه وسلم- أنه قال«إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر«
ان من الأمور التي تحفز الانسان للاسراع في التوبة وطلب العفو والغفران من ربنا الرحمن ما وعد الله به عباده التائبين فقد قال - تعالى -: {فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}، وذكر الجزاء المترتب على التوبة النصوح، والرجوع الصادق إليه فقال:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
كما حذر عز وجل من اليأس والقنوط بسبب الذنوب والمعاصي فقال: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} فهذه الآية الكريمة دعوة لجميع العصاة من الكفرة وغيرهم إلى التوبة والإنابة، وإخبار بأن الله يغفر الذنوب جميعاً لمن تاب منها، ورجع عنها، وإن كانت مهما كانت وإن كثرت وكانت مثل زبد البحر، ولا يصح حمل هذه الآية على غير توبة؛ لأن الشرك لا يغفر لمن لم يتب منه، ولا يقنطن عبد من رحمة الله، وإن عظمت ذنوبه وكثرت، فإن باب التوبة والرحمة واسع قال الله - تعالى -: {أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ}، وقال - تعالى -: {وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً رَحِيماً}
ونجد رسول الله صلَ الله عليه وسلم يحفز الانسان المسلم للتوبة ويرغبه فيها ومن الأحاديث المتضمنة لهذا المعنى نجد قوله - صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ((اللَّهُ أَفْرَحُ بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ مِنْ أَحَدِكُمْ سَقَطَ عَلَى بَعِيرِهِ وَقَدْ أَضَلَّهُ فِي أَرْضِ فَلَاةٍ))

ان للتوبة اثار ايجابية على حياة المسلم فهي تقربه من حب الله قال سبحانه وتعالى{إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوّابِينَ ويُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِين}كما انها تورث في القلب ذلا وانكسارا لله تعالى
.قال ابن عطاء الله السكندري (رحمه الله)
رب معصية اورثت ذلاً وانكساراً خير من طاعة اورثت عزاً واستكباراً.

أقوال بعض علمائنا وسلفنا الصالح عن التائبين

جعلني الله واياكم منهم

قال ابن القيم
فإن الذنوب تضر بالأبدان وأن ضررها بالقلب كضرر السموم في الأبدان على اختلاف درجاتها في الضرر وهل في الدنيا والمعاصي فما الذي أخرج الأبوين من الجنة؟ دار اللذة والنعيم والبهجة والسرور الى دار الآلام والأحزان والمصائب وما الذي أخرج ابليس من ملكوت السموات وطرده ولعنه ومسخ ظاهره وباطنه فجعل صورته أقبح صورة وباطنه أقبح من صورته وبدله بالقرب بعدا وبالجمال قبحا وبالجنة نارا وبالإيمان كفرا
قال الحسن البصري
إن النفس لأمارة بالسوء فإن عصتك في الطاعة فاعصها أنت عن المعصية !! ، ولا شيء أولى بأن تمسكه من نفسك ولا شيء أولى بأن تقيّده من لسانك ، ولا شيء أولى بأن لا تقبله من هواك وما الدّابة الجموح (هي التي تعاند صاحبها) بأحوج إلى اللجام أن تمسك من نفسك


قال عمر بن الخطاب
( رضي الله عنه) :


جالسوا التوابين ، فإنهم أرق الناس أفئدة
قال علي بن أبي طالب:

( رضي الله عنه )
عجبا لمن يهلك ومعه النجاة قيل له وما هي قال التوبة والاستغفار

قال سعيد بن المسيب:
أنزل الله تعالى فإنه كان للاوابين غفورا في الرجل يذنب ثم يتوب
قال الحسن البصري:
التوبة النصوح ندم بالقلب واستغفار بالسان وترك بالجوارح، وإضمارألا يعود
قال الفضيل بن عياض:
كل حزن يبلى إلا حزن التائب
قول الربيع بن خيثم: اتدرون ما الداء وما الدواء والشفاء قالو لا قال : الداء الذنوب والدواء الاستغفار والشفاء أن تتوب ثم لا تعود
قال طلق بن حبيب:

إن حقوق الله أعظم من أن يقوم بها العبد، فأصبحوا تائبين، وأمسوا تائبين
قال شقيق البلخي:
علامة التوبة : البكاء على ما سلف والخوف من الوقوع في الذنب وهجران إخوان السوء وملازمة الأخيار
قال لقمان لابنه:

يا بني ، لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة
قال ابراهيم با أدهم:

من أراد التوبة فليخرج من المظالم وليدع مخالطة الناس أي في الشر وغلا لم ينل ما يريد
قال يحي بن معاذ :
الذي حجب الناس من التوبة.
طول الأمل وعلامة التائب:
إسبال الدمعة وحب الخلوة والمحاسبة للنفس عند كل همة.

قال الامام ابن القيم رحمه الله:
ان الكبيرة قد يقترن بها من الحياء والخوف والاستعظام لها ما يلحقها بالصغائر وقد يقترن بالصغيرة من قلة الحياء وعدم تالمبالاة، وترك الخوف والاستهانة بها ما يلحقها بالكبائر بل يجعلها في أعلى رتبة
قال أبو بكر الصديق :

(رضي الله عنه)
لو أن احدى قدمي في أمنت مكر الله ولعل هذا استشعار لقول النبي صل الله عليه وسلم القلوب بين اصبعين من أصابع الرحمان يقلبها كيف


*** اللهم ثبت قلوبنا على دينك***

أم معاذ 12th April 2014 05:00 AM

رد: التوبة
 
اللهم آمين آمين

جزاك الله خير الجزاء حبيبتي على الموضوع القيم

نفع الله به وبك

وجعله الله في ميزان حسناتك

نسيم الصبا 12th April 2014 10:29 AM

رد: التوبة
 
اللهم ارحمنا واغفرلنا وتب علينا

بارك الله فيك موضوع قيم

جوزيتي الجنه

حياتي أمل 12th April 2014 10:31 AM

رد: التوبة
 
بارك الله فيك
أختي
أم معاذ
سررت بتواجدك

حياتي أمل 12th April 2014 10:32 AM

رد: التوبة
 
واياك
سرني تواجدك
حبيبتي
نسيم الصبا

ام عبده 12th April 2014 12:43 PM

رد: التوبة
 
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

حياتي أمل 12th April 2014 01:09 PM

رد: التوبة
 
واياك أختي
سرني مرورك العطر

حياتي أمل 12th April 2014 01:10 PM

رد: التوبة
 
واياك أختي
سرني مرورك العطر

تراب الجنه 12th April 2014 04:45 PM

رد: التوبة
 
بارك الله فيكى ونفع الله بيكى الاسلام والمسلمين

حياتي أمل 19th April 2014 12:06 PM

رد: التوبة
 
امييين
سرني مرورك


الساعة الآن 07:18 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة