منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   أحاديث االرسول عليه الصلاة والسلام وشروحاتها والفوائد المستقاة منها (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=7)
-   -   ويحك لاتفتحه فإنك إن تفتحه تلجه (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=13231)

ام عبده 21st August 2014 08:18 AM

ويحك لاتفتحه فإنك إن تفتحه تلجه
 
رسم صورة في ذهن المسلم للصراط المستقيم الذي يدعو المسلم ربه في كل صلاة أن يهديه إليه. وهذه الصورة هي: طريق مستقيم محصور بين سورين يسير المسلم فيه إلى الله لينتهي به إلى الجنة.




عن النواس بن سمعان عن رسول الله صل الله عليه وسلم قال:

"ضرب الله مثلاً صراطاً مستقيماً.

وعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مُفتَّحة.

وعلى الأبواب سٌتورٌ مرخاة.

وعلى باب الصراط داعٍ يقول: يا أيها الناس ادخلوا الصراط جميعا ولا تَعوَّجوا.

وداع يدعو من فوق الصراط، فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئا من تلك الأبواب قال: ويحك! لا تفتحه فإنك إن تفتحه تلجه!

فالصراط الإسلام.

والسوران حدود الله.

والأبواب المفتحة محارم الله.

وذلك الداعي على رأس الصراط كتاب الله.

والداعي من فوق الصراط واعظ الله في قلب كل مسلم
". رواه البخاري


شرح المفردات(2):
(ضَرَبَ اللَّهَ مَثَلا ): أي: بَيَّنَ مَثَلا.
( سُورَانِ ): بِضَمِّ السِّينِ الْمُهْمَلَةِ تَثْنِيَةُ سُورٍ.
( سُتُورٌ ): جَمْعُ السِّتْرِ بِالْكَسْرِ.
(ويحك): كلمة معناها: ويلك.
(تَلِجْهُ): تدخله.
(وَاعِظُ اللَّهِ فِي قَلْبِ كُلِّ مُؤْمِنٍ): هُوَ لَمَّةُ الْمَلَكِ فِي قَلْبِ الْمُؤْمِنِ، وَاللَّمَّةُ الأخْرَى هِيَ لَمَّةُ الشَّيْطَانِ.
مفهوم الحديث:
في الحديث الحث على لزوم صراط الله المستقيم، والتحذير من الاعوجاج، وارتكاب المعاصي، واتباع طرق الشيطان، قال الطيبي : ونظير هذا حديث ألا إن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله في الأرض محارمه فمن رتع حول الحمى يوشك أن يقع فيه، فالسور بمنزلة الحمى وحولها بمنزلة الباب، والستور حدود الله الحد الفاصل بين العبد ومحارم الله، وواعظ الله هو لمة الملك في قلب المؤمن، والأخرى لمة الشيطان وإنما جعل لمة الملك التي هي واعظ الله فوق داعي القرآن لأنه إنما ينتفع به إذا كان المحل قابلا ولهذا قال تعالى: (هُدًى لِلْمُتَّقِينَ)(3).
فوائد الحديث:
1- أن الاعتصام بكتاب الله تعالى سبب للعصمة والنجاة من سبل الغواية، ومضلات الفتن.
2- رحمة الله تعالى بعباده حيث جعل في قلب كل مسلم واعظاً يحثه على الخير ويرغبه فيه، ويحببه إليه.
3- على المسلم أن يلزم الصراط المستقيم، وأن يحذر من دعاة الضلالة الذين ُيردون من استجاب لهم، ويوقعونه فيما يوجب سخط الله تعالى عليه.



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


سما عاطف 21st August 2014 08:22 AM

أهلا وسهلا بك يا ام عبده منورنا في المنتدي وخاصة في قسم منتديات روضة القرآن النسائى موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح في قسم منتديات روضة القرآن النسائى نرجو منك المزيد وتفيدنا وتستفيد :) نشكرك يا جميل ...

أم حفص 21st August 2014 08:25 AM

رد: ويحك لاتفتحه فإنك إن تفتحه تلجه
 
أسعدك البارى فى الدارين حبيبتى ....
ونفع بك الإسلام و المسلمين

ام عبده 23rd August 2014 05:34 AM

رد: ويحك لاتفتحه فإنك إن تفتحه تلجه
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سما عاطف (المشاركة 67424)
أهلا وسهلا بك يا ام عبده منورنا في المنتدي وخاصة في قسم منتديات روضة القرآن النسائى موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح في قسم منتديات روضة القرآن النسائى نرجو منك المزيد وتفيدنا وتستفيد :) نشكرك يا جميل ...

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ام عبده 23rd August 2014 05:36 AM

رد: ويحك لاتفتحه فإنك إن تفتحه تلجه
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم حفص (المشاركة 67425)
أسعدك البارى فى الدارين حبيبتى ....
ونفع بك الإسلام و المسلمين

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

روضة القران 13th September 2014 11:53 AM

رد: ويحك لاتفتحه فإنك إن تفتحه تلجه
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخوووووتي الف شكر لكى على هذا الموضوع الرائع وانتى دائما مميزا بمواضيعيك
موضوع مفيد ومهم جدا جدا

يعطيكى العافيه ويجعله الله في ميزان حسناتيك
ونتمنا المزيد منكم

مادام قلبي ينبض فلن انساكمــ ابدا ... يااعضاء المنتدى


ام عبده 14th September 2014 12:50 AM

رد: ويحك لاتفتحه فإنك إن تفتحه تلجه
 
اللهم صل وسلم وبارك علي محمدصلى الله عليه وسلم

بارك الله فيكِ


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

نسيم الصبا 14th September 2014 08:27 AM

رد: ويحك لاتفتحه فإنك إن تفتحه تلجه
 
بارك الله فيك حبيبتي أم عبده

والحمدلله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه

جزاك ربي خير الجزاء

ام عبده 14th September 2014 05:18 PM

رد: ويحك لاتفتحه فإنك إن تفتحه تلجه
 
وفيكِ بارك الرحمن

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ام عبده 14th September 2014 05:21 PM

رد: ويحك لاتفتحه فإنك إن تفتحه تلجه
 
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


الساعة الآن 07:49 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة