استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter
آخر مواضيع المنتدى
         :: لأداء احترافي متكامل: دليلك لاختيار أفضل طابعة ليزر متعددة الوظائف في مصر عبر شركة Ea (آخر رد :الحج الحج__4)       :: افضل طابعة منزلية في مصر 2026 ودليلك للتعرف على سعر طابعة كانون Canon من شركة East (آخر رد :الحج الحج__4)       :: اسعار ماكينة فرم الورق ودليلك لأفضل شركات فرم الورق في مصر عبر شركة East (آخر رد :الحج الحج__4)       :: دليل صيانة طابعة برازر وتوفير قطع غيار Brother الأصلية في مصر عبر شركة East (آخر رد :الحج الحج__4)       :: شركة East: دليلك الموثوق اسعار وتوكيل brother للطابعات المعتمد في مصر (آخر رد :الحج الحج__4)       :: الأعراف وأصحابها (آخر رد :الحج الحج__4)       :: دروس من عاشوراء الخميس 10-1-1448 (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: ضيف حلقة دروس من عاشوراء الخميس 10-1-1448يف (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: تغطية: تواصل جمعية بيان لتعليم القرآن الكريم وعلومه بمكة المكرمة تقديم برامجها ومشاريعها للمجتمع (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: تغطية: ديوان المظالم يطلق قاموس مصطلحات القضاء الإداري باللغتين العربية والإنجليزية (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      


   
العودة   منتدى روضة القرآن > ♡ملتقى الأحبة فى الله ♡ > المواضيع العامة
روابط مفيدة مشاركات اليوم البحث
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11th March 2012   #11
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
قوة السمعة: 363

ديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud of

افتراضي

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غاليتي أم البشر ..
اسمحي لي بهذه المشاركة التوضيحية وهي عباره عن فتوى للشيخ .. عبدالرحمن السحيم جزاه الله عنا كل خير .. عسى الله ينفعنا بها


السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم

( تحية من عند الله مباركة طيبة )

شيخي الكريم ..

وددت الاستفسار عن أمر ؟؟

كثيراً ما أرى البعض في ردودهم على المواضيع بشكل عام ، هذه العبارة : (جعله الله في ميزان أعمالك)

ولقد سمعت من عضو نصحني فيما سبق منذ السنة ، أن الأعمال لله سبحانه هو المتحكم فيها

والأجدر قول : في ميزان حسناتك ( وليس أعمالك ) .. لأننا نحن من نزيد الحسنات ، فتزيد أو تنقص ..

وذكر لي بأنه سمع ذلك في قول للشيخ ابن عثيمين ولكن ليس لديه الملف .

فما رأيكم .. ؟

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا .

كثير ما نَسْمَع قول بعض الناس : جَعَله الله في موازين أعمالك .

وهذا التعبير خطأ ، وإن قَصَد صاحبه الدعاء لِصاحِبه أن يَجعل الله ذلك العمل في موازين حسناته .

والصَّوَاب أن يَقُول : (جَعَله الله في موازين حسناتك) ؛ لأنَّ الأعمال تشمل الحسنات والسَّيئات .

قال تعالى : (وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ) .

وقال عزّ وَجَلّ : (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ) .

والموازِين تُوزَن بِها الحسنات والسيئات .

فَمَن أراد أن يَدعُو لأحد في عَمَل مِن الأعمال فليَقُل :
جَعَله الله في موازين حسناتك

وكان شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يَنْهَى عن قول : جَعَله الله في موازين أعمالك .

والله تعالى أعلم .



اتمنى الفائده للجميع من هذا التوضيح ..

حفظكم الله ورعاكم
ديني يقيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13th March 2012   #12
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
قوة السمعة: 363

ديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud of

افتراضي

      

للصابرين فقط

جمع الله للصابرين أموراً ثلاثة لم يجمعها لغيرهم وهي:


الصلاة منه عليهم، ورحمته لهم، وهدايته إياهم، قال تعالى:
وَبَشّرِ الصّابِرينَ (155) الّذِينَ إذَآ أصَابَتتهُم مُصِيَبَةٌ قَالُوا إنّا للهِ وَإنّآ إلَيهِ راجِعُونَ (156)
أُولئِكَ عَلَيهِم صَلَواتٌ مِن رّبِهِم وَرَحمَةٌ وَأولئِكَ هُمُ المُهتَدُونَ [البقرة:155-157].

وقال بعض السلف وقد عُزِي على مصيبة وقعت به:
مالي لا أصبر وقد وعدني الله على الصبر ثلاث خصال،
كل خصلة منها خير من الدنيا وما عليها ..



(اسأل الله أن يجعلنا وإياكم من الصابرين)
ديني يقيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14th March 2012   #13
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
قوة السمعة: 292

أم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to all

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم
ماشاء الله ....همة فوق المتصور
الله يحفظكم حبيباتي ... ويحفظ جهدكم وكل ما وجدت درر .... بارك الله فيكن جميعا لاأعرف ما أقول إلا أن نقول ملتقانا عند الألف رد حبيباتي بعونه تعالى
للنطلق في حفظ الله
أم البشر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14th March 2012   #14
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
قوة السمعة: 292

أم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to all

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم
الحبيبية نسيم الصبا ....ثبتك الله على الصراط ياغالية
مشكورة على هذا التعاون الرائع
مشاركتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
*******************************
أولا هذه هدية لكل الحبايب



أحبكن في الله أخواتي


رغم جمال الزهور البيضاء حولها ..
إلا أن لونها المختلف ، وارتفاع قامتها وسطهن جعل لها تميزا بينهن ..
فما أعقل أن نفخر بلوننا الجميل الخاص الذي وهبنا الله إياه ،
فنرتقي ونعتلي ، ولا نزدري نعم الله علينا .

قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف . وفي كل خير .
احرص على ما ينفعك واستعن بالله . ولا تعجز .
وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كان كذا وكذا .
ولكن قل : قدر الله . وما شاء فعل . فإن لو تفتح عمل الشيطان )
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم -

الصفحة أو الرقم: 2664 / خلاصة حكم المحدث: صحيح

أم البشر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14th March 2012   #15
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
قوة السمعة: 363

ديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud of

افتراضي

      

ستة أخلاط
حبس ملك الفرس أحد الحكماء , وأمر ألا يزيد طعامه اليومي على قرصين من شعير وقليل من الملح , فأقام الحكيم على هذه الحالة أياماً دون أن يتكلم , فأمر الملك أصحابه أن يدخلوا على الحكيم ويسألوه عن ذلك , فقالوا أيها الحكيم نراك في ضيق وشدة دون أن يؤثرا على صحتك فما السبب ؟

فقال إنني علمت دواء من ستة أخلاط آخذ منه كل يوم شيئاً وهو الذي حفظ توازن صحتي على ما ترون (( ولله الحمد ))

فقالوا : صفه لنا ؟ فقال :
الخلط الأول الثقه بالله عز وجل ,
والثاني علمي أن كل مقدور كائن ,
والثالث أن الصبر خير ما يستعمله الممتحن ,
والرابع أن أصبر ,
والخامس قد يمكن أن أكون في شر مما أنا فيه ,
والسادس من ساعة إلى ساعة فرج ..


فبلغ ذلك الملك فعفا عنه .
ديني يقيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14th March 2012   #16
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
قوة السمعة: 292

أم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to all

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم

ماذا يحدث عندما تكسر البيضة
.
.
.
.
... .
.
.
.
اذا تم كسرُ بيْضة

بواسطَة قوّة (خارجيّة ) ، فإنّ حياتها قد انتهت ..

ۈ إذا تمّ كسر بيضَة

بواسِطة قوّة ( داخلية ) ،فإنّ هنَاكَ حياة قد بدأَت ..

الأشيَاء العظيمة دائماً تبدَأ من الدَّاخل
أم البشر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14th March 2012   #17
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
قوة السمعة: 363

ديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud of

افتراضي

      

سئل علي بن أبي طالب عن الخير ؟

فقال : ليس الخير بكثرة مالك , ولكن الخير أن يكثر عملك ويعظم
حلمك ... وإن تباهى الناس بعبادة ربك ... فإن أحسنت حمدت الله
... وإن أسأت استغفرت الله ...

ولا خير في الدنيا إلا لرجلين :
رجل أذنب ذنوباً فهو يتداركها بالتوبة
ورجل يسارع في الخيرات .
ديني يقيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16th March 2012   #18
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
قوة السمعة: 292

أم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to allأم البشر is a name known to all

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم
صادف هذا اليوم يوم الجمعة ففيه من الخيرات مالله به عليم
فأحببت أولا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ....
ثم فيه الدعاء مستجاب ...
فأحببت الدعاء لوالدتي وللمسلمين
اللهم ارحم أمي رحمة واسعة واسكنها فردوسك الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا
واجعل اللهم قبرها روضةة من رياض الجنة ووسع عليها في قبرها واجمعنا بها في دار كرامتك
وانصر اللهم إخواننا في سورية وفلسطين وفي جميع بلاد المسلمين
وارحم الله موتانا وموتى المسلمين وخفف عنهم ووسع عليهم في قبورهم
اللهم آمين
أخواتي لاتنسين الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
أم البشر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16th March 2012   #19
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
قوة السمعة: 363

ديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud of

افتراضي

      

مفاتيح الرزق :

أولاً : الدعاء .
ثانياً : الاستغفار والتوبة .
ثالثاً : التوكل على الله تعالى .
رابعاً : المتابعة بين الحج والعمرة .
خامساً : الإنفاق في سبيل الله .
سادساً : شكر النعمة .
سابعاً : صلة الرحم .
ثامناً : تقوى الله .


ديني يقيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17th March 2012   #20
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
قوة السمعة: 363

ديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud ofديني يقيني has much to be proud of

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم

عجبت لمن بُلي بالضر، كيف يذهل عنه أن يقول:

{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83)} .......... (الأنبياء)

والله تعالى يقول بعدها:

{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ{ (84)}.

====================

عجبت لمن بلي بالغم، كيف يذهل عنه أن يقول:

{ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) } .......... (الأنبياء)

والله تعالى يقول بعدها:

{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)}

====================

عجبت لمن خاف شيئاً، كيف يذهل عنه أن يقول:

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173)} (آل عمران).

والله تعالى يقول بعدها:

{فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174)}

====================

عجبت لمن كوبد في أمر، كيف يذهل عنه أن يقول:

{فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44)} ...... (غافر).

والله تعالى يقول بعدها:

{فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا ۖ وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45)}.

====================


عجبت لمن أنعم الله عليه بنعمة خاف زوالها، كيف يذهل عنه أن يقول:

{ وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالا وَوَلَدًا (39)} (الكهف)




--------------------------------------
منقول
موقع الشيخ عمر عبد الكافي
ديني يقيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
....(1000), للمطلوب, بالصبر
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمر بالصبر أم حفص أحاديث االرسول عليه الصلاة والسلام وشروحاتها والفوائد المستقاة منها 18 13th September 2014 12:04 PM
39 شهيدا وأكثر من 1000 مصاب في محاولة فض اعتصام مصطفى محمود أم حفص - - *** روضة الأخبار و الصحف *** 0 14th August 2013 12:14 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir