![]() |
![]() |
|
|
#1 | |
![]() ![]() |
![]() فِي حَياتِنَا نَمُرُّ عَلَى مَحَطّاتٍ عَدِيدَة وفِي تِلكَ المَحَطّات نَلْتَقِي بِأُنَاسٍ .. نَتَقَارَبُ مَعَهُمْ .. مِنَ المُمْكِنِ أنْ يَكُونُوا أزْوَاجَاً .. أولادَاً .. أبْنَاءً .. أَخَواتَاً .. صَدِيقَات .. فَــ نُحُبُّهُم .. نَشْتَاقُهُم .. نَسْكُبُ لَهُم المَحَبّةَ شَلالاً .. نُقَدّمُ لَهُم قُلُوبُنَا لِيَسْتَقُوا مِنَهَا قَبْلَ كُؤُوسِنَا .. نَفْدِيْهِم بِأرَواحِنَا وبِأوقَاتِنَا وبِمَا نَسْتَطِيع .. وخَاصّةً مَنْ أحْبَبنَاهُم فِي الله .. ![]() وفَجْأةً !! وفِي قِمّةِ التَقَارُبِ والأُلفَة .. ! تَأتِي الصّدْمَة !! قَاسِيةً !.. مُوجِعَةً !.. قَاتِلَة !..: نَجِدْهُم .. يَتَبَاعَدُون .. يَتَهَرّبُون .. يُعْرِضُونَ عَنّا .. ونَتَسَاءَلُ : لِمَاذَا ؟ نَحْنُ لَمْ نَفْعَلُ لَهُم شَيئَاً يُؤذِيْهِم .. لَمْ نَنْأى عَنْهُم .. لَمْ نَرْفُضُ لَهُم طَلَبَاً إلا مَاعَجَزْنَا عَنْه ! فَلِمَاذَا ؟! الزَّوجَةُ قَدْ يُقَالُ لَهَا: رُبّمَا زَوجُكِ يُريدُ الزّواجُ بِغَيرِكِ .. رُبَّمَا أصْحَابُهُ شَوّشُوا أفْكَارَه .. رُبّمَا عَينٌ .. أوحَسَدٌ .. أو .. إذاً ! حَاوِلِي التّغْيِيرَ فِي حَيَاتِكِ .. فِي شَكْلَكِ .. فِي تَعَامُلَكِ .. ولَكِنْ .. لا فَائِدَة ! الأُمُّ مَعَ وَلَدِهَا .. تَوَقُّعَاتٌ مُشَابِهَة .. مَعِ اخْتِلافِ الحَلّ !: الأُخْتُ والصّدِيْقَة مَعَ مَنْ تُحِبّ وأيَضَاً مَعَ اخْتِلافِ الحُلُول ..! وأيَضَاً لا فَائِدَة ! نُفَكّرُ دَائِمَاً فِي حَلٍّ لِلعَرَضِ ونَنْسَى المَرَضِ الأصْلِي ! نَـــعَــم .. هُنَاكَ مَرَضٌ خَفِيٌّ وَ.. خَطِير ! إنَّهُ تَجَاوُزِ حَدِّ المَحَبّةِ المَشْرُوعَةِ إلى حَدِّ .. الـتَّـعَـلُّــق !! وهُنَا حَقِيقَةٌ رُبّما لا يَعْرِفُهَا الكَثِيرُ .. الكَثِير .. فَـ ( مَـــــنْ تَعَــلّــقَ شَـيْـئـاً وُكِــلَ إلِـيْـه ) حَدَيثٌ صَحِيح والتَّعَلّقُ هُنَا : تَعَلّقُ القَلْبِ بِغَيرِ الله .. لأنَّ تَوحِيدَ الأُلُوْهِيّةِ مَعْنَاهَا شِدّةُ التّعَلُّقُ مَعَ شِدَّةِ التَعْظِيم ..: ومَنْ وَكَلَهُ اللهُ إِلَى شَيءٍ مَخْلُوقَاً أو غَيرَهُ .. فِإنّهُ خَاسِر .. خَاسِر ! وهَذَا جَزَاءٌ لِتَعَلُّقِنَا بِغَيرِهِ .. وَهْيَ فِتْنَةٌ واخْتِبَارٌ مِنَ الله .. والفِتْنَةُ: هِيَ مَا ابْتَلاكَ اللهُ بِهِ لِيَكْشِفَ مَا بِقَلْبِكَ مِنْ عَيب .. حتّى نُحاوِلُ إصْلاح فَسَادِ هذِهِ القُلوب وكَمْ هِيَ عُيُوبُنَا ؟! .. نَسْألُ اللهَ أنْ يَغْفِرَ لَنَا ولَوْ فَقِهْنَا هَذَا الأَمْرِ لَعَلِمْنَا أنّ هَذَا حَدَثَ مِنْ غِيرَةِ اللهِ عَلَى قَلْبِ عَبْده ! لأنَّ اللهَ يُكَدِّرُ عَلَى العَبْدِ الدُّنْيَا وَأَهْلَهَا لِيَعُودَ بِقَلْبِ عَبْدِهِ إليه " تَأَمّلْت .. فِإذَا اللهُ سُبْحَانَهُ يَغَارُ عَلَى قَلْبِ المُؤمِنِ أنْ يَجْعَلَ لَهُ شَيئَاً يَأنَسُ بِه ، فَهْوَ يُكَدِّرُ عَلَيْهِ الدُّنْيَا وَأهَلَهَا لِيَكُونَ أُنْسُهُ .. بِاللهِ وَحْدَه ! " ابنُ الجَوزِيّ. فَالسِّرُ هُنَا : هُوَ أنّ اللهَ صَرَفَ عَنّا قَلْبَ مَنْ نُحِبّ بَعْدَ أنْ تَجَاوَزَتْ مَحَبّتُنَا لَهُ حَدّهَا .. لنعودَ إليهِ ونَتَعلّق بهِ وَحدَه سبحانه لأنَّ القُلُوبَ بِيَدِهِ سُبْحَانَه [ وَحْدَه] ومَنْ يتعلّقْ بشَيءٍ غيرَ الله ؛ أذاقَهُ الله مُــرّ التّعلّقِ بِغِيرِه ولَوْ تَأَمّلْنَا .. لَعَلِمْنَا أنّ مَاأصَابَنَا رَحْمَةً بِنَا ولَيسَ نِقْمَة ! ولِنَعْلَمَ أنّ هَذَا مِنْ أفْعَالِ اللهِ فِي خَلْقِه .. وتِرْبِيَتِهِ لِعِبَادِه .. لأنَّهُ يُعَامِلُ عِبَادَهُ بِمَا قَامَ فِي قُلُوبِهِم ! إذأً هَلْ مَعْنَى ذَلِكَ أنْ لا أُظْهِرُ مَشَاعِرِي لِمَنْ أُحِبّ ؟ لاَاا .. لَيْسَ هَذَا هُوَ المَقْصُود ولَكِن .. المَقْصُودُ اتّبَاعُ السُنَّةِ فِي هَذَا الأمْر .. وَهُوَ إنْ أحْبَبْنَا أَحَداً (فِي اللهِ) بِصِدْقٍ .. فَـلْـنُخْبِرْه . ![]() ودَائِمَاً نُرَاجِعُ أَنْفُسَنَا فِي مَحَبّتِنَا .. لأنَّ الشّيْطَانَ لَنْ يَدَعَنَا .. وسَيَدْخُلُ عَلَينَا مِنْ كُلِّ مَدْخَلٍ لِيُبْعِدَ هَذِهِ المَحَبَّةِ عَنْ مَا قَامَتْ لِأجْلِه .. لأنّ المَحَبَّةَ فِي اللهِ ( وَهْيَ نَادِرَةٌ اليَوم ) بَابٌ عَظِيمٌ لِلوُصُولِ إِلَى الجَنّة .. أَلَيْسَ المُتَحَابُونَ فِي اللهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُور؟ وَلِأنّ العَمَلَ فِي الشّرْعِ إِذَا رُتِّبَ عَلَيْه أَجْرٌ عَظِيْم .. فَالعَمَلُ يَكُونُ إذَاً عَظِيمَا .. والأُخُوّةُ عَمَلٌ صَعْبٌ - لَكِنّهُ لَيْسَ مُسْتَحِيلاً - يَحْتَاجُ إلَى تَجْرِيْدِهِ للهِ وَحْدَه فَهَلْ فِعَلاً نَرَى أنْ مَحَبّتَنَا هَذِهِ تُؤَهِّلُنَا لِهَذِهِ المَكَانَة ؟ هَذَا فِعْلاً يَحْتَاجُ إلى جُهْدِ وَصِدْق لِنَقِفَ وَقْفَةَ صِدْقٍ مَعَ أَنْفُسِنَا : نَحْنُ نَحْتَاجُ إِلَى مُرَاجَعَةٍ جَادّةٍ لِكُلِّ مَحَبّةٍ عَقَدْنَاهَا فِي اللهِ ونَسَبْنَاهَا إِليه ! وَبَعْدَ هَذَا .. إنْ كَانَتْ لله نَعَمْ .. نُحِبُّهُم .. نَدْعُو لَهَمْ بِظَهْرِ الغَيْبِ .. نُشَارِكَهُمْ فِي السَّرَاءِ والضرَّاء وَدَائِمَاً .. دَائِمَاً .. نَدْعُو اللهَ أنْ يَحْفَظَ قُلُوبَنَا .. وقُلُوبَهُم . وأنْ يَجْعَلَ مَحَبّتَنَا خَالِصَةً لِوَجْهِهِ ونُرَاجِعَ مَا آلتْ إِليْهِ هَذِهِ المَحَبَّةِ بَيْنَ آنٍ وَآن .. ![]() وَحَتَى لَوْ كَانَت المَحَبَّةُ لِزَوجٍ أَوْ وَلَدٍ .. نَحْذَرُ مِنْ شِدّةِ التَّعَلّقِ .. حَتَى لايَتَجَاوزَ الحَدّ . ونتيَقّنْ أنّنا لو تعلّقت قُلُوبُنا بِغيرِ الله .. فإنّ الله يَكشِفُ عُيوبُهُم لنَا لنترُكَ التّعلّقَ بِها فلندعهم مستورين إذاً .. بستر الله عليهم فقد تتحوّلُ قلوبُنا عندما من محبّتهم إلى .. كراهيتهم ! تَأمَّلِي فِي الآيَة : ( قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيْرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَونَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنَ تَرْضَونَهَا أَحَبَّ إِلَيكُمْ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ) .. ثُمّ يَأتِي الوَعِيدُ الشّدِيْد [ فَتَرَبَصُوا حَتَى يَأْتِيَ اللهُ بِأَمْرِهِ ] وبِهَذَا نَفْهَمُ أنّهُ إنْ تَجَاوَزَت المَحَبّةُ لِأيّ أَحَدٍ حَدّهَا .. تَأتِي الفِتْنَةُ والابْتِلَاء فِإذَا كُشِفَ لَكَ عَيْبٌ فِي قَلْبِكَ فَأصْلِحْه .. حَتَى تَصْلُحَ لِمُجَاوَرَةِ اللهِ فِي جَنَّتِه .. إذَاً .. لِنَعُودَ ونَرْجِعُ إلَى الله .. تَائِبِين .. مُتَضَرِّعِين .. مُعْتَرِفِينَ بِتَقْصِيرِنَا .. وذَنْبِنَا .. وأَهَمُّ مَافِي الأَمْرِ أنْ نُصْلِحَ مَابَينَنَا وبَينَ الله .. عِنْدَهَا .. سَيُصْلِحُ اللهُ مَابَينَنَا وبَينَ النّاس .. عِنْدَهَا .. سَيُصْلِحُ اللهُ مَابَينَنَا وبَينَ النّاس .. فَلنَتَقَرّب إليه .. ونَطْلُب رِضَا فَلَـيْتَ الذَّي بَينِي وبَينَكَ عَامِرٌ ..... وَبَينِي وَبَينَ العَالمِينَ خَرَاب نَسْأَلُ اللهَ أَنْ يُعَرِّفَنَا بِهِ وَيُبَصِّرَنَا بِعُيُوبِنَا .. وَيَرُدَّنَا إِلِيهِ رَدَّاً جَمِيْل الّلهُمّ آمِين .. وَقْفَةٌ نَحْتَاجُهَا عَلّهَا تُصْلِحُ مَاقَدْ مَضَى ! وَمَاهُوَ آت و رُبّمَـــا .. صفَـعَـتـنَـا الـحَـقِـيـقَـة ها هُنا وَ قَدْ نَحْتَاجُ تِلكَ الصَّفْعَةِ .. بَعْضَ الأحْيَان.. لِــنَسْتَفِيق و رُبَّـــمَـــا .. صَدَمَتْنا هَذِهِ الحَقِيقَة .. ولكنّ هَذَا الكَلامُ الذّي ذَكَرْتُهُ هُنَا .. هُوَ كَلامٌ مُوَثّق.. فِإنْ عَبَرْتِ هُنَا يا غالية .. وصَافَحَتْ .. عَينَاكِ سُطُورِي وَ صُدِمْتِ فَــ عُــــذْرَاً !! ولَكِنْ لا تَنْسَي قَبلَ رَحِيلِكِ .. أنْ تَقُولِي : الّلهُمّ أرِنِي الحَقّ حَقَّاً وارزُقْنِي اتّبَاعَه .. وأرِنِي البَاطِلَ بَاطِلاً وارْزُقْنِي اجْتَنَابَه .. ![]() مما راقى لي اثبت وجودك
..
|
|
|
|
|
|
|
#2 | |||||
![]() ![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما أجمل ما نقلت أم جاسم ، وما أحوجنا لمثل هذه الوقفة من آن لآخر لإصلاح النوايا وتجديد الإيمان . وكم من صدمات بين ثناياها رحمات وفتوحات على قلب العبد المؤمن .
اللهم آمين آمين . اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه . جزاك الله خير الجزاء على التذكرة القيمة . جعلك الله مباركة أينما حللت . |
|||||
|
|
|
|
|
#3 | |
|
مؤسس الموقع
![]() |
ما شاء الله عليك يا أم جاسم
حقاً صاحبة قلم فياض و قلب طيب يحب الخير للأخرين أسعدك البارى فى الدارين حبيبتى .... ونفع بك الإسلام و المسلمين الّلهُمّ أرِنِي الحَقّ حَقَّاً وارزُقْنِي اتّبَاعَه .. وأرِنِي البَاطِلَ بَاطِلاً وارْزُقْنِي اجْتَنَابَه .. |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#4 | |
![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير وثقل الله به موازين حسناتك يقول اﻹمام الشافعي(كلما تعلقت بشخص تعلقا" أذاقك الله مر التعلق لتعلم أن الله يغار على قلب تعلق بغيره فيصدك عن ذاك ليردك إليه) فيارب لا تعلق قلوبنا إلا بك لا حرمنا الله من عطاءك المثمر والنافع يالغالية |
|
|
|
|
|
|
#5 |
![]() ![]() |
حبيباتي المتواجدات في صفحتي أم معاذ .. أم حفص .. أمه لله بارك الله فيكم على مروركم الطيب المحمل والمشع بأجمل الكلمات اسعدني تواجدكم كثيرا حفظكم الله ورعاكم |
|
|
|
|
|
#6 | |
![]() ![]() |
ماشاء الله اللهم بارك
رائع جداا اللهم بارك كلمات رائعه سلمت يمينك الطيبه بوركتِ ـــــــــــ اللهم صلِ وسلم وبارك على سيدنا محمد |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#7 |
![]() ![]() |
بارك الله فيكي ياامي كلامك رائع .. وطرح جميل كنابحاجه اليه يجب علي المرء اذا احب ان يكون حبه لله وفي الله قال الامام علي رضي الله عنه لوملئت قلوبنا بحب الله ماكان هناك مكان لحب آخر
|
|
|
|
|
|
#8 | |
![]() ![]() |
جزاكى الله خيرا
اللهم لا تعلق قلوبنا إلا بك وحدك اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| محبة النبي صلى الله عليه وسلم | نسائم مكة | السيرة النبويه العطرة | 4 | 19th March 2014 12:20 PM |
| محبة الله ورسوله غاية قصوى، | نسائم مكة | أدب وأخلاق ورقائق | 5 | 25th February 2014 04:50 AM |
| العبادات القلبية | نسائم مكة | روضة العبادات | 3 | 26th November 2013 02:51 AM |
| ماذا لو أحبك الله ؟ | وردة الايمان | أدب وأخلاق ورقائق | 8 | 26th April 2013 11:23 AM |
|
|