منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   رحله إلى الدار الأخرة (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=131)
-   -   خطورة عبور دار الغرور (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=6818)

رضاك مولاي 14th June 2013 12:13 AM

خطورة عبور دار الغرور
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:4:

كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها ، والموت علامة النهاية لفرصة الحياة التي وهبها الله لعباده فإما أن يأتي العبد مصحوباً بعمل صالح ؛ فتكون بذلك سعادته الأبدية التي لا يشقى بعدها أبداً ، وإما أن يأتيه حال فتنته ، وانغماسه في الشهوات والغفلات ؛ فتكون بذلك الطامة والمهلكة بعينها
:4:
اذ لا رجوع إلى الدنيا أبداً ولا نجاة من فتنة القبر أبداً ، ولا فرار من هول يوم المحشر أبداً ، إنما هي فقط المساءلة التي لا يجدي معها الاعتذار ولا ينفع معها الندم على ما كان من الإصرار ، إنها قصــة هذه الحياة التي عقلها قبلنا الصالحون فكانوا لها من المعتبرين ، بينما غفل عن عظتها الغافلون ؛ فكانوا على ذلك من النادمين ، وعن دار النعيم مبعدين ، ومن رحمة الله محرومين ؛ وذلك لأنهم ظنوا دنياهم دار مقر ، لا دار ممر ؛ سوف يعبرون منها إما إلى جنة وإما إلى نار ؛ فلما جهلوا حقيقتها ؛ خلدوا إليها ، واطمئنوا بها ، حتى أذاقتهم من ويلاتها ، فلم تعافهم حتى من غدرها ؛ إلى أن انتهت بهم رحلة الأيام ، وانقضت من آجالهم الأعوام ؛ فوجدوا أنفسهم في مواجهة صريحة مع هول الحساب الذي لم يحسبوا له أي حساب
:4:
وفي عمق فتنة القبور التي أغفلتهم عنها سعة الدور والقصور ، وحيينها أيقنوا أنهم ما عاشوا إلا دار غرور ، كان عليهم أن يتزودا فيها لدار النشور ليكون عبورهم لها خير عبور ؛ وذلك لأن هذه الدنيا خدّاعة لأهلها ببريق زيفها ، حتى إذا ما أجهزت عليهم وأنفدت منهم أنفاسهم ؛ تحشرجت في الحلقوم آمالهم وأحلامهم التي زينتها لهم ، فلا الآمال منها طالوا ، ولا الأحلام فيها حققوا ، ولا إلى الدار التي رحلوا إليها تجهزوا !!
فكانت عليهم الحسرة مضاعفة ؛ بفقدان الدنيا وضياع الآخرة ، وهنا تكمن الخطورة في أن يبقى العبد غافلاً لاهياً ، تستشرفه الدنيا ببريقها ؛ حتى يهون عليه أمر آخرته ؛ فيسوف فيها تمام التسويف ؛ حتى إذا ما اطمأن إليها وركن لها ؛ صرعته يد المنية في لحظة مباغتة ؛ فأفلت منه ما كان حريصاً عليه ، وأقبل عليه ما كان مفرّطاً فيه دون أدنى استعداد منه لمواجهة السؤال عن ذاك الحرص أو هذا التفريط ، فكان الضياع حليفه ، والخوف والهلع زاده ، ووحشة القبر مستقره ، وساحات القيامة معرض فضيحته ، وسؤال الله محكمته التي لا تغادر صغيرة ولا كبيرة إلا وآخذته عليها ؛ حتى يؤذن به إلى هلاك لا سبيل للفرار منه أبداً ، وإلى عذاب لا سبيل لوصفه أبداً ومنبت ذلك كله ؛ أنه لم يحترز من الفتن خلال أيام الزهو والغرور ، وإنما تمادى في سبل الغي والشرور ، فكان نصيبه العذاب والثبور ، وهكذا أخفق في عبور دار الغرور ، فشمروا عن ساعد الجد ، كي تحظوا بنعيم الخلد فإنما هي ساعة نقضيها في هذه الدار
ولكن عاقبتها . . . . إما إلى جنة ، وإما إلى نار
:4:
جعلنا الله واياكم من أهل الجنة

أم حفص 14th June 2013 12:48 AM

نسأل الله أن يرزقنا الجنة
أسعدك البارى فى الدارين حبيبتى ....
ونفع بك الإسلام و المسلمين

أمه لله 16th June 2013 12:56 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم اسلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير وثقل به موازين حسناتك
بارك الله فيك وفي طرحك
ولا حرمك ربي الآجر
اسأل الله أن ينفع بك ويهدي بك
اللهم اجعلنا من جنة الفردوس الأعلى

أم المثنى 25th December 2013 10:07 PM

رد: خطورة عبور دار الغرور
 
وعيكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
ولا حرمك جزيل العطاء
وفقك المولى
ونفع بك
موضوع قيم وغاية في الروعه

التائبة الى الله 26th December 2013 06:54 PM

رد: خطورة عبور دار الغرور
 
جزاك الله خيرا
وبارك فيك ونفع بك

رحيق الياسمينة 31st December 2013 04:59 PM

رد: خطورة عبور دار الغرور
 
[frame="1 80"]جزاك الله خيرا[/frame]


الساعة الآن 09:30 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة