![]() |
*** كلام جميل لابن القيم عن الإخلاص ***
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته قال الإمام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ابن قيم الجوزية عليه رحمة رب البرية : السنة شجرة , والشهور فروعها , و الأيام أغصانها ,و الساعات أو راقها , و الأنفاس ثمراتها , فمن كانت أنفاسه في طاعة فثمرة شجرته طيبة , و من كانت في معصية فثمرته حنظل .إنما يكون الجَدَادُ يوم المعاد , فعند الجداد يتبين حلو الثمار من مرها . و عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] و التوحيد شجرة في القلب ,فروعها الأعمال ,وثمرُها طيب الحياة في الدنيا و النعيم المقيم في الأخرة , و كما أن ثمار الجنة لا مقطوعة و لا ممنوعة فثمرة التوحيد و عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] في الدنيا كذلك . و الشرك و الكذب و الرياء شجرة في القلب , ثمرها في الدنيا الخوف و الغم وضيق الصدر و ظلمة القلب , و ثمرها في الآخرة الزقوم و العذاب المقيم , و قد ذكر الله هاتين الشجرتين في سورة إبراهيم . [الفوائد : ص - 214 ] . أشار رحمه الله إلى قوله تعالى : [أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) و َمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ (26) يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاء (27) ] ( سورة إبراهيم الآية 24 -27 ) ______________ رحمة الله عليك يا إمام |
أسعدك البارى فى الدارين حبيبتى ....
ونفع بك الإسلام و المسلمين |
جعلها الله في ميزان حسناتك الله يعطيك العافيه بارك الله فيك تسلم يدينك جزاك الله خير وجعل الخير دربك وممشاك وجزاك الله الجنه اسعدك الله في الدارين حفظك الله من كل مكروه وانار الرحمن دربك بالايمان |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرًأ وبارك فيك . جعله الله في ميزان حسناتك . نسأل الله أن يرزقنا الإخلاص والسداد . |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رحم الله إمامنا وشيخنا ابن القيم وأسكنه أعالي الجنان كان حقا وصدقا بديع القول جزاكِ الله عنا كل خير حبيبتي .. سجدة لرب العالمين وزادك الله علما ونورا وألهمك طريق الرشد والفلاح ننتظر بشوق لجديدك المفيد بارك الله فيك |
اللهم امين
واياكم خير الجزاء وبارك الله فيكم جميعا وجمعا ديما على الحق امين يارب العالمين |
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خير وثقل به موازين حسناتك بارك الله فيك وفي جهودك ولا حرمك ربي جزيل العطاء اللهم ارزقنا اﻹخلاص في القول والعمل |
جزاك الله خير
وثقل به موازين حسناتك |
جزاك الله خير
وبارك الله فيك لا حرمك ربي اﻵجر والمثوبة |
| الساعة الآن 07:17 AM. |
Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
استضافة وبرمجة