![]() |
![]() |
|
|
#1 | |
![]() ![]() |
![]() قد تشعر بضعف إيمانك أحيانا، ثم يتجدد ثم يضعف ألم يقل رسولنا صلى الله عليه وسلم: "إن الإيمان يخلق كما يخلق الثوب؟" فالإنسان يظل في جهاد مع نفسه و هذه هي الحياة. ![]() لا تقلق أكثر من اللازم حين تحس فتورا في همتك، كي لا يحزنك الشيطان و تُحبط ثم تدع العمل بالكلية! و لكن احرص تمام الحرص ألا تطول غفلتك. و اعلم أنك إن شاء الله مأجور على هذا الجهاد وعلى تحملك مشقة العودة إلى ما كنت عليه من قوة العبادة. و تذكر وعد الله لك { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا } سورة العنكبوت69. ![]() ولكي تعزم المسألة، و ينتهي أمر فتور همتك، لابد من خطة مكتوبة تضعها لك، و تطبقها حرفيا؛ لتحصل على النتيجة. حاول الانضمام لمجموعة يتدارسون العلم؛ لأن الذئب يأكل من الغنم القاصية، فكلما كنت في جماعة كان ثباتك أقوى بإذن الله. ![]() ولعلك كنت في استراحة محارب، ولعل الله يرى صدق إقبالك عليه الآن، فيقبل عليك ويمدك بعونه وتوفيقه. المهم ألا تحزن بشكل مبالغ فينال الشيطان منك. تأمل في قوله تعالى: { إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ } سورة المجادلة. واحمد الله أن أوجد في قلبك شعور التقصير والتأنيب وبذلك تعلم أن قلبك حيا إن شاء الله. ![]() يقول ابن القيم: لابد من سنة الغفلة ورقاد الهوى، ولكن كن خفيف النوم! قال بعض السلف: جاهدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت فبلغت بعضهم فقال: طوبى له! أوقد استقامت؟ ما زلت أجاهدها ولم تستقم بعد أربعين سنة! ![]() وختاما أقول لقد أرشدنا الرسول صلى الله عليه وسلم لعلاج فتور الهمة:وكلنا يستطيع هذا الأمر، قال عليه السلام : "إن الإيمان ليخلق في جوف أحدكم كما يخلق الثوب، فاسألوا الله أن يجدد الإيمان في قلوبكم" رواه الطبراني والحاكم، وحسنه السيوطي، وصححه الألباني في صحيح الجامع. اسأل الله أن يجدد الإيمان في قلوبنا. ![]() منقول اثبت وجودك
..
|
|
![]() من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#2 | |
![]() ![]() |
جزاكى الله كل خير
|
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#3 | |
|
مؤسس الموقع
![]() |
أحسن الله إليك حبيبتى
و بارك فيك الرحمن وجعلك ساعية فى الخير ومؤثرة فى الغير و نفع بك الإسلام والمسلمين |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#4 | |
![]() ![]() |
يعطيك الف عافيه علي طرحك الرائع
ماننحرم من روعة مواضيعك ________________________ فعَنْ أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « مَنْ جَلَسَ مَجْلِساً كَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ ، فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ في مَجْلِسِهِ ذَلِكَ » . أخرجه أبو داود والترمذي واللفظ له والنسائي وابن حبان في صحيحه والحاكم ..... |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#5 |
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبتي .. أم معاذ إن من أشد الأمراض وطأة على المسلم فتور الهمة وفترات الضعف الأيماني فلابد من تجديد النية ومراقبة النفس ومحاسبتها وان نخلص في أعمالنا لنسترجع هممنا أسأل الله لنا جميعا أن يجدد الايمان في قلوبنا ويثبت قلوبنا ويبعد عنا الفتور ويقوي عزائمنا بارك الله فيكِ أثرتي موضوع قيم كعادتك يا الغالية لا حرمنا الله منكِ ومن مواضيعك حفظك الله ورعاكِ |
|
|
|
|
|
#6 |
![]() ![]() |
جزاك الله خير
أختي الغالية وبارك الله فيك وفي طرحك ربي يجعل همتنا فوق السحب |
|
|
|
|
|
#7 |
![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير وثقل به موازين حسناتك بارك الله فيك وفي علمك وعملك الطيب ونفع الله بهما زادك الله من فضله العظيم اللهم ثبتنا على طاعتك وثبت قلوبنا على ما يرضيك واجعلنا من الساعين لمرضاتك في كل وقت وحين |
|
|
|
|
|
#8 | |
![]() ![]() |
ما شاء الله سلمت يداكِ لما نقلت لنا من درر ثمينه بارك الله فيكِ وجزاكِ ربي خير الجزاء ونفع بكِ الإسلام والمسلمين اللهم ثبت قلوبنا على طاعتك ![]() ![]() ![]() |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#9 | |||
![]() ![]() |
وجزاك مثله حبيبتي بارك الله فيك وأكرمك ![]() |
|||
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||||
|
|
|
|
|
#10 | |||
![]() ![]() |
اللهم آمين وإياك حبيبتي أكرمك الله ورفع قدرك في الدارين ![]() |
|||
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| طور ذاتك بالإيمان المحاضرة الثانية | د/عصمت عبد العزيز | .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤. | 5 | 23rd March 2015 09:33 AM |
| إلى من تشعر بفتور فى إيمانها | أم حفص | المواضيع العامة | 12 | 26th May 2014 11:57 PM |
| علو الهمة في الدعوة إلى الله غاليتي | نسائم مكة | إعداد وتأهيل الأخت الداعية | 5 | 3rd March 2014 12:44 PM |
| علو الهمة | منايا الجنة | أدب وأخلاق ورقائق | 4 | 9th December 2013 04:53 PM |
| شهر رمضان علو الهمة | ديني يقيني | رمضان | 6 | 6th August 2012 01:09 AM |
|
|