![]() |
عيون يحبها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عيون يحبها الله عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ما أجمل أن تسهر عيون مخلصة للحراسة في سبيل الله حفاظا على الأمة رجالا ونساء أصحاب هذه العيون لا يرجون الأجر إلا من الله وحده ولذلك يمدحهم الرسول صل الله عليه وسلم [عينان لا تمسهما النار أبدا : عين بكت من خشية الله و عين باتت تحرس في سبيل الله ] الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 113خلاصة حكم المحدث: صحيح عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] في الصحيحين أن النبي صل الله عليه وسلم ذكر من السبعة الذين يظلهم الله تحت ظل عرشه يوم لا ظل له إلا ظله: [ رجلا ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ]: أي خوفا مما جناه واقترفه من المخالفات والذنوب ... وربما شوقا إليه وإلى لقائه جل جلاله. قال عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه :لأن أدمع دمعة من خشية الله أحب إلي من أن أتصدق بألف دينار وقال مالك بن دينار : البكاء على الخطيئة يحط الذنوب كما يحط الريح الورق اليابس . وما أجمل أن تنحدر دموع الباكين من خشية الله إما خشية منه سبحانه وتعالى فهو المتصف بصفات الجلال (الجبار *القهار- المنتقم *المذل-العزيز ...) وتنهال الدموع حين يستشعر صاحبها أن الله يسامح ويغفر ويتوب مع كثرة معاصينا فهو سبحانه المتصف بصفات الجمال (الرحيم *الرحمن- الرؤف- الغفور- العفو- التواب ...) فسبحان من يتصف بالجلال والجمال عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] أي العيون التي تكف عن النظر لما حرم الله تعالى لأن صاحب هذه العيون يعلم مدى حرمة النظرلما حرم الله تعالى فيغض عن محارم غير حتى يغض غيره عن محارمه : { قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ } النور: ٣٠ وفي حديث أبي هريرة عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال : [ كل عين باكية يوم القيامة، إلا عينا غضت عن محارم الله تعالى، و عينا سهرت في سبيل الله تعالىوعينا خرج منها مثل رأس الذباب من خشية الله تعالى ] الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6334خلاصة حكم المحدث: حسن كل الحــوادث مبدؤها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر كم نظرة فتكت في قلب صاحبها فتك السهام بــلا قوس ولا وتر والعبــد ما دام ذا عيـن يقلبها في أعين الغيد موقوف على خطر يســــــر ناظـــره ما ضر خاطره لا مرحبا بسرور عاد بالضــــــــــرر عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] فهي تتقلب في السماء بشمسها وقمرها ونجومها وغيومها وصفائها وظلامها بالليل وضيائها في النهار... وتتأمل في الفضاء الطيور والطائرات كيف يحملها الهواء ... وتتأمل في البحر وما فيها والأرض وما عليها والإنسان وتكوينه : {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ * أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَاءِ رَبِّهِمْ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطٌ } فصلت : 53, 54 ***** { وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } النحل: ١٢ عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] { وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَىٰ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ } المائدة: ٨٣ ما أجمل النظر في كتاب الله لتلاوة الآيات بتمعن وتدبر فترق القلوب, وتحن لرحمة الله, وما عنده من الخير الذي أعده الله في جنات النعيم متعنا الله والموحدين جميعا بنعيم الجنان, وكذلك هذه العيون عندما تقع على آيات العذاب فتوجل معها القلوب من خشية الله ومما أعده الله من صنوف العذاب في النار أعاذنا الله والموحدين أجمعين من عذاب النيران . عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] إن أصحاب القلوب الرقيقة يكونون بفضل الله ذوي عيون بها الرحمة حتى من خلال النظرات الرحيمة التي تبعث الطمأنينة في نفس من يتلقى هذه النظرات بعيدا عن القسوة والجفاء وكثيرا ما تدمع هذه العيون رحمة ورقة لحال أهل الفقر والحاجة . ***** ويقول أحد الشعراء: من روائع الحكمة إن أنت لم ترحم المسكين إن عدما ولا الفقير إذ يشكو لك العدما فكيف ترجو من الرحمن رحمته وإنما يرحم الرحمن من رحما حفظكم الله ورعاكم |
كمآ عهدت آطروحآتك منبعآ للروعة..
بارك الله فيك .. و نفع بك الإسلام والمسلمين |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته طرح رائع وقيّم غاليتي بارك الله فيكِ وجعله في ميزان حسناتك .. اللهم اجعلنا منهم يا رب العالمين بوركتي حبيبتي |
بسم الله الرحمن الرحيم
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] كل شيء كان في سبيل الله فهو لأمرين ::: رفعة في الدنيا ... لايصل لها إلا من سعى لها كهذه العيون الحارسة والدامعة الباكية والكافة عن الحرمات والمتأملة في خلقه وفي كتابه والناظرة لعباده نسأل الله أن نكون منهم والأمر الآخرة نعيم دائم وخلود أبدي في مالاعين رأت ولاأذن سمعت ولا خطر على بال بشر جعلنا الله من عباده الذين فضلهم على بقية خلقه مشكورة جدا حبيبتي على هذا الموضوع الطيب وبارك الله فيك وفي جهدك |
مليون مرحبا بالغاليين
أم حفص .. همسة حق .. أم البشر أشكركم حبيباتي .. أضأتم بوجودكم لا عدمتكم .. حفظكم الرحمن |
بسم الله الرحمن الرحيم
ما شاء الله طرح في غاية التمييز جزاك الله خيرونفع بك لا حرمك الله من نعيم الفردوس اللهم حرم أعيوننا عن النار ومتعها بلذة النظر لجلال وجهك الكريم |
جزاكي الله كل خير
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نسأل الله من فضله العظيم جزاك الله خيرًا على الطرح الطيب جعله الله في ميزان حسناتك |
| الساعة الآن 08:35 PM. |
Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة وبرمجة