![]() |
![]() |
آخر مواضيع المنتدى |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||||||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
#1 |
![]() ![]() |
((كَيْفَ نَرْتَقِي بِأِنْفُسِنَا نَحْوَ الْقِمَهـ)) بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي خلقنا ورزقنا وعافانا، وأطعمنا وسقانا، وكسانا وآوانا، وعلمنا ما لم نكن نعلم، والحمد لله الذي هدانا للإسلام وجعلنا من أتباع محمد عليه الصلاة والسلام، وجعلنا من خير أمة أُخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتؤمن بالله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أخرجنا من بطون أمهاتنا لا نعلم شيئًا وجعل لنا الأسماع والأبصار والأفئدة لكي نشكره على ذلك، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله إمام الشاكرين وسيد الخلق أجمعين صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين وسلم تسليمًا كثيرا إلى يوم الدين. وبعد أيتُها الفُضليات أُحييكنّ بتحيةِ الإسلام وتحية الإسلام السلام فالسلام عليكـنّ ورحمة الله وبركاتهـ وحيا الله هذه الوجوه الطيبة المشرقة وزكى الله هذه الأنفس وشرح الله هذه الصدور وطبتم جميعًا وطاب لقاؤكم وتبوأتم من الجنةِ منزلًا وأسأل الله الذي جمعنا في هذه الدُنيا الفانية على هذه الشبكة الصغيرة وفي هذه الغرفة المباركة أن يجمعنا في الآخرة في جنةٍ عالية قطوفها دانية إخوانًا على سررٍ متقابلين مرحبًا بكِ يا صاحبة الهمه العاليه يا فجرًا قد لاح يا نور الصباح يا شذا فواح يا نورًا سطع على الجبين يا من هبت نسائم ورياح قلبك يا من سمت همتك واشتاقت روحك لتنغمس فى النور والضياء هيا أختاه انطلقى و كوني داعيـة بكل ما تستطيعين .. كوني داعيـة بقلبك .. داعية بقلمـك .. داعية بقولك .. بفعلك فكما قال الشاعر تعلم فليسَ المرءُ يُولَدُ عَالِمًا .. وليس أخو علمٍ كمن هوَ جَاهلُ وإنَّ كبيرَ القومِ لا علمَ عِندَهُ .. صغيرٌ إذا ألتفت عليه المحافل فمن شروط العلم (المداومة و الملازمة) وكما قال الإمام الشافعي t أخي لن تنالَ العلم إلا بستةٍ .. سأُنبِيكَ عَنْ تفصِلِيها بِبَيَانٍ ذكاءٌ وحرصٌ واجتهادٌ وبلغةٌ .. وصحبةُ أُستاذٍ وطولِ زَمانِ فأنا أرى فيكنَّ الذكاء وأرى فيكنَّ الحرص على طلب العلم الشرعي وأرى فيكنَّ الإجتهاد والسعي والطموح في تحصيل العلم وأرى فيكنّ البلاغة اليوم أحبتي أردت أن أنفردَ معكنَّ ويكون يومٌ مليء بالعباراتِ بل الجمل الطيبةُ والنيرةُ التي ترفع من الهمم جميعنًا يدخل هذه الغرف لكي يطلب العلم فلا شك في هذا وكما نعرف أن العلم عبادة بل من أجّل العبادات وأفضلها كما قال رسول الله ﷺ في حديثه "من يرد الله به خيرًا يفقه في الدين" فإذا رزقك الله الفقه في دينه والفقه هنا يُعْنَي به العلم الشرعي العلم الذي يُرْضِي الله عز وجل العلم الذي يرفع به درجاتك عند الله عز وجل العلم الذي ينير القلب العلم الذي يزيل الغشاوة من على أبصارنا العلم الذي يجعل القلب مليء بالنور العلم الذي يجعل المرء على طريق الحق والصواب العلم الذي يدخل فيه العقائد والتوحيد وغير ذلك فإذا رأيتم أن الله منَّ عليكم بهذا فاستبشروا خيرًا لأن الله أراد بكم الخير فالعلم ابتداؤه بالنية الحسنة ودوامه بحُسنِ الخُلق فكما قال أبو عبد الله بن القيم في مفتاح دار السعادة فطلبُ العلم من أفضل الحسنات والحسنات يُذهبنَ السيئات فجديرٌ أن يكونَ طلبُ العلم ابتغاء وجه الله يُكَفِّر ما مضى من السيئات فقد دلَّت النصوص أن إِتباع السيئةِ الحسنة تمحُوهَا فكيف بما هو من أفضل الحسنات وأجَلِّ الطاعات؟! وكما قال علي بن أبي طالب فعش بعلم ولا تبتغي له بدلًا.... الناس موتى وأهل العلم أحياء وكما قال الإمام أحمد العلم لا يعدله شيء لمن صحت نيته قالوا: وكيف تصح النية يا أبا عبدِ الله؟ قال: ينوي رفع الجهل عن نفسه وعن غيره. ومن هذا الكلام يتضح لنا أن للعبادة شرط وهي إخلاص النية لله سبحانه وتعالى كما آتى في قول الله عز وجل {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء} (البينة:5) وأيضًا كما جاء في الحديث المشهور عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: (إنما الأعمال بالنيات) فإن فَقَد العلم إخلاص النية انتقل من أفضل الطاعات إلى أحط المخالفات أعاذنا الله وإياكنّ وقد تحدثنا عن فضل العلم في أول الدورة باستفاضة مع ذكر بعض الأمثلة التوضيحية لكنّ حَدِثُنَا اليوم عن شيءٌ آخر شيءٌ يرفع من همتنا لطلب العلم وهو الطــمــوح * الطموح: كلمةٌ تشرقُ بها النفسُ *الطموح: تُعني المُستقبل *الطموح : الحياةُ بهدف * الطموح : روح المُسلم *الطموح: همة تُضيء وعزمٌ لا يلين * الطموح: توكل وعمل *الطموح: بناء أمة تحمل راية التوحيد فهيا أيتُّها الطامحةُ فا لطموح كنزٌ لا يفنى فلأبد أن نعلم أن لا أحد سيسعى للنجاح إلا من يملك طموحًا.. فكوني طموحة وانظري إلى المعالي فكان عمر بن عبد العزيز خامس الخُلفاء الراشدين يقول مقولة معبرًا فيها عن طموحه فكان يقول: "إن لي نفسا تواقة ،تمنت الإمارة فنالتها،وتمنت الخلافة فنالتها ،وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأرجو أن أنالها " اعــلـــمـــوا حـبـيـبـاتـي أنَّ داخلَ كلِ انسانٍ منَّا طاقة كبيرة وقوية لكنّ تلك الطاقة محجوبة تريد منا العزيمة والصبر حتى نزيل عنها غبار التقصير والكسل فأين أنتنّ يا صاحبات الهمم لـــكــن انتبهنّ حبيباتي فلأبد أن نعلم أن الطموح له آداب لأبد أن نتبعها آداب الطموح: 1- أن يؤمن الطامح بأن لا تحقيق لطموحه إلا بقدر الله بل وبالدعاء الدائم والتضرع إلى الله عز وجل لتحقيق طموحه. 2- أن تجعلِ لطموحك نية صالحة فكما ذكرنا أن أي شيء بدون نية صالحة يَفْسَدْ والنية محلُها القلب ولأبد أن يكون قلبك مخلص لله عز وجل فكما ذكرنا أن النية مشترطة بالإخلاص فكما ذكر ابن القيم في كتاب الفوائد: أنه قال: العمل بغير إخلاص كالمسافر يملأ جرابه رملًا يثقله ولا ينفعه. 3- أن يكون متوكلًا على الله في سعيه لطموحه حتى ينال رضا الله عز وجل وتفتح له أبواب الخير. 4- أن يشكر الله على التوفيق وأن يرضى بقضاء الله إذا تأخر ما يريد. وأخـــيـــرًا لا تحسبن الطريق إلى الله مُـمهداً بالورود،بللأبد منصعوبات و جهود،إلى أن نصل إلى دار الخلود...! ||| فـكـونــي متميزة بكل ما تستطيعين ..كوني متميزة بقلبك..متميزة بقولك..بفعلك ..بعقلك فلعلى كلمة طيبة صادقه تخرج منكنّ..فتلامس قلوبًا ذابلة فتحييها..وعقولًا حائرة فتهديها وكوني داعية إلى الله في مجلسك ولا أقل من أن تقطعي على صاحبة الغيبة غيبتها ..وعلى صاحبة النميمة نميمتها .. وانشري الخير وعلميه من حولك ..وقدمي لدينك ما تستطيعين فالأمة تحتاجك ..وما أجمل أن يتحرك هذا الشعور في قلبك ..ويتحول إلى عبير يفوح شذاه للآخرين. فكوني المعلمة القدوة..والفتاة المتميزة.. وتذكري ما سطر لنا تاريخ الصحابيات رضوان الله عليهن أجمعين.. اللاتي قالت عن فضلهنأم المؤمنين عائشةرضي الله عنها:إن نساء قريش لفضلاء، ولكني والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار أشد تصديقًا بكتاب الله ولا إيمانًا بالتنـزيل يا له من إيمان ملأ القلوب فرضخ العقل لأوامره وتدابيره.. فيا فتاة الإسلام...أنتِ النور والأمل لهذه الأمة بعدما دهاها هذا الخطب الجلل(العظيم) من ضعف وانكسار . فكوني نصلاً من سيوفها ودرعاً يحميها... تعالي معنا أينما كنتِ وكنا نمسك بالكفوف ونصف الصفوف ونرفع راية الدين ونجاهد في وجه المعتدين.. ونتسلى بخبر الرسول ﷺ وصحبه الكرام في الدفاع عن الإسلام لنزداد عزيمة وقوة وصرامة. واعــلـــمــي أعلمُوا أن الحيــاه " دقائق و ثواني " كونوا كالنملةُ في الجد والمثابرة والصبر حاولوا دائمًا أن تكون أصحاب همم عاليهـ لا تقفوا صامدين في طريقكم لا تشعروا بالفشل والإحباط مهما صار معكم فإما أن تصلوا لله زاحفين خيرًا من أن لا تصلوا قال الله تعالى " وعلى الله فتوكلوآ إن كنتم مؤمنين " فإن الحيـــاة اختبار والطريق طويـــل وما من شيء يهون عناء المسير مثل رفقة طيبة فلننطلق معًا في هذه الحياة نتواصى بالخير والحق وليكن بعضنا لبعض خير مصاحب ورفيق.. كما أتى في حديث لرسول الله ﷺ " مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالسَّوْءِ، كَحَامِلِ المِسْكِ وَنَافِخِ الكِيرِ، فَحَامِلُ المِسْكِ: إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً، وَنَافِخُ الكِيرِ: إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً " رواه البخاري (كير) جلد غليظ ينفخ فيه النار. (يحذيك) يعطيك شيئا من المسك يتحفك به. (خبيثة) كريهة. وأيضًا حديث "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدُ بعضه بعضًا" واعــلـــمــي أن صاحب الهمة يسبق الأمة .. إلى القمة .. *** والسابقون السابقون أولئك المقربون *** وهـــذا كــلــه يعلو ... بالثقة بالله عز وجل ... ثم الثقة بالنفس ... فلَا يَصِلُ الْنَاسْ إِلَىَ حَدِيْقَةِ الْنَّجَاحِ دُوْنَ أَنْ يَمُرُّوْا بَمَحَطَاتِ الْتَّعَبِ وَالْفَشَلِ وَالْيَأْسُ وَصَاحِبُ الْإِرَادَةِ الْقَوِيَّةِ لَا يُطِيْلُ الْوُقُوْفَ فِيْ هَذِهِ الْمَحَطَّاتِ فإن القلوب لاتصل إلى مُنَاهَا حتى تصل إلى مولاها، ولا تصل إلى مولاها حتى تكون صحيحة سليمة. فهنيئًا هنيئًا لمن ذاق طعم العلم وليس أي علم بل العلم الذي يرضي الله عز وجل هنيئًا .. لمن صبر على بلائه هنيئًا .. لمن بحث عن الحق واتبعه. هنيئًا .. لمن أرضى الله وكان غايته. واعلمي أن ما تتعلميه هو علم تنتفعين به في حياتك وبعد مماتك،،فانظري كيف تحبين أن يكونالأثر الذي تركتيه. هذه بعض الكلمات أحببت أن أطرحها وألقيها عليكنّ تم إلقاء المحاضرة يوم الأثنين في غرفة روضة القرآن على الأخوات وتم تفريغها بفضل الله وقد قاموا الأخوات بارك الله فيهنّ بكتابة بعض الجمل والكلمات النيرة وإبداء الأراء لرفع همم بعضهنّ فبارك الله فيهنّ وزادهم الله من فضلهـ فبارك اللهفيكـنَّ ونفع بكــنَّ الإسلاموالمُسلمين فارجوا من الله العلي القدير أن أكون قد وفقتفيما طرحته فإن أصبت فتوفيق من الله تعالى وإن أخطأت فمني ومنالشيطان وأسأل الله العلي العظيم أن يجعل عملنا كلهصالحًا وأن يجعله لوجهه خالصًا وألا يجعل فيه لأحدٍ غيره شيئًا وأن ينفعنا بماعلمنَّا ويجعلنا أول العاملين به وأستغفر الله ليولكنَّ بقلم أختكم في الله ::: وردهـ " أُمُ حَفْصِ الأثرية " اثبت وجودك
..
|
|
|
|
|
|
#2 |
![]() ![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ما شاء الله .. تبارك الله بل أصبتِ حبيبتي كلمات طيبة .. ونصائح قيمة احسن الله اليك اختنا الفاضلة ونفع الله بعلمك الاسلام والمسلمين وبارك الله في قولك وقلمك وإن شاء الله نحن معك حبيبتنا كي نرتقي بأنفسنا حتى نصل الى القمه ونسأل الله أن ينير دروبنا بالعلم ويفقهنا بالدين موضوع قيم ومبارك ويستحق التقييم حفظك الباري |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
|
|
|
|
|
|
#3 | |
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكـِ الله خيرا وبارك فيكـِ ورزقك الفردوس الأعلى من الجنة محاضره أكثر من رائعه أسأل الله أن ينفع بها المسلمين وأن يجعلها فى ميزان حسناتك جعلنا الله ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه |
|
|
|
|
|
|
#4 | |
![]() ![]() |
جزاك الله كل خير أم حفص الأثريه
موضوع قيم ويستحق القراءة ويبعث في النفس الهمه والسعي لطلب العلم ,,, كل الشكر لك أختي الحبيبه |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#5 |
![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ لله حمدًا طيبا كثيرًا مباركًا فيه..كما ينبغي لجلال وجهك ربنا وعظيم سلطانك.. ﷺ على إمام المرسلين وسيدّ ولد بني آدم..محمد بن عبد الله الرسول الآمين الذي أدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهادهـِ..تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك.. أما بعد أحسن الله إليكـنّ حبيباتي على هذا المرور الطيب وعلى هذه الكلمات النيرة التي تنبعث من أفواهكم وزادكنّ الله من فضلهـ وبارك الله فيكـنّ وأنار الله قلوبكم بالإيمان وطاعة الله عز وجل وجعلنا الله من أصحاب الهمم العالية وبارك الله في الأخوات الفُضليات ورزقنا الله وإياهنّ العلم النافع والعمل الصالح والفوز بالجنةِ والنجاة من النار. وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلِّ اللهمّ على سيّد المرسلين محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين |
|
|
|
|
|
#6 | |
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*الطموح: همة تُضيء وعزمٌ لا يلين * الطموح: توكل وعمل *الطموح: بناء أمة تحمل راية التوحيد فهيا أيتُّها الطامحةُ با رك الله فيكى |
|
|
|
|
|
|
#7 | |
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكى الله خير وجعله فى ميزان حسناتك |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#8 | |
![]() ![]() |
جزاكى الله كل خير
|
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#9 |
![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ما شاء الله لا قوة الا بالله موضوع في غاية الروعة والأهمية وطرح في منتهى الجمال جزاك الله خير ورزقك الفردوس الأعلى بارك الله لك في علمك ونفع الله به اللهم اجعلنا من أصحاب الهمم العالية ووفقنا الى ما تحب وترضى |
|
|
|
|
|
#10 |
![]() ![]() |
جزاكى الله خير واثابك الجنه
|
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|