منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   روضة الأحكام الفقهية و الفتاوى (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=20)
-   -   هل الأشراف على المنتدى أفضل أم قراءة القرآن وفعل الطاعات ؟ (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=3499)

ديني يقيني 3rd September 2012 12:19 PM

هل الأشراف على المنتدى أفضل أم قراءة القرآن وفعل الطاعات ؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هل الإشراف على المنتدى أفضل أم قراءة القرآن وفعل الطاعات ؟




نحن مشرفات بمنتدى نسائي ولكن يدخله الرجال بحدود ولأقسام معينة ونجلس بحكم هذا العمل الإشرافي الساعات الطوال
نحذف ونعدل ونرتب المواضيع والمنتدى توجهه ولله الحمد إسلامي وهدفه سليم ، ولكن هل هذا الوقت الذي نقضيه
من الدعوة إلى الله ؟
وهل الجلوس لقراءة القرآن أو فعل الطاعات أفضل من هذا الإشراف ؟



الحمد لله
الدعوة إلى الله تعالى من أجل الأعمال الصالحة ، والقربات النافعة ، والطاعات المتعدّية لنفع الآخرين ،
ولهذا كان القائم عليها والمنشغل بها سائرا على سبيل الأنبياء والمرسلين ، كما قال تعالى :
( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ )
يوسف/108 ،
وقال سبحانه :
( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )
فصلت/33 .


وقد جاء في الترغيب في القيام بأمر الدعوة نصوص كثيرة من الكتاب والسنة ، منها قوله صل الله عليه وسلم :
( مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ ، لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا )
رواه مسلم (2674).

وقوله صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ وَأَهْلَ السَّمَوَاتِوَالْأَرَضِينَ حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِهَا وَحَتَّى الْحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلَى مُعَلِّمِ النَّاسِ الْخَيْرَ )
رواه الترمذي (2685) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .


والدعوة إلى الله لها وسائلها المتنوعة ، وطرقها الكثيرة ، كالكلام المباشر ، في الخطب والمواعظ والمحاضرات ،
وعبر الأشرطة ، والكتابة عبر الرسائل ، والنشرات ، وفي المنتديات .

ومن ذلك : إنشاء المنتديات النافعة ، والإشراف عليها ، وتوجيه أهلها ، والتعليق على ما مقالاتهم ومشاركاتهم ،
فكل ذلك من وسائل الدعوة إلى الله تعالى ، وتعليم الناس الخير .


بل هذه المنتديات أصبحت وسيلة رائدة في التوجيه ، والإصلاح والدعوة والاحتساب ، وللقائمين عليها أجر عظيم
على قدر نياتهم وأعمالهم ، وبذلهم وعطائهم .


وعليه ؛ فينبغي أن تحتسبي الوقت الذي تقضينه في متابعة هذه المشاركات والتعليق عليها وتوجيه أصحابها ،
لكن مع الحذر من أن يشغلك هذا عما هو أهم وأنفع ، كالقيام بمسئولية الزوج والأولاد ، وتحصيل العلم الشرعي ،
والمحافظة على قراءة القرآن والأوراد ، فإن بعض الناس ينشغل بمتابعة المنتديات عن أعمال أهم ، وقربات أعظم ،
والفقه هو معرفة الأولويات ، وتقديم الأهم على المهم .


وما أجمل أن يضرب الإنسان في كل غنيمة بسهم ، فيكون له حظ من هذا ومن هذا ، يهتم بما ينفع نفسه
وما ينفع غيره ، يسعى في الارتقاء بنفسه علما وعملا ، ويبذل من وقته في نفع الآخرين ودعوتهم وإصلاحهم ،
فلا يشغله حق عن حق ، ولا يصرفه خير عن خير ، وبهذا يجعل الله لكلامه تأثيرا ، ولنصحه فائدة ،
لأنه قرن القول بالعمل ، وكان شعاره :
( وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ
علَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ )
هود/88 .


والنفس تحتاج إلى فقه في التعامل معها ، فيغتنم الإنسان فترة إقبالها وحضورها ، فتارة يكون ذلك بقراءة القرآن ،
والإكثار من النوافل ، وتارة بحضور مجالس العلم ومطالعة كتبه ، وتارة بدخول المنتدى والإشراف عليه ،
فأفضل العبادة ما صادف حضور النفس وإقبالها وانشراحها ، ووافق وقت الحاجة إليها .

ولابن القيم رحمه الله كلام نافع جدا في المفاضلة بين العبادات ، نورد شيئا منه ، فمن ذلك قوله رحمه الله :
" وكذلك حال القلب ، فكل حال كان أقرب إلى المقصود الذي خلق له فهو أشرف مما دونه ، وكذلك الأعمال ،
فكل عمل كان أقرب إلى تحصيل هذا المقصود كان أفضل من غيره ، ولهذا كانت الصلاة والجهاد من أفضل الأعمال
وأفضلها لقرب إفضائها إلى المقصود ، وهكذا يجب أن يكون ، فإنه كلما كان الشيء أقرب إلى الغاية كان أفضل من
البعيد عنها ، فالعمل المعد للقلب المهيئ له لمعرفة الله وأسمائه وصفاته ومحبته وخوفه ورجائه أفضل مما ليس كذلك .
وإذا اشتركت عدة أعمال في هذا الإفضاء فأفضلها أقربها إلى هذا المفضى ، ولهذا اشتركت الطاعات في هذا الإفضاء
فكانت مطلوبة لله ، واشتركت المعاصي في حجب القلب وقطعه عن هذه الغاية فكانت منهيا عنها ،
وتأثير الطاعات والمعاصي بحسب درجاتها . وها هنا أمر ينبغي التفطن له وهو أنه قد يكون العمل المعين
أفضل منه في حق غيره .


فالغنى الذي بلغ له مال كثير ونفسه لا تسمح ببذل شيء منه فصدقته وإيثاره أفضل له من قيام الليل
وصيام النهار نافلة .

والشجاع الشديد الذى يهاب العدو سطوته ، وقوفه في الصف ساعة وجهاده أعداء الله أفضل من الحج
والصوم والصدقة والتطوع .

والعالم الذى قد عرف السنة والحلال والحرام وطرق الخير والشر ، مخالطته للناس وتعليمهم ونصحهم
في دينهم أفضل من اعتزاله وتفريغ وقته للصلاة وقراءة القرآن والتسبيح "
انتهى من "عدة الصابرين" ص (93).



وقال أيضا :
" إن أفضل العبادة العمل على مرضاة الرب في كل وقت بما هو مقتضى ذلك الوقت ووظيفته، فأفضل العبادات
في وقت الجهاد: الجهاد ، وإن آل إلى ترك الأوراد من صلاة الليل وصيام النهار ،
بل ومن ترك إتمام صلاة الفرض كما في حالة الأمن .


والأفضل في وقت حضور الضيف مثلا :

القيام بحقه والاشتغال به عن الورد المستحب ، وكذلك في أداء حق الزوجة والأهل .
والأفضل في أوقات السحر : الاشتغال بالصلاة والقرآن والدعاء والذكر والاستغفار .
والأفضل في وقت استرشاد الطالب وتعليم الجاهل : الإقبال على تعليمه والاشتغال به .
والأفضل في أوقات الأذان : ترك ما هو فيه من ورده والاشتغال بإجابة المؤذن .
والأفضل في أوقات الصلوات الخمس : الجد والنصح في إيقاعها على أكمل الوجوه والمبادرة إليها في أول الوقت ،
والخروج إلى الجامع وإن بعُد كان أفضل .
والأفضل في أوقات ضرورة المحتاج إلى المساعدة
بالجاه أو البدن أو المال : الاشتغال بمساعدته وإغاثة لهفته وإيثار ذلك على أورادك وخلوتك .
والأفضل في وقت قراءة القرآن : جمعية القلب والهمة على تدبره وتفهمه حتى كأن الله تعالى يخاطبك به ،
فتجمع قلبك على فهمه وتدبره والعزم على تنفيذ أوامره أعظم من جمعية قلب من جاءه كتاب
من السلطان على ذلك .
والأفضل في وقت الوقوف بعرفة : الاجتهاد في التضرع والدعاء والذكر دون الصوم
المضعف عن ذلك .
والأفضل في أيام عشر ذي الحجة : الإكثار من التعبد ، لا سيما التكبير والتهليل والتحميد فهو أفضل
من الجهاد غير المتعين .
والأفضل في العشر الأخير من رمضان : لزوم المسجد فيه والخلوة والاعتكاف دون التصدي
لمخالطة الناس والاشتغال بهم حتى إنه أفضل من الإقبال على تعليمهم العلم وإقرائهم القرآن
عند كثير من العلماء …

وهؤلاء هم أهل التعبد المطلق ، والأصناف قبلهم أهل التعبد المقيد ( وهم الذين غلب عليهم عبادة معينة ،
كقيام الليل أو قراءة القرآن أو الصيام ) فمتى خرج أحدهم عن النوع الذي تعلق به من العبادة وفارقه
يرى نفسه كأنه قد نقص وترك عبادته فهو يعبد الله على وجه واحد ، وصاحب التعبد المطلق ليس له
غرض في تعبد بعينه يؤثره على غيره ، بل غرضه تتبع مرضاة الله تعالى أين كانت .

فمدار تعبده عليها ، فهو لا يزال متنقلا في منازل العبودية كلما رفعت له منزلة عمل على سيره إليها
واشتغل بها حتى تلوح له منزلة أخرى ، فهذا دأبه في السير حتى ينتهي سيره ، فإن رأيت العلماء رأيته معهم ،
وإن رأيت العباد رأيته معهم ، وإن رأيت المجاهدين رأيته معهم ، وإن رأيت الذاكرين رأيته معهم ،
وإن رأيت المتصدقين المحسنين رأيته معهم ، وإن رأيت أرباب الجمعية وعكوف القلب على الله رأيته معهم ،
فهذا هو العبد المطلق الذي لم تملكه الرسوم ، ولم تقيده القيود ، ولم يكن عمله على مراد نفسه
وما فيه لذتها وراحتها من العبادات ، بل هو على مراد ربه ولو كانت راحة نفسه ولذتها في سواه ،
فهذا هو المتحقق ب (إياك نعبد وإياك نستعين) حقا ، القائم بهما صدقا "
انتهى من "مدارج السالكين" (1/88).



وخلاصة الجواب : أن الإشراف على هذا المنتدى هو من الدعوة إلى الله تعالى ، فلا ينبغي تركه ،
ولكن ينبغي أن ينظّم المسلم وقته ، فللدعوة إلى الله وقت ، ولقراءة القرآن وقت ، وللصلاة وقت ،
وللأهل والأسرة وقت ، وهكذا ، فيعطي كل ذي حق حقه



نسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والسداد .

هذا والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب





أم أدهم 3rd September 2012 09:57 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع رائع جدا وفى غايه الاهميه فكثير من الناس يهمل المنتديات لعدم الاهميه وان فى اهم منها وكثير يضيع الوقت فيها دون الالتزمات الاخرى المهمه ايضا
بصراحه انتى كفيتى ووفيتى
جزاكى الله خير ونفع بك الاسلام والمسلمين
وجعله فى ميزان حسناتك

نسيم الصبا 4th September 2012 02:34 AM

موضوعك قيم ومهم ورائع أم جاسم بارك الله فيك

بالفعل كثير من الاخوات يهملن الاشراف على المنتدى ومنهم من ينسحب ظنا منهن انه لافائده منه ويجهلن انهن يأجرن على هذا العمل اذا اخلصنا النيه واحتسبن الأجر ...

شكرا لك على هذا الطرح والله يآجر جميع الاخوات القائمات على المنتديات الاسلاميه النافعه

omabdullah 4th September 2012 06:58 AM

بارك الله فيك فعلا موضوع رائع ومميز ولم يتناوله احد باهتمام
اللهم يسر لنا كل امر

همسة حق 4th September 2012 10:53 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طرحتي موضوع مهم جداً غاليتي أم جاسم
كفيتي ووفيتي في التوضيح حبيبتي
بارك الله فيكِ وجعله في ميزان حسناتك ..
ولا شك أن المنتديات من أعظم وسائل الدعوة في زمننا الحاضر
فقد تكونين في مشارق الارض وتصل دعوتك لمغاربها
وقد تكتبين سطرين تدعين فيها إلى الخير فيطّلع عليها مئات البشر
فيكتب ذلك في ميزان حسناتك
وهذا ما لا يحصل عند اقامة محاضرة مع مجموعة من الاخوات في مكان ما
وهذا بفضل الله ان سخر لنا هذه الوسيلة التي اختصرت على الدعاة الكثير من الوقت والجهد
فله الحمد وله الشكر
ولا ننسى ان الدعوة الى الله نفعها متعدي بعكس الطاعات الاخرى
ومع ذلك لا يكون اهتمام الداعية بجانب على حساب جوانب اخرى
بل تجتهد وتوازن الامور وتقطف من كل بستان زهرة
نسأل الله التوفيق والسداد لأخواتنا الداعيات والمشرفات على مثل هذه المنتديات المباركة
وان يجعل جهودهن في ميزان حسناتهن
وان يرزقنا واياكن القبول والاخلاص في القول والعمل

جزيتِ خيراً حبيبتي ام جاسم واعتذر عن الاطالة ..

ديني يقيني 4th September 2012 12:38 PM

الغاليات على قلبي
أم أدهم .. نسيم الصبا .. أم عبدالله .. همسة حق
لقد أضافت أناملكم رونقا وفائدة كبيره للموضوع
اشكركم حبيباتي من كل قلبي على ردودكم الرائعة
وفقكم الله ونفع بكم وأنار دروبكم
نسأل الله التوفيق والسداد وأن يجعل أعملنا
خالصة لوجهه الكريم وتكون شاهدا لنا لا علينا

لكم مني كل التقدير والاحترام
حفظكم الله ورعاكم

♥ renad ♥ 5th September 2012 12:43 AM


جزاك الله خيرا
أمي
موضوع في قمه الروعه
وفي قمه الأهميه
ما شاء الله عليك
موضوع يستحق الإهتمام والعمل بنقاطه
ربنا ينفعنا واياك به ان شاء الله ويعينا على هذه المسئوليه
وينور بصيرة كل أخت مش عارفه أهميه الإشراف وتكليفه
بارك الله فيك
وجعله الله في ميزان حسناتك
اللهم آآآمين
دمت متميزه بمواضيعك
ودمت منوره بيننا ولا يحرمنا من تواجدك بينا
تقبلي مروري ومشاركتي


ديني يقيني 5th September 2012 12:13 PM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة renad عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

جزاك الله خيرا
أمي
موضوع في قمه الروعه
وفي قمه الأهميه
ما شاء الله عليك
موضوع يستحق الإهتمام والعمل بنقاطه
ربنا ينفعنا واياك به ان شاء الله ويعينا على هذه المسئوليه
وينور بصيرة كل أخت مش عارفه أهميه الإشراف وتكليفه
بارك الله فيك
وجعله الله في ميزان حسناتك
اللهم آآآمين
دمت متميزه بمواضيعك
ودمت منوره بيننا ولا يحرمنا من تواجدك بينا
تقبلي مروري ومشاركتي





حبيبتي ريناد
كيف ما أتقبل مرورك ؟؟
ومرورك يسعدني ويفرحني ويرسم البهجه على وجهي
ومشاركاتك غالية وتهمني
اشكرك يالغالية لتواجدك الدائم
ومداخلاتك المفيده
ربي يفرح قلبك
رعاك الله وحفظك من كل سؤ

أم محمد 10th October 2012 03:13 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


با رك الله فيكى حبيبتى

ونفع بكى
وجز يتى الجنة من المعلو ما ت الر ائعة

ارهابيه وامي عارفه 28th January 2013 12:03 PM

جزاكي الله خيرا


الساعة الآن 10:51 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة