منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   رويات وقصص للعبرة والعظة (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=303)
-   -   كيف أرضي أبي وأمى وأطور علاقتى بهما (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=6427)

الطالبة لرضا الله 23rd May 2013 10:30 AM

كيف أرضي أبي وأمى وأطور علاقتى بهما
 
:s0s01:


أريد أن أرضي أبي وأمي أكثر، أريد أنا أقوي العلاقة أكثر، كيف؟ هل هناك طرق معينة أو فريدة من نوعها ؟
الجـــواب

فنسأل الله أن يقدر لنا الخير ويسدد خطانا، ويلهمنا جميعاً رشدنا، ويُعيذنا من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا.وبعد
فكم نحن معجبون بهذا السؤال الذي يدلُّ على حرصك على الخير، وأبشر فإن رضى الوالدين مفتاح النجاح والفلاح بعد رضى الله الكريم الفتاح، والبر يزيد العمر، ويبارك في الرزق، ويورث صاحبه صلاح الولد ، فإن الجزاء من جنس العمل .
وقد ضرب سلف الأمة الأبرار أروع الأمثلة في الإحسان إلى الوالدين .
وما ذاك إلا لكمال فهمهم لهذه الشريعة التي تربط بين عبادة الله والإحسان إلى الوالدين، فقد وُجد فيهم من كان يحمل أمه على ظهره ليحج بها،
وكان الإمام أبو حنيفة يذهب بأمه لتسأل أهل العلم وهو أعلم أهل زمانه وما كان يرفض طلبها رغبةً في رضاها ..
وكان فيهم من تؤنبه أمه وهو يدرس الناس فتقول له: تعال وأعط الدجاج عشاءه، فكان يترك طلابه ودرسه ليلبي رغبته ..
وُوجد فيهم من كان لا يصعد على سطحٍ تحته والدته أو والده ..
وُوجد فيهم من ظل يُشعل شمعة حتى أصبح وهو في السجن مع أبيه ؛ من أجل أن يُدفئ له ماء الوضوء في الليلة الشاتية ..
بل وُجد فيه من كان يتولى من والديه ما تولى منه في الصغر من التنظيف ونحوه دون ضجر أو ملل، واتصل برهم لآبائهم بعد ممات الوالدين ..
كما فعل ابن عمر مع الأعرابي الذي كان أبوه صديقاً لعمر، ثم قال رضي الله عنه: (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن من أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه).

ومما يُعينك على زيادة البر والإحسان ما يلي:
1- اللجوء إلى الله فإنه الموفق لكل خير.
- 2 معرفة أن الإحسان إلى الوالدين طاعة لله تجلب فلاح الدنيا ونجاة الآخرة.
3- الرغبة في الفوز برضا الوالدين ودعائهما؛ فإن دعوة الوالدين أقرب للإجابة.
4- تلمس رضاهما، وتجنب الموضوعات التي تضايقهما.
5- الإحسان إلى من يحبونه.
6- كثرة التردد لزيارتهم، والحرص الشديد على خدمتهم.
7- إظهار الشفقة عليهما، خاصةً عند مرضهما وضعفهما، قال تعالى: { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهمرهما وقل لهما قولاً كريماً }.
8- الاهتمام بهما، وتحسين وضعهما إذا أعطاك الله مالاً ورفعة.
9- الافتخار بهما، والاعتزاز بأبوتهما، وتجنب ما يفعله بعض السفهاء من التنكر لهما عند كبرهما.

:004:
:line148:

أم حفص 23rd May 2013 10:45 AM

موضوع قيمّ وفى غاية الروعة حبيبتى ...
بارك الله فيك ...
وجعله فى ميزان حسناتك ..
ونفع بك ...

♥ renad ♥ 24th May 2013 07:50 AM

اللهم إعنا على بر والدينا الأحياء منهم والأموات

ما شاء الله تبارك الرحمن
موضوع جدااا رائع وقيم
بارك الله فيكِ
بنوتي الجميله
وبارك الله في مجهودك
سلمت يداكِ لما نقلت وجعلها ربي محرمه على النار
ولا حرمكِ ربي الآجر
وجزاكِ ربي خير الجزاء


الطالبة لرضا الله 24th May 2013 09:00 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم حفص (المشاركة 25356)
موضوع قيمّ وفى غاية الروعة حبيبتى ...
بارك الله فيك ...
وجعله فى ميزان حسناتك ..
ونفع بك ...

وبارك فيكى حبيبتى
اللهم امين
نورتى الموضوع بمرورك العطر♥

:0011:

أمه لله 24th May 2013 12:34 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
ما شاء الله تبارك الله
موضوع في غاية الروعة واﻷهمية
جزاك الله خير وجعله ربي في ميزان حسناتك
لا حرمنا الله من وجودك بيننا
اللهم اجعلنا من البارين

أمه لله 24th May 2013 12:34 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
ما شاء الله تبارك الله
موضوع في غاية الروعة واﻷهمية
جزاك الله خير وجعله ربي في ميزان حسناتك
لا حرمنا الله من وجودك بيننا
اللهم اجعلنا من البارين

الطالبة لرضا الله 24th May 2013 03:55 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمه لله (المشاركة 25432)
بسم الله الرحمن الرحيم
ما شاء الله تبارك الله
موضوع في غاية الروعة واﻷهمية
جزاك الله خير وجعله ربي في ميزان حسناتك
لا حرمنا الله من وجودك بيننا
اللهم اجعلنا من البارين

يسلمو كثير
نورتى الموضوع
وجزاكى مثلة ان شاء الله
اللهم امين ياااارب:187909xc97ewfpyr:


الساعة الآن 07:43 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة