![]() |
إليك يانفسي ( رسالة مع بداية العام )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إليك يانفسي ( رسالة مع بداية العام ) يراسل الناس بعضهم بعضا هذه الأيام بمناسبة نهاية العام الهجري بطلب المسامحة والتهنئة ولكنني آثرت أن تكون الرسالة لي ، ليقيني أن أحق النفوس بالنصح نفسي ، وأولاهم بالصدق ذاتي ، فخاطبتها بأصدق العبارات وأنصحها : يانفس : هذه الأعوام والشهور والأيام تتفلت من بين يدي سريعا ، ولو تأملتيها بعين النصح واليقين لأصبحتِ غير مصدقة لسرعتها ، ولا مستيقنة بمضيها . آلا تذكرين - يانفس- بداية هذا العام الذي انصرمت أيامه ، وتقوضت ساعاته ، كيف مرت سريعا كأن أول يوم فيها قد ابتدأ للتو ، وإذا به عام قد انقضى من عمري كنت قد خلفت قبله أعواما . يانفس : لو كنت تعقلين , وعلى الواقع تشهدين لعرفت حقيقة الدنيا وأنها لحظات ، سرعان ماتزول وتتفلت لحظاتها من أيدينا ، فهذه السنوات التي من مضت من عمري ذهبت لمح البصر أوهي أسرع ، وانقضت من عمري دون أن أشعر . كم عمرك اليوم عشرون أو ثلاثون أو قد بلغت الأشد وهو الأربعون وأخشى أنك قد قربت الخمسين أو ربما حطيت رحالك عند معترك المنايا وبلغت الستين ، بالله يانفس أليست قد مرت سريعة ؟ وانقضت مهرولة هرولت فظيعة ؟ يانفس : قد غرتك الأماني ، وسولت لك أمَّارتي بالسوء أن مهلة الإنتهاء من دنياي بعيدة ، وساعة رحيلي منها غير قريبة , فلعلي أحاكمك لما لاتستطعين إنكاره : ألم تقبرِ - يانفس - قريب أو صديق كان دونك في العمر ؟ ألم توارِ جثمان طفل رضيع لم يبلغ الحنث ؟ كم خلّفت خلفك في المقابر من فتاة نضرة ؟ ودفنت بعدك شاب قد امتلئ بالقوة ؟ يانفس هذه قبورهم شاهدة عليهم ، وآثارهم حاكمة بفنائهم ، أُتراك بعدهم تُخلّدين ؟ أم أنك للموت تستبعدين ؟ وسأحاكمك أيضا - يانفس -لما لا نختلف عليه : أوليس في مثل هذا اليوم للعام القادم سيكون أعدادا من البشر تحت أطباق الثرى مرهونين ، وعن الأعمال محبوسين ، أجيبي فلماذا تهربين ، فمن ياترى منا ومنهم سيحيا ، ومن منهم سيكون تحت أطباق الثرى ؟ يانفس : قد وعدك الله الصادق الكريم - وهو أوفى من وعد - أنك ان اغتنمت هذه الحياة القصيرة أن تحيي حياة كريمة لاتعرفين فيها الكدر، ولاتشعرين فيها بالنكد ، فكيف تفرطين في عيش رغيد ، وملك عظيم ، ونعيم لاينتهي ، بحياة مليئة بالغصص ، وعيش قد عبئ بالنكد . يانفس : إن غمسة في الجنة تُنسي كل ضيق وهم وبؤس مر بأبس أهل الدنيا ، فكيف إذا كان هذا النعيم متزايد على مر اللحظات ، ومضاعف على مضي الساعات . وبالمقابل غمسة في دار الهوان تُنسي أنعم أهل الغرور كل سرور ذاقوه ، وكل نعيم اغترفوه ، فكيف بالآم لاتنتهي ، وغصص لا تنقضي ؟ يانفس : لو قيل لك أنه بإمكانك ارجاع السنين التي مضت لتستدرك مافات لكنت أفرح شيئ بذلك ، أتدري لماذا ؟ لعلمك أنك كنت على التفريط سادره ، وللتسوف سائره - فهذه حقيقتك - فحتى متى تكوني هكذا ؟ افرحي لأنك في زمان الإمكان فغدا ستكون عندك هذه الأمنية ولكن بغير هذا الحال - فسينقطع الرجوع وتغلق دونه الأبواب - يانفس : كوني رحيمة بي فوربي إنني على عذاب الله لا أقوى ولسخطه لا أطيق . عجبا - والله - لي كيف أشكوا نفسي لنفسي ، وهل عندي أغلى من نفسي لنفسي ، فهل تراني أرحم نفسي ؟ |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فكرة رائعة وحوار يحمل في طياته معاني سامية ليت كل شخص يحاسب نفسه ويغير من مفاهيمه جعلنا الله وأياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه جزاك الله خير الجزاء غاليتي ... أم ميار موضوع قيم جدااااا ويقيم مع خالص شكري حفظك الباري |
اقتباس:
لي أخت لو استبدلوها بخيرات الأرض قاطبة لا أبدلها .. لي أخت هي أنسي .. وسعدي وجنتي في دنياي .. وعدتي لآخرتي .. هي لي كالورد .. بل وأجمل .. كالماء .. بل وأنقى .. كالعسل .. بل وأحلى .. اللهم أدم وجودها في حياتي .. انها انتى اختى دينى يقينى |
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه حوااار رائع جدااا علينا ان نحاسب انفسنا ونراجع كل ما نعمله في حياتنا لكي نفوز باعلى الجنان بارك الله فيكِ أختي أم ميار جزاكِ الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتك |
رد: إليك يانفسي ( رسالة مع بداية العام )
جزاكِ الله خير أختي ونفع بهذه المشاركة جزيتي الجنة |
رد: إليك يانفسي ( رسالة مع بداية العام )
[img3]http://www.factway.net/vb/uploaded/14855_21263402335.gif[/img3]
|
| الساعة الآن 01:50 PM. |
Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة وبرمجة