منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   روضة الأحكام الفقهية و الفتاوى (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=20)
-   -   حكم قول : يا حنان في الدعاء (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=4637)

أم معاذ 2nd January 2013 04:29 AM

حكم قول : يا حنان في الدعاء
 
بسم الله الرحمن الرحيم

سؤال:
أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة: هل من صفات الله الحنان، وما حكم قول: يا حنان يا منان فـي الدعاء؟

الجواب:
الحنان لم يثبت أنه من أسماء الله، والحديث الوارد فـيه ضعيف فيما يظهر لي، فلا يجوز أن يطلق على الله إلا ما صح وثبت.
الشيخ صالح الفوزان في شرحه
لنونية ابن القيم

ارهابيه وامي عارفه 28th January 2013 11:56 AM

تسلمي يا غاليه

جزاكي الله خيرا

أم حفص 3rd February 2013 02:28 PM

بارك الله فيكِ حبيبتى ....
وجزاك الله كل خير
لكن ورد حديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بأبي عياش زيد بن الصامت الزرقي وهو يصلي
وهو يقول اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد سألت الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى
رواه أحمد واللفظ له وابن ماجه
قال الإمام الألبانى ( حسن صحيح )
ورواه أبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه والحاكم وزادهؤلاء الأربعة. ( زيادة لا تصح )
المصدر [ صحيح الترغيب والترهيب - الألباني ]

قال الخطابي :
الحنان معناه : ذو الرحمة والعطف ، والحنان مخفف
الرحمة ، وقوله سبحانه وتعالى ( وحنانا من لدنا ( [ مريم :: 12 ]
أي : آتيناه رحمة من عندنا ،
وأما المنان ، فمعناه : المنعم المفضل.

أم معاذ 8th February 2013 04:37 AM

جزانا وإياك أم حفص الغالية .

وفقك الله لما يحب ويرضى .

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

أم معاذ 12th February 2013 05:34 AM

بوركت يا حبيبة وجزيت خيرًا .

ولكن هنا فتوى من اللجنة الدائمة بخصوص الحديث الذي ذكرت ولا توجد به زيادة الحنان .


السؤال الأول من الفتوى رقم: (18955) من فتاوى اللجنة الدائمة
السؤال:
سمعتُ أحد الخطباء يدعو ويقول: (يا حنَّان يا منَّان) ويدعو بدعوته، فهل هذه من أسماء الله التي يُدعى بها أم لا؟


الجواب:
أسماء الله تعالى توقيفيَّة؛ فلا يُسمَّى الله -جلَّ وعلا- إلا بما جاء في القرآن أو صحَّت بِه السُّنَّة؛ وبناءً على ذلك فإنَّ (الحنَّان) ليس من أسماء الله تعالى؛ وإنَّما هو صفةُ فعل؛ بمعنى: الرحيم. من الحَنَانِ -بتخفيف النون- وهو الرَّحمة؛ قال الله تعالى: ﴿وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا[1]؛ أي: رحمة منَّا؛ على أحد الوجهين في تفسير الآية .
وأمَّا ما جاء في بعض الأحاديث من تسمِيَةِ الله تعالى بـ: (الحنَّان) فإنَّه لا يثبُت.


وأمَّا: (المنَّان) فهو من أسماء الله الحسنى الثابتة؛ كما في (سُننِ أبي داود والنَّسائي) من حديث أنس -رضي الله عنه- أنَّ النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم سمع داعيًا يدعو: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الْمَنَّانُ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، يَا ذَا الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ، يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ؛ فَقَالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَقَدْ دَعَا اللهَ بِاسْمِهِ الأعَظَم الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى»[2]
وبالله التوفيق، وصلَّى اللهُ عَلَى نَبيِنَا مُحَمَّدٍ وآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم.


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

[1] [مريم: 13].

[2] رواه من حديث أنس رضي الله عنه : أحمد 3 / 120 ، 158 ، 245 ، 265 ، وأبو داود 2 / 167-168 برقم (1495) ، والترمذي 5 / 550 برقم (3544) ، والنسائي 3 / 52 برقم (1300) ، وابن ماجه 2 / 1268 برقم (3858) ، وابن أبي شيبة 10 / 272 ، والحاكم 1 / 503-504 ، والضياء المقدسي في (المختارة) 4 / 351-352 ، 384 ، 385 برقم (1514 ، 1552 ، 1553) .

أم معاذ 12th February 2013 05:46 AM

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

وأما الحنان فلم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمى الله بالحنان .

..........

السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ محمد ، اسم الحنان المنان المحسن هل هي من أسماء الله ؟

قال الشيخ : ( الحنان ) لم يثبت أنه من أسماء الله ، وأما ( المنان ) فيأتي من أسماء الله ، و( المحسن )
أيضاً من أسماء الله تبارك وتعالى ، ولهذا مازال الناس يسمون عبد المحسن عبد المنان ، والعلماء يعلمون بذلك ولا ينكرونه ، نعم


المصدر : تفريغ لفتاوى الشيخ رحمه الله وموجود بموقعه .


أم معاذ 12th February 2013 05:48 AM

قال الشيخ العلامة الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الصحيحة :






/ المجلد السابع / القسم الثاني ص ( 1209 - 1212 ) وتحت حديث رقم ( 3411 ) .............تنبيه آخر :

لقد وقع في سياق حديث الترجمة عند المنذري في (( الترغيب )) ( 2/234/4 ) - وقد ساقه بلفظ أحمد - زيادة ونقص , فقال : (( لا إله إلا أنت , يا حنان يا منان ! يا بديع .... )) فزاد : (( يا )) النداء في الجمل الثلاثة ,

وزاد اسم (( حنان )) وأسقط جملة وحدك لا شريك لك )) ولا أصل للإسم المذكور إلا في رواية لأحمد في طريق ( خلف ) ( 3 / 158 ) , وأظنها خطأ أيضا من بعض النساخ أو الرواة , ففي الرواية الأخرى عنده ( 3 / 245 ): (( المنان )) , وهو الثابت في رواية أبي داود والنسائي والطحاوي وابن حبان والحاكم , ويشهد له حديث الترجمة . وأظن أن ما في (( الترغيب )) بعضه من تلفيق المؤلف نفسه بين الروايات - وهو من عادته فيه -وبعضه من النساخ ..................


وبعد كتابة ما تقدم رجعت إلى (( الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان )) في طبعتيه , فرأيت في حديث خلف : (( أنت الحنان المنان )) , جمع بين الإسمين , لكن ليس في (( زوائد ابن حبان )) ( 2382 ) للهيثمي إلا (( أنت المنان )) . وهو المحفوظ ,


وزيادة : (( الحنان )) شاذة باعتبارين :
أحدهما : عدم ورودها مطلقاً في حديث الترجمة وغيره كما سبق .
والآخر : مخالفتها لكل الطرق الدائرة على ( خلف ) , فليس فيها الجمع المذكور .



ومما يؤكده أن راويه في ( صحيح ابن حبان ) عن ( خلف ) , هو قتيبة بن سعيد , وعنه رواه النسائي دون الزيادة , فكان هذا مما يرجح ما في (( زوائد ابن حبان )) على ما في (( الإحسان )) من أجل ذلك ؛ يبدو جلياً خطأ المعلقين الثلاثة الذي سكتوا في تعليقهم على (( الترغيب )) عن هذه الزيادة , وليس ذلك غريباً عنهم ؛ فإنهم لا يحسنون غيره لجهلهم , ولكن الغريب أن يلحقها بـ (( زوائد ابن حبان )) ( 2/1075 - طبع المؤسسة ) المعلقان عليه ,

ويجعلاهما بين معكوفتين : { الحنان } , وهي لا تصح لشذوذها ومخالفتها للطرق عن ( خلف ) , ومنها طريق قتيبة ,
ولمباينتها لسائر الطرق على أنس , وبخاصة طريق حديث الترجمة . اهـ


أم معاذ 12th February 2013 05:51 AM

وقال الشيخ أبو إسحاق الحويني ردًا على سؤال عن كلمة الحنان:

لم ترد في أي حديث صحيح .

ديني يقيني 12th February 2013 06:05 AM

ما شاء الله .. تبارك الله
اسأل الله أن يجزاكم من خيري الدنيا والآخره
حبيباتي أم معاذ .. أم حفص
بارك الله فيكم يا الغوالي على توضيحاتكم
جعلها الله في موازين حسناتكم
في الحقيقة أنا دائما في دعائي أدعو بالحنان المنان
والقصد ليس أن إسمه جل في علاه الحنان بل أسأله بعطفه وكرمة
نسأل الله أن يهدينا لسواء السبيل
ويغفر لنا زلاتنا وجهلنا
ويتقبل منا دعاءنا

حفظكم الله ورعاكم

أمه لله 13th February 2013 01:50 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله خير وجعله في ميزان حسناتكم
بارك الله فيكم وفي علمك وجهودكم

نفعنا الله وإياكم بالعلم النافع


الساعة الآن 11:32 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة