عرض مشاركة واحدة
قديم 18th May 2014   #18
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
قوة السمعة: 319

ارهابيه وامي عارفه is a splendid one to beholdارهابيه وامي عارفه is a splendid one to beholdارهابيه وامي عارفه is a splendid one to beholdارهابيه وامي عارفه is a splendid one to beholdارهابيه وامي عارفه is a splendid one to beholdارهابيه وامي عارفه is a splendid one to beholdارهابيه وامي عارفه is a splendid one to beholdارهابيه وامي عارفه is a splendid one to behold

افتراضي رد: يوميـــآت بنوتــة ملتــزمة*** بقلم إشرآقة سجدة

      

.. (( الحلــقة الســادســة )) ..




مــرت سنــة على التــزام فااطمــة و فى هذه


السنة كانت فاطمة تنتقل من روضــة قران الى أخــرى ..

ومن مجلس ذكــر الى آخــر .. تغيـــرت فاطمــة بشكــل جذرى ..


تغيــر لبسها فأصبحت لا تلبس الا " الملحفـة " .. او .. " الاسدآل "



واحيانا .. عبــاية وعليهــا خمــار ..


اما عن صلاتهــا فبدأت تدريجيا تظبطهــا وكــانت تدعو كثيــراا ..


" ياا رب حبب الصلاة الى قلبـــى واجعلها قرة عينــى "


حتى رزقها الله ما تتمناه وتدعو بــه فهو سبحانه قريب مجيب الدعاء ..


فاصبحت فاطمة لا تجــد نفسهــا الا فى الصــلاة ..


اما عن " القرآن " فقد جعلت لنفسها وردا ثابتا يوميا لا يقل عن جزء ..


حتى تستطيع ان تتدبر كلمات القرآن ..


وحفظت فى هذه السنة " نصف القرآن " ..


اصبحــت من احب اخوتها الى قلب امها وابيها بسبب برها بهما وتوددها اليهما ..

ان شاااء الله هنعيش مع " فاطمة " البنوتة الملتزمة ونشوف هى ازاى ثابتة علــى الطــاعة والعبــادة ..


وعشــان نتعلــم منهــا ونعــلى همتنــا ..


(( تـرررن .. تــرررن .. تــرررن .. تــررن .. ))

››› استقيظــت فــاطمــة على صــوت المنبـه فى الســاعة 3:30 فجراا ..

كانت فاطمة قد ضبطت المنبه على هذا الوقت حتى تقــوم لتصلى " قيــآآم الليــل "

فــاطمة ( وقد ارتسمت البسمة على وجهها ) : _ يا رب لك الحمــد انك صحيتنى عشان اقف بين ايديك

فى جوف الليل المظــلم .. ياااااه يا رب .. انتى اخترتنى انا من بين الناس كلها

اللى نايمين عشان اصحى واقف اصلى بين ايديك فى هذا الوقت المباارك ..

انا مبسووووطة اوووى يا رب .. بجد " أحلى حيااة فى طاعة الله "

حقاا زى ما حبيبى النبى – عليه الصلاة والسلام – قال :

« أتاني جبريل فقال: يا محمد ! عش ما شئت فإنك ميت وأحبب
من شئت فإنك مفارقه واعمل ماشئت فإنك مجزي به واعلم أن
شرف المؤمن قيامه بالليل وعزه استغناؤه عن الناس»

يااه يااا رب ... بحبك اوووى لأنك شرفتنى بقيام الليل .. : ))

استشعرت فاطمة معنى آخــر وهــو .. ان ربنــا بيضحكــلها ..

ففى الوقت ده ضحكت هى كمــان .. وقالت و دمــوع الشوق والفرح والسعادة تملأ عينيهــا ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
« ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم - وذكر من بينهم -
والذي له امرأة حسناء وفراش لين حسن فيقوم من الليل

فيقول: يذر شهوته ويذكرني ولو شاء رقد»


قالت لنفسهــا .. ان شاء الله هحتسب انى اكون سبت

الفراش والدفأ من اجل الله واحنا فى عز البــرد والشتــا ..

وان شاء الله ربنا هيضحكــلى .. مهو الرســول – صلى الله عليه وسلم قال :

" ان لــك ما احتسبت "



›› قــامت فاطمــة من على فراشها مقاومة النــوم و برودة الجو

التى لم تشعر بها من شدة شوقها الى الله ..

ذهبت لتتوضــأ .. حتى تحيي ظلام الليــل بالصلاة ..

بدأت فــاطمــة باستحضار نوايا الوضوء :

( 1 )
إسباغ الوضوء على المكارة لمحو الخطايا ورفع الدرجاتَّ

قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُواللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ

قَالُوا بَلَى يَارَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ

وَكَثْرَةُالْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ
)



( 2 ) أتوضأ طاعة وعبادة لله عز وجل:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَاقُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ

وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَىالْكَعْبَيْنِ
… الآية
)
(المائدة:6)




( 3 ) أتوضأ لأكون من التوابين والمتطهرين:

(الآية…إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)

(البقرة:222)



( 4 ) الوضوء شرط من شروط صحة الصلاة:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ … الآية)

(المائدة:6)


( 5 ) الوضوء مكفر للذنوب:

(عن عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ قال رَأَيْتُ رَسُولَاللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
تَوَضَّأَ مِثْلَ وُضُوئِي هَذَا ثُمَّ قَالَ مَنْ تَوَضَّأَ هَكَذَا غُفِرَ لَهُ مَا

تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ
وَكَانَتْ صَلَاتُهُ وَمَشْيُهُ إِلَى الْمَسْجِدِ نَافِلَةً
)



( 6 ) أتوضأ لأكون من الغر المحجلين:

قال النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

( إِنَّ أُمَّتِي يُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنْ آثَارِالْوُضُوءِ

فَمَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يُطِيلَ غُرَّتَهُ فَلْيَفْعَلْ
)



( 7 ) الوضوء سبب لدخول الجنة:

عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

( مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ قَالَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ

وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ اللَّهُمَّ

اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ وَاجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِينَ
فُتِحَتْ لَهُ

ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ
)


وكلمــا عددنــا نوايــا اكثــر كلمــا زاد الأجــر ..

لذلــك فإن النــوايا هى .. " تجــآرة العلمــاء " ..


أتمــت فااطمــة وضوئها وبعدها قالت :

" أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُلَا شَرِيكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ

وَرَسُولُهُ اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ وَاجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِينَ "

مشــت فاطمــة الى غــرفتهــا بخطـوات خفيفــة حتــى لا يشعــر بها أحــد ..

فهى تريد ان تكــون هذه الركعاات فى ظلام الليل هى " سر " بينها وبين حبيبها " الله عزوجل "

علقــت فاطمــة فى غرفتهــا لوحــة صغيــرة خطت عليها بيديها

" نوآيا قيام الليل "

حتــى تتذكرها وتحتسبها كلمــا قامت لتصلى ..

حتــى حفظتهــا من كثـــرة ترديدهــا ..

وقفت " فاطمــة " على سجــادة صلاتها وقد أطفأت نور الغــرفة ..



جعلت تستحضر نوايا قيام الليل .. وهــى ::

( 1 ) قيام الليل من أفضل الطاعات..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«
صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا وعشرين »




( 2 ) تكـفير السـيئـات ..

قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه:

« ألا أدلك على أبواب الخير؟الصوم جنة،والصدقة تطفئ الخطيئة

كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل من جوف الليل ثم تلا:

{ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً

وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌمَّا أُخْفِيَ لَهُم

مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
}



( 3 ) قرب الرب من عبده القائم

عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

« أقربما يكون الرب من العبد في جوف الليل الأخير فإن

استطعت أن تكون ممن يذكر اللهفي تلك الساعة فكن
»



( 4 ) طرد الغفلة عن القلب ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«
من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة

آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين
»

( 5 ) قيام الليل سبب لمباهاة الملائكة

النبي صلى الله عليه وسلم قال:

« عجب ربنا تبارك وتعالى من رجلين:

من رجل ثار من لحافه وفراشه من بين حبه وأهله إلى صلاته فيقول الله لملائكته:

يا ملائكتي انظروا إلى عبدي هذا قام من بين فراشه ولحافه

من بينحبه وأهله إلى صلاته رغبة فيها عندي وشفقة مما عندي
»




( 6 ) قيام الليل طريق الصالحين

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وهو قربة

إلى ربكم ومكفرة للسيئات ومنهاةللإثم
»




( 7 ) الفوز بالجنان ورضى الرحمن

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

« ياأيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا

بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام
»



.." الـلــه أكبــر " ..


كبــرت فاطمــة وشرعــت فى الصلاة .. قرأت فاطمــة الفاتحــة بصوت عذب ..


ثم شرعت فى قراءة السور القصيرة من أول سورة الضحــى حتــى " قل هو الله احد "

حتــى تقرأ اكثــر من 100 آيــة حتى تكون من القانتين ..

القانتين " أي: المطيعين، أو الخاشعين، أو المصلين، أو الداعين، أو العابدين، أو القائمين.

وبدأت بسورة " الضُحــى " لأنها من أحب السور الى قلبها ..

حيث تشعــر فاطمــة بأنهــا موآســآة لهــا فى كل شــدة ..

وأن الله معهــا ولن يتــركها ابداً ..



وما اجملــه من شعــور حينما تقرأ قول الله :

" ما ودعــك ربك وما قــلى "

تشعــر بسعادة كبيــرة ان ربنــا مش هيسيبها ولا هيضيعها ابدااا ..

طول ما هى ماشية فى طريق ربنا .. ربنا بيرعاها وبيوفقها

ويفتح لها ابواب خيــر كثيرة .. من حيث لا تحتسب ..

فهــى كانت لا تفقه شيئاا فى الدين ولا القرآن .. كحال كثير من شبابنا _ هداهم الله _ ..

لكن الله برعايته وحفظه و رحمته .. علمها وفتح لها السبل لتعلم دينه ..


وما اجمله من شعور .. حين تشعر فاطمة كيف كانت بعيييييدة جدااا عن الله ..

وكيف انها رجعت الى الله رغم ذنوبها الكثيرة مثل الجبال ومعاصيه ..

وكيف لَطَفَ الله بها ولم يختم لها بسوء ..

بل هى الان تشعــر انها تعيش فى الجنــة من السعــادة التى تملأ قلبهــا ..

ففاطمــة كانت قديما لا تترك ملذا من ملذات الحياة الا وتجربه حتى تجد فيه السعادة ..

ولم تجدها ابــدا .. الا فى طــاعة الله ..

الا فى سجــدة بين يدى ربها .. تفرغ له ما فى قلبها وتفضفض لــه ..

وتحكى له ما لا تستطيع ان تحكيه لأى احد من البشر حتى اقرب المقربين منها ..

وان لم تستطع الكلام .. تحادثه بقلبها .. فهو سبحانه يعلم ما فى قلبها ..

وعندما تحادثه .. وتحكى له مشاكلها .. تجد حلا سريعا لمشاكلها .. وتفريجاا عجيبا لكروبها وهمومها ..


بل هى عندما تلهج بالاستغفــار .. تجد نفسها تضحك بدون سبب ...

فقد قذف الله فى قلبها السعادة والاطمئنــان وكأنما يقول لها .. :

" اوعى تشيلى الهــم .. انا معااااااااكى "

حقــــــــااا : " ما ودعك ربك وما قلــى "


تاااابعونااا ..::
ارهابيه وامي عارفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس