![]() |
![]() |
|
|
#1 | |
![]() ![]() |
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: النووي - المصدر: تحقيق رياض الصالحين - الصفحة أو الرقم: 264 خلاصة حكم المحدث: صحيح هذا الحديث – اشتمل على أصول الأدب ، وجوامع حسن الخلق، وكيفية التعامل مع الناس ، وقرن فيه النبي صل الله عليه وسلم الجزاء والأجر لمن عمل بما جاء فيه، ومعني الحديث أنه صل الله عليه وسلم ضامن لكل من يترك المراء وهو الجدال ولو كان محقا والمراء هو الجدل الذي لا يعود لمصلحة في الدين لا الى إحقاق الحق ولا الى إبطال الباطل انما هو مجرد مجادلة ربض الجنة. أي أدناها تكفّل نبينا صل الله عليه وسلم- في هذا الحديث بثلاثة بيوت في الجنة: البيت الأول : في ربض الجنة، أي: أسفل الجنة، لمن ترك المراء وإن كان على حق .والمراء، والمقصود به في اللغة: استخراج غضب المجادل. البيت الثاني: في وسط الجنة، لمن ترك الكذب في كل موضع لا يجوز فيه، وإن كان مازحاً. وهذا الأمر مما يخالف فيه كثيرٌ من الناس حيث يسمحون لأنفسهم بالكذب، ويعللون ذلك بأنهم مازحون. البيت الثالث: في أعلى الجنة، لمن حسَّن خُلُقَه، أي سعى في تحسين أخلاقه، وابتعد عن كل ما يدنسها ويفسدها ، وترك جميع ما يخالف فطرة الله التي فطر الناس عليها . اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين اثبت وجودك
..
|
|
|
|
|
|
|
#2 | |
![]() ![]() |
بارك الله فيك حبيبتي ام عبده
وجزاك الله كل خير .... ولكن اين تخريج الحديث ياغاليه ؟؟؟؟ |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#3 | |
|
مؤسس الموقع
![]() |
عن أبو أمامة الباهلي : قال النبى صلى الله عليه وسلم أَنا زعيمٌ ببيتٍ في ربَضِ الجنَّةِ لمن ترَكَ المراءَ وإن كانَ محقًّا وببيتٍ في وسطِ الجنَّةِ لمن ترَكَ الكذبَ وإن كانَ مازحًا وببيتٍ في أعلى الجنَّةِ لمن حسَّنَ خلقَهُ . المحدث: النووي - المصدر: تحقيق رياض الصالحين - الصفحة أو الرقم: 264 خلاصة حكم المحدث: صحيح :::: ![]() هكذا يكتب الحديث حبيبتى رجاء التعديل بارك الله فيك ونفع بك |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#4 |
![]() ![]() |
موضوع في قمة الروعه
لطالما كانت مواضيعك متميزة لا عدمنا التميز و روعة الإختيار دمت لنا ودام تألقك الدائم |
|
|
|
|
|
#5 | ||
![]() ![]() |
أعتذر عن هذا الخطأ الفادح أنا عملت زى قول الله تعالى( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ) كان سهواً لقد حققت الحديث ولكن نسيت أكتبه أستحق العقاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وفيكِ بارك الرحمن ![]() |
||
|
|
|
|
|
#6 | ||
![]() ![]() |
أعتذر منك ياغالية فعلا خطأ منى ولكن سهواً معذرةً |
||
|
|
|
|
|
#7 | ||
![]() ![]() |
![]() |
||
|
|
|
|
|
#8 | |
![]() ![]() |
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وآله
اللهم ارزقنا حسن الخلق وصدق الحديث جزاك الله خير الجزاء حبيبتي أم عبده بارك الله فيك ونفع بك |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#9 | |||
![]() ![]() |
حبيبتي ام عبده جل من لاينسى ونحن بشر كلنا بنغلط والا شو رايك ؟؟؟ ![]() وشكرا لك على التصحيح بارك الله فيك وفي جهودك ياغاليه |
|||
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||||
|
|
|
|
|
#10 | ||
![]() ![]() |
اللهم أمين وجزاء بالمثل ياغالية ![]() |
||
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| لم أصدق نفسى فى بيت من بيوت الله | أم أدهم | رويات وقصص للعبرة والعظة | 3 | 25th April 2013 05:06 AM |
|
|