استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter
آخر مواضيع المنتدى
         :: وايت مياة تحليه جدة حي الروضة (آخر رد :الحج الحج__4)       :: رقم شركات نقل اثاث في العاصمة الادارية (آخر رد :الحج الحج__4)       :: الورأ فى الإسلام (آخر رد :الحج الحج__4)       :: برنامج دروس من الحرمين مع الشيخ حسن بخاري ح118 (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: نور على الدرب مع معالي الشيخ يوسف بن سعيد ح35 (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: سورة البقرة مكتوبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: خطبة عن الأناة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: خطبة عن الرجولة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: خطبة أهمية حسن العشرة بين الزوجين (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: #العشاء تحبير قرآني فريد يلامس الروح#تلاوة فريدة لا توصف الشيخ#عبدالناصر_حرك#سورة_الكهف كفر أبو ذكري (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      


   
العودة   منتدى روضة القرآن > ۩ روضة الفقه والاداب والرقائق ۩ > أدب وأخلاق ورقائق
روابط مفيدة مشاركات اليوم البحث
 

 
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 25th February 2012   #1
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
قوة السمعة: 363

ديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud of

افتراضي يا أسير الدجى .. تجمل بالزهد ترقى

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يا أسير الدجى ..... تجمل بالزهد ترقى



على هدير التسبيح و الله أكبر ترتفع فوق المآذن ...
هبوب الريح المستنير في صفآء
طير الحمآم سرب يطير
صوت الندى حامد
ورق الشجر تلفع الريح بريقه فيتقلب مابين شكر وحمد
صوت هشيش عناق الآشجار وترآقص النسيم


كم هي أيات عذبة لو تأملنا!
اغرورقت عيني بالدموع عندما تأملت ورق الشجر
كيف يتقلب بلفع ولسع من الريح تارة ثم بدهس من قدم إنسان تارة أخرى
و رغم ذلك هو غارق في تسبيح الله متقلبا !
تفكرت في نفسي! وحالي!
وحال البشر مابين حزن وفرح!
فعلمت أنني لا أغرق كما ورق الشجر يفعل! في نعمه طاعة!
بل في نقمة حياة! .... ما أعجلك يا إنسان! ,, حقآ ما أعجلك!
إنما التوفيق لمن أخلص!
فاللهم وفقنا لكل خير,,, وجنبنا عن كل شر!
هي السعادة أن تحيا بقلب مؤمن راضي قانع متأني في سيره غير عجول!
فلتنظر يا إنسان في نفسك ,, وتأملها جيدا يآ مكتئب أو(طفشان)
أتعلم! ,,, أن السعيد لا يتذوق معاني الطفش في حياته !
لأن الطفش مأخوذ من اليأس ثم القنوط والعياذ بالله!
فلماذا لا تكن مثل ورقة الشجر!
في تعبدها لله رغم ظروفها وتقلباتها وتغير لونها وملمسها
مع مرور الفصول لكن لا تزال تتقلب ولو تفتت أجزآء!
ذلك جزء مما تأملته قبل شهور!
فكان له الأثر في نفسي ...
تأكد أن الله ما يُنْزِل بك شيئاً إلا وهو مابين (رحمـة ،مغفرة،بلاء ،إختبار)

وفــي ذلك كله خير ..
فلا تجزع ولا تسخط لا بظاهر ولا باطن ، فبطون التسخط
والجزع هو أنين قنوط صادر من قلب لم يتدفء بنهر اليقين
ولم يلج به نور ضياء الـحمد ..
لذلكـ زد معرفتكـ بالله .. لتزداد شدة وقوة على مصائب الدنيا
فتجد الحياة الفريدة التي لا يتذوقها إلا مختصين من خلقه...


يآ مترفاً في التفاني لأزهار الخريف الراحلة!
ويآ صائباً شوكة تحسبها خفيفة في قلب أخيكـ!
ويآ قاذفاً حروفاً تلهب كجمرة ملتهبة بظهور أناس يحملون لك المحبّة!
تاملوا معي يا أحبة ... أن هذهـ الدنيا ما نحن فيها إلا ... "عابروا سُبل"

تنفسوا بعمق وأخرجوا كل زفرات الأنين في دواخلكم
تجمّلوا وتمضمضوا بعسل الحديث
قدموا للاخرين الشيء الجميل الكثير الذي تجدون في المقابل لانفسكم منه جزء
فكلنا إلى الله يوماً راحلون!

ستُفنى الأرض ومن عليها إلا الله!
إن تخلصنا من حب الدنيا والله لنجد لذة الزهد فيها ويراع الروح المثمر!
أنا وأنتم كلنا بشر ...
لماذا لا نسأل انفسنا!؟
ماذا نريد ولماذا! نحن نعيش ونتنفس بل الله منعم علينا

باعظم النعم وهي أن جعل القلب ينبض في الدقيقة ويضخ
الدم لتتحرك أعضائنا وجعلها تتحرك إلى ما نريد!
بعضنا يعصيه وبعضنا يرضيه!


كالإنسان المشلول فهو محروم من نعمة أن يستطيع
أن يحرك يده إلى ما يريد أو رجله او أي جزء شلّ الله له
أما تدرك يا عاصي الله ألم تدرك يا ناظراً إلى الحرم
ألم تدرك يامن زرعت حزناً بقلب مظلوم ...
أن الله منعم عليك بهذه النعمه يمهلك فلعلك تعود إليه!


فهو الرفيق الذي يمهّل راكب الخطيئة ومقترف الذنب ولا يعجل بعقوبته
لينيب إليه ويعود إليه ..

وهو الجواد لذاته ، و جُودُ كلِّ جوادٍ خَلَقَه الله ويَخلُقُه أبداً أقلُّ من ذرَّةٍ
بالقياس إلى جُودِه ، فليس الجواد على الإطلاق إلَّا هو ، وَجُودُ كلَّ جوادٍ
فَمِنْ جُودِه ، ومحبّته للجود والإعطاء والإحسان والبر والإنعام والإفضال فوق
ما يخطرُ ببال الخلق أو يدور في أوهامهم
هو الجواد لذاته ، كما أنه الحيُّ لذاته ، العليم لذاته السميع البصير لذاته، فجُودُهـ
العالي من لوازم ذاته ـ والعفو أحبُّ إليه من الإنتقام ، والرحمةُ أحب إليه من العقوبة
والفضلُ احب إليه من العدل والعطاء أحب إليه من المنع.
وهو الديان المجازي المحاسب جامع الأولين والآخرين يوم القيامه عراة
ليس عليهم ثياب، حفاة بلا نعال غرلاً ...
وإذا عرف العاقل أن الله سبحانه ديّان وأن القيامة يوم جزاء وحساب يوم لا ينفع
إلا العمل الصالح وانه سيلقى الله شاءت نفسه ترك الدنيا أم أبت!
وأنه في ذلك اليوم سيجد أعماله التي فعلها بالدنيا محضرة بلا إنقاص
خيرها أو شرها حسنها أو سيئها فإنه سيحسب وجوده في ذلك المشهد العظيم
الذي لا تقول فيه نفس إلا "نفسي نفسي!"


قال ابو الدرداء رضي الله عنه : قال: " البر لا يبلى ، والإثم لا ينسى ، والديَّان لا ينام
فكن كما شئت ، كما تدين تدان"

تذكر يوم تأتي الله فردا
وقد نُصبت موازين القضاء
وهُتكت السُّستور عن المعاصي
وجاء الذنبُ منكشف الغطاءِ


في رعاية الله وحفظه




(مما راق لي)



اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع

ديني يقيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
   
الكلمات الدلالية (Tags)
أسير, الدجى, بالزهد, تجمل, ترقى
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir