![]() |
![]() |
آخر مواضيع المنتدى |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||||||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
#11 | |
![]() ![]() |
![]() جمـيـلـة ![]() ![]() ![]() ![]() الأخت دخلت المنتدى مثل ما قلنا وبدأت تأخذ على الجو وتحط مواضيع رائعة وكان فى حاجة بسيطة هى مش واخدة بالها منها انها لازم يوميا تجيب الموضوع وتقعد تنظر له باعجاب شديد جدا ولسان حالها هو فى أجمل من كده ويا سلام لما تلاقى مدح فى نفسها تقول اللى مدحونى ناس بتفهم فعلا واللى الأخت مش واخدة بالها منه انها اصلا كده فعلا فى حياتها مش بس فى المنتدى يعنى الأخت بتقعد تنظر لنفسها كتير فى المرآة ولسان حالها هو فى أجمل من كده حتى لما تلبس حجابها اللى المفروض لا يظهر فتنة تقعد تنظر لنفسها بنفس لسان الحال ![]() وأنها أيضا - وهذا رأيته فعلياً من إحدى الأخوات - رغم علمها بحرمة التصوير إلا من ضرورة لكن هى كانت بتصور نفسها بالهاتف وتمسح الصورة عشرات المرات وبنفس لسان الحال هو فى أجمل من كده الأخت كانت كتير بتتعاكس حتى وهى بحجابها هى مش واخدة بالها من نقطة هى المعاكسة دى ابتلاء أى نعم لكن ممكن تكون من قلبها تمنت الثناء على جمالها فابتلت بالمعاكسة لأنها فعلا ترى نفسها جميلة ![]() وآه من رؤية النفس لأن الأخت فى حياتها الدنيوية كانت ترى نفسها فطبيعى فى الدين والذى يقف فيه الشيطان بصورة أكبر أن ترى نفسها أكثر فأصبحت ترى كل أعمالها وتعجب بجميع ما تبذل من خير سواء فى المنتدى أو خارجه ونست أن العجب محبط للأعمال فأصبح كل تعبها والعياذ بالله هباء منثورا ![]() وقد اقتبست لكنَّ كلاما عن العجب ما أروعه - جزى الله صاحبته خيراً -: ![]() ![]() ![]() هو داءٌ مُهلك، ومرض قلبي مدمّر، وآفة من أخطر الآفات التي تُصيب كثيراً من الناس، فتجثم على قلوبهم وتترعرع فيها حتى تنخرها، فتسلبها الفضائل وتُكسبها المذامُ والرذائل. العُجب هو الإحساس بالتميّز والافتخار، واستعظام النعمة والركون إليها، وإضافتها إلى النفس مع نسيان إضافتها إلى المُنْعِم عزّ وجل. ![]() وعرّفه ابن المبارك بعبارة موجزة فقال: أن ترى عندك شيئاً ليس عند غيرك... إن إعجاب المرء بنفسه من أعظم المهلكات بوصف النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن العُجب باب إلى الزهوّ والغرور، ووسيلة إلى الكِبْر والفخر، وازدراء الناس وغمط حقوقهم، وفي ذلك شرٌّ عظيم وعذاب أليم، يقول صلى الله عليه وسلم: «ثلاثٌ مهلكات: شُحّ مطاع، وهوىً متبع، وإعجاب المرء بنفسه». ![]() وتبدو خطورة العُجب عند نسيان المرء ذنوبه، فلا يُحدِث لها توبة، بل يستعظم أعماله وطاعاته فيَمُنّ بها على خالقه، فيغترُّ بنفسه وبرأيه، ويأمن مكر الله وعقابه، فلا يسمع نصح ناصح، ولا وعظ واعظ، يغتَرُّ بالعمل الصالح، لظنه أنه قد فاز واستغنى، وهذا هو الهلاك الصريح. فيا أيتها المعجَبة بنفسك، الغافلة عن ربك، أَفِيقي من سَكرتك، وأنعمي النظر فيما جاء على لسان نبيك، وخالفي نفسك ودعي عُجبك، واذكري قبرك فإن عليه عمرك، فمهما تعاظمت وانتفشت فلن تخرجي من كونك مخلوقاً من ماء مهين، وعما قليل ستصير إلى جيفة قذرة وعظام نَخِرة، وتراب يُداس بنعال وَسخة، فإن كنت تمنّين على الله بعبادتك وطاعتك وعملك، فلا تظنّين أنك بمَأمن من عذاب الله ونكاله، فكم من سراج أطفأته الرياح الرياء، وكم من عبادة أفسدها العُجب، فكيف تعجبين بعملك ولا تدرين بماذا يُختم لك؟ ولا تدرين ماذا يخرج من كتابك وحسابك يوم القيامة؟ فاسمعي لقوله تعالى: {الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً}... ![]() وأنتِ يا من اعتراكِ العُجب بجمالك، انظري إلى باطنك نظر العقلاء، ولا تنظري إلى ظاهرك نظر الأغبياء، فأنتِ لم تصنعي شيئاً من ملامحك الوسيمة: وما بِكُمْ مِنْ نِعْمةٍ فمِنَ الله، وعليكِ أن تعلمي أن الجمال الحقيقي هو معدن الإنسان ومناقبه الحميدة، والجمال الذي لا فضيلة فيه كالزهر الذي لا رائحة له، وأنّ الجمال يزول، وأقل مرض يُضعفه ويذهب برونقه، وكل يوم يفعل الزمان فعله بالجسد، والله تعالى لا ينظر إلى الصور والأشكال ولكن ينظر إلى القلوب والأعمال. ذكر ابن سعد في الطبقات عن عمر بن عبد العزيز أنه كان إذا خطب على المنبر فخاف على نفسه العجب قطعه. وإذا كتب كتابا فخاف فيه العجب مزقه, ويقول: اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي. اعلم أن العبد إذا شرع في قول أو عمل يبتغي به مرضاة الله مطالعا فيه منة الله عليه به وتوفيقه له فيه وأنه بالله لا بنفسه ولا بمعرفته وفكره وحوله وقوته, بل هو الذي أنشأ له اللسان والقلب والعين والأذن. ![]() ومن هذا الموضع يصلح الله سبحانه أقوال عبده وأعماله ويعظم له ثمرتها أو يفسدها عليه ويمنعه ثمرتها. فلا شيء أفسد للأعمال من العجب ورؤية النفس, فإذا أراد الله بعبده خيرا أشهده منّته وتوفيقه وإعانته له في كل ما يقوله ويفعله فلا يعجب به. ثم أشهده تقصيره فيه وأنه لا يرضى لربه به فيتوب إليه منه ويستغفره, ويستحيي أن يطلب عليه أجرا. وإذا لم يشهده ذلك وغيّبه عنه فرأى نفسه في العمل ورآه بعين الكمال والرضا, لم يقع ذلك العمل منه موقع القبول والرضا والمحبة. فالعارف يعمل العمل لوجهه مشاهدا فيه منّته وفضله وتوفيقه, معتذرا منه إليه, مستحييا منه إذا لم يوفه حقه. والجاهل يعمل العمل لحظه وهواه ناظرا فيه إلى نفسه, يمنّ به على ربه راضيا بعمله, فهذا لون وذاك لون آخر. عن الشيخ ابن القيم - عليه رحمة الله - والآن الشريط كالعادة لأنى أثقلت عليكن فى الشرائط فها هو رابط آخر لشريط انـكسـرى لله فالرابط فى الحلقة الماضية لم يعمل معى وأسأل الله أن يطهر قلوبنا من كل ذرة عجب أو كبر أو رؤية للنفس هو أهل ذلك والقادر عليه ![]() |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#12 | |
![]() ![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نسأل الله العافية والسلامة جزاك الله خير الجزاء على التذكرة الطيبة اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه اللهم وفقنا لما تحب وترضى |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#13 | |||
![]() ![]() |
اللهم آميييين اسعدنى مرورك حبيبتى ام معاذ |
|||
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||||
|
|
|
|
|
#14 | |
![]() ![]() |
![]() تـائــــهة ![]() ![]() نفترض مثلا أن أختنا دخلت المنتدى هى تحب الدين وأهله فقررت دخول المنتدى الإسلامى لعل أهل الدين يعينونها على نفسها الأمارة بالسوء الأخت ربما حجابها يحتاج لحجاب ولكنها أيضا ربما تكون منتقبة المهم أنها أرادت بعض الاصلاح لحالها مع الله فدخلت المنتدى الإسلامى ![]() كانت تقرأ المواضيع وعيناها تذرفان تتمنى أن تصل لكل تلك المعانى القلبية العالية التى تقرأها ![]() وبدأت فى مجاهدة نفسها والحفاظ على بعض الطاعات ثم قررت أن تكون لها بصمة وتشارك كغيرها فتعلمت النقل والطبع وأصبحت تنقل الموضوعات ودخلت الفيس وأصبح لها حساب وأصدقاء ![]() وأصبحت نشيييطة جدا فى نقل الموضوعات ونفسها تقول لها أنتِ تدعين إلى الله فما أعظم أجرك ولربما صارت مراقبة أو مشرفة وزادت مسئولياتها وأصبح جُل وقتها على النت ![]() وفى خضم هذا الزحام سقطت النوافل التى ما دخلت الأخت المنتدى إلا لتعلمها وبدأ الاهتمام بالقرآن يقل ولربما اعترتها الحماسة فاشتكت من حالها وأخذت مددا من كلام الأخوات ثم عادت ريما لعادتها القديمة بعد عدة أيام فمازال جُل وقتها على النت ![]() وبدأ التقصير يزيد ويزيد ولربما طال الفروض فالأخت لربما سهرت لتؤدى عملا على النت فضاعت منها صلاة الفجر ولربما سهرت لكى لا يضيع منها الفجر فضاع منها الظهر وهكذا ![]() فعادت تـــائـهة ![]() أتعرفون لماذا؟ لأن الأخت ظنت طاعة واحدة تكفى ظنت أن مجرد نقل كلام لا يمس قلبها ولا تعمل به يكفيها ويقربها من الله بل إنها كانت عندما تنقل الكلام تظن أنها ضمنت العمل به فما تعاهدت قلبها ولا زكت نفسها فأصبح القلب خــراب ![]() فيا مدمنة الانترنت والشاشات لا تخادعين نفسك قفى مع نفسك وقفة صريحة واسأليها إذا قبضكِ الله على حالك هذا فهل سيكون راضياً عنكِ؟ هل سينفعكِ كلام كثير نقلتيه ولا يمت لعملك بأى صلة؟ ![]() إلى كل تائهة قفى مع نفسك تلك الوقفة لتنجى فلا نجاة إلا بذلك يقول تعالى { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ(18) } الحشر ![]() وإليكم هذه المحاضرة وهى بفضل الله مدتها قليلة لكن أحسبها عظيم الأثر لمن فهمتها ويكفى أننا نحسب من حاضرها يتقلب الآن فى النعيم فهو حى عند ربه كما نحسبه والله حسيبه لمـاذا لا تحـزن عـلى قـلبـك ؟ ![]() أحبكنَّ فى الله ![]() وأسأل الله لى ولكن النجاة من الغفلة التى استحكمت على قلوبنا والران الذى غطاها وأن يهدينا لأرضى ما يرضيه عنا آمين ![]() |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#15 |
![]() ![]() |
ماشاء الله
جهود قيمة جزاك الله خير وبارك الله لك في جهود نسأل الله اﻹخلاص والصدقشاء ما |
|
|
|
|
|
#16 |
![]() ![]() |
ماشاء الله
جهود قيمة جزاك الله خير وبارك الله لك في جهود نسأل الله اﻹخلاص والصدق أتابع معك بإذن الله |
|
|
|
|
|
#17 | |||
![]() ![]() |
جزانا واياكى حبيبتى آآميييين ان شاء الله حبيبتى |
|||
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||||
|
|
|
|
|
#18 | |
![]() ![]() |
سبحان الله
كم من مريد للخير لا يدركه والموفق من وفقه الله اللهم أصلح لنا النوايا والأعمال أحسن الله إليك حبيبتي وجزاك خير الجزاء على تضعيه لنا من فوائد وعظات اللهم انفعنا وانفع بنا واجعل شغلنا فيما يرضيك عنا |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#19 | |||
![]() ![]() |
اللهم آميييين ![]() |
|||
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||||
|
|
|
|
|
#20 |
![]() ![]() |
![]() بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز وفي انتظار جديدك الأروع والمميز لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب ![]() |
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| شرح تركيب منتدى كامل بالهاكات | أم حفص | الدعم الفنى لتطوير المنتديات | 2 | 13th March 2015 02:09 PM |
| واقعية ماتت بسبب منتدى الروضة !!! | الطالبة لرضا الله | - قسم الترفيه والتسليه | 12 | 14th June 2014 07:33 AM |
| سجلي حضورك باسم عضوة:: | ارتقاء | - قسم الترفيه والتسليه | 36 | 4th March 2014 11:54 PM |
| كيف تصبحين عضوة لا بدّ من وجودها؟ | أم أدهم | المواضيع العامة | 4 | 25th April 2013 11:57 AM |
| فهرس منتدى مستشفى الروضه العام | ♥ renad ♥ | روضة الصحة العامة | 0 | 9th June 2012 09:38 AM |
|
|