![]() |
![]() |
|
|
#1 | |
![]() ![]() |
تفريغ الحلقة الأولي من حلقات الفقه :: مباديء علم الفقه :: اعلم -رحمك الله- أن لكل علم مباديء عشرة ، ولقد جمعها الناظم محمد بن علي الصبان -رحمه الله- في قوله: إن مبــادى كل فن عشرة الحـد والموضـوع ثم الثمـرة وفضــله ونسبـةُ والواضع والاسم الاستمداد حكم الشارع مسائلٌ والبعض بالبعض اكتفى ومن درى الجميـع حاز الشرف حده-تعريفه- : لغة : الفهم . اصطلاحاً:العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية. موضوعه: يتناول الأحكام العملية وما يصدر عن المكلفين من أقوال، وأفعال، وعقود وتصرفات. وهي على نوعين: ( أحكام العبادات و أحكام المعاملات) ثمرته:معرفة الفقه، والعمل به، تثمر صلاح المكلف، وصحة عبادته، واستقامة سلوكه. فضله: دلت الآيات والأحاديث على أنه أفضل العلوم بعد علم التوحيد. نسبته: ينتسب إلى العلوم الشرعية . واضعه: الأئمة المجتهدون ، وأول من ألف فيه إملاءً هو الإمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبيطالب رضي الله عنهم أجمعين وأول من الف فيه تلميذه الإمام المجتهد أبوحنيفة رحمه اللّه. اسمه: علم الفقه أو علم الأحكام الشرعية أو علم الحلال والحرام أو الفقه الأصغر أو فروع الدين. استمداده: من الكتاب والسنة والإجماع والقياس. حكم الشارع فيه : الوجوب العيني: في القَدْرِ الذي تتوقف عليه صحة العبادة كالطهارة والصلاة والصيام ، وصحة المعاملة كالبيع والنكاح. الوجوب الكفائي : في ما زاد على ذلك إلى بلوغ مرتبة الفتوى. الندب : فيما زاد على مرتبة الفتوى. مـسائله : قضاياه التي يبحث فيها وهي كثيرة كـ((الطهارة و للصلاة والصوم والحج)( وغير ذلك. و بهذا نكون قد انتهينا من التعرف علي مباديء علم الفقه بفضل الله ومنة وجوده وكرمه.. اثبت وجودك
..
|
|
|
|
|
|
|
#2 |
![]() ![]() |
أولاً: كتابُ الطَّهارةِ وفيه أحدَ عشَرَ بابًا: الأول : بابُ المياه . الثانى : بابُ الآنية . الثالث : بابُ قضاءِ الحاجةِ . الرابع : بابُ السِّوَاكِ . الخامس : بابُ الوُضُوءِ . السادس : بابُ المَسحِ على الخُفَيَّنِ . السابع : بابُ نواقِضِ الوُضُوءِ . الثامن : بابُ الغُسل . التاسع : بابُ التَّيَمُم . العاشر : بابُ إزالةِ النَّجاسةِ . الحادي عشر : بابُ الحَيضِ . بابُ المياه وفيه ضابطٌ واحدٌ: أقسامُ المياه ثلاثةٌ : * طَهورٌ : وهو الباقي على خِلقته . * طَاهِرٌ : وهو الذي خَالَطَهُ طاهرٌ فأخرَجَهُ عن إطلاقِه . * نَجِسٌ : وهو الذي خالطتْه نجاسةٌ فغيَّرتْ أَحدَ أوصافهِ. باب الآنية وفيه خمسة ضوابط الضابط الأول: يُباح استعمال كل الآنية إلا الذهب والفضة الضابط الثاني: " آنية الكفار طاهرة ما لم يُعلم أنهم يستخدمونها في نجاسة " الضابط الثالث: "عظم الميتة وقرنها وظفرها وحافرها وشعرها وصوفها وريشها طاهر" الضابط الرابع: "جميع جلود الميتات تطهر بالدباغ إلا الكلب والخنزير" الضابط الخامس: "يسن تغطية الآنية وإيكاء الأسقية وإغلاق الأبوب وذكر اسم الله عليها عند النوم" هذه هي الضوابط التي تم شرحها بالحلقة الأولي علي كل أخت من الأخوات مذاكرتها جيدا وكتابة الأدلة الخاصة بكل ضابط من هذه الضوابط داخل دفتر خاص بها .. جزاكن الله خيرا |
|
|
|
|
|
#3 |
![]() ![]() |
،،(( تفريغ الحلقة الثانية من حلقات الفقه )),, الباب الثالث: باب قضاء الحاجة وفيه ثلاثةُ ضوابط : الضابطُ الأولُ : ما يَحرُمُ : سِتَّةٌ 1- استقبالُ القِبلةِ واستدبارُها بلا حائل . 2- في قارعةِ الطريقِ والظِّلِّ ومواردِ النَّاسِ . 3- وسط القبورِ . 4- في الماء الرَّاكدِ . 5- في المسجدِ . 6- الاستنجاءُ بِرَوْثٍ أو عظمٍ أو طعامٍ . الحرام: ما يثاب تاركه امتثالاً ويستحق فاعله العقاب. الضابط الأول: يحرم أثناء قضاء الحاجة ستة أمور: الأمر الأول: استقبال القبلة واستدبارها بلا حائل فإذا كان الإنسان في الصحراء أو في الحقل وأراد أن يتبول أو يتغوط فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها، ولكن يستقبل المشرق أو المغرب. أما إذا كنت في البيت أو في البنيان فكذلك يستحب لك ألا تستقبل القبلة،لكن لو استقبلتها فلا حرج. فمن كان بصدد بناء شقة جديدة وينشيء الحمام فالأولى ألا يستقبل القبلة به ولا يستدبرها ، لكن لو استقبل فهو جائز 2- يحرم على المسلم أن يتبول أو يتبرز في قارعة الطريق والظل وموارد الناس. وذلك لحديث معاذ رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اتقوا الملاعن الثلاث البراز في الموارد وقارعة الطريق والظل". 3- وسط القبور أي بين القبور، لحديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ولا أبإلي أَوَسَط القبور قضيت حاجتي أو وسط السوق". فالنبي صلى الله عليه وسلم شبه من يبول وسط القبور بمن يبول وسط السوق. 4- البول في الماء الراكد كما جاء عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يُبال في الماء الراكد. 5- البول في المسجد: أي المكان المعد للصلاة في داخل صحن المسجد، أما البول في حمامات المسجد فلا بأس به. لحديث أنس رضي الله عنه قال: "بينما نحن في المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاء أعرابي فقام يبول في المسجد فقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مه مه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تزرموه دعوه فتركوه حتى بال ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاه فقال له إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول ولا القذر إنما هي لذكر الله عز وجل والصلاة وقراءة القرآن" 6- الاستنجاء بروث أو عظم أو طعام: لحديث سلمان رضي الله عنه قال: " نهانا -يعني النبي صلى الله عليه وسلم- أن نستنجي برجيع أو عظم". الضابط الثَّاني : ما يُكرَهُ : خمسةٌ 1- الكلامُ أثناءَ قضائِهَا . 2- البولُ في مَهَبِّ الرِّيحِ . 3- استصحابُ ما فيه ذكرُ اللهِ . 4- البولُ في المُسْتَحَم . 5- الاستنجاءُ باليمينِ . 1- يكره الكلامُ أثناءَ قضاء الحاجة : قال شيخنا وحيد ابن عبد السلام بالي-حفظه الله تعالى-: "أثناء قضائها"، فإذا انتهى أو قبل أن يجلس فلا حرج في الكلام إن شاء الله تعالى. لأن بعض الناس يظن أنه يكره الكلام من أول دخوله الحمام سواء كان جالساً يقضي أو لا يقضي، ولكن ذلك غير صحيح، فالكراهة أثناء قضاء الحاجة. 2- البول في مهب الريح: معني مهب الريح: عكس اتجاه الريح لماذا ؟ لأن البول في مهب الريح يرد البول على الثياب أو على الجسد نفسه، فذلك من باب سد الذرائع. فالعلة من ذلك علة نظرية، والشريعة تؤيد ذلك لأن الشريعة الإسلامية أمرت بالتحرز من النجاسة. 3- استصحاب ما فيه ذكر الله 4- البولُ في المُسْتَحَم لنهي النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "لا يبولن أحدكم في مستحمه" 5-الاستنجاء باليمينِ الضابط الثالث : ما يُستحب : ثلاثة: 1- البسملةُ والاستعاذةُ قبلَ الدُّخُولِ . 2- تقديمُ الرِّجلِ اليسرى في الدخولِ واليمنى في الخروجِ . 3- قول " غفرانك " بعد الخروجِ . 1- البسملة والاستعاذة قبل الدخول: البسملة: لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول "بسم الله". ثانياً: أن تستعيذ بالله منهم: لحديث أنس كما في الصحيحين: أنه قال:"كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال: "اللهم إني أعوذ بك من الخبث و الخبائث" "متفق عليه" 2- تقديمُ الرِّجلِ اليسرى في الدخولِ واليمنى في الخروجِ: لماذا ؟ "كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره ، وفي شأنه كله" 3- قول " غفرانك " بعد الخروجِ فالإنسان إذا انتهي من قضاء الحاجة وأراد أن يخرج قال:" غفرانك" منقول بتصرف من تفريغات حلقات دورة الفقه التمهيدية لشر كتاب بداية المتفقه |
|
|
|
|
|
#4 |
![]() |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك اختي ام عما ر بن ياسر الموضوع جد رائع دائما سباقة للخير جعله الله في ميزان حسناتك |
|
|
|
|
|
#5 |
![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيرا أختي بهذا الخير نرجو منك تكبير الخط لكي يستطيع المطلع قراءته مميزة جدا بهذا النقل .... تقبلي مروري |
|
|
|
|
|
#6 |
![]() ![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكن الله خيرا أخواتي في الله والله أســأل أن ينفعنا وإياكن بهذا العلم وأن يجعله حجة لنا لا علينا ... أختي الفاضلة/ أم البشر أولا مرحبا بكِ أخيتي الكريمة ثانيا : بالنسبة لحجم الخط فلدي حجم الخط 5 وأشعر أنه واضح فهل أزيده عن ذلك الحجم؟؟ أحبكن في اللـــه |
|
|
|
|
|
#7 | |
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دروس قيّمة معلمتنا الغالية ضياء التقوى بارك الله في جهودك وجعلها في ميزان حسناتك وزادكِ الله علماً وفقهاً ونفع بكِ الإسلام والمسلمين نحتاج كثيراً لمثل هذه الدروس نسأل الله أن يفقهنا في ديننا ويعلمنا ما ينفعنا وجزاكِ الله كل خير حبيبتي .. |
|
|
|
|
|
|
#8 |
![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ لله حمدًا طيبا كثيرًا مباركًا فيه..كما ينبغي لجلال وجهك ربنا وعظيم سلطانك.. ﷺ على إمام المرسلين وسيدّ ولد بني آدم..محمد بن عبد الله الرسول الآمين الذي أدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهادهـِ..تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك.. أما بعد ما شاء الله ... تبارك الله أحسن الله إليكِ غاليتي على هذا الشرح الطيب والجهد المبذول وكتب الله أجرك ورفع قدرك في الدُنيا والآخرة فحقًا ما أحوج الناس إلى تعلم هذه المسائل الطيبة التي تنير العقول وما أحوج المرء أن يتعلم ويتعمق في أفضل وأشرف العلوم التي بها كلام الله عز وجل التي تبين للمرء طريق الحق والصواب فبارك الله فيكِ وفي علمكِ وزادك الله من فضله وأنار الله قلبك بالإيمان وطاعة الله عز وجل وبارك الله في الأخوات الفُضليات ورزقنا الله وإياهنّ العلم النافع والعمل الصالح والفوز بالجنةِ والنجاة من النار. وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلِّ اللهمّ على سيّد المرسلين محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين |
|
|
|
|
|
#9 | |
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكوووووور ة والله يعطيك الف عافيه با رك الله فيكى ونفع بكى |
|
|
|
|
|
|
#10 | |
|
مؤسس الموقع
![]() |
أسعدك البارى فى الدارين حبيبتى ....
ونفع بك الإسلام و المسلمين |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| منهج لطلاب العلم | أم حفص | إعداد وتأهيل الأخت الداعية | 12 | 13th November 2014 03:24 AM |
| من دروس الشيخ محمد حسان | الثقة الفائزة | مكتبة الصوتيات والمرئيات | 4 | 22nd June 2013 11:05 PM |
| مكتبة أصول الفقه الإسلامى | أم حفص | مكتبة روضة القرآن -- الكتب -- كتب هامة جداااااااااااااااا | 6 | 22nd June 2013 04:40 PM |
|
|