![]() |
![]() |
|
|
#1 | |
![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ لله حمدًا طيبا كثيرًا مباركًا فيه..كما ينبغي لجلال وجهك ربنا وعظيم سلطانك.. ﷺعلى إمام المرسلين وسيدّ ولد بني آدم..محمد بن عبد الله الرسول الآمين الذي أدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهادهـِ..تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلاهالك.. أما بعد شرح الحديث الثاني عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال:قالرسول الله"صلى الله عليه وسلم" "يد الله مع الجماعة" رواه البخاري >>>> شرح يذهب البعض الى أن الحديث يتحدث عن:أن الله يتحدث عن الجماعة التي تتعاون مع بعضها البعض في عمل الخير ولكن الاصل أن الحديث هنا يقصد به رسول الله ﷺ أهل السنة والجماعة من هم على نهجه. فكما قال الامام أحمد بن حنبل نحن من اتباع الرسول وأصحابه مأمورون {مَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا} قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": في اتباعه لأصحابه: "عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الرّاشدين المهديّين بعدي " وكل هذه الاحاديث تحثنا على الاتباع فلا شك أن أهل الايمانوأهل الاسلام يكثِرون ويقِلون في اتباع النبي ولكن من يتبع يفوز فوزًاعظيماً يفوزون بأن الله يكون معهم ويبارك لهم ,وأما من يشذ عن هذه الجماعةويتفرق ويذهب الى الجماعات الأخرى فقد قال فيهم الرسول فقد روى أبو داود عن أبي هريرة عن النبي "صلى الله عليه وسلم"" بلفظ": "افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة، وتفرقت النصارى على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقه، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة. وفي بعض الروايات : كلها في النار إلاَّ واحدة هي الجماعة " رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وفي بعضُها "ما أنا عليه وأصحابي " رواه الترمذي فالجماعة هم الفرقة الناجية وهم أهل السنة والجماعة وهم الصحابة والتابعين ومن تبعهم والأئمة وهم أهل الحق ولو كانوا قلة فمن كان على الحق فهو الجماعة حتى ولو كان واحدًا كما قال بعض السلف "انت الجماعة ولو كنت وحدك " ولهذا قال الفضل "يد الله مع الجماعة " وقال مُعاذ "فوق الجماعة " فالواجب لــزوم طريقهم وقد أشار النبي إلى ذلك كما جاء في حديث حُذيفة بن اليمان الذي رواه الثلاثة " أبي داود والترمذي وابن ماجه" قال حُذَيْفَةَ كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّمَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي فَقُلْتُ يَارَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ فَجَاءَنَا اللَّهُبِهَذَا الْخَيْرِ فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ قَالَ نَعَمْ قُلْتُوَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ قَالَ نَعَمْ وَفِيهِ دَخَنٌ قُلْتُوَمَا دَخَنُهُ قَالَ قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِي تَعْرِفُ مِنْهُمْوَتُنْكِرُ قُلْتُ فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ قَالَ نَعَمْ دُعَاةٌعَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا قُلْتُ يَارَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا قَالَ هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُونَبِأَلْسِنَتِنَا قُلْتُ فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ قَالَ تَلْزَمُجَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ قُلْتُ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْجَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامٌ قَالَ فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا وَلَوْ أَنْتَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ وَأَنْتَ عَلَىذَلِكَ وعند أبي داود والحاكم زيادة: " قلت: ثم ماذا؟ قال: الدجال، قلت: ثم ماذا؟ قال: الساعة " هذا عن أبي داود والحاكم. الشاهد من الحديث:- تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ ولا يكون ذلك إلا بالعلم نعم ، دعاة على أبواب جهنم ، هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا قلت ما تأمرني إن أدركتهم يا رسول الله ، قال : تلزم جماعة المسلمين وإمامهم فقلت فما تأمرني ان ادركني ذلك. قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم فإذا لم يجد إماما ولا جماعة قال تعتزل كل هذه الفرق فلن تأتي هذه الفرق بما جاء به رسول الله وأصحابه ولو أن تجلس تحت شجرة تتعبد الله عز وجل، وليس عليك إلا العبادة وتترك الجميع. فأنت الجماعة إن كنت وحدك.. أي تعبد الله .. وإن لم تجد جماعة أو أحد يُعينني فهل التقصير من جانبي؟ نعم/ التقصير منك, ألن نخاف على أنفسنا, فما حال الصحابة الذين هاجروا إلى الحبشة وتركوا كل شيء لأجل الله, فا أين نحن منهم!! قال النبي "صلى الله عليه وسلم": في اتباعه لأصحابه: "أعتزل كل الفرق ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يأتيك الموت" وقال تعالى: {وتعاونوا على البر والتقوى} فلا شك أن الأخوة في اللهتعين على الطاعة ولا إنكار في ذلك ولكن إن لم نجد من يساعدنا ففينا كتاب الله عزوجل وسنة نبيه ﷺ فلم نشك الوحدة. فعلينا كما نبهنا الله والرسول أن نتمسك بجماعة المُسلمين وهم أهل السنة والجماعة ولا نلتفت لغيرهم من الجماعات حتى لو اتبعوهم أكثر الناس فقد قال تعالى: {وما اكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين} >>>> الخـلاصة عليك بإتباع هذه الجماعة فلو لم تجدها وهذا أمر شاذ فإن حدث فكن منفردًا وتمسك بدينك وأعتزل الناس في كل ما يسخط الله أي اعتزل الفرق الضالة كما فعل الصحابى والرسول ﷺ في بداية الدعوة. وبهكذا نكون قد انتهينا من شرح هذا الحديث بهذه الغرفة المباركة فأسأل الله لنا ولكنّ التوفيق والسداد فبارك الله فيكـنّ ونفع بكــنَّ الإسلام والمُسلمين فارجوا من الله العلي القدير أن أكون قد وفقت فيما طرحته فإن أصبت فتوفيق من الله تعالى وإن أخطأت فمني ومن الشيطان وأسأل الله العلي العظيم أن يجعل عملنا كله صالحًا وأن يجعله لوجهه خالصًا وألا يجعل فيه لأحدٍ غيره شيئًا وأن ينفعنا بما علمنَّا ويجعلنا أول العاملين به وأستغفر الله لي ولكنَّ بقلم أختكم في الله ::: وردهـ " أُمُ حَفْصِ الأثرية " وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلِّ اللهمّ على سيّد المرسلين محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين اثبت وجودك
..
|
|
|
|
|
|
|
#2 |
![]() ![]() |
تسلمي يا غاليه
جزاكي الله خيرا |
|
|
|
|
|
#3 | |
![]() ![]() |
جزاكى الله كل خيييييييير
|
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| إثبات أن الإستغاثة بغير الله شرك | أم حفص | روضة العقيدة | 6 | 23rd March 2015 11:40 AM |
| فكم مريد للخير لايدركة جميع لبعض الأحاديث الضعيفة | الطالبة لرضا الله | السيرة النبويه العطرة | 7 | 27th September 2014 11:40 PM |
| شرح الأربعين النووية | حياتي أمل | أحاديث االرسول عليه الصلاة والسلام وشروحاتها والفوائد المستقاة منها | 59 | 12th April 2014 12:58 AM |
| الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي | حياتي أمل | أحاديث االرسول عليه الصلاة والسلام وشروحاتها والفوائد المستقاة منها | 13 | 12th April 2014 12:07 AM |
| درس في كيفية معرفة درجة الحديث من حيث الصحة والضعف عن طريق المكتبة الشاملة وغيرها | ام عمار بن ياسر | أحاديث االرسول عليه الصلاة والسلام وشروحاتها والفوائد المستقاة منها | 9 | 4th April 2014 12:30 PM |
|
|