منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤. (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=30)
-   -   إن خطبك شخص فلا تقولي ربما يتحسن... ربما يهتدي (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=1687)

أم البشر 6th April 2012 04:48 AM

إن خطبك شخص فلا تقولي ربما يتحسن... ربما يهتدي
 
بسم الله الرحمن الرحيم
إن خطبكِ شخص فلا تقولي : ربما يتحسن..ربما يهتدي!~


أعجبني شرح الشّيخ العثيمين- رحمه الله- لحديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أنَّ النّبي قال لهـا: (( انكِحي أسامة )) . رواه مسلمٌ .

إذ شرحهُ الشّيخ -رحمه الله- على شرحه لبلوغِ المرام شرحاً جَزلاً بديعاً !! .

قال الشّيخ شارحا ومعلّقاً ومستنبطاً لقاعدة مهمّة من الحديث :

إنّه يُؤخذ منه فائدة مهمّة جدّاً ، وهي :
<< أنّ العبرةَ في الأمور بالمَنظُور منها لا بالمُنتَظَر >> .

أنتَ غير مكلّف بشيء بين يديك ، ومن هنا نعرفُ جواباً يقعُ كثيراً :

يخطب الرّجل امرأة ملتزمة ، وهو غير ملتزم ، وتحب أن تتزوج به ؛ وتقول :
لعلَّ الله أن يهديه على يدي !!
وهذا عمل بمنتظر ما ندري ، المنظور أمامنا أنّه غير ملتزم ، فإذا قالت: لعل الله أن يهديه على يدي ، قلنا: ولعل الله أن يُضلّكِ على يديه ، كلّه متوقّع !
وكونك تضلّينَ على يديه أقرب من كونه يُهدى على يديك ؛ لأنّ المعروف أنّ سُلطة الرّجل على المرأة أقوى من سلطتها عليه !

وكم من إنسانٍ يُضايقُ الزّوجة لما يريد ؛ حتّى يضّطرّها إلى أن تقع فيما يريد ، دونَ ماتريد ، وهذا شيء مشاهد ومُجرّب .

أهم شيء عندي أن نعرفَ أنّ الإنسان مُكلّف بما ينظر لا بما ينتظر .. اهـ

[المجلد4ص519]

والجواب عن هذا: القاعدة آنفة الذكر وهي :


أنّ العبرة في الأمور بالمنظور منها لا بالمنتظر .

((وكونك تضلّينَ على يديه أقرب من كونه يُهدى على يديك ؛ لأنّ المعروف أنّ سُلطة الرّجل على المرأة أقوى من سلطتها عليه !


وكم من إنسانٍ يُضايقُ الزّوجة لما يريد ؛ حتّى يضّطرّها إلى أن تقع فيما يريد ، دونَ ماتريد ، وهذا شيء مشاهد ومُجرّب . ))

منقول



أم حفص 6th April 2012 05:49 AM

أسعدك البارى فى الدارين حبيبتى ....
ونفع بك الإسلام و المسلمين

نسيم القلوب 6th April 2012 04:46 PM

موضوعك دقيق للغاية لانه هناك كثيرات اراهم امام عيني يدفعن ضريبة اختيارهن الخاطئء بقولهم كنت اتوقع ان يحسن على يدي ؟!

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

نسيم الصبا 16th April 2012 07:59 PM

من هداه الله فلا مضل له ومن أضله الله فلا هاديه له ,,,

شكرا لك غالينتي كالعادة مواضيعك مميزة ومفيده ,,, شكرالك

ارهابيه وامي عارفه 16th April 2012 09:38 PM

.. تسلمي يا غاليه

جزاكي الله خيرا ..

أم البشر 6th May 2012 04:19 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكن الله كل خير على هذا المرور الطيب
أسأل الله أن يعيننا ويعنكم على كل خير
أسعدني هذا المرور الطيب أخواتي الحبيبات

أم معاذ 11th April 2013 07:02 AM

جزاك الله خير الجزاء على النقل القيم .

نفع الله به ، وجعله في ميزان حسناتك .


الساعة الآن 01:34 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة