منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   روضة الصحة العامة (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=293)
-   -   أحترس من النوم بعد الأكل مباشرةً (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=3932)

♥ renad ♥ 10th November 2012 02:19 AM

أحترس من النوم بعد الأكل مباشرةً
 
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]







1. النوم بعد الأكل مباشرةً يؤثر سلبًا على المعدة والمرئ:

قال باحثون يابانيون أن تناول وجبة العشاء والنوم مباشرة قد يشكل ذلك مخاطر




عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



مخاطر صحية لدى بعض الأفراد وأوضحوا أن الفترة الزمنية الفاصلة بين تناول وجبة العشاء وموعد النوم لها علاقة مباشرة بحدوث إرتداد أحماض المعدة إلى المرئ وهو ما يعرف بظاهرة الارتجاع..

هذا الخبر الطبي نشره فريق من الأطباء في جامعة أوساكا اليابانية بقيادة الدكتور شيوارو بوج يورا وذلك في المجلة الأمريكية لطب المعدة والأمعاء،
وجاء في تفاصيل هذا التحذير الطبي أنه ينصح بشدة بضرورة عدم تناول الطعام قبل موعد النوم على الأقل بثلاث ساعات وخصوصًا لدى الأفراد الذين يعانون من ظاهرة الارتجاع،
هذه الدراسةالهامة أجريت على 147 شخصًا ممن يعانون الارتجاع،
وعلى 294 شخصًا لهم تاريخ طبي مشابه ولكن لا يعانون من هذه الظاهرة بشكل مباشر،

وقد خلص الباحثون إلى وجود علاقة قوية بين الذهاب للنوم بعد فترة قصيرة من تناول وجبة العشاء والإصابة بظاهرة الارتجاع وذلك مقارنة بالأشخاص الذين قضوا فترة 4 ساعات أو يزيد قبل خلودهم للنوم يذكر هنا أن ظاهرة الارتجاع تتسبب بمشاكل صحية خطيرة كالالتهاب في غشاء المرئ وحدوث نوع من الاختناق لدى بعض الأشخاص.
من هنا فإن كثير من الأطباء ينصحون بضرورة ترك فترة زمنية كافية بين تناول العشاء والخلود للنوم ويجمعون على أن فترة 3 ساعات قد تكون كفيلة بتفادي تلك المخاطر.



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


2. النوم بعد الأكل هو سبب السمنة واضطراب المعدة التي يعاني منها الكثير:

النوم بعد الأكل سبب مباشر في زيادة الوزن لأن الدم بعد الأكل يتشبع بالطاقة اللازمة للحركة وهى السكريات وعدم استخدام هذه الطاقة في النشاط الحركي بعد الأكل يتسبب في خزينها في الجسم على شكل دهون مما يزيد الوزن،
وقد أثبتت الدراسات أن النوم يؤثر على المعدة الممتلئة ويؤخر عملية الهضم، وفي نفس الوقت تضغط المعدة الممتلئة على الرئة وتحدث صعوبة في التنفس لذا ينصح بالاسترخاء بعد الأكل وليس النوم إذا لزم الأمر لأنه ينشط الدورة الدموية في المعدة ويساعدها على القيام بعملية الهضم والامتصاص على أكمل وجه كما ينصح بالحركة لأنها تبني الأنسجة العضلية المهمة لقوام الإنسان وصحة بدنه.



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


3. عن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وسلم قال "أذيبوا طعامكم بذكر الله والصلاة ولا تناموا عليه تقسوا قلوبكم" رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي في شعب الإيمان.

وعن على بن أبي طالب كرم الله وجهه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "أكل العباد ونومهم عليه قسوة في قلوبهم" أخرجه ابن ماردويه والسيوطي في الدر المنثور والديلمي بلفظ قريب. قال الحراني: والقسوة اشتداد التصلب والتحجر،
وقال الغزالي وفيه يستحب ألا ينام بعد الشبع فيجمع بين غفلتين فيعتاد الفتور ويقسو قلبه ولكن ليصل أو يجلس يذكر الله فإنه أقرب إلى الشكر،

وكان الثوري رحمه الله إذا شبع ليلة أحياها. وتذكر كتب الطب الوقائي أن النوم يوجب البطء في جميع الأفعال الحيوية في البدن والهضم وكثرة الغازات كما أنه من الملاحظ أن معظم حالات الذبحة الصدرية تأتي بعد وجبة ثقيلة والنوم بعدها مباشرة.
فيجب ترك فترة تقرب من ساعة تفصل بين انتهاء الطعام والنوم الطويل حتى تكون المعدة قد انتهت تقريبًا من هضمه.



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]





أتمنى لكم نوما هادئا وصحه وعافيه

في حفظ وآمان الله



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


نسيم الصبا 10th November 2012 06:38 PM

فعلا حبيبتي رنود من الأخطاء الشائعه اننا نأكل في وقت متأخر وننام بعدها مباشرة

موضوع قيم بوركتي غاليتي ,,, الله يشافيك ويعافبك

ويحفظك

أم محمد 11th November 2012 03:03 AM

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ام ريم 11th November 2012 12:42 PM

جزاك الله خيرا ريناد

نعم اختي من اهم الاسباب المؤديه لسمنه

وهي الاكل في وقت متأخر
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

مشكوره رنوده كأنك ارسلت هذا

الموضوع لي


لاني رجعت مرة ثانيه للعشاء

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] الله المستعان بس ريري

بلاش شوكولاته لاني بضعف

♥ renad ♥ 11th November 2012 05:53 PM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم الصبا عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
فعلا حبيبتي رنود من الأخطاء الشائعه اننا نأكل في وقت متأخر وننام بعدها مباشرة

موضوع قيم بوركتي غاليتي ,,, الله يشافيك ويعافبك

ويحفظك

اللهم آآآمين
ربنا يتقبل منكِ الدعاء يارب
دعائك الجميل لي


هلا باغلى الغوالي
نسومتي الجميله
نورتيني بمرورك العطر اللي دائما يزيد موضوعي اضائه بطالتك
سلمتِ وسلمت يداكِ على مشاركاتك الجميله
وجعلها الله في ميزان حسناتك
ولا حرمني الله من ها الطاله الرائعه




♥ renad ♥ 11th November 2012 05:59 PM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم محمد عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
الله يسلمك من كل شر ومكروه
أختي أم محمد
وفيكِ بارك الرحمن
نورتي موضوعي بطالتك الجميله
جعلها الله في ميزان حسناتك




♥ renad ♥ 11th November 2012 06:16 PM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام ريم عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
جزاك الله خيرا ريناد

نعم اختي من اهم الاسباب المؤديه لسمنه

وهي الاكل في وقت متأخر
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

مشكوره رنوده كأنك ارسلت هذا

الموضوع لي


لاني رجعت مرة ثانيه للعشاء

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] الله المستعان بس ريري

بلاش شوكولاته لاني بضعف


جزانا الله وإياكِ
حبيبتي ام ريم
نورتي الموضوع يا غاليه
شوفتي بقى قلبي حاسس بيكِ وباللي بتعمليه فحبيت افكرك بس
ربنا يصلح حالك يارب ويكرمك
معلش بقى الشيكولاته بتشدني انا كمان وبضعف قدامها بس اعمل ايه مش لقيت غيرها اقدمهالكم
وبالف هنا بس في المعقول والا ايه
بوركتي
ولا حرمني الله من طالتك
ولا من مرورك العطر



أم أدهم 12th November 2012 12:58 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكى الله خير وجعله فى ميزان حسناتك

♥ renad ♥ 12th November 2012 07:58 PM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أدهم عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكى الله خير وجعله فى ميزان حسناتك

جزانا الله وإياكِ
حبيبتي أم أدهم
نورتي موضوعي بطالتك يا غاليه
بارك الله فيكِ
وجعلها الله في ميزان حسناتك



ديني يقيني 13th November 2012 04:46 AM

حبيبت قلبي .. رنووووده
موضوعك جدا مفيد وهذا هو الحاصل لأغلبنا
تعودت الناس تسهر وتاكل متأخر وبتنام
يالله المستعان
بس تعالي هنا يا شقية
موضوعك بيشهي حبيبتي
انتي بتنصحينا وبتحطي لنا كاكو (ابتسامة لقلبك)
بصراحة موضوع ممتاز وقيم
سلمت يداكِ ياالغالية
حفظك الباري


الساعة الآن 08:03 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة