![]() |
![]() |
|
|
#1 |
![]() ![]() |
( منقول للفائدة ) هل تريد أن تعرف إذا ما كنت أسيراً لهاتفك الذكي وأنك انضممت فعلياً لقافلة العبيد الجدد؟!! حين يكون هاتفك الجوال آخر ما تغمض عليه عينك قبل النوم، وأول ما تفتح عليه عينيك، وهو الذي في يقظتك المتكررة من منامك يحظى بمتابعة متعاقبة وسط ظلام الغرفة وثقب طفيف من العينين الغارقة في النعاس، ينسيك في الصباح حمداً لله على حياة جديدة كتبها لك، وقد رد إليك روحك التي استودعتها إياه وأنت بنعمة وعافية، فإن هذا يعني أن للتقنية سيادة عليا وسلطة مطلقة في إدارة حياتك، وأنك غدوت أسيراً لها... حين يستحوذ هاتفك الذكي على مجمل الوقت الذي كنت من قبل تقضيه مع الأصدقاء والناس.. فتكون مشاغبتك للمغردين في "تويتر" أهم من ملاعبتك لأطفالك وأحفادك، وحديثك مع المجموعات أو الدردشات أهم من حديثك مع شريكك وأبنائك، وتركيزك مع خطابات الآخرين وأحاديثهم أهم من تركيزك على بوح وأحاديث أمك وأبيك وحضورك الحقيقي معهما، فإن هذا يعني أن للتقنية سيادة عليا وسلطة مطلقة في إدارة حياتك، وأنك غدوت أسيراً لها... حين تكاد تصاب بالعته والجنون من مجرد تعطل خدمة النت أو تعثر "الواي فاي" أو لعدم توفرها.. فيباغتك الإحساس بالعزلة التامة عن العالم والاغتراب الشديد، والشعور بالوحدة والضجر، حتى لو كنت تقضي أياماً في مكان غاية في الروعة والجمال، لتنفر مثل الملدوغ تبحث عن أدنى إشارة تنعش فيك الحياة مجدداً مهما كلّف الثمن، فإن هذا يعني أن للتقنية سيادة عليا وسلطة مطلقة في إدارة حياتك، وأنك غدوت أسيراً لها... حين يقضي معلم المراحل الدراسية المبكرة فصلاً دراسياً أو عاماً كاملاً ليقنع فيه التلميذ بأن للقلم آلية في الإمساك باليد للكتابة تختلف عن آلية تنظيف الأحذية، أو يبذل الآباء جهدا خرافياً لتحفيز البنت أو المراهق بمرافقتهما إلى أمسية أو مناسبة للأهل أو الأصدقاء وترك عوالمهم الافتراضية، أو تقنع الأم طفلها بأن منخارها وعينيها وأنفها ليست روابط مفعَّلة قابلة للتشغيل بمجرد اللمس، فإن هذا يعني أن التقنية مرشحة لسيادة عليا وسلطة مطلقة في إدارة حياة جيل بأسره، وأنهم مهيئون بكفاءة ليكونوا أسرى لها... حين ترى صديقين أو زوجين على طاولة واحدة في مكان مبهج غير عابئين بكل الجمال حولهما، يتقابلان كالتماثيل المحنطة، أو ترى جماعة من الأقرباء والمعارف مجتمعين في مكان واحد، أبصارهم شاخصة في شاشات الجوال، آثروا العالم الافتراضي المزيف الذي اختاروه عن العالم الحقيقي، أو يصبح فيه طنين رسالة طارئة إلى جوالك قادرة على أن تبتر حديثك مع الآخر، أو أن تشتت إصغاءك وتركيزك مع مناقشاته، فإن هذا يعني أن للتقنية سيادة عليا وسلطة مطلقة في إدارة حياتهم، وأنهم غدوا أسرى لها. حين تبدأ في الإحساس بأن ذاكرتك غدت مثقوبة، غير قادرة على استعادة تذكر الأشياء ، أو بدوت في الشعور بتراجع قدرتك على إبصار الأشياء البعيدة، أو بدأت تفقد التركيز، لا تعرف أين تركت النظارة، أو المحفظة أو الأوراق، أو لم يعد يلفت انتباهك الثوب الجديد والتسريحة الجديدة، التي تزينت بها زوجتك، فإن هذا يعني أن للتقنية سيادة عليا وسلطة مطلقة في إدارة حياتك، وأنك غدوت أسيراً لها.. حين لا يجد الناس رغبة في القراءة ولا الاطلاع، ولا تقصِّي المعلومة، إلا من خلال هواتفهم الذكية، وحين لا يعودون يرون بعدسات أعينهم، كل الجمال على الأرض، يستبدلونها بعدسات كاميراتهم على هواتفهم، وحين يصبح فيه هاجس التقاط الصورة أهم من إنقاذ مستغيث، وأكثر قداسة من حرمة مريض عاجز، أو ميت، وأكبر جهاز تلصص على أدق تفاصيل حياتنا الخاصة؛ أفراحنا، ومصائبنا، وسفرنا، وتنقلاتنا، والهدايا التي نتلقاها، والمنجزات والخيبات، جميعها موثقة بالعبارة والصورة، فلا يعود للناس سرائر مخبأة، فإن هذا يعني أن للتقنية سيادة عليا وسلطة مطلقة في إدارة حياتك، وأنك غدوت أسيراً لها... حين تبدأ في نسف كل لحظة جميلة وكل بوح مرهف كنت تقضيه مع زوجتك، فلا تعود المجالسة معها تغريك كما في السابق، تاركاً الصدأ يتسلل إلى علاقتك معها لا نشغالك عنها بآخرين مزيفين تراهم أولى بالبوح والحديث منها، حتى لا يعود حضورك مجدياً بالنسبة لها، فتضيع من أيديكما حياة ثمينة وأيام جميلة، فإن هذا يعني أنه قد وجب علينا تهنئتك بانضمامك فعليا إلى قافلة العبيد الجدد. !! الله المستعان .. حفظنا الله وإياكم أحبتي من الفتن ما ظهر منها وما بطن نسأل الله السلامة للجميع اثبت وجودك
..
|
|
|
|
|
|
#2 |
![]() ![]() |
الله المستعان
صدقتي بكلامك المؤثر فبوركتي وبورك كلامك ونفع الله به يارب تصلح أحوالنا وقلوبنا ولا تشغلها إلا بمرضاتك وطاعتك وقربك اللهم آآمين ..اللهم آآمين |
|
|
|
|
|
#3 | |
|
مؤسس الموقع
![]() |
أسعدك البارى فى الدارين حبيبتى ....
ونفع بك الإسلام و المسلمين |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#4 |
![]() ![]() |
جزاك الله خير الجزاء اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() :a r10: |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
|
|
|
|
|
|
#5 | |
![]() ![]() |
بارك الله فيك
حبيبتي أم جاسم موضوع مهم جدا الله يهدينا ويصلحنا ويصلح شأننا صحيح والله ألهتنا هذه الجوالات وأصبحت تلازمنا أينما ذهبنا والله يسخرها لنا لما فيه خير وصلاح لنا جميعا |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#6 | |
![]() ![]() |
بورك فيك وعلى موضوعك الراقي جدا
نفعك الله ونفع بك المسلمين |
|
|
|
|
|
|
#7 | |
![]() ![]() |
اللهم اصلح احوالنا
جزاك الله خيرا وثقل به موازين حسناتك ونفع بما قدمتى الاسلام والمسلمين |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#8 | |
![]() ![]() |
جزاكِ الله خيراً و ادام تألقكِ و دامت مواضيعك الطيبة والقيِمة بارك الله فيكِ واسعدكِ وحفظكِ من كل سوء اللهم سترك وعفوك ورضاااك ![]() ![]() ![]() ![]() |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#9 | |
![]() ![]() |
[frame="1 80"]بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا[/frame] |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#10 |
![]() ![]() |
جزاكم الله خير حبيبات قلبي لمروركم المفرح
وتقبل الله دعائكم الطيب ولكم مثله وأكثر لا حرمني الله منكم ولا من عطر تواجدكم حفظكم الله ورعاكم |
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| كيف نستعد لشهر رمضان ؟؟ | ديني يقيني | رمضان | 10 | 5th June 2015 05:24 AM |
| تطبيق حساب الزكاة على الهاتف | أم حفص | االهواتف النقاله والذكيه | 4 | 19th October 2014 02:21 PM |
| هل الهاتف يشكل خطورة عل الجنين | نسائم مكة | عيادة النساء والولادة والعقم | 8 | 13th April 2014 07:20 AM |
| الجوال آداب وتنبيهات | ديني يقيني | االهواتف النقاله والذكيه | 15 | 26th January 2014 11:45 AM |
| كيف تنقذ جوالك من الغرق ؟؟ | ديني يقيني | االهواتف النقاله والذكيه | 6 | 24th June 2013 09:15 PM |
|
|