![]() |
فتوى عاجله ,, لكل الاداريات والمشرفات
بسم الله الرحمن الرحيم نسأل الله أن يجعل هذه الفتوى حجة لنا لا علينا عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] هذه فتوى تفيد كل مسؤول أو مشرفٌ كان أم إداري حتى الأشخاص فهم مسؤولين عن أنفسهم نص السؤال : الشيخ عبد الرحمن حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رغبة في الأجر ينشغل المشرفون عندنا وفي والمنتديات الأخرى بنشر المواضيع بينما الذي ينبغي عليهم هو الاهتمام بمراجعة المواضيع المنشورة و التعليق على مواضيع الأعضاء لتشجيعهم على الخير ، و مع العلم نوجههم لهذا الأمر و لكنهم يرجعون لنفس الموضوع ألا وهو الانشغال بالنشر و الدافع طبعا الرغبة في كسب المزيد من الحسنات و الأجر .. و سؤالنا : أليس كل ما ينشر في المنتدى في صحيفة أعمال هؤلاء المشرفين و لا ينقص ذلك من أعمال أصحابها شيئا ؟ مع اصطحاب النية من قبل المشرفين في إدارة المنتدى بأن عملهم في مراجعة المواضيع و تشجيع الأعضاء لكي يكثر الخير ويعم النفع و أنهم يبتغون ما عند الله و ضغطوا على أنفسهم في الإقلال من النشر لغاية عليا وهدف أسمى أفيدونا جزاكم الله كل خير الجواب : و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته و جزاك الله خيرا بالنسبة للإشراف فهو أمانة وتَكلِيف أكثر مِن كونه تَشْرِيفًا .. و الْمُشْرِف في المنتديات أو في المواقع هو مسؤول عَمَّا يُنشَر في القسم الذي يتولّى الإشراف عليه فإن نُشِر فيه خير كان شَرِيكا في الخير والأجر ، و إن نُشر فيه شَرّ كان شَريكا في الإثم والوِزْر و في الحديث عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله يقول : " إن الله عز وجل يُدْخِل بالسَّهم الواحد ثلاثة نَفَر الجنة : صَانِعه يَحْتَسِب في صَنْعَته الخير ، والرَّامي به ، و َمُنْبِلَهُ " رواه الإمام أحمد وأصحاب السُّنَن -أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه و أكثر ما يُنشَر في المنتديات الأحاديث الموضوعة ،، و نشْرها و إقرارها ذَنْب وجريمة .! و العلماء يَعدّون إيراد الأحاديث الموضوعة ذَنْباً يُعاب به العالِم .. قال الإمام الذهبي : و ما أبو نعيم بمتهم بل هو صدوق عالم بهذا الفن ، ما أعلم له ذَنْـبـاً - والله يعفو عنه - أعظم من روايته للأحاديث الموضوعة في تواليفه ثم يَسْكُتْ عن تَوهِيَتِها . اهـ . و لا يجوز الاستشهاد بالحديث الموضوع لا في فضائل الأعمال و لا في غيرها بل لا يجوز ذِكره على أنه حديث موضوع و تقع مسؤولية التحذير من الأحاديث الموضوعة المكذوبة على عواتق المشرفين ، و لا يَعني هذا أن ناشرها تبرأ عُهْدَته ، أو تَسْلَم ذِمّته ، بل هو آثِم على فِعْلِه ذلك ، واقِف على شَفِير النار روى مسلم – في المقدِّمة – " مَن حَدّث عَنِّي بِحَدِيث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبِين " و ضُبِطَتْ أحد الكاذِبَيْن " و الأخطر مِن ذلك أن يدخل المسلم في زمرة الكذّابين على سَيِّد المرسلين ،، " مَن كَذَبَ عليّ مَتعمداً فليتبوأ مقعده من النار " . رواه البخاري و مسلم . فأُهِيب بإخواني المشرفين عموما بالحرص على ما يُنشَر في منتدياتهم .. كَما أُهِيب بإدارات المنتديات أن يُوكَل الأمر إلى أهله ، فلا يُعيَّن في الإشراف إلا مَن هو كُفء و أهْل للإشراف ، و أن نتجنّب المجاملات و المحسوبيات .! في هذا الباب فالأمر عظيم ، و الْخَطْب جَسِيم ، و الوقوف بين يديّ الله مُتعيِّن مُتَحتِّم ، فليُعِدُّوا للسؤال جَوابا و للجواب صوابا . و نسأل الله السلامة و العافية .. و الله تعالى أعلم المفتي : الشيخ عبدالرحمن السحيم الداعية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مدينة الرياض المصدر : الارشاد للفتاوي الشرعية ---**---**---**--- م/ن يارب سلم وأغفر حبيباتي الرجاء الأخذ بالفتوى ونسأل الله السلامة وجزى الله شيخنا خير الجزاء |
جزاك الله كل خير حبيبتي :
ديني يقيني كلام سليم وبالفعل الاشراف أمانه وتكليف وليس تشريف والله يعينا ويعين مشرفاتنا على هذه الأمانه بارك الله فيك |
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك موضوع في غاية الأهمية اللهم أعنا إلى كل خير ياالله |
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكى الله خيرا حبيبتى وفعلا هو مو ضوع فى غاية الاهمية ولابد ان ننتبة لة اللهم قدرنا على هذة المسؤلية |
** يثبت الموضوع لأهميته **
|
جزاكِ الله خيرا
امي الموضوع فعلا مهم جدا وان شاء الله ربنا يعينا على هذه المسئوليه فعلا مش بالكم اللي بنكتبه لا بالعكس بمتابعه كل ما ينشر بالمنتدى والتركيز في كل المعلومات وصحتها لاني زي ما حبيبتي نسيم الصبا ذكرت وانتِ يا امي الاشراف تكليف وليس تشريف وان شاء الله الكل يتفهم الموضوع ويلتزم اللهم ارزقنا الاخلاص ربي يعينا لما يحب ويرضى اللهم آآآمين جزاكِ الله خيرا نسومتي على تثبيتك للموضوع لأهميته جعله الله في ميزان حسناتك ووفقك الله لما يحب ويرضى |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء على هذا التنبيه . إن شاء الله نلتزم به ، والله المستعان . |
رد: فتوى عاجله ,, لكل الاداريات والمشرفات
جزاك الله كل خير |
رد: فتوى عاجله ,, لكل الاداريات والمشرفات
جزاك الله خيرا ان شاء الله نلتزم اللهم اعنا على هذه المسئولية اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم |
رد: فتوى عاجله ,, لكل الاداريات والمشرفات
جزاك الله خيرا
|
| الساعة الآن 11:47 PM. |
Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة وبرمجة