![]() |
![]() |
آخر مواضيع المنتدى |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||||||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
#1 |
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيباتي لما رأيت من كثرة من يدعو ويقرن دعوته بالمشيئة أي يقول: ربنا يوفقك ان شاء الله ربنا ييسر الخير ان شاء الله ... إلخ ولما في هذا الأمر من سوء أدب مع الله تعالى دون قصد أيّ منّا لذلك وندخل هكذا في المعتدين في الدعاء! فأحببت أن أنبّه وألقي الضوء على هذا الأمر حتى ننتبه جميعا وننبه غيرنا أنه لا يجوز ذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: [لا يقل أحدكم :اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت، فليعزم المسألة ، وليعظم الرغبة فإن الله تعالى لا مكره له] وهذه فتوى الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- في هذا الأمر وهي للتوضيح ليس إلا وإلا فالحديث يُغني عن كل شيء . سئل الشيخ العثيمين رحمه الله عن قول الإنسان في دعائه : " إن شاء الله " .. فأجاب قائلاً :لا ينبغي للإنسان إذا دعا الله سبحانه وتعالى أن يقول : " إن شاء الله " في دعائه بل يعزم المسألة ويعظم الرغبة فإن الله سبحانه وتعالى لا مكره له وقد قال سبحانه وتعالى: (ادعوني أستجب لكم ) فوعد بالاستجابة وحينئذ لا حاجة إلى أن يقال : إن شاء الله لأن الله سبحانه وتعالى إذا وفق العبد للدعاء فإنه يجيبه إما بمسألته، أو بأن يرد عنه شراً، أو يدخرها له يوم القيامة ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "لا يقل أحدكم :اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت، فليعزم المسألة ، وليعظم الرغبة فإن الله تعالى لا مكره له" ، فإن قال قائل : ألم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول : للمريض : " لا بأس طهور إن شاء الله " ؟ فنقول: بلى ولكن هذا يظهر أنه ليس من باب الدعاء وإنما هو من باب الخبر والرجاء وليس دعاء فإن الدعاء من آدابه أن يجزم به المرء. والله أعلم. من: "مجموع فتاوي ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين"، المجلد الاول - العبادة. ______________ بارك الله فيكم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، (منقول للفائدة) اثبت وجودك
..
|
|
|
|
|
|
#2 | |
|
مؤسس الموقع
![]() |
كما عهدت آطروحآتك منبعاً للروعة..
موضوع غاية فى الأهمية حبيبتى بارك الله فيك .. و نفع بك الإسلام والمسلمين |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#3 | |
![]() ![]() |
جزاكى الله كل خير وجعله فى ميزان حسناتك
|
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#4 | |
![]() ![]() |
ماشاء الله
بارك الله فيك وجزاك ربى خير الجزء لا اله الا الله |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#5 |
![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خير وأثابك خير الثواب بارك الله فيك وفي يمناك الطيبة لا حرمك ربي اﻵجر على هذا الطرح القيم جعله ربي في ميزان حسناتك |
|
|
|
|
|
#6 |
![]() ![]() |
بارك الله فيكم حبيباتي وفي مروركم الطيب
حفظكم الله ورعاكم |
|
|
|
|
|
#7 |
![]() ![]() |
جزاك الله خيرا
وفقك المولى |
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| فكم مريد للخير لايدركة جميع لبعض الأحاديث الضعيفة | الطالبة لرضا الله | السيرة النبويه العطرة | 7 | 27th September 2014 11:40 PM |
| تفريغ الدرس الأول من شرح متن الأصول الثلاثة :: مالا يسع المسلم جهله | ام هـاجر | روضة العقيدة | 5 | 12th August 2014 10:58 PM |
| شرح الأربعين النووية | حياتي أمل | أحاديث االرسول عليه الصلاة والسلام وشروحاتها والفوائد المستقاة منها | 59 | 12th April 2014 12:58 AM |
| كيف تدعو الله بخشوع و خضوع | نسائم مكة | أدعيه وأذكار | 20 | 11th March 2014 07:06 PM |
| تفسير بسم الله الرحمن الرحيم للقرطبي | نسائم مكة | روضة علوم القرآن و التفسير والإعجازالعلمى | 9 | 25th January 2014 08:26 AM |
|
|