منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   المواضيع العامة (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=3)
-   -   القوى الخفيفة للانسان 2 (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=8514)

وردة الياسمينة 10th October 2013 07:07 AM

القوى الخفيفة للانسان 2
 
السلام عليكم ورحمة الله

خطوات الاسترخاء العضلي
1.خذ نفسا عميقا ثم احبس الهواء لمدة 10 ثواني ، بعد ذلك أخرج الهواء.

2. ارفع يديك قليلا و انت تتنفس بشكل طبيعي ثم أعد يديك إلى وضعها السابق على الكرسي.

3.ابعد يديك إلى الجانبين وضمها في قبضه قوية جدا . حاول أن تشعر بالضغط والجهد على يديك . سأعد من 1 إلى 3 وعندماتصل الى 3 أريدك أن
تخفض يديك . 1..2..3

4.ارفع يديك إلى اعلى ثاية ، واثن أصابعك إلى الداخل ( ناحية الجسم) ،الآن اخفض يديك واسترخ.

5. ارفع ذراعيك ثم اخفضهما واسترخ .

6. ارفع ذراعيك ثانية ، هذه المرة حرك يديك بشكل دائري ( رفرفة ) حسنا … استرخ ثانية .

7.ارفع ذراعيك ثانية ثم استرخ .

8. ارفع يديك ثانية فوق المقعد ثم شد عضلات جسمك حتى ترجف ، تنفس بشكل طبيعي وابق يديك مرتخية ( ارخي يديك لاحظ دفء الاحساس بالاسترخاء )

9. ارفع يديك امامك ثم شد عضلات جسمك ( تأكد من انك تتنفس بشكل طبيعي ) ، ارخ يديك الآن .

10.الآن ادفع كتفك للخلف . ابق على هذا الوضع . تأكد ان ذراعيك في حالة استرخاء الآن استرخ.

11.ادفع كتفيك الى الامام . ابق على هذا الوضع ، تأكد من أنك تتنفس بشكل طبيعي وابق يديك مسترخية .( حسنا استرخ لاحظ الاحساس بالارتياح عند ارخاء
العضلات بعد شدها)

12.الآن أمل رأسك إلى اليمين وشد رقبتك . استرخ وأعد رأسك إلى وضعه الطبيعي.

13.الآن أمل رأسم إلى اليسار وشد رقبتك ثم اعد رأسك إلى وضعه الطبيعي .

14. عد برأسك قليلا للوراء ناحية المقعد . ابق على هذا الوضع . حسنا الآن ببطء اعد رأسك إلى وضعه الطبيعي.

15.هذه المرة اخفض رأسك ناحية الصدر . أبق على هذا الوضع . الآن استرخ وأعد رأسك إلى وضعه الطبيعي المريح .

16.افتح فمك إلى أقصى ما تستطيع . افتح فمك أكثر . حسنا استرخ الآن . (يجب أن يكون الفم مفتوحا قليلا في النهاية ).

17.الآن اضغط على شفتيك واغلق فمك.( حسنا استرخ حاول ان تشعر بالاسترخاء ).

18.الآن اضغط على شفتيك واغلق فمك. اضغط بشدة … توقف ، استرخ واسمح للسانك ان يكون بوضع مريح داخل الفم.

19. الآن ضع لسانك في اسفل فمك. اضغط لأسفل بشدة . استرخ واجعل لسانك في وضع مريح داخل فمك.

20.الآن استلق ( اجلس ) واسترخ . حاول أن لا تفكر بأي شيء.

21.الآن أغلق عينيك واضغط عليهما بشدة ثم تنفس بشكل طبيعي. حاول أن تحس بشد العضلات حول العين . الآن استرخ (حاول أن تشعر كيف يذهبالألم عندما تسترخ ).

22.الآن دع عينيك تسترخ وابق فمك مفتوحا بعض الشيء.

23.افتح عينيك إلى اقصى حد ممكن .ابق هكذا . دع عينيك تسترخ الآن .

24.الآن جهد جبهتك قدر المستطاع .ابق هكذا . حسن استرخ .

25.الآن خذ نفسا عميقا ولاتخرجه ثم استرخ.

26.الآن ازفر .حاول الآن أن تخرج كل الهواء واسترخ(حاول أن تحس بروعة التنفس ثانية )

27.تخيل أن أثقالا تضغط على كل عضلات جسمك مما يجعلها مترهلة ومسترخية . ادفع بذراعيك وجسمك إلى المقعد.

28.شد عضلات بطنك جميعا ، اضغط بشدة . حسنا استرخ الآن.

29.الآن اجهد عضلاتك كانك تقاتل لنيل جائزة . اجعل بطنك صلب. استرخ الآن . (انت الآن تسترخ أكثر فأكثر ).

30.الآن استكشف الجزء العلوي من جسمك وأرح كل جزء مجهد . أولا عضلات الوجه. ( توقف من 3 الى 5 ثوان ). ثم عضلات الجهاز الصوتي ( توقف من3 الى 5 ثوان ). كتفيك ، ارح أي جزء مجهد. ( توقف ) الآن الذراعين والاصابع ارحهم . ستصبح مسترخيا جدا .

31.عند الوصول إلى هذه الحالة من الاسترخاء ارفع رجليك إلى الأعلى (بزاوية 45 درجة تقريبا ) . الآن استرخ . ( اعلم أن هذا سيزيد من الاسترخاء).

32.الآن أثن قدميك إلى أن تشير أصابع قديمك إلى وجهك . ارخ قدميك . اثن قدميك بشدة .استرخ.

33.اثن قدميك إلى الجهة المعاكسة ، بعيدا عن جسمك .ليس بعيدا جدا . حاول أن تشعر بالضغط . حسنا استرخ.

34.استرخ ( توقف ) الآن لف أصابع قدميك على بعضهما ، إلى اقصى ما تستطيع . اضغط أكثر حسنا. استرخ (هدوء … وصمت لمدة 30 ثانية تقريبا ).

35.هذا يتمم الاجراء الأساسي للاسترخاء . الآن استكشف جسمك من قدميك إلى قمة رأسك . تاكد ان جميع عضلاتك مسترخية …

أولا أصابع القدمين ،
ثم قدميك ثم رجليك، ثم بطنك وكتفيك ، ثم رقبتك فعينيك واخيرا جبهتك، جميع أعضائك يجب أن تكون مسترخية الآن . ( هدوء وصمت لمدة 10 ثوان تقريبا). استلق وحاول أن تشعر بالاسترخاء ، ودفء الاسترخاء ( توقف ). أريدك أن تبقى على هذا الوضع لمدة دقيقة تقريبا ، وسأعد حتى 5 .
عندما أصل في العد الى 5 افتح عينيك بهدوء شديد و انتعاش. ( هدوء ، صمت لمدة دقيقة تقريبا ) … حسنا ، عندما أصل لخمسة افتح عينيك وانت تشعر بالهدوء والانتعاش … واحد … الشعور بالهدوء، اثنان … شعور بالهدوء والانتعاش ، ثلاثة اكثر انتعاشا ، أربعه ….. وخمسة.

:6:

ثالثا : الاسترخاء الذهني :
يعتبر الاسترخاء الذهني من اقدم انواع الاسترخاء ويتميز كل شعب بنوع معين من الاسترخاء الذهني وهي تشبة اليوجا
فعند اليابانيين هناك مايسمى الزن وهو يعتبر استرخاء ذهني كما ان الصينيين يمارسون رياضة التو وهي ايضا تعتبر استرخاء ذهني
وكذلك ما كان يقوم به الصوفية سابقا وتعتبر عبادة لديهم وتندرج تحت الاسترخاء الذهني كما يعتبر التسبيح لله سبحانه وتعالى ، بجانب ان هذا التسبيح عباده،
واهم مايميز الاسترخاء الذهني هو الانفصال بذهنك عن العالم الخارجي والتركيز على شكل معين في مخيلتك او صورة اوكلمة وترددها ببالك ومخيلتك بتركيز دون ان تشغل تفكيرك بشيء غيرها وتستمر بذلك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة فان زدت الوقت فهذا افضل .
(” الاسترخاء الذهني “)

:6:
هناك شروط يجب اتباعها والالتزام بها :
1. اخذ وضع مريح سواء جلوس او استلقاء او حتى وقوف .
2.يجب ان يقوم الفرد بها اثناء مكان يسوده الهدوء التام .
3. استخدام التنفس العميق وتنظيم التنفس يثير حالة الاسترخاء .
4. التركيز على موضوع شيء معين طوال فترة التأمل الفكري .

:6:
فوائد الاسترخاء الذهني :.
1. خفض حدة دقات القلب .
2. التقليل من كمية العرق .
3. تنظيم ذبذبات المخ .
4. تقليل تأثير الاصوات العالية على الانسان .
5. يحسن الذاكرة .
6.يحسن اداء العمل والتحصيل الدراسي
7. يقلل حدة الاكتئاب .
8. ترفع مفهوم الذات .
9. يقلل الصداع النصفي والتوتري.
10. تحسن طبيعة النوم

:6:

كلمة التأمل أو الـ meditation عملت فيها بحث لما كنت في ثاني ثانوي , مو
بحث كبحث كبير لكن كان متواضع جدا اعرف إني كاتبته في دفتر التعبير !
كان دفتر تعبيري مقسوم قسمين قسم للمدرّسة و الي تبيه و قسم مسميته
( ماي درافت ) أو مسودتي الخاصة و اكتب فيها اي شي على كيفي !
و تبغون الصراحة ؟ كانت مليانة أكثر من القسم الي المفروض ينكتب فيه التعبير!
المهم كنت ماسكتها من المنطلق الديني , امممممم كيف اشرحها ؟ اوكي كانت
ماسكة معاي تفسير آية معينة و ماعرف ليش ربطتها في حصة علم النفس
ببؤرة التركيز (درس كنا ماخذينه ) المهم اني كنت اتكلم فيه عن أهمية التأمل
لكل فرد و انها وسيلة لتصفية الذهن و التقليل من حدة التوتر الي يتعرض لها أي
إنسان في حياته اليومية و بلا بلا بلا


أنا بصراحة عندي صورة بسيطة مرة عن فن التأمل
لقيته يجي معاي في كذا موضوع اقرا فيه! مثل لما كنت اتكلم عن فن الاسترخا
ء ! ما نقدر نفصلهم عن بعض , لان الاسترخاء هو انك تمعن و تتأمل النظر
في شيء معين ! سواء التركيز في القيام بسلسلة من الحركات المتتالية كما هو
الحال في اليوقا ( اليوجا ) مثلا أو غمض العينين و ترديد كلمات معينة و هذا ما
يدعى بالاسترخاء الذهني ! و التأمل نفس الموضوع هن انك تحاول التركيز على
شيء معيّن و ترديد كلمات بشكل معين أو سماع موسيقى هادئة و تسليط
التركيز على شيء معين و قد يصاحبها زيوت عطرية مثل زيت اللفندر و خشب
الصندل و زهرة الزعتر و غيرها مما يسمى العلاج بالروائح العطرية !

:6:

ما أحاول توصيله هو أنه سبحان الله الإنسان و أنا أخص هنا المسلم ! ما يحس
بقيمة الفروض و السنن التي نقوم بآدائها ! لو أننا نعي فائدة ما فرضه الله
علينا من فرائض بجانب الجزاء في الآخرة فهو يعود لمصلحتنا الخاصة الدنيوية!
تخيل أن الله فرض عليك هذه الفرائض رحمة منه عليك !
هناك دراسة قام بها باحثون بالمركز الطبي في تكساس أظهرت أن 85% من
المرضى الذين يعانون من آلام مزمنة اختفت آلامهم هذه بعد ممارستهم المنتظمة
لهذه الرياضة ! و ذلك بالقيام بها بعد الاسيقاظ و قبل النوم بانتظام !
في حين فرض الله علينا القيام بالصلاة خمس مرات في اليوم ! لا يسعنا المقارنة
إلا من الناحية الشكلية لآداء الحركات فما بالك بالتقرب الروحاني لله ! الخشوع!

أذكار الصباح و المساء التي نرددها يوميا لمدة عشر دقائق إلى ربع ساعة !
لما لا نعتبرها تأمل ؟ بجانب تسحب الأجر ألا يجدر بنا أن نغير نظرتنا لهذه الأمور
؟ فبدل من اتخاذها كواجبات يجب أن نلتزم بآدائها يوميا بانها مضادات حيوية
لكل مشاكل الحياة من أول أمراضها المستعصية حتى اقل أنواع التوتر !


هناك بحث آخر يؤكد أهمية وجود نوافذ كبيرة في غرف العمل حتى يتسنى
للموظف الشعور بالراحة ! و تدعو دراسة أجريت على موظفين بأهمية التوجه
للشرفة فور الاحساس بالتوتر و التركيز على أي منظر خارجي و محاولة نسيان
المحيط الوظيفي لمدة ثلاث دقائق حتى يستعيد نشاطه العملي !


ألم يدعنا الله في كتابه الحكيم في مواقع كثيرة من التأمل في الكون ! في
العالم من حولنا ! في الطبيعة ! في مخلوقاته ! ثم التسبيح !!! التسبيح بماذا
نعرفه ؟ هو شكر الله و حمده و تمجيده وا وا وا ……..وذلك عن طريق تركرارها
مرات عديدة ! و هذا ما يفعله الذين يعالجون بالتأمل ! فهم يسترخون و يسلطون
جم تركيزهم على تكرار كلمات معينة ! حتى يحصلون على الراحة !
ألا بذكر الله تطمئن القلوب” ! هذه هي راحة المؤمن حق !

:6:

العقل الباطن
متى يعمل بقوة؟
الظروف المناسبة:
الإسترخاء : وما يصاحبة من سكينة الداخل والخارج.
التخيل : وكلما دقت التفاصيل تعمق الإحساس.
التكرار : عندما تتكرر الرسالة مرات عدة حتى تبرمج في العقل.
المشاعر : عندما تكون المشاعر عميقة، والرغبة قوية.
هذا فيما يخص العقل الباطن و بالنسبة للطاقة:
مصادر الطاقة:
الطاقة الصادرة من الذات.
الطاقة الصادة من الآخرين.
الطاقة الصادرة من الكون.

و أعظم مولدات الطاقة هي العبادة (كمسلمين):
النية.
الصلاة.
الأذكار.
الدعاء.
الرقية.
الأخلاق والمشاعر الإيجابية.

:6:

هالة الإنسان
هي مجال الطاقة الذي يحيط ويخترق جسم الإنسان ويكون شكله كالبيضة .
صفته : حقل منير بشكل البيضة ملون .
عددها : 7 هناك مجالات طاقة مختلفة في الهالة ولكل واحدة منها اهتزازتها .
مسافته : تمتد في أي اتجاه بعيدا عن الإنسان من بوصة قليلا حتى عدة أقدام .
الجهاز : جهاز كيرلايان يصور الترددات والذبذبات الصادرة من الجسد البشري لكشف الأثيري وقبله كانت تسمى ( اليكتروجرافيك ) .
من يراها : أطفال تحت 5 سنوات ، حيوانات تشعر بالألوان ومعانيها .
كيف نراها : مبتدأ أطفأ الأنوار واستلقي على السرير
اترك ستائر النافذة مفتوحة ، دع الضوء الخافت بالدخول ، مد يدك أمامك وحدق فقط في يديك ، تحريك اليد ببطء مع ضم الأصابع حتى يلمسوا بعض ، ستلاحظ ضباب ازرق مغيم يظهر حول أصابعك .
الشعور بالهالة : قرب إصبعك اليمنى اتجاه تجويف يدك اليسرى بدون اللمس . ببعد بوصة ونصف وحركة ببطء ستشعر بهالتك .
تغيرها : يمكن أن تتغير خلال ثلاثة دقائق وعندما تتقابل الأصدقاء ستصبح هالاتهم متشابهة ويصبح للجميع هالة واحدة وهي حساسة للهواء والطعام والفوضى والناس الأقوياء .

:6:

تمارين رؤية الهالة
1 – إضاءة خافتة + خلفية بيضاء .
2 – دلك يديك معا لشحن الطاقة .
3 – ارفع يديك إلى الأعلى وفرق بين أصابعك وانظر إليهما .
4 – لاحظ الفراغ بين الأصابع ثم حركهم قليلا بالضم سترى شعاع الطاقة .
5 – ابعد عيونك عن التركيز بدون مجهود أو تعب ولا تحاول أن ترى الهالة بعيونك العادية التي ترى الألوان العادية واطلب منها رؤية ما لا تراه .
6 – الرؤية الجديدة مثل رؤيتك لشريكة حياتك يوم الزفاف أو الطفل حديث الولادة ( نظرة حب واستشفاف ) .
7 – الآن شخص يقف مقابل سور ملون صلب . ابتعد عنه 5 ، 10 أمتار ركز على نصف متر أمام الجبين ، ثم أرخ عيونك تكون شاهدة ضباب بدون تركيزك على تفاصيل جمة ، واحصل على نظرة الحب وتنفس بشدة لترى الهالة .

:6:

تمرين للهالة
1– قف أمام المرآة وضع يسارك ضوء وابدأ بالنظر إلى رقبتك وكتفك ودع عيونك تنظر إلى ما قبل المركز البؤري للرقبة والكتف يعني أمامها ببوصتين سوف تبدأ برؤية وهج ابيض دقق فيه بدون أتعاب عيونك سترى هالتك الداخلية .
2 – حاول تحويل تركيزك إلى خط الوهج الأبيض بالخارج ستبدأ برؤية الخلاصة البيضاء اعرض وتغير طفيف وحول الحواف ألوان الطيف وهذه طبقة البداية للهالة الوسطى .
3– تابع تحويل التركيز إلى الخارج من الهالة واجعل نظرك حول الهالة فقط وليس مكان نظر العين واجعل تحركات حول الهالة وامتدادها البيضاوي حول الجسم وتتبعها .
يعتبر عدد من الباحثين أنه بالمستطاع رؤية الهالة بصورة أفضل في حجرة مظلمة . وان ما نبصر في مثل هذه الظروف هو الاكليل او الهالة الجسدية لانها تغدو في حالة متوسطة من الشفافية . وبما أن الظلمة تمتص الفوتونات التي يولدها حقل الطاقة فإن الالوان تبدو واضحة اكثر امام خلفية ذات لون ابيض. وان الكثيرين من المعالجين النفسانيين في الفلبين الذين يشخصون الامراض بواسطة الهالة يلفون مرضاهم بشراشف بيضاء قبل البدء بالعلاج . وهم يستخدمون هذا الاسلوب لأن الهالة تبدو واضحة اكثر عندما تنعكس على الشرشف الابيض ويصبح الامر مربكا اذا وقف المرء امام الضوء بصورة مباشرة ، كأن يقف قدام الشباك لانه حينئذ لا نستطيع ان نعرف اذا كان الضوء الذي نراه يشرق من الوراء او انه جزء من حقل طاقة المريض….

:6:

التمرين الاول ،،
في هذا التمرين يظهر الوجه قويا كوجه الاسد عندما يتثاءب ليجدد حيويته..
يجلس المتمرن على الارض
ويضع ساقيه تحته وهما مضمومتان مثل الراكع تماما
يمد ساعديه على الركبتين ثم يملأ صدره هواء ويستشعر القوه ويفتح فاه وفكيه تماما
ويخرج اللسان ليتدلى طرفه عند اسفل الذقن وينظر بعينيه نظرة حادة ويفتحهما بقدر مايمكنه
ويشد ساعديه واصابع يديه وهي مفتوحة
ويبقى في هذا الوضع دقيقة واحده في باديء الامر ومع الوقت يتدرج ليصبح بمقدوره المكوث 3 دقائق في هذا الوضع دون ان يشعر بالمضايقة..

:6:

التمرين الثاني ،،
تخيل نفسك ..
تفكر بوجودك البعيد الاغوار
تصور انك امام مرآة
احس بوجودك ووجود هالتك الخاصة بك
انظر الى نفسك من شتى الجهات : من الامام ، من اليمين ، اليسار ، من اعلى ومن اسفل
اشر الى هالتك وانظر اليها جيدا لترى لونها
اهو اصفر فاتح ؟
كستنائي
اخضر
اصفر فاقع
أسود
أزرق
[/SIZE][/frame][/COLOR]
:5::5::5:

التائبة الى الله 10th October 2013 01:08 PM

رد: القوى الخفيفة للانسان 2
 
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


الساعة الآن 09:43 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة