منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   المواضيع العامة (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=3)
-   -   لماذا ذكر القران الكريم الام ثلاث مرات *** والاب مرة واحدة*؟؟؟؟ (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=4379)

دعاء الجنة 21st November 2012 06:11 AM

لماذا ذكر القران الكريم الام ثلاث مرات *** والاب مرة واحدة*؟؟؟؟
 
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] أشد عناية من عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] بالطفل، ولذلك كان حقهما مضاعفاً ثلاث مرات على حق الأب.ثم إنها أيضاً ضعيفة أنثى لا تأخذ بحقها ، فلهذا أوصى بها النبي صل الله عليه وسلم ثلاث مرات ،

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
وأوصى بالأب مرة واحدة ، وفي هذا الحث على أن يحسن الإنسان صحبة أمه وصحبة أبيه أيضاً بقدر المستطاع . أعاننا الله والمسلمين على ذلك .
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


و الشاهد حديث رسول الله صل الله عليه وسلم قال رجل : يا رسول الله ! من أحق بحسن عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ؟ قال ( أمك . ثم أمك . ثم أمك . ثم أبوك . ثم أدناك أدناك) .

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2548خلاصة حكم المحدث: صحيح

الألباني - المصدر: مشكلة الفقر - الصفحة أو الرقم: 47خلاصة حكم المحدث: صحيح عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

في هذا الحديث دليل على أن عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] الأم والشفقة عليها ينبغي أن تكون أكثر من الأب وذلك لما تتحمله الأم من صعوبة الحمل والرضاع وأيضاً لما تعانيه من مشقة التربية ، وإن كان الأب يشارك في التربية إلا أن الأم تتحمل أكثر منه في ذلك .


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
البر للأجداد والإخوة لقوله صل الله عليه وسلم : ثم أدناك أدناك اي : يستحب أن تقدم في البر الأم ، ثم الأب ، ثم الأولاد ، ثم الأجداد والجدات ، ثم الإخوة والأخوات ، ثم سائر المحارم من ذوي الأرحام كالأعمام والعمات ، والأخوال والخالات ، ويقدم الأقرب فالأقرب ، ويقدم من أدلى بأبوين على من أدلى بأحدهما ، ثم بذي الرحم غير المحرم كابن العم وبنته ، وأولاد الأخوال والخالات وغيرهم ، ثم بالمصاهرة ، ثم بالمولى من أعلى وأسفل ، ثم الجار

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
يقول الله تعالى: (وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) لقمان:14.



فقوله سبحانه: (حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ) أي: ضَعْفًا عَلَى ضَعْف , وَشِدَّة عَلَى شِدَّةو مشقة على مشقة، فلا تزال تلاقي المشاق، من حين يكون نطفة، ثم الوحم، ثمالمرض والضعف، ثم تغير الحال، ثم وجع الولادة،

وَقَوْله : { أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْك } اي الشُّكْر لِلَّهِ عَلَى نِعْمَة الْإِيمَان , وَلِلْوَالِدَيْنِ عَلَى نِعْمَة التَّرْبِيَة

مَنْ صَلَّى الصَّلَوَات الْخَمْس فَقَدْ شَكَرَ اللَّه تَعَالَى , وَمَنْ دَعَا لِوَالِدَيْهِ فِي أَدْبَار الصَّلَوَات فَقَدْ شَكَرَهُمَا .
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ام عمار بن ياسر 21st November 2012 12:48 PM

أحسن الله اليك اختنا الفاضلة

وبارك الله في قولك وقلمك

اللهم أجعلنا بارين بوالدينا ومتعنا ببر أبنائنا

جزاكـِ الله خيرا وبارك فيكـِ ورزقك الفردوس الأعلى من الجنة

أم حفص 14th November 2013 10:48 AM

رد: لماذا ذكر القران الكريم الام ثلاث مرات *** والاب مرة واحدة*؟؟؟؟
 
بارك الله فيكِ حبيبتى ....
وجزاك الله كل خير ...
ونفع بك الإسلام والمسلمين

وردة الياسمينة 15th November 2013 12:21 PM

رد: لماذا ذكر القران الكريم الام ثلاث مرات *** والاب مرة واحدة*؟؟؟؟
 
[img3]http://files2.fatakat.com/2011/12/13237145201998.gif[/img3]


الساعة الآن 09:23 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة