منتدى روضة القرآن

منتدى روضة القرآن (http://rawdatelquran.com/vb/index.php)
-   المواضيع العامة (http://rawdatelquran.com/vb/forumdisplay.php?f=3)
-   -   ذهبت ربات البيوت بالأجور .. (http://rawdatelquran.com/vb/showthread.php?t=960)

ديني يقيني 26th February 2012 12:28 PM

ذهبت ربات البيوت بالأجور ..
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ذهـبت ربـّـات البيوت بالأجــور ... !



تطبخ
تغسل
تكنس
تـُـعنى بشؤون بيتها
تتعب من أجل الجميع
تـُـرضع أطفالها
تـُـربي أولادها
تحفظ زوجها إن غاب
تســرّه إذا نـظــر
لا تخرج للجمعة والجماعة
لا يجب عليها الجهاد بالسيف
لكنها تـُـشارك الرجل في الأجــر

كيف ذلك ؟

تُجيب عليه وافدة النساء
أسماء بنت يزيد الأنصارية

التي أتت النبي صل الله عليه وسلم وهو بين أصحابه فقالت :

بأبي أنت وأمي إني وافدة النساء إليك وأعلم - نفسي لك الفداء - أنه ما من امرأة كائنة في شرق ولا غرب سمعت بمخرجي هذا أو لم تسمع إلا وهي على مثل رأيي .

إن الله بعثك بالحق إلى الرجال والنساء فآمنا بك وبإلهك الذي أرسلك ، وإنا معشر النساء محصورات مقصورات .
قواعد بيوتكم
ومقضى شهواتكم
وحاملات أولادكم
وإنكم معاشر الرجال فضلتم علينا بالجمعة والجماعات ، وعيادة المرضى ، وشهود الجنائز ، والحج بعد الحج ، وأفضل من ذلك الجهاد في سبيل الله .

وإن الرجل منكم إذا أخرج حاجا أو معتمرا ومرابطا حفظنا لكم أموالكم وغزلنا لكم أثوابكم وربينا لكم أولادكم
فما نشارككم في الأجر يا رسول الله ؟
فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه بوجهه كله ، ثم قال :
هل سمعتم مقالة امرأة قط أحسن من مسألتها في أمر دينها من هذه ؟
فقالوا : يا رسول الله ما ظننا أن امرأة تهتدي إلى مثل هذا .

فالتفت النبي صل الله عليه وسلم إليها ثم قال لها :
انصرفي أيتها المرأة وأعلمي من خلفك من النساء أن حسن تـَبـَعـّـل إحداكن لزوجها وطلبها مرضاته واتباعها موافقته تعدل ذلك كله .

فأدبرت المرأة وهي تهلل وتكبر استبشارا .

فقد اتت وافده الى الرسول لتسأل عن ثوابها

وذهبت هى وربات البيوت ومعها اكبر الاجر والثواب

رواه البيهقي في شعب الإيمان .

قال ابن الأثير :
التَّبَعُّل : حسْن العِشْرة .

فإذا قـَـصـَـرت المرأة معنى العبادة على الركوع والسجود فحسب فاتها الأجر العظيم .

لأنها تتصور أن العمل في البيت وخدمة الزوج وحسن المعاشرة وتربية الأولاد تظن أن ذلك كله ليس من العبادة في شيء .
وهذا قصور في تصوّر العبادة .
وإذا نظرنا في تعريف العبادة نجد أنها – كما قال شيخ الإسلام - :

هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة ، فالصلاة والزكاة والصيام والحج وصدق الحديث وأداء الأمانة وبر الوالدين وصلة الأرحام والوفاء بالعهود والآمر بالمعروف والنهى عن المنكر والجهاد للكفار والمنافقين والإحسان إلى الجار واليتيم والمسكين وابن السبيل والمملوك من الآدميين والبهائم والدعاء والذكر والقراءة وأمثال ذلك من العبادة ، وكذلك حب الله ورسوله وخشية الله والإنابة إليه وإخلاص الدين له والصبر لحكمه والشكر لنعمه والرضا بقضائه والتوكل عليه والرجاء لرحمته والخوف لعذابه وأمثال ذلك هي من العبادة لله .

وذلك أن العبادة لله هي الغاية المحبوبة له والمرضية له التي خـَـلـَـق الخلق لها ،
كما قال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )
، وبها أُرسل جميع الرسل . انتهى كلامه – رحمه الله

أفرحي .. فأنت أخت الرجل في العبادة ما دمت في خدمة زوجك وبنيك
طالما أنك في طلب مرضاته
وما زلت في إحسان معاشرته

فهنيئاً لك الأجر في قـعــر بيتك بشرط :

احتساب الأجر

و

إحسان النيّة

(ما أعظم ديننا وما أجمل أحكامه وحكمه)

حفظكم الله ورعاكم





أم البشر 26th February 2012 01:07 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
يكفي المرأة ما شهد لها به النبي صلى الله عليه وسلم
ووجب عليها احتساب النية لله في كل ماتقوم به ولا تعمله على سبيل المن
جزاك الله خيرا ..... نقلك طيب وطرح مميز

ديني يقيني 26th February 2012 01:24 PM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البشر عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
بسم الله الرحمن الرحيم
يكفي المرأة ما شهد لها به النبي صلى الله عليه وسلم
ووجب عليها احتساب النية لله في كل ماتقوم به ولا تعمله على سبيل المن
جزاك الله خيرا ..... نقلك طيب وطرح مميز




أسعدني مرورك جدا يا أم البشر الغالية
طلتك وكلماتك تعني لي الكثير
اسأل الله أن يرزقك من حيث لا تعلمين ولا تحتسبين
سلمتي حبيبتي .. رعاك الله

همسة حق 29th February 2012 04:18 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله طرح رائع أختي الحبيبة
جعله الله في ميزان حسناتك ..
فعلاً بالإحتساب والنية يصبح كل عمل عبادة

(ما أعظم ديننا وما أجمل أحكامه وحكمه)

جزيتِ الجنان يا غالية ..

ديني يقيني 13th May 2012 10:29 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همسة حق عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله طرح رائع أختي الحبيبة
جعله الله في ميزان حسناتك ..
فعلاً بالإحتساب والنية يصبح كل عمل عبادة

(ما أعظم ديننا وما أجمل أحكامه وحكمه)


جزيتِ الجنان يا غالية ..




وجزاكِ ربي بالمثل وأكثر يالحبيبه
لا حرمني الله من طلتك الغالية
بارك الله فيكِ

نسيم الصبا 13th May 2012 10:35 AM

موضوع جميل جدا

بارك الله فيك أم جاسم

bonbona 20th June 2013 07:08 AM


الحمدلله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
بارك الله فيك اخيتي


الساعة الآن 05:49 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd استضافة وبرمجة