استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter
آخر مواضيع المنتدى
         :: pest control al ain (آخر رد :الحج الحج__4)       :: شركة تنظيف منازل بالبكرية (آخر رد :الحج الحج__4)       :: وايت مياة تحليه جدة حي الروضة (آخر رد :الحج الحج__4)       :: رقم شركات نقل اثاث في العاصمة الادارية (آخر رد :الحج الحج__4)       :: الورأ فى الإسلام (آخر رد :الحج الحج__4)       :: برنامج دروس من الحرمين مع الشيخ حسن بخاري ح118 (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: نور على الدرب مع معالي الشيخ يوسف بن سعيد ح35 (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: سورة البقرة مكتوبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: خطبة عن الأناة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: خطبة عن الرجولة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      


   
العودة   منتدى روضة القرآن > ۩ روضة الفقه والاداب والرقائق ۩ > أدب وأخلاق ورقائق
روابط مفيدة مشاركات اليوم البحث
 

 
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 3rd March 2013   #1
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
قوة السمعة: 363

ديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud of

افتراضي كفاك تفاخرا يا أبن آدم ..!!

      









كفاك تفاخراً يا أبن آدم ..!!





".. ألا تعرف من أنا؟"
"أنا من عائلة (...)"
"أنا بلدي (...) وكلي فخر"
"أنا حاصل على الدكتوراه في (...)"
"أنا زوجتي (,,,).. وعندي من الأولاد (...)"
"رصيدي في البنك (...)"

عبارات تتردد هنا وهناك.. بمناسبة أو بدون مناسبة..
في مواقف مختلفة.. منها التعارف..وأخرى للإرهاب..
وبعضها للزهو والخيلاء والعُجب!!
فعادة ابن آدم التباهي بما لديه، من حسب ونسب ومال وبنون وشهادات و..و..

افــــــــق!!
افــــــق يا ابن آدم من غفلتك وملهاتك بفتن وزهو الدنيا!!
افـــــق يا ابن آدم فأنت أحقر مما تدّعي الفخر به!!
افــــق يا ابن آدم فما أنت إلا عدّة أنفاسٍ في صدر ميّت!!
افــق يا ابن آدم فأنت بشرٌ مِن مَن خلق الله، وكان يمكن أن تكون خلقًا آخر لو أراد الله
لكَ ذلك.. بعوضة أو ما فوقها!!

فكفاك تفاخرًا يا ابن آدم.. كفاكَ!!

كفاك تفاخرًا يا ابن آدم.. فإنها من أمور الجاهلية!!

قال من لا ينطق عن الهوى صلوات ربّي وسلامه عليه:" أربع في أمتي من أمر الجاهلية
لا يتركونهن التفاخر بالأحساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة".

من أمور الجاهلية يابن آدم!!.. الجاهلية التي جاء الإسلام وطمس ظلامها بنوره وقضى
على كل ذميم..ألا يخزيك فعلها الآن!!


كفاك تفاخرًا يا ابن آدم بما لا تملك!!

نعم ما تفخر به هو ليس ملكك!!.. تفخر بالحسب والنسب والمال والبنون وغيرها من الأمور
التي هي نعم الله عليك وليست بكسبك!!
فلو شاء الله ما أعطاك إياها.. فليس لك من الأمر شيء!
قال تعالى :
{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ } [الروم:40]
{وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ }
[الذاريات:22]

فلا تغلو بالزهو يا ابن آدم زهوًا يُنسيك شكر النعم!
قال تعالى :
{وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ }
[الأعراف:10]
{وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }
[النحل:78]

كفاك تفاخرًا يا ابن آدم ..فأصلك من ماء مهين!!

أنسيت ممّا خُلقت؟؟.. خُلقت من نطفة وماء مهين، يخرج من بين الصلب والترائب لقوله تعالى :
{أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ }
[المرسلات:20]

وقال تعالى :{فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ ﴿5﴾ خُلِقَ مِن مَّاءٍ دَافِقٍ}
[الطارق:5،6]

فمهما كنت ابن كذا أو بلدك كذا أو عندك كذا، فأصل بني آدم كلهم واحد.. الماء المهين والطين اللازب!!
لقوله تعالى : {ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ}
[السجدة:8]
فتذكّر قبل أن تتباهى وتتكبّر..

انظر إلى نبيك خير أسوة!!

تأمّل كلمات المصطفى صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ..
الذي هو خيرٌ منّي ومنك،
لم يفخر يومًا بكونه خير البريّة والنبي المختار،وهو الذي اجتمعت فيه صفات الكمال البشري،
وغُفر له ما تقدّم وما تأخّر من ذنبه!! قال :
" أنا سيد ولد آدم ولا فخر.."

وانظر في سيرته وتواضعه مع أصحابه ومشورتهم في أمور الحياة!
وانظر إلى انكساره إلى ربه رغم معرفته قدره عند ربه فيقول:
"أفلا أكون عبدا شكورا".


فبمَ تفخر أنت من بعده يا عبد الله؟!

انظر إلى ضعفك أمام جنود ربك!!

فيروس ضئيل الحجم، لا يُرى بالعين المجرّدة،
قادر بأمر الله على أن ينهك قواك ويُمكثك في فِراشك أيامًا!
بعوضة تعكّر صفو منامك، وميكروب قد يفضي بحياتك،
وفي النهاية دودة الأرض تأكل جيفتك!
فماذا أنت فاعل حيال ذلك؟
أعرفت ضعفك أمام أضعف جنود ربك؟!
ألا تستحي من ذنوبك وتقصيرك في حق خالقك فتنكسر له ذلّا؟!
ربك الذي يملك زمام أمرك كله منذ ولادتك حتى مماتك، فلا تشاء إلا أن يشاء الله..!


ففخرك وعزّك في كونك عابدًا لربك!!

افخر يا ابن آدم فقد اختارك الله لعبادته وحده،
فغيرك الكثيرون تائهون يعبدون ما لا يملك لهم ولا أنفسهم ضرًا ولا نفعًا،
ويوم القيامة يكونون عليهم ضدًا!
فكم من بني آدم لا يتذوّقون حلاوة الإيمان ولا فخر الإسلام..
حين تلامس جبهتك الأرض سجودًا لخالقك..
حينها تصفو نفسك ويعلو شأنك ويُرفع قدرك بانكسارك لربك..

فخرك بتوفيق الله لك للعمل بما يرضيه ويزيدك عنده مكانة سبحانه!
فخرك حين تذكر الله فيذكرك في ملأ خيرًا منه..
فخرك في اقبال الله عليك على قدر اقبالك عليه واخلاصك له وتفانيك في خدمة دينك..
فخرك الحقيقي حين تلقى الله راضٍ عنك يباهي بك الملأ الأعلى، قُبضت على كلمة الإخلاص والتوحيد،
متمسّكًا بكتاب الله وسنّة نبيه في زمن الفتن والشهوات
لقوله تعالى :{فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ }
[آل عمران:170]
فحينها .. وحينها فقط.. حقيقٌ لك أن تفخر بما صنعت وبما وفقك الله له

لقوله تعالى :
{وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ
عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }
[هود:88]



.. فكفـــــاكَ تفاخــــرًا يا ابــــن آدم ..


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

حفظكم الله ورعاكم

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع

ديني يقيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
   
الكلمات الدلالية (Tags)
..!!, تفاخرا, كفاك
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir