![]() |
![]() |
|
|
|
|
#1 | |
![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم ![]() ما هو شعورك إذا كنت تعيش على وجه الأرض .. تذهب إلى العمل .. تأكل الطعام .. وتمشي في الأسواق .. والله تعالى من فوق سابع سماءه يحبك؟ هل بإمكانك أن تستشعر أن الذي يحتاج إليه كل الناس سبحانه قد يختارك أنت من بين كثيرٍ من عباده فيحبك؟ إنه سبحــانه لا يحب جميع الناس، وعلى الرغم من ذلك قد أحبك .. إنه أمرٌ أعظم من أن تدركه العقول .. يقول الله تعالى {.. فسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ..} [المائدة: 54] نسأل الله تعالى أن يجعلنا وإيـاكم منهم .. ليس العجب عندما قال تعالى {يُحِبُّونَهُ} .. لكن عندما قال سبحانه {يُحِبُّهُمْ} هو الذي خلقهم ورزقهم وإلى الآن يحميهم ويعطيهم، ثمَّ في النهاية هو الذي يحبهم؟! يا من إذا قلت يا مولاي لبَّاني .. يا واحدًا ما له في ملكهِ ثاني أعصي وتسترني .. أنسى وتذكرني فكيــف أنسـاك يـــــــا من لست تنساني؟! ![]() يقول ابن القيم - رحمه الله - "ليس العجب من مملوكٍ يتذلل لله ويتعبد له ولا يمل من خدمته مع حاجته وفقره إليه، إنما العجب من مالكٍ يتحبب إلى مملوكٍ بصنوف إنعامه ويتودد إليه بأنواع إحسانه مع غناه عنه" [الفوائد (1:38)] فإذا أحب الملك أحد عباده، فهذا والله هو الفوز المبين .. ![]() كيف تعرف إذا كان الله عزَّ وجلَّ قد أحبك أم لا؟ ومن علامة محبة الله تعالى لك: أن يحبـك النـاس .. الجواب: لا، محبة كل الناس ما نالها أحد ولا حتى الرسل والأنبياء .. إنما إذا أحبك أهل الخير والصلاح، فهذا دليلٌ على أن الله يحبك وأن جميع أهل السماء من الملائكة وحملة العرش يحبونك أيضًا .. أما محبة أهل المعصية فلا وزن لها .. بل حتى الجمادات ستحبك، إذا أحبك الله عزَّ وجلَّ .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحدٌ جبل يحبنا ونحبه" [رواه البخاري] ![]() كيــف تتعامل مع الله إذا أحبك؟ وكلما كانت محبة العبد لربِّه أقوى، كانت محبة الله لهذا العبد أكمل وأتم .. فلا أحد أحبَّ إلى الله من الذي يحب ربَّه .. فإذا أحبك الله، مِمَ تخــاف؟! .. فإنه لن يعذبك .. ولن يعاقبك؛ لإنه يحبك .. فكيف لا نحبه سبحــانه؟! ولا يخلو مؤمنٍ من حب الله تعالى، إلا أن قوة الحب تتفاوت من شخصٍ إلى آخر .. أما نهاية المحبة، فلا توجد نهايةٌ لمحبة العبد لربِّه .. كما أنه لا توجد نهايةٌ لجمال الله تعالى .. والقلوب مفطورةٌ على حب الجمال، وربُّنا الذي نعبده جميـل بل أجملُ شيءٍ في هذا الكون هو الله .. ولا يوجد شيءٌ أجمل منه سبحـانه؛ ولهذا سمى الله تعالى نفسه الجميـل .. قال صلى الله عليه وسلم "إن الله تعالى جميلٌ يحب الجمال" [صحيح مسلم] ولأن الله تعالى يقول عن من أحبه "وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ" [صحيح البخاري] .. فحينها إن أزعجك أي إنسان، فاستعذ بالله منه ولن يستطيع أن يضرك .. أما إذا عاداك أحدٌ، فمصيره الدمار .. كما يقول تعالى في الحديث القدسي "مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ" [صحيح البخاري] فكونك تصل إلى درجة أن يحبك الله، فهذه مرحلة .. ثمَّ أن تستمر محبة الله لك، فهذه مرحلةٌ أخرى .. فإن أشد عذابٍ على النفس، أن تخلو من محبة الله .. لأن محبة الله بالنسبة للإنسان، كالروح للجسد بل هي أهم من الروح .. فالجسد إذا فارقته الروح، فأقصى ما يمكن أن يحدث له هو الموت .. أما من فقد محبة الله، فسيتعذب نفسيًا في الحيــاة الدنيــا .. ما دامت محبة الله بعيدة عنه سيتألم .. لأن من المعلوم أن أشد عذابٍ على المحبوب هو أن يفارق حبيبه .. فإذا فقدت النفس محبة الله في الدنيـا، فإنها ستتعذب أشد أنواع العذاب إلى أن يحبها الله مرةً أخرى .. قال تعالى {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} [طه: 124] وكذلك أشد عذابٍ على العبد يوم القيامة، هو عدم رؤيته لله عزَّ وجلَّ في الآخرة .. قال تعالى {كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (*) ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ} [المطففين: 15,16] فعذاب الحجب عن الله أشد من عذاب الحجيم كله .. كما أن نعيم رؤية الله تعالى يوم القيامة، أعظم من نعيم الجنة كلها .. لأنك سترى أجمل ما في هذا الكون .. الله .. ![]() يــا سعادة من حافظ على محبة الله .. تنقضي الدنيا وتفنى .. والفتى فيها مُعَنَّى ليس في الدنـيا نعيمٌ .. لا ولاعـيشٌ مُهنــاّ يــــاغنيـًا بالدنانـيـر ... محـبُ الله أغــنـى ![]() إذًا، كيــف تحــافظ على محبة الله؟ إذا أردت أن تدوم لك محبة الله، فاتبع حبيــبَ الله صلى الله عليه وسلم .. يقول تعالى {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ الله فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ الله وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَالله غَفُورٌ رَّحِيمٌ } [آل عمران: 31] أحلى حبٍ في الوجود هو حب الله .. فحب المال له طعم، وحب الأم له طعمٌ آخر، حتى الأبناء حبهم له طعمٌ مختلف .. إلا أن طعم محبة الله، يفوق أي حبٍ آخر ويفوق أي طعمٍ آخر .. ![]() والله، لا يوجد شيء ألذ ولا أجمل في صدر الإنسان من تذوق طعم محبة الله .. يقول الله تعالى {.. وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ ..} [ البقرة: 165] والعجيب في هذا الشعور بمحبة الله، أن تأثيره سريـعٌ على قلبك .. مجرد أن تتذكر قدر الله في قلبك وأنك لا تحب أحدًا أكثر منه وأنك تفديه بمالك وولدك ونفسك، بمجرد تركيزك في هذه الأفكار ستجد القلب قد أستجـاب سريعًا .. وسيشعر القلب بإحساسٍ جميـــل، يشعر به كل من استحضر محبة الله تعالى .. وهذا الإحساس هو نوعٌ مميزٌ من أنواع السعادة، لكن لا نعرف له اسمًا .. بل يعرفه كل من تذوق هذا الإحساس فقط .. إنه نوعٌ راقيٌ من أنواع المشاعر .. نحب لكل إنسان أن يذوقه، وأن يكون لكم إخوتي الكرام أوفر الحظ من هذا الشعور .. نسأل الله تعالى أن يُذيقنا هذا الشعور في الدنيـا وفي الآخرة .. وأن يجمعنا على محبته، وأن يرينا وجهه الكريــم يوم القيامة،، اثبت وجودك
..
|
|
|
|
|
|
|
#2 | |
![]() ![]() |
جزاكِ الله كل خير ,,,,
موضوع قيك جوزيتي الجنه يارب ,,, وبإنتظار المزيد من ابداعاتك |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#3 | |
![]() ![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكى الله خير ونفع بك |
|
|
|
|
|
|
#4 |
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير الجزاء حبيباتى فى الله نسيم الصبا وأم أدهم نورتوا موضوعى المتواضع بارك الله فيكم واحسن اليكم يارب العالمين |
|
|
|
|
|
#5 | |
![]() ![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته موضوع قيّم جداً أختي الحبيبة وردة الإيمان نسأل الله العظيم أن نكون ممن احبهم الله بارك الله فيكِ غاليتي وجعله في ميزان حسناتك .. |
|
|
|
|
|
|
#6 |
![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربني إلى حبك نسأل الله أن يحببنا إلى عباده المؤمنين جزاك الله خيرا حبيبتي على هذا الموضوع .... طرح جميل جدا نسأل الله أن يجعل ذلك في موازين أعمالك |
|
|
|
|
|
#7 |
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله الفردوس الاعلى حبيباتى فى الله همسة حق وأم البشر نورتوا موضوعى المتواضع بارك الله فيكم واحسن اليكم يارب العالمين |
|
|
|
|
|
#8 | |
![]() ![]() |
جزاكـِ الله خيرا وبارك فيكـِ ورزقك الفردوس الأعلى من الجنة اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك اللهم اجعل حبك أحب إليَّ من نفسي وأهلي ومالي وولدي ومن الماء البارد على الظمأ أحسن الله اليك اختنا الفاضلة |
|
|
|
|
|
|
#9 |
![]() ![]() |
موضوع هام ومفيد اختى الطيبة
بوركتى وبارك الله فى طرحك القيم |
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم | نسائم مكة | السيرة النبويه العطرة | 7 | 20th May 2014 08:09 AM |
| تفسير سورة الإخلاص | نسائم مكة | روضة علوم القرآن و التفسير والإعجازالعلمى | 8 | 1st February 2014 09:38 AM |
| نشأة الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله | غسق الليل | سيرة الأنبياء والسلف الصالح والأعلام | 9 | 10th December 2013 01:45 PM |
| فضائل سور القرآن | حوريه | روضة علوم القرآن و التفسير والإعجازالعلمى | 7 | 11th September 2013 02:02 PM |
|
|