![]() |
من أحكام المعتدة
[frame="3 80"]
أخواتى الحبيبات ما هى الأشياء التى ينبغي أن تمتنع عنها الزوجة المعتدة، الأمر الأول : لزوم بيتها الذي مات زوجها ، وهي ساكنة فيه تقيمفيه حتى تنتهي العدة ، وهي أربعة أشهر وعشراً ، إلا أن تكون حبلى ، فإنها تخرج من العدة بوضع الحمل، كما قال الله ـ سبحانه وتعالى ـ : ( وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ). ولا تخرج منه إلا لحاجة أو ضرورة كمراجعة المستشفىعند المرض وشراء حاجتها من السوق كالطعام ونحو ذلك ، إذالم يكن لديها من يقوم بذلك ، وكذلك لو انهدم البيت ، فإنها تخرج منه إلى غيره ، أو إن لم يكن لديها من يؤنسهاوتخشى على نفسها ، لا بأس بذلك عند الحاجة . الأمر الثاني : ليس لها لبس الجميل منالثياب لا أصفر ولا أخضر ولا غيره ، بل تلبس من الثياب غير الجميل ، سواء كان أسود أو أخضر أو غير ذلك، المهم أن تكون الثياب غيرجميلة ، هكذا أمر النبي صلىالله عليه وسلم . الأمر الثالث : تجنُّب الحليّ من الذهب والفضة والماس واللؤلؤ ، وما أشبه ذلك سواء كان ذلك قلائد أو أساور أو خواتم، وما أشبه ذلك حتى تنتهي العدة . الأمر الرابع : تجنُّب الطِّيب ، فلا تتطيبلا بالبخور ولا بغيره من الأطياب ، إلا إذا طهرت من الحيض خاصة ، فلا بأس أن تتبَخَّر ببعض البخور . الأمر الخامس : تجنُّب الكحل ، فليس لها أن تكتحل ولا ما يكون فيمعنى الكحل من التجميل للوجه ، التجميل الخاص الذي قد يفتنالناس بها ، أما التجميل العادي بالماء والصابون فلا بأسبذلك ، لكن الكحل الذي يجمِّل العينين وما أشبه الكحل منالأشياء التي يفعلها بعض النساء في الوجه ، فهذا لا تفعله . فهذه الأمور الخمسة يجب أن تُحفظفي أمر من مات عنها زوجها . أما ما قد يظنه بعض العامة ويفترونه ، من كونها لا تكلِّم أحداً ، ومن كونها لا تُكلِّم بالهاتف ، ومن كونها لا تغتسل في الأسبوع إلا مرة , ومن كونها لا تمشي في بيتهاحافية ، ومن كونها لا تخرجفي نور القمر ، وما أشبه هذه الخرافات ، فلا أصل لها بل لها أنتمشي في بيتها حافية ومنتعلة ، تقضي حاجتها في البيت تطبخطعامها وطعام ضيوفها ، تمشي في ضوء القمر ، في السطح وفيحديقة البيت ، تغتسل متى شاءت ،تكلِّم من شاءت كلاماً ليس فيه ريبة ، تصافح النساء ، وكذلك محارمها ، أما غير المحارم فلا، ولها طرح خمارها عن رأسهاإذا لم يكن عندها غير محرم ، ولا تستعمل الحناء ولا الزعفران ولا الطيب لا فيالثياب ولا في القهوة ، لأن الزعفران نوع من أنواع الطِّيب، ولا يجوز أن تُخطَب ، ولكن لا بأس بالتعريض ، أماالتصريح بالخطبة فلا ، وبالله التوفيق . فتوى الشيخ ابن باز من كتاب فتاوى إسلامية ج/3 ص/315-316 [/frame] |
.. جزاكي الله خيرا
تسلمي يا غاليه .. |
و فيكم بارك الرحمن
|
رد: من أحكام المعتدة
جزاك الله خيرا
وجعله فى ميزان حسناتك |
رد: من أحكام المعتدة
[frame="2 80"]بارك الله فيك غاليتي ...
جزاك الله الفردوس الاعلى[/frame] |
رد: من أحكام المعتدة
بارك الله فيكم حبيباتى
|
| الساعة الآن 07:48 PM. |
Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة وبرمجة