استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter
آخر مواضيع المنتدى
         :: pest control al ain (آخر رد :الحج الحج__4)       :: شركة تنظيف منازل بالبكرية (آخر رد :الحج الحج__4)       :: وايت مياة تحليه جدة حي الروضة (آخر رد :الحج الحج__4)       :: رقم شركات نقل اثاث في العاصمة الادارية (آخر رد :الحج الحج__4)       :: الورأ فى الإسلام (آخر رد :الحج الحج__4)       :: برنامج دروس من الحرمين مع الشيخ حسن بخاري ح118 (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: نور على الدرب مع معالي الشيخ يوسف بن سعيد ح35 (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: سورة البقرة مكتوبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: خطبة عن الأناة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: خطبة عن الرجولة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      


   
العودة   منتدى روضة القرآن > ۩ روضة الفقه والاداب والرقائق ۩ > روضة الأحكام الفقهية و الفتاوى
روابط مفيدة مشاركات اليوم البحث
 

 
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 22nd March 2012   #1
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
قوة السمعة: 292

أم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to all

افتراضي حكم كتابة (ههههههه) في المنتديات

      

بسم الله الرحمن الرحيم
أخواتي نحمد الله كثيرا في منتدانا الغالي أن حبانا بفهم للدين وتقبل كل طيب وكل خير وأعاننا على تغيير عقيدتنا وتصحيح مفاهيمنا الخاطئة
وأنا إذ أكتب هذا الحكم أو أعلق عليه ليس إلا من باب النصح والتناصح ومن باب حب الخير فالمولى جل وعلى قال في كتابه الكريم (وَذَكِّّرْ فَإِنَّ الذِّّّّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينََ)
لايخفى على الجميع انتشار بعض الأخطاء التي سرت بيننا مسر الدم دو أن نلقي لها بالا ولكن ولله الحمد قيض لهذا الخير جنودا نصحون لاكلون ولايملون ف النصح فجز الله هذه الجهود أينما كانت وحيث ماوجدت
ومن هذه الأخطاء إدراج وجوه تعبيرية في ردود على المواضيع كذلك كلمات تدل على التلطف بين الأخوات تصل لدرجة أن تتمادى في هذا الشيء إلى أبعد الحدود وهذا ليس مرغوبا ولو كان في منتدى نسائي وبين أخوات تقيات ..لماذا؟
لأن المنتدى لايشاهده نساء فقط وإن أردتي التأكد فادخلي على المتواجدون الآن فستجدي مواضيع للترفيه يطلع عليها ضيوف ............انتبه أخيتي
هل تعرفي هؤلاء الضيوف رجالا أم نساء؟؟
اتق الله في نفسك ! واعلمي أن لك بين يدي الله موقفا !
وسيسألك عن كل كلمة كتبتيها ! وعن كل ابتسامة ابتسمتيها
وعن كل شاب تأثر قلبه المريض بضحكاتك ، و انجر خلف ميوعة كلماتك !

نعم ستسألين والله عن كل ذلك ( وقفوهم إنهم مسؤولون )

فعندها لا تنفع والله الحسرات ، ولا تغني عنك العبرات ! !

أيتها الأخت !

إن سجلتي في المنتدى فلا تسجلي فيه إلا بإسم ثقيل لا دلع فيه ولا ميوعة

وإن تكلمت بكلمة أو كتبت حرفا ! فضعي قول الله نصب عينيك
( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ).



وإن كتبت لأخواتك ومازحتيهم ، فتذكري أن في المجلس رجالا يقرؤون
ما كتبت ، ويراقبون ما سطرت ! ولو كنت في قسم خاص بالنساء .

لا تقولي أنا غيرررر أنا أعرف نفسي ! فهذا أمن من مكر الله !
( فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ) وكم من فتاة كانت
أحرص منك ولكن أين هي الآن ؟
ولا تقولي لي قصدي شريف ، ولاأريد إلا الخير ؛ فإن القلوب ضعيفة والفتن خطافة !
كتبت هذه الكلمة علها تجد من يستفيد بها أما ثقتي بأخواتي الحبيبات وفي هذا المنتدى أحسبهن جميعا على خير من التسابق لكل طيب والله حسيبهن ولاأزكي على الله أحد
وهذه بعض الفتاوى على الله ينفع بها ويهدي بها وقبل أن أنقل الفتوى فلننظر لأمرها من باب أن المفتي هو من أهل الصلاح وإن لم نعرف مصدر هذه الفتوى ولو لم يكن من أهل العلم المعروف لهم بالفتوى

سؤال:ماحكم مشاركة المرأة في المنتديات؟ وردها على الرجال ومناقشتها مواضيع معهم؟ وهل المزح مع الرجال في المنتديات يعتبر حراما؟ وما حكم استخدام الأيقونات التعبيرية مثل الابتسامات ؟ وهل استخدام الرسائل الخاصة بين المرأة والرجل للاستفسار عن أمر أو طلب مساعدة يجوز؟ وهل يجوز للمرأة أن تكتب كلمة هههههه؟ جزاكم الله خيرا جوابي على أسئلتي بدقه حتى أطمئن .





الجواب:





الحمد لله




أولا :




يجوز للمرأة أن تشارك في المنتديات العامة ، إذا تقيدت بالضوابط التالية :





1- أن تكون مشاركتها على قدر الحاجة ، فتطرح سؤالها أو موضوعها ، وتنصرف ، ولا تعلّق إلا على ما لابد منه ؛ لأن الأصل هو صيانتها عن الكلام مع الرجال ، والاختلاط بهم .





2- ألا يكون في كلامها ما يثير الفتنة ، كالمزاح ولين الكلام ، والضحك كأن تكتب :




( هههههه) كما في السؤال ، أو تستخدم الأيقونات المعبرة عن الابتسامات ؛ لأن ذلك يؤدي إلى طمع من في قلبه مرض ، كما قال سبحانه : ( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ) الأحزاب/32





3- تجنب إعطاء البريد ، أو المراسلة الخاصة مع أحد من الرجال ، ولو كان ذلك لطلب مساعدة ؛ لما تؤدي إليه هذه المراسلة من تعلق القلب وحدوث الفتنة غالبا .






وقد سئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله : ما حكم المراسلة بين الشبان والشابات علما بأن هذه المراسلة خالية من الفسق والعشق والغرام ؟




فأجاب :






( لا يجوز لأي إنسان أن يراسل امرأة أجنبية عنه ؛ لما في ذلك من فتنة ، وقد يظن المراسل أنه ليست هناك فتنة ، ولكن لا يزال به الشيطان حتى يغريه بها ، ويغريها به. وقد أمر صلى الله عليه وسلم من سمع بالدجال أن يبتعد عنه ، وأخبر أن الرجل قد يأتيه وهو مؤمن ولكن لا يزال به الدجال حتى يفتنه. ففي مراسلة الشبان للشابات فتنة عظيمة وخطر كبير يجب الابتعاد عنها وإن كان السائل يقول : إنه ليس فيها عشق ولا غرام ) انتهى ، نقلا عن : فتاوى المرأة ، جمع محمد المسند ، ص 96



4- والأولى والأفضل ألا تشارك المرأة إلا في المنتديات النسائية ، فهذا أسلم لها
، وقد كثرت هذه المنتديات ، وفيها خير وغنى .
هذا والله تعالى أعلم
فإن كان في الموضوع خير فلله الحمد والمنة وإن كان فيه غير ذلك أنتظر توجيهاتكم ونصائحكم وجزاكم الله خيرا

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع

أم البشر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
   
الكلمات الدلالية (Tags)
(ههههههه), المنتديات, كتابة
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخطاء لغوية شائعة في منتدانا حياتي أمل المواضيع العامة 20 31st October 2014 09:43 AM
حملة ضد ألاحاديث موضوعه وضعيفه ومواضيع باطله وأخطاء شائعه منتشره في الانترنت التائبة الى الله أحاديث االرسول عليه الصلاة والسلام وشروحاتها والفوائد المستقاة منها 21 9th April 2014 09:32 AM
يا كتاب المنتديات ... الكتابة من غير نية عناء الزاهده المواضيع العامة 6 9th September 2013 02:31 AM
عزوف الفتيات عن المنتديات الإسلامية... ماسببه؟ أم البشر المواضيع العامة 12 17th June 2013 04:26 AM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir