![]() |
![]() |
|
|
#1 | |
![]() ![]() |
معنى نقصان عقل المرأة ودينها الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي السؤال: كيف تكون المرأة ناقصة عقل ودين؟ الجواب: قد وضحها النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بنفسه من الحديث {ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب الرجل الحازم منكن ) ثم وضحه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقوله: {أما نقصان عقلها فلأن شهادة المرأتين كشهادة الرجل } " صحيح بخاري" كما قال تعالى: {أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى } فهذه هو نقصان عقلها، أي: إذا أدت شهادة وأما نقصان دينها فإن مذهب أهل السنة والجماعة أن الدين قول وعمل فأعمال الجوارح من الدين كما قال تعالى: { وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُم } أي: ليضيع صلاتكم إلى بيت المقدس ، فإيمانها ناقص؛ لأنه قد يمضي عليها عشرة أيام أو سبعة أيام من الشهر ولا تصلي؛ وبين النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذلك بقوله: {فإنها إذا حاضت لم تصم ولم تُصلِّ } فهذا نقصان دينها وذاك نقصان عقلها ولا حاجة لتفسير أحد من الناس بعد تفسيره صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وما قد يقال عن التركيب العضوي للمرأة وأنه يبين أن الجمجمة لدى المرأة أصغر منها لدى الرجل أو أن الجسد أصغر.. فهذه الحقيقة لا تهمنا في هذا الخصوص ولا يهمنا أن يثبت أو لا يثبت، فليست هذه هي القضية إنما القضية أن الله سبحانه وتعالى جعل هذا الكون يقوم على الزوجية، وهذه الزوجية بها ينتظم أمر هذا الكون؛ وقد قال تعالى: { وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى} ثم قال: {وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى } هذه إشارة إلى هذه الزوجية الموجودة؛ ليل نهار.. ظلام ونور.. عاطفة وعقل، فالمرأة ميزها الله سبحانه وتعالى عن الرجل بالعاطفة، وبهذه العاطفة تحيا الإنسانية، ولو أن الأمهات في قسوة قلوبهن كالآباء فلن تصلح الحياة، فمن نعمة الله عز وجل أن جعل المرأة تتحلى بالعاطفة مقابل عقل الرجل وحزمه. فهل نقول: إن العاطفة شر والعقل خير؟ لا. بل العاطفة خير، والعقل خير، وكل منهما زوج للآخر، تقوم بهما الحياة إذا كانت وفق ما شرعه الله سبحانه وتعالى. كما أن أحداً لا يقول: الليل أفضل من النهار، أو النهار أفضل من الليل، فلا مقارنة فهذا فيه خير وذاك فيه خير.. هذا فيه مصلحة وذاك فيه مصلحة، وهكذا. إن ما في المرأة من نقص طبيعي جبلي خلقي، إنما جعل فيها لحكمة، وهو ميزة لها؛ فمن غير المعقول بل من الإجحاف والظلم أن تأتي وتختلق لها طبيعةً خلقية كالرجل.. ومن هنا كانت الإنسانية سعيدة بالمرأة وبالرجل والله سبحانه وتعالى جعل هذا التمايز والتكامل أصل البشرية، فقال عز وجل: {وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً } فبقيت القاعدة الإنسانية تقوم على هذه الزوجية، فليس ذلك عيباً في ذاته أبداً، ولكن العيب يأتي من صاحب العاطفة أو صاحب العقل إذا استخدم عاطفته أو عقله في غير ما شرع الله وبخلاف ما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم. ![]() اثبت وجودك
..
|
|
![]() من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#2 |
![]() ![]() |
وعليكم السلاام ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله خير حبيبتي .. نسيم على التوضيح المهم وجزى الشيخ خير الجزاء جعله الله في ميزان حسناتك رعاكِ الله |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
|
|
|
|
|
|
#3 | |
![]() ![]() |
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاكِ الله خيرا حبيبتي نسومه على التوضيح لنا وجزا الله عنا خير الجزاء شيخنا وجعله الله في موازين حسناتكم |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#4 |
![]() ![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خير على النقل المفيد والرائع كروعتك وجعل ما تقومين به في ميزان حسناتك لا حرمنا الله من وجودك |
|
|
|
|
|
#5 |
![]() ![]() |
[sor2]http://forum.sedty.com/imagehosting/146930_1287754690.gif[/sor2]
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
|
|
|
|
|
|
#6 |
![]() ![]() |
[frame="7 80"] جزاك الله خيرا ... وباارك الله في مجهودك القيم,,, دمت لنا ودااااام قلمك المميز يالــــــغالــــــــــيه ..
,,. [/frame] |
|
|
|
|
|
#7 | |
![]() ![]() |
أسعدني مروركن حبيباتي
وأهلا وسهلا بكن |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| متى تزداد المرأة جمالا...؟؟ | أم البشر | المواضيع العامة | 16 | 26th February 2016 09:53 PM |
| من أحكام الحيض في الصلاة والصيام | أم أحمد الليبي | رمضان | 10 | 17th November 2014 11:53 AM |
| النقاب في أكثر من أربعين تفسيرا | ديني يقيني | الحج و العمرة و نقابي | 14 | 15th March 2014 02:56 PM |
| تكريم المرأة في الإسلام | نسائم مكة | المواضيع العامة | 9 | 7th March 2014 02:41 AM |
| من يظلم المرآة؟؟؟؟؟؟ | نسائم مكة | المواضيع العامة | 5 | 3rd December 2013 08:51 AM |
|
|