ماهو المفهوم بالإغماء ؟
الأغماء هو فقدان الوعى لفتره وجيزه .
سببها . قله تدفق الدم إلى الدماغ بشكل مؤقت
[] ...الأعراض العامه والمنتشره
1- اضطراب فى السلوك (دوار بالرأس)
2- فقدان الوعى مؤقتا وممكن ان يقع المصاب على الارض
3- نبض بطئ
4- بشره شاحبه
الإسعافات الأوليه
1- ساعد المصاب على الاستلقاء على ظهره ( وتجنب وضع الوقوف او وضع الجلوس )
2- تأكد من وجود تهويه بالمكان
3- ارفع ساقى المصاب إلى اعلى مثلا
30 سم إذا كان المصاب لا يعانى من
اى مشكله فى التنفس وان لم يكن هناك ما يمنع ذلك
ورفع الساقين يكون على مخده او
صندوق خشب مثلا تحت كعب المصاب لرفع ساقيه
(لا تضع المخده تحت الساق او تحت الركبه )
4- فك او حل الملابس الضيقه عن المصاب
5-لا تعطى المصاب اى شئ عن طريق الفم وهو مغمى عليه
6-إذا تقيأ المصابضعه على جانبه وأدر رأسه جانباوامسح القئ من الفم
7- لاتصب الماء ولا اى سائل على وجه المصاب بل يمكن ان تمسح وجهه بفوطه مبلولهبالماء البارد
8- إذا ما بدأ المصاب يعى ما حوله فطمئنه وساعده ع الجلوس
9- أفحص المصاب وتأكد من خلوه من الجروح او الكسور الواضحه والتى قد تكون خلال سقوطه بعد فقدانه للوعى
10 - راقب المصاب بعدإفاقته وانتبه إلى ان فقدان الوعى لمده قصيره ثم الأفاقه قد يتبعه فقدان للوعى مره اخرى
ولمده طويله هذه المره وهنايستحسن يستدعى الاسعاف
وهناك اسباب أخرى للإغماء
وهما
1- غيبوبه السكر
( إغماء مرضى السكر )
2 - غيبوبه الكبد
( إغماء مرضى الكبد )
وان شاء الله سوف أئتيكم بكيفيه اسعافهم فى الموضوع القادم