منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   رويات وقصص للعبرة والعظة (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=303)
-   -   الملك وصياد السمك (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=4417)

♥ renad ♥ 2nd December 2012 12:48 AM

الملك وصياد السمك
 
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



كان أحد الملوك يحب أكل السمك، فجاءه يوما صياد
ومعه سمكه كبيرة، فأهداها للملك ووضعها بين يديه،
فأعجبته،فأمر له بأربعة آلاف درهم،
فقالت له زوجته بئس ما صنعت. فقال الملك لمَ ؟
فقالت لأنك إذا أعطيت بعد هذا لأحد من حشمك
هذا القدر قال قد أعطاني مثل عطية الصياد،
فقال : لقد صدقت،
ولكن يقبح بالملوك أن يرجعوا في هباتهم وقد فات الأمر،
فقالت له زوجته أنا أدبر هذا الحال، فقال : وكيف ذلك ؟
فقالت : تدعو الصياد وتقول له هذه السمكه ذكر هي أم أنثى ؟
فإن قال ذكر فقل إنما طلبت أنثى، وإن قال انثى
قل إنما طلبت ذكرا.
فنودي على الصياد فعاد، وكان الصياد ذا ذكاء وفطنة،
فقال له الملك هذه السمكة ذكر أم انثى ؟
فقال الصياد هذه خنثى، لا ذكر ولا أنثى ؟
فضحك الملك من كلامه وأمر له بأربعة آلاف درهم،
فمضى الصياد إلى الخازن، وقبض منه ثمانية آلاف درهموضعها في جراب كان معه،
وحملها على عنقه ،
وهم بالخروج فوقع من الجراب درهم واحد، فوضع الصياد الجراب عن كاهله، وانحنى على الدرهم فأخذه،

والملك وزوجته ينظران إليه، فقالت زوجة الملك للملك
أرأيت خسة هذا الرجل وسفالته،
سقط منه درهم واحد فألقى عن كاهله ثمانية آلاف درهم،
وانحنى على الدرهم فأخذه،
ولم يسهل عليه أن يتركه ليأخذه غلام من غلمان الملك،
فغضب الملك منه وقال لزوجته صدقت .
ثم أمر بإعادة الصياد وقال له يا ساقط الهمة، لست بإنسان،
وضعت هذا المال عن عنقك لأجل درهم واحد،
وأسفت أن تتركه في مكانه ؟
فقال الصياد أطال الله بقاءك أيها الملك،
إنني لم أرفع هذا الدرهم لخطره عندي وإنما رفعته عن الأرض،
لأن على وجهه صورة الملك وعلى الوجه الآخر إسم الملك،
فخشيت أن يأتي غيري بغير علم ويضع عليه قدميه،
فيكون ذلك استخفافا باسم الملك وأكون أنا المؤاخذ بهذا،
فعجب الملك من كلامه واستحسن ما ذكره،
فأمر له بأربعة آلاف درهم .
فعـاد الصياد ومعه اثنا عشر ألف درهم،
وأمر الملك مناديا ينادي لا يتدبر أحد برأي النساء،
فإنه من تدبر برأيهن وأتمر بأمرهن ،
فسوف يخسر ثلاثة أضعاف دراهمه.
.
.
.
.
طبعا ليس المقصود امرأة بعينها.
انمــا سوء الظن بالاخرين عامة.
هو السبب سواء للرجل او المرأة.
احسن الظن بالاخرين لان سوء الظن سبب مشاكلنا.

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

اتمنى من الله لي ولكم الإستفاده من القصه








عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

أمه لله 2nd December 2012 01:08 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
ماشاء الله قصة جميلة كجمال أناملك يا غالية
اسأل الله أن يرزقنا حسن الظن بالأخرين
فكم من أناس ذهب بهم سوء الظن إلى ما الله به عليم

ديني يقيني 2nd December 2012 07:49 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حبيبتي .. ريناد
أنا فهمت من القصة بأن لا يتدبر الرجال من النساء
وليس سؤ الظن ؟؟
وهنا أقول للملك رغم أنفك سوف تظل المرآه محل تدبر ومشوره
والرسول صل الله عليه وسلم كان يأخذ مشورة زوجاته
والمفروض كان الملك يشغل عقله وإلا بس ملك على الفاضي
(في حكمة تقول .. خذ المشوره من الآخرين وأعمل بعقلك)
وطبعا يوجد الصالح والطالح بين الرجال والنساء
وأصابع اليد مش زي بعضها
ولا ننسى الصياد بذكائه استطاع أن يستولي على أموال الملك

رنودة .. موضوع ساخن وقصة جديره بالنقاش
سلمت أناملك حبيبتي
حفظك الباري

♥ renad ♥ 6th December 2012 11:16 PM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمه لله عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
ماشاء الله قصة جميلة كجمال أناملك يا غالية
اسأل الله أن يرزقنا حسن الظن بالأخرين
فكم من أناس ذهب بهم سوء الظن إلى ما الله به عليم

جزانا الله وإياكِ
أختي أمه لله
بارك الله فيكِ
لساني يعجز عن الكلام
وشكرك حبيبتي
سلمتِ وسلمت يداكِ على مشاركتك الجميله

اللي زادت الموضوع رونق رائع وجميل
دائما منوره مواضيعي بطالتك

شاكره مرورك العطر
ورزقك الله الفردوس الاعلى من الجنان



♥ renad ♥ 7th December 2012 12:21 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ديني يقيني عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حبيبتي .. ريناد
أنا فهمت من القصة بأن لا يتدبر الرجال من النساء
وليس سؤ الظن ؟؟
وهنا أقول للملك رغم أنفك سوف تظل المرآه محل تدبر ومشوره
والرسول صل الله عليه وسلم كان يأخذ مشورة زوجاته
والمفروض كان الملك يشغل عقله وإلا بس ملك على الفاضي
(في حكمة تقول .. خذ المشوره من الآخرين وأعمل بعقلك)
وطبعا يوجد الصالح والطالح بين الرجال والنساء
وأصابع اليد مش زي بعضها
ولا ننسى الصياد بذكائه استطاع أن يستولي على أموال الملك

رنودة .. موضوع ساخن وقصة جديره بالنقاش
سلمت أناملك حبيبتي
حفظك الباري



جزاكِ الله خيرا
أمي
مشاركتك دائما تزيد الموضوع رونق جذاب يشد القارئ للموضوع

امي عندك حق في موضوع تدبر ومشورة النساء
ولكن انا كنت اقصد سوء الظن بالصياد من زوجه الملك في كل ما يجي يعمل كذا تقوله شوف عمل كذا
ويرجع الصياد يخزلهم في تفكيرهم بالنسبه له
بارك الله فيكِ
أمي
دائما منوره مواضيعي بمشاركاتك الجميله وكلامك الطيب
اللي لساني يعجز عن الكلام والرد
ما أقدر أقول غير
جزاكِ الله خيرا
وجوزيتي الفردوس الاعلى من الجنان
اللهم آآآمين
خليكِ دائما بجواري بتسعديني جدااا
لا حرمني الله منكِ



زوجى جنتى 20th December 2012 10:14 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيكِ العافيه
جزاكِ الله خيرا
وبارك فيكِ
ورفع قدركِ
وغفر ذنبكِ
وجعلكِ من أحبابه
وأدخلكِ جنته بلا حساب ولا عقاب
آآآآآآآآآآآمين

♥ renad ♥ 25th December 2012 08:05 PM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زوجى جنتى عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيكِ العافيه
جزاكِ الله خيرا
وبارك فيكِ
ورفع قدركِ
وغفر ذنبكِ
وجعلكِ من أحبابه
وأدخلكِ جنته بلا حساب ولا عقاب
آآآآآآآآآآآمين

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
اختي ام ميار
بارك الله فيك
شاكره مرورك العطر
ومشاركتك التي زادت الموضوع اضائه بطالتك
وتقبل الله منكِ دعائك الجميل
ولكِ بمثل ما دعوتِ لي





الساعة الآن 11:09 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة