![]() |
![]() |
آخر مواضيع المنتدى |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|||||||||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
#1 |
![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله الذى أسكن عباده هذه الدار وجعلها لهم منزل سفر من الأسفار. وجعل الدار الأخرة دار القراروجعل بينهما برزخاً يدل على فناء الدنيا بإعتبار وهى فى الحقيقة إما روضة من رياض الجنة أو والعياذ بالله حفرةمن حفر النار .فسبحان من يخلق مايشاء ويختار .
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له الواحد القهار . وأشهد أن محمداً عبده ورسوله النبى المختار صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه الأبرار. اللهم أنى أبرأ من الثقة إلا منك.ومن الأمل إلا فيز ومن التسليم إلا لك. ومن التفويض إلا إليك.ومن التوكل إلا عليك.ومن الرضا إلا عنك ومن الطلب إلا منك.ومن الصبرإلا بك. ومن الذل إلا فى طاعتك. ومن الرهبة إلا لعظيم جلالك وسلطانك. ومن الرغبة إلا لما فى كريم يديك . فى أول المحاضرة سنأتى ببعض المعان أولاً : ما معنى طور أو تطوير ثانياً : ما معنى الذات ثالثاً : مامعنى الإيمان وماهى أركان الإيمان وماهى مراتب الإيمان أولاً : معنى طور او تطوير هو النمو والتقدم الذى يخطط له الشخص بنفسه .بمحض رغبته وإرادته بغرض تحقيق أهداف محدده قال تعالى :" إن اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ " لن يقدم اليك يد العون إلا بعدما ترفع يدك ياعبد وتطلب العون من الله تعالى وتطلب المساعده منه وتطلب الهدى منه وتطلب حفظ القرآن منه عز وجل وتطلب النجاح من رب العزه – وتطلب التغيير الى الأفضل والأحسن وللوصول إلى أعلى مراتب الإيمان وللوصول الى الفردوس الأعلى. الله تعالى بيده الشفاء وبيده السعاده – بيده الصحة وبيده المرض – بيده الغنى والفقر- وبيده العزة والذل ومن هنا ننسب التطور والتطوير الى قدرة الله تعالى ليس لى بشر له يد فى هذا فالكل ضعيف لايستطيع عمل أى شئ إلا بقدرة الله تعالى – تذكرى قولك يا أمة الله بعد كل صلاة : اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اثبت وجودك
..
|
|
|
|
|
|
#2 |
![]() ![]() |
واستغفر الله العظيم – يارب أعنى وساعدنى على الصلاة .
اذن تطوير الذات هو تحسين ذاتك رزق من الله وهذا يجعلك فعالاً أمام نفسك والأخرين ويعرفكعلى مصادر قوتك ومكامن ضعفك ويصنع ثقتك بنفسك ويجعلك قادر على تحمل المسئوليات مهما كبرت ويمكنك حل المشكلات بعقلية متزنه بل وحل مشكلات الأخرين وتحسين ذاتك يصنع لك وزناًاجتماعياً ثابتاً والهدف من التطوير الذاتى هو الإنتقال من شخص عادى الى شخص ومن شخص فعال الى شخص قيادى بل الى شخص قيادى بالإسلام ومن شخص قيادى بالإسلام الى شخص ينشئ جيل يقود الأمة الى المجد ويرفع راية الإسلام . معنى ذاتى : شخصى ذاتى: أنا دون الإعتماد على الغير ذاتى: أتحكم فى مشاعرى ذاتى: سلوكى وعاداتى وخلقى ذاتى: رغباتى- شخصيتى دون مساعدة الأخرين ذاتى: حل مشاكلى بطريقة إيجابية دون التأتر بالأخرين أو بالتفكير السلبى من الغير ذاتى:احساسى بقيمة نفسي ذاتى: نظرتى الجوهرية لعملى ذاتى: ثفتى بنفسى أن استطيع أن اقوم بعمل أى شئ أريده ذاتى: استقلال شخصيتى ذاتى:مبادئى ومنهجى المتبع ذاتى: هو الإعتراف بعيوبى والسعى والعمل على تغييرها وتطويرها للإحسن – وتقبل عيوبى لايعنى الاستسلام لها إلا إذا كان عيب خلقى من الله تعالى – مثل: نابليون بونابرت كان قصير القامه جدا ولكن عوضته أمه بقولها له دائماً أنت ملك الملوك ولكن للأسف شعر بقصره بعدالهزيمة. ذاتى: بمعنى انا المسؤول عن ذاتى فأنا المسؤول عن النتائج التى أصل اليها بالنجاح أو الفشل ... وهناك قاعدة أمريكية تقول : إذا قررت الفشل فافشل بسرعه حتى تجد وقت للنجاح ثالثا: معنى كلمة الإيمان وماهى أركان الإيمان ومامراتب الإيمان الإيمان بالله هو الاعتقاد الجازم بوجوده سبحانه وتعالى ، وربوبيته ، وألوهيته ، وأسمائه وصفاته .وهو قول باللسان وتصديق بالجنان وعمل بالجوارح والأركان يزيد بالطاعة وينقص بالعصيان. ماهى أركان الإيمان؟سته : أن تؤمن بالله – وملائكته- وكتبه- ورسله -واليوم الأخر- والقدر خيره وشره . ولايتم إيمان أحد إلا إذا آمن بها جميعاً وأما من جحد شيئاً منها فقد خرج من الملة قال تعالى:" آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ"البقرة 285 وفى الحديث الصحيح و قوله صلّى الله عليه و سلم عندما سئل عن الإيـمـان: "أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر, و تؤمن بالقدر خيره و شره"(رواه مسلم ). مراتب الإيمان : فى البخارى فى باب أمورالإيمان عن أبى هريرة رضىالله عنه قال عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:"الإيمان بضه وستون شعبه والحياء شعبه من الإيمان" |
|
|
|
|
|
#3 |
![]() ![]() |
[color="red"]فى رواية مسلم من الزياده "الإيمان بضع وسبعون شعبه أوبضع وستون شعبه فأفضلها قول لا إله إلاالله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق [/color]والحياء شعبة من الإيمان"
قول لا إله إلا الله قول باللسان والقلب وإماطة الأذى عن الطريق عمل بالجوارح صنف العلماء الإيمان ثلاث مراتب : 1- أصل الإيمان وهو واجب على كل من دخل واقر الإيمان وهو الإيمان المطلق وهو مايصح به الإسلامويدخل فى ذلك الأمور الفعليه- أمراً وتركاً أى ما ألزمنا به الشرع بإلتزامهاوما ألزمنا به الشرع بتركها. 2- الإيمان الواجب وهوأصل الإيمان أو حقيقة الإيمان ويكون صاحبهاممن يؤدىالواجبات ويتجنب الكبائر والمنكرات ويلتزم بكل تفصيلات الشريعة تصديق والتزام –عملاً ظاهراً وباطناًحسب استطاعته. 3- الإيمان المستحب : ويسمى الإيمان الكاملأو الإحسان صاحبها لايكتفى بعمل الواجبات وترك المنكرات بل يضيف على ذلك فعل المستحبات من السنن والمراتب واجتناب المكروهات والمشتبهات بقدر ما ييسر الله تعالى له ذلك. وعلى قدر تفاوت الناس فى هذه المراتب على قدر منازلهم عند الله تعالى يوم القيامه |
|
|
|
|
|
#4 |
![]() ![]() |
الله تعالى يوم القيامه
قال تعالى : "ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ." قسم الله تعالى عباده المطفين المورثين للكتاب الى ثلاث أصناف : 1- ظالم لنفسه الذى أتى بمطلق الإيمان ولكنه مقصر وعنده تقصير فى عباداته 2- المقتصد : الذى فعل الواجبات وترك المحرمات وهو الإيمان الواجب. 3- السابق للخيرات وهو الذى أتى بكل ما سبق وزاد عليه فعل المندوبات والمستحبات واجتناب المكروهات وهو الإيمان الكامل قال عبد الله بن عباس رضى الله عنهما : السابق للخيرات يدخل الجنه بغير حساب , والمقتصد يدخل الجنه برحمة الله تعالى , والظالملنفسه وأصحاب الأعراف يدخلون الجنه بشفاعة محمد صلى الله عليه وسلم . وايضاً ننظرالى الحديث الصحيح فى صحيح مسلم : عندما أتى جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم فى صورة سائل يسأله عن الإسلام فقال أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاه وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت اليه سبيلا وهذا هو الأيمان المطلق ثم سأله عن الإيمان فقال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر وتؤمن بالقدر خيره وشره وهذا هو الإيمان الواجب ثم سأله عن الإحسان قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك وهذا هو الإيمان الكامل وهذا هو مانريدهوما نريدالوصول اليه بإذن الله تعالىندعو الله تعالى أن يدخلناجناته بلاحساب ولاسابقة عذاب ومن هنا فهمنا لماذا طورذاتك بالإيمان فى كل محاضرة سيكون هناك واجبات اسبوعيه علينا الإلتزامبها جميعاً وانا أول من يقوم بها إن شاء الله أعاننا الله تعالى على فعلها ورزقنا الإخلاص فى القول والعمل 1- مراقبة الكلام : زارالنبى صلى الله عليه وسلمرجلاً من المسلمين مرض مرض شديدافسأله هل كنت تدعو الله تعالى بشئ فقال كنت أقول اللهم إن كنت معاقبى به الأخره فعجله لى فى الدنيا فقال له النبى صلى الله عليه وسلم قلت بلا تطيقه هلا قلت اللهم آتنا فى الدنيا حسنه وفى الآخره حسنه وقنا عذاب النار . فراقبوا كلماتكم وألسنتكم وتدبروا ما تقولوه. قيل أن يوسف عليه السلام لما طال عليه الوقت فى السجن قال يارب جعلتنى فى السجن طويلا –فقال الله أنت سألت السجن فأعطيناك ولو سألت العافيه لعافيناك –وقد ورد فى القرآن على لسان يوسف" قال رب السجن أحب الى مما يدعوننى اليه" فتذكرى كم مرة قلت كهذه الكلمات وهذه العبارات دون أن ندرك معناها اوندركعواقب كلامنا . قال الإمام المواردى :" القدر موكل بالمنطق" ومن الأدلة على هذا، كقول يعقوب - عليه السلام - على سبيل المثال: (وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ) (يوسف:13)، فابتلي بذلك . |
|
|
|
|
|
#5 |
![]() ![]() |
دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدنى أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامي لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله |
|
|
|
|
|
#6 | |
![]() ![]() |
اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
بارك الله فيك حبيبتي أيمان وجزاك الله كل خير |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#7 |
![]() ![]() |
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب |
|
|
|
|
|
#8 | |
|
مؤسس الموقع
![]() |
بارك الله فيكِ حبيبتى ....
وجزاك الله كل خير ... ونفع بك الإسلام والمسلمين |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#9 | |
![]() ![]() |
وفقكِ البارىء اختي الغالية جزاكِ الله خيراً و ![]() |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#10 | |
![]() ![]() |
جزاكم الله خير جزاء
زادكم الله علماً وتوفيقاً |
|
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| طور ذاتك بالإيمان المحاضرة الثانية | د/عصمت عبد العزيز | .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤. | 5 | 23rd March 2015 09:33 AM |
| مفهوم تطوير الذات | وردة الياسمينة | .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤. | 5 | 7th May 2014 05:25 AM |
|
|