![]() |
![]() |
آخر مواضيع المنتدى |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||||||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
#1 | |
![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم الحلقة السادسة ( مشاعر يجب أن ندخل بها الصلاة ) ( الحياء ) أولا : روابط التحميل : رابط الفيديو اضغط هنا الرابط الصوتي اضغط هنا الجزء الثانى &rel=0""> ثانيا : عناصر الحلقة : ![]() *..... ملخص الحلقة السادسة .....* لابد أن ندخل الصلاة بمشاعر .. مسألة أن ندخل الصلاة بلا مشاعر ولا عبادات قلبية ولا نحس في الصلاة بأي شيء هذا يجب أن ينتهي ويكون من الماضي فقط ، ألفاظ وحركات ثم نقوم من الصلاة هذا لا يكفي .. يجب أن نخشع باستشعار المحبة والهيبة والرجاء .. [CENTER]3 - استحي من الله .. وتذكر نعمه التي لا تعد ولا تحصى ..يقول ابن القيم : " فإن اللذة تتبع الشعور والمحبة وكلما كان المحب أعرف بالمحبوب وأشد محبة له كان إلتذاذه بقربه ورؤيته ووصوله إليه أعظم " ألا تحب الله لإحسانه إليك ..؟! كم من نعمة من حولك ..؟؟ التفت وانظر .. قال الله تعالى : [ وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ ] بل لو تركت النعم التي حولك وجلست تفكر بنعم أخرى هذه النعم التي تفكرت فيها اتركها جانباً الآن .. سبحان الله ..!! مجرد تفكيرك فيها عبادة والعبادة نعمة من الله [ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا ]. ألا ترى نعمتين من نعم الله علينا .. نعمة الإيمان والأمن .. أما نعمة الإيمـان افرح إنك عرفت إلهك الحقيقي .. وأنت بعد قليل ستصلي وتسجد له .. غيرك كثير والله ما عرفوا من هو إلههم .. بعضهم يبحث عن إلهه وسط البقر ..!! وآخرون يبحثون عنه وسط الفئران ..!! وبعضهم ينظر إلى الشمس والقمر .. إلا أنت .. قال ربك : [ إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي ]. أما نعمة الأمـن .. فـ الأمن أمنـان .. أمن داخلي وأمن خارجي.. أما الأمن الداخلي : فـ جهاز المناعة لديك .. هو عبارة عن مجموعة عسكرية متطورة تملك أسطولاً من كرات الدم البيضــاء التي لا تتردد بمهاجمة جسم ضار يغزو بدنك .. [ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ] وهذه من النعم الباطنة التي قد لا تشعر بهـا .. أنت استيقظت اليوم صباحاً هل تعلم أن أحداً يريد قتلك ..؟؟ أو يسرق بيتك الليلة ..؟؟ أو تخشى على أولادك .. بل تعيش حياة طبيعية .. انظر حولك ترى أناس حرموا هذه النعمة التي تعيش أنت فيها منذ سنوات .. ؟! انك لا تستشعر قيمة النعمة إلا إذا فقدتها .. اليوم موعدنا مع شعور جديد .. إنه شعور الحيـاء .. ولكن .. لماذا تستحي من الله ..؟؟ لأنه صبور عليك .. على كثرة معاصيك له صبورعليك .. يقول ابن القيم : " والرب تعالى هو الصبــــور بل لا أحد أصبر على أذى سمعه منه .. كان وهيب ابن الورد يقول : خاف الله على قدر قدرته عليك واستحي منه على قدر قربه منك ".. يقول ابن القيم : تمكين الله لعبده من المعصية و ستره عليه حتى يقضي وطره منها وحراسته له وهو يقضي وطره من معصيته والعبد يستعين على المعصية بنعم الله ثم بعد أن ينتهي يتركك .. فلا يعلم بك أحد حتى تموت ، هذا من أقوى الدواعي لمحبته .. فلو أن مخلوقاً فعل معك واحدة من هذه الأشياء لأحببته .. فما بالك بمن يفعل معك كل هذا ..؟؟ وقف الفضيل بن عياض بعرفة والناس يدعون يبكي بكاء الثكلى قد حال البكاء بينه وبين الدعاء فلما كادت الشمس أن تغرب رفع رأسه إلى السمـــاء فقال : واسوأتـــاه منك وإن عفوت .. وا حياءاه منك وإن غفرت .. استحي من الله .. فإنه يستحي منك .. بداخل الحلقة : أسطولاً يحــارب بكتيريا ضعيفة ..!! حرامـي لكل مشتري في السوق ..!! ![]() 4 - أسئلة الحلقة : اذكر سبب من الأسباب التي تجعلنا نستحي من الله ؟ ( الإجابة تجدها في الحلقة بإذن الله ) 5 - الواجب العملي : بالإضافة لما سبق في الواجب العملي للحلقة الماضية من المداومة على الصلاة في وقتها للنساء وفي المسجد للرجال . ونزيد في هذه الحلقة إن كل واحد مننا يكتب إيه أكتر نعمة حاسس ان ربنا أنعم بيها عليه ؟ في هذا الموضوع اضغط هنا هل ربنا ليه نعم عليك ؟ كتير ولا مش كتير ؟ متأكد طيب أدخل وشوف ! كل المشتركين في الدورة يدخلوا ويكتبوا نعمة من نعم ربنا وبنقول كل المشتركين لأن أكيد كلنا ربنا ليه نعم علينا !! حتى لو لقيت حد كتب النعمة الي كنت هتكتبها .. أكتبها تاني واكتب شعورك الشخصي نحوها وازاي هتشكر ربنا ! ؟ اثبت وجودك
..
|
|
![]() من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#2 | |
![]() ![]() |
الجزء الثانى
|
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#3 | |
![]() ![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرًا وبارك فيك نفع الله بك أينما حللت جعله الله في ميزان حسناتك نسأل الله العفو والعافية |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#4 | |||
![]() ![]() |
جزانا واياكم اللهم آميييين نورتى حبيبتى ام معاذ |
|||
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||||
|
|
|
|
|
#5 |
![]() ![]() |
تسلم على الموضوع جزاك الله خيرا وجعلة فى ميزان حسناتك |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| الحياء .. من أخلاق المسلم | ديني يقيني | أدب وأخلاق ورقائق | 7 | 20th January 2014 04:14 PM |
| اختاه...اين أنت منه؟؟ )الحياء( | ام هـاجر | الحج و العمرة و نقابي | 3 | 31st December 2013 01:49 PM |
|
|