![]() |
دُرَر فـى استخـدام الجَـوَّال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
♦♦ دُرَرفـى استخـدام الجَـوَّال ♦♦ مِن أحدث التقنيات التى توصل إليها العلم الحديث تِقنية مهمة جدًا هذه الأيام ، ألا و هى : الجَـوَّال . و الجَـوَّال قد يكون نِعمةً على صاحبه ، و قد يكون نقمة . قد يُستخدم فى طاعة الله سبحانه ، و قد يُستخدم فى معصيته . قد يكون سببًا فى سعادة صاحبه و نجاته فى الآخرة ، و قد يكون سببًا فى تعاسته و شقائه . و إليكم - أخواني وأخواتي دُرر في استخدام الجَــوَّ ال : الـدُّرَّةُ الأولىعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] الإخلاص لله تعالى فى استخدام الجـوال ، و عدم استخدامه فى مُحَرَّم ، كمُحادثة الشباب أو الفتيات، أو الغِيبة و النميمة ، أو الكذب ، أو هتك الأعراض . الـدرة الثانيـةعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] تَحَـرِّى الأوقات المناسبة عند الاتصال بالآخرين : فلا تتصل(ي) فى الصباح الباكر أو فى أوقات الظهيرة أو فى الأوقات المتأخرة من الليل . الـدرة الثالثـةعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] السـلام : فإذا اتصلت على أحد فابدأ(ي) بتحية الإسلام " السلام عليكم و رحمة الله و بركاته " .. و لا تقول(ي) : صباح الخير ، أو مساء الخير ، أو تبدأ(ي) بذِكر حاجتك الـدرة الـرابعـة عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] التعـريـف بنفسك و تبيين غرضك : فإذا اتصلت بأحدٍ فعَرِّفه أو عرفيه بنفسك ،، و لا تقول(ي) عبارات كهذه : " ألا تعرفنى ؟ " ، " ألا تتذكرنى ؟ " ، " أنا الذي أو التي فعلتُ كذا أو قلتُ كذا " ،، بل اذكر(ي) اسمك و اذكر(ي) الغرض من اتصالك . الـدرة الخامسـة عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] الإيجاز و الاختصار فى الحديث : فلا تذكر(ي) حكايات مُطَوَّلة ، قد تستغرق وقتًا طويلاً ، فهذا الذي تتصل أو تتصلين به لديه أعمالٌ يريد القيام بها ، فلا تُضَيِّع( ي) عليه وقته . و قد قال النبى صلى الله عليه و سلم : (( إنَّ اللهَ تعالى حَرَّم عليكم عقوق الأمهات ، و منعًا و هات ، و وأد البنات ، ، و كره لكم قيل و قال ، و كثرة السؤال ، و إضاعة المال )) [متفق عليه] . الـدرة السادسـةعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عدم التمادى فى استغفال الآخرين ممن تتصل أو تتصلين عليهم بفتح مُكَبِّر الصوت دون إخبارهم بذلك ، أو بتسجيل مُكالماته م ،، و هذا يُعَد من التجسس و تتبع العورات ، و قد قال النبى صلى الله عليه و سلم : (( مَن تَسَمَّع حديثَ قومٍ و هم له كارهون ، صُبَّ فى أذنيه الآنُك يوم القيامة )) يعنى : الرصاص . [رواه البخارى] الـدرة السابعـة عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] تتمثل فى محظورٍ شرعىٍّ ،، و هو النغمات غير الشرعية التى تُوضع بالجـوال ، و التى قد يُسمعها الشخصُ لغيره دون حياء ، و هذا من المُنكر ... بل إنَّ الأعظم من ذلك - أخواني وأخواتي - هو ترك الهواتف المحمولة مفتوحة أثناء الصلاة ، فترتفع منه أصوات المعازف و الأغانى فى بيوت الله (( فى بيوتٍ أَذِنَ اللهُ أن تُرفَعَ وَيُذكَرَ فيها اسمُه )) [النور:36] .. فيا عجبًا لمُسلمٍ أَمَّ بيتَ الله ، لا يُبالى أن يُغلق هاتفه قبل وقوفه بين يدى الله سبحانه ...!! خاصةً لو كان ذلك فى بيت الله الحـرام ... و هـذا يحدث من بعض الأشخاص هداهم الله ، (( وَمَن يُعَظِّم حُرُمَاتِ اللهِ فَهو خَيرٌ لهُ عِندَ رَبِّه )) [الحج :30] . الـدرة الثامنـةعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عـدم استعمال الجـوال أثناء قيادة المَركبات : فقد ثبت أنَّ أهم حوادث السير يكون السبب فيها هو استخدام الهواتف المحمولة . الـدرة التاسعـةعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] لمَّا كان الجـوال مَظنة أخطار و أضرار ، و قد أصبح فى أيدى الكثير من المُراهقي ن و المُراهقا ت و الصغار ، كان لِزامًا على الآباء مُتابعة أبنائهم و محمولاتهم ، و متابعتهم بالنصح و الإرشاد ،، يقول النبى صلى الله عليه و سلم : (( كلكم راعٍ و كلكم مسئولٌ عن رعيته : و الأميرُ راعٍ ، و الرجل راعٍ على أهل بيته ، و المرأةُ راعيةٌ على بيت زوجها و ولده ، فكلكم راعٍ و كلكم مسئولٌ عن رعيته )) [متفق عليه] . الـدرة العاشـرة عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] احـذر(ي) من استخدام الجـوال فى الأغراض الدنيئة المُحَطِّ مَة ، بنشر الرذيلة بالتصوير الخادش الفاضح بآلات التصوير الموجودة بالجوالات للتشهير و الابتزاز و الطعن فى أعراض البرآء و البريئات . و مَن يفعل ذلك فهو جاهلٌ عن قوله سبحانه : (( إَنَّ الَّذِينَ يُحِبُّون َ أن تَشِيع الفَاحِشَةُ فى الَّذِينَ ءَامَنُوا لَهُم عَذابٌ أَلِيمٌ فى الُّدنيا وَالآخِرَ ة )) [النور:19] .. و هذا من الفاحشة . فـ احذروا - أخواني وأخواتي - سَخَط المولى سبحانه فى هذا الجـوال ،، و اغتنموا فوائده .. فهو نِعمةٌ من الله سبحانه و تعالى و مِنَّةٌ منه ، فاستثمروا مِنَنَه فى مرضاته . و لا بُد من وضع خُطط مدروسة واعية تُرَشِّد استعمال الجوال و استثماره و استغلاله ، بما يزرع الإيمان المزدهر العميق فى الأمة . فيُمكن استثماره مثلاً : فى خِدمة الدين الإسلامى و نشر إشراقاته ،، و فى الدعوة إلى الله عز و جل ، و فى الإصلاح و الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر ، و نشر الفوائد عبر هذا الجوال ،، و كذلك فيما يعود بالتحصين على شباب الأمة من الشهوات و الشبهات و العولمة و التغريب . و مع كل ذلك نجد أنَّ هناك مَن استغل الجوال استغلالاً صحيحًا و استخدمه فيما يعود بالنفع عليه و على غيره ،، و هناك مَن استخدمه فى أسوأ ماصُنع له ، (( إِنَّ سَعيَكُم لَشَتَّى )) [الليل:4] . فاحرصوا - أخواني وأخواتي - على الخير .. و لا تستخدموا هذا الجوال إلا فيما يُرضى الله سبحانه و تعالى و يعود عليكم بالنفع فى الدنيا و الآخرة ،، عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]وفقنى الله و إيَّاكُم لِمَا يُحِبُّ و يرضى عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]منقولعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] |
موضوع قيمّ وفى غاية الروعة حبيبتى ...
بارك الله فيك ... وجعله فى ميزان حسناتك .. ونفع بك ... |
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيرا وبارك فيك موضوع قيم |
جزاك الله خيرا أمى الحنون موضوع قيم وفى غايه الأهميه وفى قمه الروعه بارك الله فيك وجعله الله فى ميزان حسناتك |
جعلها الله في ميزان حسناتك
الله يعطيك العافيه بارك الله فيك تسلم يدينك جزاك الله خير وجعل الخير دربك وممشاك وجزاك الله الجنه اسعدك الله في الدارين حفظك الله من كل مكروه وانار الرحمن دربك بالايمان |
جزاكى الله كل خير
يسلمو كثير حبيبتى |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرًا على النصائح الغالية بارك الله فيك ونفع بك |
جزاكى الله كل خير |
رد: دُرَر فـى استخـدام الجَـوَّال
جزاكم الله خير حبيباتي على مروركم الطيب
بارك الله فيكم حفظكم الله ورعاكم |
رد: دُرَر فـى استخـدام الجَـوَّال
يسلم نقلكِ الطيب يا غالية جزاكِ الله خيراً حفظكِ البارىء واسعدكِ :sss-16: |
| الساعة الآن 04:21 AM. |
Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة وبرمجة