فصل الشتاء ونزلة البرد
الحمد لله راحم العباد منزل الشفاء
مع بداية كل فصل شتاء تكثر ماتسمى بامراض الشتاء
(نزلة البرد)
او الرشح والزكام والسعال
وفي هذا الموضوع أحب ان اضع بين يديكم وصفه طبية سهلة التحضير مفيدة لمثل هذه الحالات
المكونات
1- قطعة (درنة) زنجبيل اخضر متوسطة مايعادل 25 جرام
او ملعقتي طعام من مسحوق الزنجبيل
2- ثلاث ملاعق زهر البابونج المجفف(20جرام)
3- ثلاث ملاعق من اوراق الزعتر المجفف(20جرام )
4- 50 جرام من العسل
التحضير
يقطع الزنجبيل ويغلى لمدة دقيقتين في كوب كبير ماء(200ملتر)
او في حال المسحوق يغلى الماء وينزل عن النار ويوضع
مسحوق الزنجيل
البابونج والزعتر دون ان يغلى ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويضاف العسل اليه
مع التحريك حتى يذوب العسل تماما ثم يوضع في زجاجة في الثلاجة
ملاحظة : لمن يعانون من الربو والتحسس الشديد القصبات الهوائية -*يستثنى الزعتر *-
الجرعة الدوائية
للكبار(2 ملعقة طعام كل 8 ساعات)
للصغار(1 ملعقة طعام كل 8 ساعات)
الاستطبابات
اعراض الزكام والرشح والسعال
القيمة الدوائية لما في المستحضر
أ- البابونج يحتوي مضادا حيويا طبيعي
يشفي من عدة انواع من البكتيريا
ب- الزنجبيل يحتوي مواد طبية تساعد على ازاله احتقان الانف
والشعب الهوائية
ج- الزعتر يحتوي مادة (thimas) الفعالة في ازالة البلغم
د- العسل مادة مرطبة ومحلية وتخفف حدة طعم المستحضرات الاخرى اضافة الى الكثير
من الفوائد المعروفة لها
نسأل الله للجميع الفائدة والشفاء التام
حفظكم الله وبرعاكم